أهم الاخبار :


ألإقتصاد


جهاز المغتربين:8 مليار دولار حجم تحويلات المغتربين

الخميس, 30 يونيو 2016 09:22 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

مدني : نجلاء عمر


كشف جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عن قانون ينظم عمل المغتربين والهجرة، يجرى الإعداد له بواسطة لجنة  عدداً من الجهات المختصة.. تضم وقال نائب الأمين العام للجهاز عبدالرحمن سيداحمد زين العابدين إن عدد المغتربين حوالي مليون مغترب، وأن الجزيرة والولاية الشمالية بها أكبر عدد من المغتربين، فيما بلغ اجمالي تحويلات المغتربين 8مليار دولار.. وقال إن وضع أسس سليمة لتحويلات المغتربين سيؤدي الى معالجة العجز في النقد الأجنبي وأعلن عن بداية موسم عودة المغتربين في مؤتمر صحفي عقد بمبانى الجهاز بمدنية ودمدني، وكشف عن آلية تعمل على حصر السودانيين المتورطين في بعض المخالفات إدارية وليست جرائم خطيرة، وأشار الى أن ظاهرة الاتجار بالبشر أصبحت ظاهرة خطيرة، وكثير من الدول حريصة على قفل أبوابها أمام الهجرة غير الشرعية.. وأضاف وزارة الخارجية ممثلة في إدارة القنصليات حريصة على اي جوانب سلبية.  وأشار الى حجم عائدات المغتربين بحوالي 60مليون دولار وأعلن افتتاح فرع سواكن وفرع آخر ببحري، الى جانب تحديث مباني جهاز المغتربين بالجزيرة، وأكد أن هناك اتجاه تدريجي لاتخاذ حزمة من الاجراءات بالتعاون مع بنك السودان ووزارة المالية.. وأضاف أن هنالك 65 ألف قطعة سكنية للمغتربين..  وقطع مدير جوازات المغتربين عقيد طارق عبدالله أحمد بعدم منح التأشيرة لبعض المهن للنساء، بعد آخر حادثة سودانيتين منذ عشرة أشهر.. وقال إن الجوازات وضعت اجراءات تحوطية صارمة لعدم تكرار الحادثة، وقال مدير فرع جهاز المغتربين الجزيرة إن هناك اجراءات جديدة لخطط السكنية للمغتربين بالجزيرة.. وإشارة الى  أن نسبة المغتربين بالجزيرة حوالي 27% من العددالكلي للمغتربين.

 

الأرصاد تتوقع أمطاراً فوق المعدل في عدد الولايات

الخميس, 30 يونيو 2016 09:21 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:عبدالحق ابراهيم  


حث وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية دكتور حسن عبد القادر هلال وزارة الزراعة، والبنك الزراعي توفير التمويل اللازم  للمزارعين استعداداً للموسم الزراعي.. كما دعا الدفاع المدني للاستعداد المبكر لموسم الأمطار وأضاف على وزارة الري والكهرباء الاستفادة من مياه الأمطار في مشروع حصاد المياه، فيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوي أن تشهد ولايات نهر النيل والشماية، النيل الأزرق أمطار في حدود المعدل الطبيعي الي أعلي منها قليلاً وقال مدير قسم التوقعات بالهيئة  محمد أحمد صباح الخير خلال ورشة التوقع الموسمي  للأمطار أن تشهد مناطق جنوب دارفور غرب دارفور وجنوب كردفان أمطار غزيرة.. وأضاف أن الأمطار الآن دون المعدل، وقال مدير الهيئة العامة للأرصاد الجوي دكتور  أحمد عبد الكريم إن المعدل الطبيعي للأمطار في الخرطوم 153 ملم.. وأضاف الخريف سيبدأ من شهر سبتمبر. وقد بنيت هذه التوقعات باستخدام نموذج احصائي يأخذ في الاعتبار العلاقة بين درجة حرارة سطح المحيطات وإنماط هطول الأمطار في السودان وتم عمل هذه التوقعات بناء على درجة حرارة سطح المحيطات لشهر مايو2016م، وتم تقسيم السودان مناخياً لسبعة أقاليم.

 

مع اقتراب العيد... الغلاء سيد الموقف

الخميس, 30 يونيو 2016 09:20 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

جولة: أسماء سليمان


جرت العادة كل عام أن يستغل المواطنون الساعات التي تلي إفطار رمضان في التسوق باعتبارها الأنسب، خاصة لربات المنازل، وذلك لتمكنهن من شراء أكبر قدر مما يحتاجنه من مستلزمات العيد، الذي لم يبقى على قدومه سوى عدة أيام، وتشهد العشر الأواخر من كل عام إزدحاماً غير مسبوق في الأسواق، مقارنة بباقي أيام السنة، حيث تشهد نوعاً من الإنتعاش والحراك الذي يرسم إبتسامة الرضى على وجوه التجار والباعة وحتى المشترين..
ولكن هذا العام يبدو أن الأمر مختلفاً، فما إن تطأ قدماك أحد أسواق العاصمة إلا وتصيبك الدهشة من الهدوء الذي عم معظمها، فلا أثر للزحمة والضجيج المتوقعين، فالمواطنون يمكنهم السير والتحرك بحرية دون الشعور بضيق المكان، وكما يمكنها رؤية المحال  المصفوفة وما تحتويه بكل راحة.


*الناس ماعندها قروش:
جالت (آخر لحظة) في أسواق العاصمة، مستطلعة بعض أصحاب المحلات والزبائن مستفسرة عن أسباب الركود، وقد أجمع التجار على أن شح السيولة في أيدي المواطنين هي من أهم أسباب ضعف الحركة الشرائية في الأسواق، وحينما سألتهم الصحيفة (وين الزبائن)؟ فأجاب صاحب محلات مستلزمات نسائية، جلي ماهل (الناس ماعندها قروش والأسعار عالية عليهم).. موضحاً أن الموسم الحالي هو الأسوأ على أولياء الأمور، وذلك بسبب توالي المواسم عليهم، رمضان والعيد بالإضافة إلى موسم المدارس، فكل ذلك يمثل زيادة (مصاريف) أثقلت كاهلهم، وبدا ذلك واضحاً في وجه السيدة، أمل محمد وهي أم لثلاث أطفال أحدهم بمرحلة الأساس، والتي قالت (الله يكون في العون).
*الستائر والمفروشات
إكتست محلات الستائر بأحدث موديلات الستائر، ولكن أيضاً خلت شوارعها من الزبائن، وأرجع أصحاب المحلات ذلك إلى إتجاه الزبائن لشراء الضروريات ومستلزمات الأبناء لموسمي العيد والمدارس في المقام الأول، مؤكدين أن أعداد المرتادين لمحلاتهم هذا الموسم  قليلة جداً مقارنة بالعام الماضي، وقد تراوحت أسعار متر القماش من (25_60) جنيه أو أكثر بحسب نوع وجودة وموديل القماش، كما تباينت أسعار ( الملايات) فقد بلغ سعر المقطع الإماراتي جوز (150_200)جنيه، وكذلك وصل سعر الجوز من الملايات الفخمة (800) جنيه، أما أسعار مفارش الطاولات، فبدأت أسعارها من (50) جنيهاً فأكثر بحسب النوع والمقاس وعدد القطع في كل طقم.
*تراجع جودة المستورد:
إرتفعت أسعار الملابس الجاهزة بشتى أنواعها، ولكن ملابس الأطفال والنسائية كانت الأكثر إرتفاعاً، وذلك لزيادة الطلب عليها، وفقد بلغ سعر فستان البناتي لأقل من 10 سنوات أكثر من (280) وسعر البنطلون الأولادي أكثر (90) جنيهاً والتي شيرت أكثر(60) جنيهاً، وتتراوح أسعار الفساتين النسائية ما بين (150_ 480) جنيهاً، وقال صاحب محل ملابس أطفال بأحد الأسواق، إن الأسعار ارتفعت بسبب إرتفاع تكاليف الإستيراد وشح العملة الأجنبية، مضيفاً أن إرتفاع التكاليف أدى إلى تراجع جودة البضائع المستوردة، كما أن المستوردين أصبحوا يجلبون بضائع رخيصة حتى تتماشى مع دخل المواطن المحدود.
ومن جانب آخر كانت الحركة ضعيفة في محلات الجلاليب الرجالية والبوتيكات الشبابية، كما تعمد بعض التجار الإعلان عن البضائع الرجالية المخفضة في محاولة لجذب أكبر قدر من الزبائن .
*مستحضرات التجميل:
تشهد محلات مستحضرات التجميل والإكسسوارت حراكاً لابأس به في الأسواق، وخاصة بوتيكات الكريمات وأدوات المكياج والعطور، نسبة لحرص أصحابها على استجلاب الماركات الجيدة وطرح الجديد في موضات المكياج والمستحضرات، فقد بلغت أسعار بودرة الوجه ما بين (25_130) جنيهاً وسعر أقلام الكحل وتحديد الشفاه ما بين (5_35)جنيهاً، كما بلغ سعر أحمر الشفاه (25_75) جنيهاً وزجاجة طلاء الأظافر (5_35)جنيهاً.. والواضح أن الفيصل في هذه الأسعار هو جودة وماركة المنتج، أما أسعار العطور من (30_ 200)  جنيه للعبوات 75مل و100مل كما فاقت أسعار العطور (البراند) (700) جنيهاً، أما كريمات الترطيب واللوشنات فتبدأ من( 45)  جنيهاً فأكثر.
*إقبال ضعيف على الأواني
شكا أصحاب محلات الأواني المنزلية من ضعف الإقبال على بضائهم إلا من اواني تقديم (كعك العيد) والتي تبدأ أسعارها من (50) جنيهاً والتي تصل إلى أكثر من (500) جنيه بحسب نوع ومقاس ونوع الصناعة، كما بدأت أسعار نصف  الدستة من (الكاسات والأكواب) من (45_150) جنيهاً .

 

وزير المالية يقترح إنشاء صندوق لإنتاج الطاقة

الخميس, 30 يونيو 2016 09:19 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة


  إقترح وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بدر الدين محمود عباس إنشاء صندوق لمساعدة الدول الأفريقية جنوب الصحراء لإنتاج الطاقة من مصادرها المختلفة، جاء ذلك لدى مخاطبته المؤتمر الوزاري لمجموعة العشرين حول الطاقة الذي إنعقد بالعاصمة الصينية بكين.. وأشار وزير المالية بدر الدين محمود الى أن الصندوق من شأنه أن يساعد هذه الدول والتي بها أدنى معدل إنتاج للطاقة في العالم، وقال إن السودان أحد أربع دول أفريقية تمت دعوتها للمشاركة في هذا المؤتمر، وقد شارك السودان بوفد رفيع المستوى بقيادة وزير المالية، ووكيل وزارة الكهرباء، وسفير السودان بالصين، وخلال هذا المؤتمر قدم السودان خطته المستقبلية لإنتاج الطاقة في قطاعي النفط والغاز وتوليد الكهرباء.

 

7 ملايين دولار منحة من النرويج لتدريب العاملين في قطاع النفط

الخميس, 30 يونيو 2016 09:18 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة  


وقعت وزارة النفط والغاز ودولة النرويج أمس على تجديد اتفاقية البرتكول النرويجي من 2016م الى 2019م المسماة النفط من أجل التنمية المستدامة، وهي عبارة عن منحة نرويجية بمبلغ (57) مليون كرونة نرويجية أو ما يعادل (7) ملايين دولار لتدريب العاملين في قطاع النفط السوداني في أربعة مجالات، تتمثل في السياسات البترولية ومراجعة الإطار القانوني والمؤسسي لقطاع النفط، وإدارة الموارد، والسلامة والصحة، والبيئة وقع عن وزارة النفط والغاز وكيل الوزارة عوض الكريم محمد خير فيما وقع عن دولة النرويج القائم بالأعمال بالسفارة النرويجية جون انطون جونسون، وأبان وكيل وزارة النفط أن هذا التعاون بدأ مع دولة النرويج منذ العام 2005م بمذكرة تفاهم وتتوج باتفاقية منذ العام 2012م تجدد كل اربع سنوات، استفاد القطاع من هذه الاتفاقيات كثيراً في مجال التدريب والإبتعاث، ومن المتوقع أن تشهد دولة النرويج في التعاون مع السودان في قطاع النفط وتقديم العون التدريبي.. مبيناً المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين البلدين في مجال التدريب في عمليات المنبع والبيئة والسلامة.

 


الصفحة 1 من 170
-->