أهم الاخبار :

اخبار


الوطني: ندوات المعارضة لا تشكل أي تهديد ومتحسبون لأي طارئ

الأربعاء, 23 أبريل 2014 09:17 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: بكري خضر :

أكد المؤتمرالوطني أن ندوات أحزاب المعارضة لاتمثل أي تهديد له لأنه حزب وليس تنظيم موسمي، واصفاً بعض الأحزاب بأنها موسمية، مبيناً أن التنظيم بوضعه الحالي بات محط أنظار الأعداء متهماً إياهم بالسعي لشل حركته وزعزعة استقرار السودان. ونوه إلى أنه وضع تحوطات لذلك من خلال عمليات البناء القاعدي في مؤتمرات الأساس، قاطعاً بأنه انتهج خططاً للحد من من أي تكتلات في عملية البناء القاعدي واختيار ممثلي القواعد في مؤتمرات شعب الأساس في كل السودان، كاشفاً عن تحقيق عضويته لزيادة بنسبة21% من الانتخابات الماضية.


وقال «أي حزب أو نظام تسقطه الكلمة هو حزب ضعيف». وأشار رئيس قطاع التظيم بالوطني المهندس حامد صديق في تصريحات محدودة أمس عن وجود.100 26 ألف مؤتمر أساس ستعقد على مستوى السودان، نافياً وجود ما أسماه بمناطق جفاف تنظيمية لحزبه بالأحياء و الفرقان بالبلاد، ونفى أن تكون ندوات المعارضة تسبب تهديداً للوطني، وقال «أي كلمه تقولها المعارضة لنا ما يقابلها وإذا ذكروا إنجازات لنا إنجازات وإذا تحدثوا عن الوطنية لنا باع طويل فيها».

 

التحكيم.. باااااطل!

الأربعاء, 23 أبريل 2014 09:12 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

في السابق، وقبل يومنا هذا، كنا نعرف هتافاً حفظته الملاعب وذاكرة المشجعين في دور الرياضة، فإذا إنهزم الفريق الذي نشجعه فما أسهل من أن نبرر تلك الهزيمة تبريراً غير منطقي لكنه يرضي فينا (النفخة) الكاذبة، وهو رمي مسؤولية الهزيمة في وجه الحكم، إذ سرعان ما يهتف هاتف:(التحكيم فاااااااشل) فتلتقط الآذان ذلك الهتاف وترده على الهواء مباشرة مئات أو قل آلاف الحناجر بغضب شديد، وحدة ظاهرة تخيف الحكم وطاقم التحكيم فليجأوا إلى الجهة التي يوجد بها رجال الشرطة و الأمن، حتى يجدوا لأنفسهم مخرجاً.


هذه (النغمة) تغّيرت منذ الأمس، وأصبح البديل لها نغمة جديدة، صدرت من تحت قبة البرلمان- وهي قطعاً القبة الوحيدة التي ليس في تحتها فكي- رمى بها في وجه النواب والناس أجمعين، مولانا محمد بشارة دوسة، وزير العدل يوم الإثنين الأول من أمس، وهي: (التحكيم باطل)، والمبارة التي أبطل مولانا دوسة (تحكيمها) ليست رياضية، بل هي مباراة قانونية جرت وقائعها في ميادين شركة الأقطان السودانية، وأصل الحكاية التي جعلت هتاف الوزير يتردد صداه لتتلقفه الصحافة وأجهزة الإعلام يعود إلى ما تم ممارسته من (ضغوط) على الوزير والوزارة لتسوية قضية الأقطان، التي ظهر جلياً أنها ستجر أرجل الكثيرين، الذين تخفوا وراء لافتات(وهمية) سعياً لـ (اللقيط) الذي هو بالقطع ليس لقيط الأقطان، بل (حصاد) و (جني)الأرباح دون بذل نقطة عرق واحدة.

بيان السيد وزير العدل يكشف عن سوءات كثيرة لدى أطراف الخلاف، وذلك عندما لجأت إلى التسوية المدنية بدلاً عن ساحات القضاء على الرغم من أن الدعوى جنائية.

وجاءت دفعيات شركة الأقطان لشركة(متكوت) المليارية ، تطبيقاً عملياً للمثل السوداني الأشهر(من دقنو وفتِّلو) إذ ذكر السيد الوزير إن قرار هيئة التحكيم الذي قضى بذلك (باطل) بحسبان أن الأموال تعود في الأصل لشركة الأقطان، وإن الأموال التي يتم التقاضي عليها هي في الأصل قروض حصلت عليها شركة الأقطان بضمان من وزارة المالية وبنك السودان المركزي.

القضية واضحة، والتعقيدات التي تلفها إنما هي من نسج أطرافها، وسبب الغموض الذي يكتنفها يشكك في كل شيء وكل شخص .. لابد من أن تعود القضية إلى ساحات القضاء، لأنه لن يقضي على الفساد إلا كشفه ومحاسبة المفسدين، وإلغاء حوائط السرية المضروبة على عمل عام هو ملك للشعب السوداني.

اللهم طولك يا روح.. فقد أصبح التحكيم باطلاً.. بعد أن كان فاشلاً فقط..!

 

ضبط (11) طنا من الفراخ الفاسدة بالحاج يوسف

الثلاثاء, 22 أبريل 2014 09:26 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: ثناء عابدين ـ أميمة حسن :

داهمت قوة مكونة من شرطة نيابة حماية المستهلك والأمن الاقتصادي وإدارة حماية المستهلك بوزارة المالية ووزارة الثروة الحيوانية منزلاً بالحاج يوسف جوار سوق ستة يتم استغلاله لذبح وغلي الدجاج والفراخ المريض والمذبوح بطرق غير صحية وتمكنت من ضبط «11» طناً من الفراخ محملة على ثلاث سيارات دفار، وقامت بمصادرة الفراخ المذبوح والمسلوق والحي وفتح بلاغ بالرقم «221» تحت المادة «47» من القانون الجنائي الإهمال المسبب في الخطر على الغير والمادة «8» من قانون الأوبيئة وأمراض الحيوان والمادة «4» من لائحة تفتيش المزارع الخاصة والمادة «12» من قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك والمادة «8» من القانون الجنائي المتعلقة بالأطعمة الفاسدة.


وكشفت وكيل نيابة حماية المستهلك مولانا ماجدة الطاهر في تصريح لـ «آخر لحظة» أمس أن هناك معلومات وردت للنيابة عن وجود أشخاص يقومون بذبح فراخ دون علم السلطات وبطرق غير مطابقة للمواصفات الصحية بإحدى ضواحي الخرطوم، لافتة إلى أن النيابة اتخذت الإجراءات القانونية في مواجهة المتهمين الذين تم القبض عليهم وبحوذتهم الفراخ المعروضات.

وحذرت ماجدة المواطنين من شراء الفراخ من الأماكن العشوائية وطالبتهم بتبليغ السلطات حال كشفهم لمثل تلك التجاوزات.

من جهته أكد عمر هرون مدير حماية المستهلك للصحيفة أن الفراخ التي تم ضبطها عبارة عن فراخ بياض في نهاية فترة إنتاجه يتم ذبحه داخل الأسواق بطرق غير خاضعة للرقابة الصحية مما يشكل خطراً على صحة المواطنين. وقالت مصادر للصحيفة إن المتهمين ضبط بحوذتهم «71» رأساً من الضأن تم ذبحها عشوائياً وطالبت جمعية حماية المستهلك بضرورة توحيد عمل الأجهزة الرقابية تحت جسم مركزي واحد وله أفرع بالولايات.

نواب بمجلس الولايات يحذرون من اشتعال الحرب في الشرق واستمرار تجارة البشر

 

إغلاق المسار الغربي لكبري القوات المسلحة لثلاثة أشهر

الثلاثاء, 22 أبريل 2014 09:19 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: دعاء محمد محمود :

أعلنت شرطة مرور ولاية الخرطوم إغلاق المسار الغربي لكبري القوات المسلحة المؤدي من كوبر إلى الخرطوم لمدة ثلاثة أشهر بسبب الصيانة. وأشارت إلى أن هناك اكثر من «04» ألف مركبة تعبر من خلال هذا المسار يومياً.


وقال العميد عمر محمد الطيب مدير العمليات بشرطة مرور الولاية في تصريح لـ«آخر لحظة» إن الازدحام المروري الكبير الذي شهدته شوارع الخرطوم ومداخل الكباري صباح أمس يعود لإغلاق الكبري، لافتاً النظر إلى أنه سيتم إغلاق المسار الشرقي فور الفراغ من أعمال الصيانة في المسار الغربي، وطالب عمر المواطنين ومستخدمي الجسر بالتحلي بالصبر لأن الازدحام سيستمر إلى حين الاكتمال من عمليات الصيانة.

 

انطلاقة المفاوضات بين الحكومة وقطاع الشمال اليوم بأديس أبابا

الثلاثاء, 22 أبريل 2014 09:15 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم:أحلام الطيب :

تستأنف اليوم بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا الجولة السادسة للمفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال حول المنطقتين. وأكد الدكتور عمر سليمان رئيس الوفد الحكومي انطلاقة المفاوضات بمشاركة «6» أحزاب سياسية تضم الأحزاب الخمسة المشاركة في الجولات السابقة إضافة لحزب العدالة الأصل. قائلاً: نحن نذهب للمفاوضات بإرادة كاملة وتفويض كامل، وأشار سليمان في تصريحات صحفية أمس إلى أنهم سيحملون معهم دعوة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للحركة بالمشاركة في الحوار لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقتين، مبيناً أن قطاع الشمال هو الأبن المدلل للمجتمع الدولي، وقال إن الجولة ستبحث ثلاثة مسارات هي أمنية وأنسانية وسياسية


.وعلمت «آخر لحظة» أن وفدي المقدمة من الطرفين ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي ثامبو أمبيكي وصلوا مساء أمس للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا فيما وصل رئيس وفد الحكومة البروفيسور غندور عبر الخطوط الأثيوبية صباح اليوم لأديس. وأكد السفير محمود كان رئيس مكتب اتصالات الاتحاد الأفريقي بالخرطوم لـ «آخر لحظة» أمس أن أمبيكي سيجري مشاورات ثنائية مع الطرفين قبل انطلاق المفاوضات رسمياً. وقال إن أجندة المفاوضات تتمحور في القضايا الأمنية والسياسية و الإنسانية.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن وفد الحكومة حمل نصائح رئاسية من الرئيس عمر البشير بالعمل على تحقيق السلام بالمنطقتين لإنهاء معاناة المواطنين في المنطقتين، وغادر وفد الحكومة عبر طائرة رئاسية خاصة لاستئناف المفاوضات.

 


الصفحة 3 من 375
-->