أهم الاخبار :


اخبار


القبض علي مسوؤلين بسبب زيوت محورة وراثيا

الخميس, 26 مارس 2015 12:48 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

 الخرطوم : اميمة حسن :

كشفت جمعية171698 حماية المستهلك عن القبض علي عدد من المسئولين بسبب الزيوت المحورة وراثيا بينهم مدير ادارة الرقابه الغذائيه بوزارة الصناعة علي خلفية اصدار خطاب (لاداعي لكتابه ديباجة الزيت محور وراثيا) و الامين العام لمجلس السلامة الاحيائيه ومدير الاستثمار لبنك المال المتحد (ممول صفقة الزيوت عبر محفظة وراثيا ) بجانب القبض علي 19 صاحب مصنع وطالب الامين العام للجمعية د. ياسر ميرغني وزير العدل بارجاع بلاغ الزيوت المحورة وراثيا الذي فتحه شخصيا بالنيابه بعد ان رفضت نيابه حمايه المستهلك فتح البلاغ باسم الجمعية


والذي تم سحبه بواسطة النائب العام واكد ياسر خلال حديثه في منتدي صحة وسلامه الاغذيه امس ان البلاغ مدعوم بشهادات من معمل استاك تؤكد أن الزيت غير صالح للاستخدام الآدمي للسمية العالية فيه كاشفاً عن تعطيل بلاغ الهيئه السودانيه للجمارك عن اعلاف مشعة قادمة للسودان لمدة عام كامل بالتحري ثم تحويله الي المحاكمة التي مازالت مستمرة، مطالباً بإرجاع أورنيك التسسمم الغذائي وإرجاع الرقابة المركزيه لفشل المحليات فيها.

 

الحكومة تقر بعجزها في رقابة المنتجات الغذائيه

الخميس, 26 مارس 2015 12:43 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

 الخرطوم:أميمة حسن :

أقرت الحكومة20127504 بعجزها في تفعيل الرقابة في مجال صحة وسلامة المنتجات الغذائيه. وفي ذات الوقت دق خبراء ومختصون ناقوس الخطر بكشفهم عن تدهورالوضع الصحي لمعظم حظائر الألبان غير المطابقة للاشتراطات الصحية بولاية الخرطوم والنظافة السيئة لها وتوالد الذباب بكثافة، بجانب سوء طريقة الحلب وحفظ الألبان والتخلص السليم من الحيوانات النافقة.


وطالب وزير الثروة الحيوانيه د. فيصل إبراهيم خلال حديثه في منتدى سلامة الأغذيه أمس بمنح الرقابة الغذائيه أولوية، وأقر بضعف ومحدودية قدراتهم في مجال الرقابة. وطالب الخبراء بإصدار تشريع بإغلاق كافة مساطب اللحوم الموجودة بولاية الخرطوم وتكوين جهاز رقابي خاص بالأغذيه يتبع لرئاسة الجهورية أو مجلس الوزراء. ومن جانبة قال مدير إدارة صحة البيئة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د.عبد الله بخيت إن كلاباً وقططاً ضالة بالسلخانات تنهش اللحوم المذبوحة التي تباع للمواطنين، مؤكداً عدم التخلص السليم من الحيوانات النافقة التي تعتبر مصدر رزق لكثير من ضعاف النفوس، وقال إن المحليات عبارة عن جبايات.

 

السلطات الليبية تنهي أزمة دبلوماسي سوداني مختطف

الخميس, 26 مارس 2015 12:38 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

 طرابلس:آخرلحظة :

أعلنت27062014 السفارة السودانية بطرابلس عن تعرض المستشار الاقتصادي بالسفارة لعملية اختطاف لساعات أمس الأول من قبل مجموعة مسلحة، واستطاعت السلطات الأمنية الليبية إطلاق سراحه.


وأفادت السفارة «وكالة السودان للأنباء» بأن المستشار الاقتصادي بحالة صحية جيدة و يمارس عمله بصورة طبيعية، واضافت أن السلطات الأمنية بوزارة الداخلية الليبية ما زالت تحقق في الأمر. وأعربت السفارة عن شكرها لسلطات وزارة الداخلية بطرابلس لجهودها في إطلاق سراح المستشار الاقتصادي.

 

غندور: الانتخابات ستكون آخر معركة بين الحق والباطل

الخميس, 26 مارس 2015 12:26 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

 الخرطوم: محمد البشاري

قال نائب1111g رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الحزبية بروفيسور إبراهيم غندور إن الانتخابات المقبلة ستكون آخر معركة بين الحق والباطل بالبلاد. وأضاف «مقدمون على معركة لا أقول إنها معركة كسر عظم، ولكنها معركة أن نكون أو لا نكون وهي قضية الانتخابات المقبلة».


 

وشدد غندور على أنهم لن يلتفتوا لكلمات مثل«إرحل أو المقاطعة»، لأنهم يعلمون أن تلك الأحزاب لاتملك في الواقع شيئاً. وكشف غندور خلال مخاطبته للقاء هياكل أمانة العاملين بالمركز العام للمؤتمر الوطني أمس عن مطالبة بعض السفراء لهم بتأجيل الانتخابات، وقال «جاءنا بعض السفراء يطالبون بتأجيل الانتخابات، وجهنا لهم سؤالاً من هو الذي يحكم قالوا لنا حكومة انتقالية، قلنا من يقودها، يقولون نتفق عليها ومن يمثلها قالوا الأحزاب، قلنا لهم هناك أكثر من مائة حزب، ونحن نعلم أن خلف كل ذلك أمراً واحداً، يريدوننا أن نمضي إلى أبريل المقبل وننتهي بلا شرعية حينها ستصبح حكومة هنا وحكومة هناك وهذه لن تفوت علينا».

وأكد غندور أن الشعب الذي وجد التنمية لن يستمع مرة أخرى لكلمات كان يسمعها جدوده، مشدداً على أن الانتخابات قائمة في مواعيدها، وأقسم غندور بأنهم لم يموّلوا انتخابات الحزب إلا باشتراكات عضويته».

 

اتجاه لفرض اتفاق على طرفي النزاع بالجنوب

الخميس, 26 مارس 2015 12:25 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

 الخرطوم: أحلام الطيب :

يعقد زعماءselva الإيقاد قمة رئاسية تشاورية في الفترة من 18-72 أبريل القادم بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا حول الأوضاع بدولة الجنوب، ومن المرجح أن يشارك الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة د.رياك مشار في القمة. وقال السكرتير التنقيذى للإيقاد إن القمة ستعيد النظر في الوثائق السابقة التي وافقت عليها الأطراف المتحاربة في وقت سابق وتقييم الراهن ليتم التوقيع من قبل الجانبين.


وقال السكرتير، حسب سودان تريبيون، إن إيقاد ستوسع من عضوية وساطتها لتشمل الاتحاد الأفريقي ودول الترويكا والصين والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في الجولة المقبلة من المفاوضات. وكشف مسؤول الايقاد عن اتجاه لابثعاث مبعوثين من الإيقاد في الفترة ما بين 81 و 72 أبريل لعقد لقاءات تشاورية مع سلفا كير ومشارلإقناعهما للحضور، مشيراً إلى أن الإيقاد ستجري مشاورات مع ممثلي الترويكا الثلاث بعد قمة أديس لجهة إطلاعهم قبل الشروع في توقيع الاتفاق الثنائي بين طرفي النزاع. وقالت مصادر مطلعة إن منظمة الإيقاد بصدد صياغة اتفاق شامل بمعاونة الاتحاد الأفريقي ودول الترويكا لإنهاء الأزمة في دولة جنوب السودان، ودعوة طرفي النزاع في جوبا للتوقيع عليه في الثامن عشر من أبريل المقبل. وأبانت المصادر أن المنظمة ستطلب من رئيس الحكومة سلفاكير مياردت وقائد المعارضة المسلحة رياك مشار التوقيع على الاتفاق دون اعتراض، وفي حال رفض الخطوة فإن الخيار هو إقرار عقوبات على الجانبين.

 


الصفحة 1 من 468
-->