أهم الاخبار :


تقارير اخبارية


نجل الميرغني .. الغياب الغامض

الأربعاء, 10 فبراير 2016 10:58 الاخبار - تقارير اخبارية
طباعة PDF

ALHSNALMRGNY22

٭ لم يكن الحسن الميرغني يرفض العيش في جلباب أبيه حسبما جرت العادة داخل الأسرة الميرغينة، فقد عرف عن الميرغني الأب مغادرة البلاد بشكل راتب كلما انتابته حالة من الغضب الشديد على النظام الحاكم، أو المغادرة مستشفيا،ً وفي بعض الحالات يفضل المغادرة كلما فكر أن يبدأ رحلة البحث عن حلول خارجية لمشاكل الوطن، كذلك فعل نجل الميرغني (الحسن) ربما لواحد من هذه الأسباب ودار في فلك أبيه المشحون بالمغادرات، ولم يسع للبحث عن الاستعصام بمكتبه الفخيم داخل القصر الجمهوري .

تقرير:علي الدالي

 

حظر تصدير الذهب.. واشنطن تسعى لخنق الـخرطوم

الأربعاء, 10 فبراير 2016 10:38 الاخبار - تقارير اخبارية
طباعة PDF

OPAMA22

بالرغم من المساعي التي تقودها الحكومة والزيارات الماكوكية التي يقوم بها المسؤولون في الدولة، وآخرها زيارة وفد البرلمان بقيادة رئيس المجلس برفسور إبراهيم إحمد عمر إلى نيويورك، لجهة تجسير الهوة في العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية. إلا أن العلاقة بين الخرطوم وواشنطن  لم تراوح مكانها، بل نجد أن الخرطوم كما تقدمت خطوة نحو واشنطن ابتعدت الأخيرة عدة خطوات ووضعت المتراريس في طريق ترميم هذه العلاقة.. وأمريكا منذ أن فرضت عقوباتها الآحادية على السودان، تسعى جاهدة لإحكام قبضتها على عنق الاقتصاد السوداني وإغلاق جميع المنافذ التي تمثل له متنفساً، وآخر هذه السناريوهات وليس آخرها  والتي تسعى الإدارة الأمريكية لحبكها ضد السودان التحركات التي تقوم بها هذه الأيام في مجلس الأمن الدولي لحظر تصدير الذهب السوداني والذي يمثل  50% من صادرات البلاد.

تقرير:عمار محجوب

 

جبل مرة... حضور جغرافي وسياسي

الأربعاء, 10 فبراير 2016 09:42 الاخبار - تقارير اخبارية
طباعة PDF

GPALMRA

رسمها: لؤي عبدالرحمن


مثل ما شكلت سلسلة جبل مرة حضوراً سياحياً واقتصادياً خلال السنين الماضية من تاريخ السودان، ها هي تسيطر على عناوين الأخبار في وسائل الإعلام المحلية والدولية هذه الأيام، لكونها محلاً للعمليات العسكرية بين القوات المسلحة السودانية وحركة تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور التي تتخذ من كهوف الجبال جيوباً لها، ليأتي خبر انتصار الجيش السوداني على حركة نور وتحريره لـ17 موقعاً في مناطق متفرقة من الجبل في قمة ومقدمة الأنباء المنشورة، لكون المنطقة هي المكان الأوحد لتواجد الحركات غير الموقعة على السلام في دارفور، الجبل سابقاً ،الجزء الشمالي الغربي، هو موقع جبل مرة في إقليم دارفور وتبلغ أعلى قمة فيه 11 ألف قدم فوق سطح البحر، وبحسب الأستاذة فاطمة محمد الحسن الباحثة في مجال التراث فإن سكانه يتميزون بالزراعة لتربته البركانية الخصبة، وبه 3 مناخات هي البحر الأبيض المتوسط والسافنا وشبه السافنا ، وشهد في عهد الرئيس السابق إبراهيم عبود إقامة أكبر مزرعة تجريبية في السودان كان يدرس فيها طلاب كلية الزراعة جامعة الخرطوم، ينفذون فيها البرامج العملية، وتمت إقامة إستراحات في المنطقة كانت تستضيف الزوار من كل أنحاء السودان قبل اندلاع الحرب.

 

البشير في ساحة الشهداء .. رسائل متعددة

الثلاثاء, 09 فبراير 2016 09:44 الاخبار - تقارير اخبارية
طباعة PDF

ALPSHIRHWRMGTME

رصد: عمر دمباي


احتشدت جموع غفيره من مواطني ولاية الخرطوم أمس  لحضور الاحتفال بتسليم مخرجات الحوار المجتمعي بالولاية لرئيس الجمهورية المشير البشير،  الجموع الغفيرة انتشرت على طول شارع الجامعة الذي تم إغلاقه أمس أمام حركة المرور، مما أحدث زحمة مرورية، وضاقت المنطقة الممتدة من  مدخل كبري المك نمر وحتى  وزارة الإعلام بجموع المواطنين  الذين بدأو في التدافع مبكراً لحضور الاحتفالية يتقدمهم رجالات الطرق الصوفية والطلاب والنساء وعدد من الرياضيين واتحاد الفروسية وألعاب القوة،

آخر تحديث: الثلاثاء, 09 فبراير 2016 09:46
 

حامد ممتاز.. «ود أب ضلعاً حديد»

الثلاثاء, 09 فبراير 2016 09:39 الاخبار - تقارير اخبارية
طباعة PDF

MOMTAZ

٭ عندما كان الإسلاميون، بالولاية الوسطى سابقاً يريدون الدفع بشخصية شابة أو طلابية، في منصب تنظيمي، كان الشاب الإسلامي هادئ الطبع يمثل مرجعية،  وكان رأيه محل ثقة ويؤخذ به بشكل قاطع رغم صغر سنه.. والسر يعود لأنه كان قيادياً منذ المرحلة الثانوية بمدرسة المناقل الثانوية.. وفرض شخصيته وسط أقرانه.
 كان زملاؤه، ينادونه، ممتاز الممتاز ، حيث كان يحل مشاكل زملائه بالمدرسة، وكان حلقة الوصل بين المشتجرين منهم، مما جعل كثيرين منهم ينضمون للجبهة الإسلامية.

الخرطوم : أسامه عبد الماجد

 


الصفحة 1 من 301
-->