أهم الاخبار :

اخبار


السلطات تفرج عن ثلاثة من قيادات الإدارات الأهلية بالنيل الأزرق

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 11:38 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: عمار محجوب :

أفرجتimages 55 15 السلطات بولاية النيل الأزرق عن ثلاثة من قيادات الإدارات الأهلية هم المك عبدالملك آدم حمدان «مك عموم منطقة الكيلي» والعمدة بادي خليفة عمدة «أولو» والعمدة خالد مدني عمدة «بك» الذين تم اعتقالهم الأسبوع الماضي على خلفية تقديمهم لمذكرة للقيادات السياسية والتنفيذية في المركز حوت تجاوزات وفساداً في بعض الوزارات والمحليات بالولاية، وكشفت المذكرة التي حصلت عليها (آخر لحظة) عن فساد في وزارتي المالية والزراعة والمحليات، وأشارت للترهل في الخدمة المدنية وضعف الإدارة،


وأوضحت المذكرة أن التوظيف في الولاية يتم على أساس القبيلة وليس المؤهل والكفاءة، وأزاحت الستار عن توزيع مشاريع زراعية لبعض قيادات المجلس التشريعي وأعضاء الحكومة وبعض التجار من خارج الولاية، بجانب منح مستثمر أجنبي أراضٍ زراعية لزراعة محصول الجاتوف لمدة (90) عاماً بواقع (2) جنيه للفدان، وأوضحت المذكرة أن حزب المؤتمر الوطني بالنيل الأزرق يدار بنظام التكتلات والشلليات. وقالت مصادر مطلعة لـ (آخر لحظة) إن الإفراج عن المعتقلين جاء بعد تجمع الإدارات الأهلية والمشايخ والعمد أمس ووضعوا (3) خيارات أمام السلطان إما الإفراج عن المعتقلين فوراً أو توقيف كل الإدارات الأهلية بالولاية أو التدخل للإفراج عن المعتقلين بالقوة، وأوضحت المصادر أن السلطات تداركت الموقف وأفرجت عن المعتقلين دون الدخول في أي مشادات مع المتجمهرين.

 

المعارضة تلتقي عبدالواحد ومناوي بأديس ومساعٍ لنقل التفاوض لجوهانسبيرج

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 11:34 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: خاص آخر لحظة :

دخلmoarda وفد كبير من تحالف قوى الإجماع الوطني بقيادة فاروق أبو عيسى رئيس الهيئة العامة للتحالف وإبراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السوداني ومحمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي وصديق يوسف وأحمد شاكر من حركة حق وعبدالعزيز خالد من التحالف السوداني وجلاء الأزهري في اجتماعات مكثفة مع عبدالواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان ومني أركو مناوي في أديس أبابا،


وقالت المصادر لـ «آخر لحظة» أمس إن الاجتماعات بين الوفد وقادة الحركات الدارفورية ركزت على الوضع السياسي وكيفية توحيد القوى المسلحة والمدنية في وفد واحد، وكشفت المصادر عن اجتماع ثان مع الجبهة الثورية في يوم 26 الجاري، مؤكدة تبلور مقترح بنقل المفاوضات إلى جنوب أفريقيا قريباً.

 

البشير يوجه وزارة العدل بنشر النيابات في الولايات

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 11:27 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة :

وجه المشيرdosa عمر البشير رئيس الجمهورية وزارة العدل بالعمل على نشر النيابات في المركز والولايات لبسط سيادة حكم القانون وهيبة الدولة وتقصير الظل العدلي. ودعا خلال مخاطبته أمس بقاعة الصداقة مراسم أداء القسم للمستشارين القانونيين الذين تم استيعابهم بوزارة العدل، لسن التشريعات والقوانين لحماية المال العام وتلقي الشكاوى في هذا الخصوص وإعداد منظومة شاملة من التشريعات لإعلاء مبدأ المحاسبة العامة ومكافحة الفساد، ووجه وزارة العدل بإجراء تنقلات شاملة لوكلاء النيابات لتغطية كافة ولايات السودان،


والولاة في الولايات بتجهيز المقار اللازمة لاستقرارهم، موجهاً وزارة المالية بتوفير الدعم اللازم لوزارة العدل لأداء مهمتها على الوجه المطلوب. وقال إن استيعاب هذا العدد من المستشارين يأتي في إطار سعي الدولة لإنفاذ حكم القانون وتحصين البلاد من الاختراقات التي يمكن أن تأتي من الخارج، موجهاً الأجهزة العدلية ممثلة في وزارة العدل والسلطة القضائية والأجهزة الأمنية والشرطية بالتنسيق والتعاون لبسط الأمن. وأشاد رئيس الجمهورية بالدور الذي تقوم به وزارة العدل في بسط هيبة القانون عبر العمل الجنائي وإصلاح القوانين والتشريعات وتقديم الرؤى الفنية لصناعة الدستور القادم ليمتاز بالسمو والشمولية ولحفظ حقوق الجماعة والفرد، مشيراً إلى دورها المتعاظم على الصعيد الإقليمي والدولي في مسائل حقوق الإنسان، مؤكداً إلتزام السودان بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية والتعاون مع المجتمع الدولي. وأكد المشير البشير احترام الدولة للقانون ورعايتها للأجهزة العدلية لإقامة العدل بين الناس ورفض التعدي على حقوقهم. من جانبه أكد مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل حرص وزارته على تطبيق القانون وإنفاذه لبسط العدل، مشيراً إلى أن إصلاح الأجهزة العدلية لا يتأتى إلا بتطبيق العدالة. وأضاف دوسة أن أكثر من 4 آلاف قانوني تقدموا لشغل هذه الوظائف نجح منهم 2572 وتم تشكيل لجان للمعاينات بعد أداء القسم ورفعت توصياتها ونتائج أعمالها وتم تشكيل لجنة للمعاينة برئاسة وزير الدولة بالعدل، بجانب مستشار نفسي لتأكيد أن من يلتحق بهذه الوظيفة سيؤدي مهامها على الوجه المطلوب، حيث تم استيعاب ما يقارب 500 مستشار لهذه الوظائف.

 

العاملون بسودانير يهددون بالاعتصام حال عدم حل أزمة الناقل الوطني

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 11:24 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: زكية الترابي :

هدد العاملون821125429 بسودانير بالاعتصام حال عجز اتحاد نقابات عمال السودان عن الوصول مع الجهات المسؤولة بالدولة لحل مشكلة التدهور الذي يشهده قطاع الناقل الوطني.


 

وطالب عادل أحمد المصطفى رئيس نقابة العاملين للنقل الجوي، بإيجاد رؤية واضحة من قبل الدولة تجاه الناقل الوطني، وتساءل المصطفى في الوقفة الاحتجاجية أمس والتي نظمت أمام مبنى اتحاد عمال نقابات السودان «لماذا يريدون أن يهدموا الناقل الوطني»، فيما اتهم الزبير بشير حمد رئيس الفرعية ما وصفها بالأيادي الخفية بالوقوف وراء مساعي اندثار وتلاشي عالم الطيران، داعياً الدولة للإيفاء بحقوقهم المشروعة والمكتوبة في المذكرة الاحتجاجية التي سلمت من قبلهم لرئيس اتحاد عام نقابات عمال السودان، وتلقت «آخر لحظة» نسخة من المذكرة التي حوت مطالبات بتوفير استحقاقات العاملين اللائحية وعلى رأسها البند الأول، بجانب إلزام الصندوق القومي الاجتماعى بدفع التزاماته تجاه المعاشيين وضرورة تكوين مجلس إدارة لمعالجة الخلل الإداري وإصدار قانون الناقل الوطني ومطالبة وزارة المالية بإصدار خطابات الضمان لتحديث الأسطول وتمويل الصيانة. ومن جانبه أعلن رئيس اتحاد نقابات عمال السودان يوسف عبدالكريم عن إرسال مندوب إلى وزارة المالية لتحديد اجتماع لصرف مرتبات العاملين، مؤكداً سعيهم الجاد مع الجهات ذات الصلة لإيجاد حلول جذرية لقضية سودانير.

 

آخر لحظة تحصل على تفاصيل جديدة عن ضبط شحنة أسلحة بشندي

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 11:21 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

شندي: أسامة عبد الماجد :

تحصلت kalashnikovآخر لحظة على معلومات جديدة بشأن ضبط جهاز الأمن والمخابرات الوطني شحنة أسلحة بعدد 120 كلاشنكوف و20 قرنوف ومنظار ليلي، بمحلية شندي - ولاية نهر النيل أمس الأول، وكشف مصدر موثوق أن متهمين اثنين كانا على متن سيارة بوكس تم القبض عليهما عند الساعة الثانية والنصف صباحاً عند كوبري المتمة أقرا بشحنة السلاح وأنهما قادمان من جبل عوينات،


في طريقهما إلى شرق السودان، وزاد المصدر أن المتهمين أقرا بأن الشحنة بغرض التجارة. وعلمت آخر لحظة أن أحد المتهمين نجل تاجر معروف بولاية نهر النيل. إلى ذلك أكد العميد عبد السيد عمر مدير الأمن بولاية نهر النيل في تصريحات صحفية أمس أن عملية الضبط تعد إنجازاً للقوات الأمنية بالولاية، مشيراً إلى أنها تمت عبر جهود محلية ومركزية ومتابعة دقيقة للجناة، وزاد ظللنا نرصد ونتلقى المعلومات طيلة الفترة الماضية ونصبنا لهما كميناً في الكوبري.

وتعهد عبد السيد بأن الجهاز سيظل يرصد كل ما يهدد أمن المواطنين، وقال أردنا بذلك أن نرسل رسالة لضعاف النفوس ممن يحاولون الكسب من تلك التجارة، وأكد أن المتهمين الاثنين سودانيان وقيد التحقيق وهما شبكة من نوع الجريمة المنظمة، بينما اعتبر نائب مدير شرطة الولاية العميد شرطة نيازي صالح أن الولاية كانت منطقة عبور ووصف المسألة بالتسلل السييء.

 


الصفحة 1 من 390
-->