أهم الاخبار :


اخبار


قساوسة يواجهون تهماً بالتجسس تصل عقوبتها الإعدام

الأربعاء, 20 مايو 2015 12:23 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم : مي على أدم :

كشفUntitled-1 جهاز الأمن والمخابرات تفاصيل ضبط أجنبيين في اتهامات بالتجسس لصالح منظمات أجنبية وإثارة الفتنة بين القبائل في خطبة أقاماها بالكنيسة الانجيلية بمنطقة بحري، وقال المقدم بجهاز الأمن والمخابرات محمد خير ابراهيم عند مثوله أمام القاضي محكمة جنايات بحري وسط أمس إن بلاغاً ورد من مباحث أمن الدولة أفاد فيه الشاكي بأن متهمين أجنبيين قاما بإثارة الفتنة في الكنيسة الإنجيلية من خلال خطبة أثارا فيها الكراهية والاعراض بين القبائل، وجمعوا معلومات عن الدولة


لصالح جهات أجنبية ويتم دعمهم من قبل منظمات، وبناء عليه أوقفت الجهات المختصة المتهمين وضبطت بحوزتهما (3) أجهزة لابتوب واسطوانات وفلاش تم وضعهما كمعروضات في البلاغ واخضاعهما لتحريات مكثفة اعترفا خلالها بادارتهما للخطبة، ونفى المتهمان اثارتهما للفتن والكراهية بين القبائل، وقالا بانهما كان يتحدثان عن اسماء الله الحسنى، وقدم المتحري للمحكمة أسطوانة كمعروضات تحوي دراسة شاملة عن جميع ولايات ومدن وقرى السودان وحصر لعدد السكان ونسبة الفقر وجميع انواع التنمية من كهرباء ومياه وغيرها،كما كشفت الاسطوانة عن خرائط توضح مواقع مدن السودان بجانب صور فتوغرافية عن منظمات وصور لمعسكرات النازحين بولايات دارفور من بينهم معسكر (كلمة)، وأشار الى أن المعلومات التي تحويها الاسطوانات عبارة عن دراسة إستخباراتية تم اتخاذها لصالح منظمات أجنبية تقوم بدعمهم ، وقدم المتحري المتهمين للمحاكمة بلائحة اتهامات تحت طائلة المواد (21/25/50/53/55/64/69/125) تتعلق بالاشتراك في إثارة الكراهية ضد الطوائف والتجسس وإثارة الفتن والحرب ضد الدولة وتصل عقوبتها حد الإعدام.

 

الحكومة : جهات تخطط لضم طلاب ل(داعش)

الأربعاء, 20 مايو 2015 12:15 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرط،م: ابتهاج العريفي :

اتهمتkshwa وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور سمية ابو كشوة جهات تقوم بالتخطيط والعمل في الحاق طلاب بالجامعات لتنظيم داعش وارجعت ابوكشوة في مؤتمر صحفي امس انضمام بعض الطلاب للتنظيم لوجود ما اسمتها بتداعيات وخلفيات كثيرة .


وقالت ان هناك فئات تقوم باستدعاء الطلابب للانضمام للتنظيم ٫ واضافت ابوكشوة من الصعب التعرف على اوضاع الطلاب خلال الاجازات واوقات فراغهم.

 

قمة البحــــيرات تصف حركات التمرد في الســــودان بالـسالبة

الأربعاء, 20 مايو 2015 12:04 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

لواندا: بروتوريا: رئيس التحرير :

رفضت قمةbohyrt البحيرات التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الأنقولية لواندا العقوبات المفروضة على السودان. كما وصفت، ضمن توصياتها، حركات التمرد في السودان بأنها حركات سالبة، وللسودان الحق في القضاء عليها. وقالت لا يجوز للبلدان الأفريقية تقديم أي دعم أو أيواء لهذه الحركات.وتطرقت القمة التي شاركت فيها دول السودان وأنجولا وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان ورواندا ويوغندا والكنغو وزامبيا وتنزانيا وبورندي وملاوي، لتطورات الأحداث في جنوب السودان ورواندا وأفريقيا الوسطى وقضية الإرهاب في الإقليم.


ووصف الأستاذ حسبو عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية الذي قاد وفد السودان، الاجتماعات بأنها مثمرة وحققت للسودان ولدول المنظمة نتائج إيجابية. ووصف مشاركة السودان بأنها فاعلة وتأتي من حرصه على تحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية ودعم مؤسساتها الجماعية. وقال كمال إسماعيل وزير الدولة بالخارجية إن السودان شارك بفعالية بوفد برئاسة نائب الرئيس الذي طرح وجهة السودان في القضايا المطروحة وتقدم بمقترحات محددة تم تبنيه، و صدرت في بيان القمة الختامي. وأكدت قمة البحيرات التي حضرها رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما على أهمية حوار الأطراف في الجنوب وأكدت القمة على أهمية الحوار والحل السلمي عن طريق المفاوضات. كما رحبت بدعم دول الترويكا الثلاث لجهود دول الإيقاد على عدم التدخل مباشرة في المفاوضات. وطالبت قمة البحيرات بوضع سياسة مشتركة لمواجهة الإرهاب وأبدت إنزعاجها من النشاط الإرهابي. وقال محمد يوسف عبدالله عضو الوفد إن قضايا السودان تمت تغطيتها بشكل جيد. وقال إن القضايا التي طرحتها القمة تشكل أولوية للدول الأعضاء مثل النزاعات المسلحة وتحدى سلطة الدول وانتشار السلاح بيد كيانات إرهابية خارجة على القانون. ومن جهة أخرى خاطب نائب الرئيس أمس اجتماعات الدورة العادية للبرلمان الأفريقي بجنوب أفريقيا، وقدم شرحاً لتطورات الانتخابات في السودان، وقال إنها أول انتخابات تجري بعد انفصال جنوب السودان، وقال إنها انتخابات حرة شارك فيها أكثر من 44 حزباً وشهدتها بعثات مراقبة دولية وإقليمية، وشارك اعضاء البرلمان الأفريقي في المراقبة. وقال إن الحكومة التي سيتم تشكيلها تأتي معبرة عن إرادة الشعب السوداني، مشيراً إلى استمرار الحوار الوطني لتعزيز السلام والاستقرار وتداول السلطة سلمياً وتجاوز النزاعات والحروب. وأشاد حسبو بتطور البرلمان الأفريقي وقال إن البرلمان السوداني الجديد سيقوم بالتوقيع على الوثائق الإقليمية للبرلمان، وسيكون السودان ثالث دولة تقوم بالتوقيع. وقال صلاح الدين القائم بالأعمال بسفارة السودان بجنوب أفريقيا إن مخاطبة النائب للبرمان تؤكد على أهمية دور السودان في المنظمات الأفريقية الجماعية، وقال إن البرلمانات أصبحت تلعب دوراً كبيراً في الدبلوماسية، وقال إن البرلمان وجه الدعوة لنائب الرئيس لمخاطبة دورته السادسة وقال إنه درج على دعوة أعضائه الذين يتولون وظائف قيادية في بلدانهم للحضور والمخاطبة. وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل لـ(آخر لحظة) إن القمة في بيانها الختامي أكدت دعمها للسلام في السودان وإدانتها لحركات التمرد واعتبرتها حركات سالبة، وطالبت كل الدول الأعضاء في المنظمة بعدم إيواء تلك الحركات وتوفير الدعم لها كما يحق للسودان اتخاذ كافة الإجراءات لتحييد هذه الحركات والقضاء عليها. لافتاً إلى أن يوغندا وجنوب السودان أمنتا على هذه القرارات. وأكدت القمة على أهمية الحل السلمي للصراع في السودان. فى السياق التقى حسبو على هامش القمة بكل من الرئيس الأنجولي، والفريق سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان، والرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وناقش معهم مختلف القضايا، حيث تطابقت وجهات النظر في مختلف القضايا.

 

مجموعة مشار تطالب بإغلاق آبار النفط في أعالي النيل

الأربعاء, 20 مايو 2015 11:47 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

ترجمة: لؤى عبدالرحمن :

طالبتmshar الحركة الشعبية المتمردة بالجنوب بقيادة د.رياك مشار جميع شركات البترول في ولاية أعالي النيل بإغلاق الآبار ووقف الأعمال في الحال ومغادرة المنطقة بسلام، وأشارت في بيان صحفي أمس، حمل توقيع المتحدث باسمها جيمس قديت داك، أنها على بعد 5 كيلومترات من مدينة ملوط وتعتزم السيطرة على حقل فلوج الذي يبعد عن موقعها 10 كيلومترات،


وحث داك الشركات بإغلاق الآبار بطريقة آمنة لضمان عدم تضررها أو الإضرار بالبيئة، موضحاً أن قرار الاستيلاء على حقول النفط جاء نتيجة للهجوم الذي شنته قوات سلفاكير على ولايات أعالي النيل الكبرى أمس، ولحرمان حكومة جوبا من العائدات.

 

الخرطوم: علاقتنا مع الرياض تتمتع بالمصداقية

الأربعاء, 20 مايو 2015 11:36 الاخبار - اخبار
طباعة PDF

الخرطوم: ثناء/ إشراقة :

أكد وزيرا الزراعة5811 السوداني والسعودي، التزام قيادة البلدين بتهيئة المناخ المناسب للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الخرطوم والرياض. وقال وزيرالزراعة والري المهندس إبراهيم محمود حامد، إن العلاقات بين الدولتين تتمتع بالمصداقية، معرباً عن أمله في الارتقاء بالعلاقات لرحاب أفضل.


وقال نتوقع أن نكون القاطرة التي تجر المنطقة للأمن الغذائي والاستقرار. ودعا محمود لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الخامسة للجنة الوزارية السودانية السعودية المشتركة أمس، القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة للاستثمار في مجالات الزراعة، التعدين، الصناعة الصحة والتعليم، متعهداً بتقديم الضمانات والتسهيلات الكافية والعمل على جعل الاستثمارات السعودية بالبلاد أنموذجاً يحتذى به. وأعلن محمود عن التخطيط لمشروعات إستراتيجية لتحقيق مبادرة الأمن الغذائي. من جانبه اعتبر وزير الزراعة السعودي د. عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي الاجتماع فرصة لمراجعة ومناقشة مجالات التعاون التي تمت مناقشتها في الاجتماع الماضي، وحل المعوقات التي اعترضتها. لافتاً إلى أنها تأكيد لتوجيهات قيادة البلدين لبحث فرص الاستثمار. وقال «نتطلع في هذه الدورة لمناقشة العديد من الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري والخدمي. وأفصح عبد المحسن عن تشكيل لجـان لتنفيذ مبـادرة الأمن الغذائي.

 


الصفحة 3 من 513
-->