أهم الاخبار :


الشرطة: سماسرة أنشأوا مكاتب وهمية لسرقة أموال الحجاج والمعتمرين

السبت, 04 أغسطس 2012 12:28 الاخبار - اخبار

الخرطوم: عمار:

كشفت الإدارة العامة للجوازات والهجرة عن مجموعات تقوم باستغلال معتمري بيت الله الحرام وسرقة أموالهم وإيهامهم بأنها تعمل في مجال تقديم خدمات الحج والعمرة. وقال اللواء شرطة أحمد عطا المنان المدير العام لإدارة الجوازات والهجرة إن هناك مجموعة من سماسرة الحج استغلت المتوجهين لعمرة رمضان هذا العام وقامت بسرقة أموالهم. مشيراً إلى ذات المجموعة أنشأت مكاتب لها على أساس أنها وكالات للسفر والسياحة نفذت من خلالها عملياتها الإجرامية وقامت برمي جوازت المعتمرين الذين تقدموا لطلب الخدمة منها، وأردف خلال حديثه في برنامج مؤتمر إذاعي أمس أن المواطنين وجدوا هذه الجوازات وقاموا بتسليمها للجهات المختصة.

وحذر عطا الحجاج من الوقوع في أيدي سماسرة الحج، ووجه انتقادات شديدة لما يسمى بحج الفرادي، وأقر بوجود إشكالات في الجوازات «الخضراء» والدفاتر وقال إن مطابع العملة لم تتمكن من طباعة الكميات المطلوبة بسبب الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار الدولار، وتعهد بإعمال كافة الإجراءات الخاصة بالتأشيرة قبل انقضاء شهر شوال، داعياً حجاج قطاع الخرطوم بالتوجه لمنافذ استخراج الجواز الالكتروني حتى تتاح الفرصة لحجاج الولايات للحصول على الجوازات والدفاتر باعتبار أن الجواز الالكتروني لا يمكن استخراجه بالولايات، كاشفاً عن ترتيبات هذا العام لاستصحاب أفراد من قوات الشرطة السودانية لتأمين مخيمات الحجاج السودانيين بالمملكة. فيما كشف المدير العام للحج والعمرة المطيع محمد عن رفض بنك السودان المركزي تضمين شيك الإعاشة ضمن تكلفة الحج بحجة ارتفاع أسعار الدولار، وطالب الحجاج بتوفير الشيك قبل وقت كافٍ تحسباً للوقوع في أي مشكلات، وقال إن البنك التزم بتوفير مبالغ الشيك عبر البنوك وفروعها في المركز والولايات وليس عبر الصرافات، وقال إنه ليس مخولاً للوكالات العمل في مجال حج الفرادي.

مشيراً الى أن الجهة الوحيدة المسؤولة عنه إدارة الجج عبر وكالاتها التي أعلن عنها مؤخراً في الصحف. مشيراً إلى أن إدارته لا ترحب بهذا النوع من الحج، منوهاً إلى أنه يسبب مضايقات بمجمعات الحجيج مما ينعكس سلباً على تقديم الخدمات.

وأعلن المطيع أن أول فوج سيتوجه إلى الأراضي المقدسة في العاشر من ذي العقدة عبر البحر فيما يسافر أول فوج جواً في الثاني عشر من ذات الشهر بجانب أربع رحلات جوية من الدمازين إلى جدة مباشرة عبر الناقل الوطني «سودانير»، وقال إن عدد الحجاج المسافرين عبر البحر بلغ «500.17» حاج وعبر الجو «500.14» حاج. وكشف عن بعض التجاوزات والهنات في أداء أمراء الحجيج، وقال إن الإدارة وضعت هذا العام شروطاً صارمة في اختيار الأمراء.

مواضيع ذات صلة:

شارك بهذا الموضوع

المشاهدات : 1250 التعليقات :
-->