أهم الاخبار :


اتحاد الزراعيين يعلن ترتيبات لحل مشاكل أراضي السكن البستاني الخاصة بالمهندسين

الأحد, 14 أبريل 2013 08:43 الاخبار - ألإقتصاد

الخرطوم : شادية إبراهيم :

أعلن الاتحاد المهني العام للمهندسين الزراعيين السودانيين عن بشريات بحل عادل وشامل لمشكلة السكن البستاني، وتسليم الأراضي الزراعية بمدينة الفاتح باجمالي مساحة «19» ألف فدان، حيث يتم تسليم عدد «5» ألف و 600 مهندس زراعي لأراضيهم بواقع «5» فدان للفرد، التي تم نزعها بواسطة والي الخرطوم السابق د. المتعافي.. ونقل الأمين العام للاتحاد المهندس حسن إبراهيم الحسن التزام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم بمعالجة مشكلة السكن البستاني التي استمرت لمدة «22» عاماً.

وقال خلال مخاطبته حفل توزيع شهادات للمتدربين على الأعمال الزراعية لعدد «250» متدرباً من المهندسين الزراعيين والفنيين بدارهم بالرياض، والممول من قبل البنك الإسلامي للتنمية بجدة، بالتعاون مع مركز شمبات للتدريب الزراعي قال نبشر الزراعيين بأنه قد حان الأوان لحل مشكلة السكن البستاني.. وكشف عن تشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد ووزارة الزراعة لمعالجة المشكلة بصورة نهائية.. فيما رفعت اللجنة توصياتها لوزير الزراعة الذي تعهد بحلها بعد اجراء الترتيبات القانونية والفنية والإدارية مع وزارة التخطيط العمراني والأهالي.. وأعلن عن توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع مؤسسة الشباب للتمويل الأصغر وشركة M مارسات وصندوق تشغيل الخريجين لتمويل المهندسين لاقامة مشاريع تستهدف مكافحة الفقر والبطالة وسط الشباب.. وكشف عن توقيع مذكرة تفاهم لاطلاق قناة فضائية زراعية متخصصة، وأقر بتردي أوضاع الزراعيين.. وقال إن أحوالهم «لا تسر». وأشار إلى استهداف الدورة التدريبية الاهتمام بأمر التدريب والتشغيل للخريجين، معلناً موافقة البنك الإسلامي للتنمية بجدة بتخصيص منحة بقيمة «83» الف دولار للتدريب.. من جانبه كشف رئيس الاتحاد العام للمهندسين الزراعيين المهندس الوسيلة حسن منوفلي عدد الخريجين العاطلين عن العمل بلغ «40» الف خريج، وملايين الأفدنة عاطلة عن الإنتاج، داعياً لوضع حلول عاجلة لمشاكل الخريجين الزراعيين.

وقال إن الزراعة في السودان أصابها الوهن والضعف مما جعلنا نستنجد بالآخرين لتقف على رجليها.. وأشار لتبني الدولة لمشاريع التمويل الأصغر والتي تسهم في مكافحة الفقر وحل مشكلة العطالة.. وأشار الوسيلة لأهمية برامج تدريب الخريجين وتأهيلهم لتكون انموذجاً للدول العربية.. وقال إن الدول العربية توقن تماماً بأن أمنها الغذائي مرتبط بالسودان.

مواضيع ذات صلة:

شارك بهذا الموضوع

المشاهدات : 1566 التعليقات :
-->