أهم الاخبار :

ألإقتصاد


تمليك اليات حديثة لصغار مزارعي البطاطس

الأربعاء, 16 أبريل 2014 09:57 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم :شادية ابراهيم :

طرحت شركة الأنعام التجارية إحدى كبار موردي البطاطس في البلاد، آليات ومعدات زراعية حديثة لصغار منتجي البطاطس في شمال أمدرمان وولايات نهر النيل وكسلا والشمالية، وذلك لمواجهة نزوح العمالة الزراعية إلى مناطق تعدين الذهب وتسببها في ارتفاع تكلفة الانتاج، مما إضطر معه المزارعين لبيع المحصول بأسعار متدنية كبدتهم خسائر للموسم الزراعي الشتوي الأخير، والذي بلغت انتاجيته نحو مليوني جوال تكفى حاجة ولاية الخرطوم وتفيض.


ووفقا لرئيس مجلس أدارة إدارة الشركة الفريق الشيخ الريح السنهوري، فإن الأليات والمعدات الحديثة أثبتت كفاءتها في رفع الانتاجية بنسب مقدرة بعد تجربتها في مزارع بطاطس في شمال أمدرمان، مما جعل كثير من صغار المنتجين يرغبون في الحصول عليها، مشيرا إلى أن شركتهم ستقوم بتمليك عدد كبير من المزارعين لهذه الأليات خلال الموسم القادم الذي ينطلق عادة في شهر أكتوبر من كل عام، وذلك عن طريق شركة الأنعام للتمويل الأصغر وهي أحد أذرع الشركة.

وبين السنهوري أن هذه الأليات عبارة عن حصادات وزراعات وردامات حيث تقوم هذه الأليات بجميع مراحل الزراعة في الحقل وتتولى نيابة عن العامل غرس تقاوي البطاطس في المساحات المطلوبة وصب السماد، مؤكدا أن هذه الأليات ستعمل على الحد من مشكلة نزوح العمالة الزراعية إلى مناطق تعدين الذهب في الولايات الشمالية والغربية والنيل الأزرق، والتي ظلت تعاني منها مناطق الانتاج الزراعي في كافة أنحاء البلاد. وأشار الشيخ السنهوري إلى أن أن دخول الري المحوري، وهو من الأليات الحديثة في مزارع البطاطس، قد أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية حيث امتدت إلى ما بعد مجري النيل في شمال أمدرمان، مؤكدا أن السودان يشهد حاليا انتاج تقاوي بطاطس محلية بمواصفات عالية الجودة، بجانب انتاج أصناف تصلح لتصنيع الشيبس والفرنشفرايز (شرائح البطاطس) الذي يستورد بكميات كبيرة من الخارج.

يذكر أن مزارعي وشركات البطاطس قد حذروا الأسبوع الماضي من تدهور زراعة المحصول في البلاد بسبب ارتفاع تكلفة الانتاج وهروب العمالة الزراعية إلى مناطق تعدين الذهب. وناشدوا الدولة بالتدخل عبر تسهيل وتسريع إجراءات استيراد التقنيات الحديثة و التصدير والبحث عن أسواق للبطاطس، ودعوة البنوك إلى تمويل مشاريع ثلاجات التخزين التي تشكل عقبة أمام صغار المنتجين حيث يضطرون إلى بيعها بأسعار متدنية جدا.

تجدر الأشارة إلى أن وفد من الخبراء الدوليين في إنتاج البطاطس قد أكد خلال زيارته للبلاد الشهر الماضي، نجاح زراعة المحصول في معظم المناطق وتحقيق المزارع انتاجية عالية مشيرين إلى أن السودان يتمتع بامكانيات زراعية كبيرة تؤهله لأن يصبح الدولة الأولى انتاجا في أفريقيا ويمكنه التصدير لدول الشرق الأوسط والخليج ويمكن التصدير للدول الأوربية خلال فصل الشتاء .

مما يتطلب أن تدعم الدولة زراعة وصناعة هذا المحصول وتشجيع القطاع الخاص على الدخول في استثمارات لتطوير صناعة منتجات البطاطس من الشيبس والفرنشايز وأن تساهم الدولة في دعم المزارعين بتوفير الآليات والمعدات وبذلك يمكنه أن ينتج ستة أضعاف ما تنتجه هولندا سنويا والبالغ ستة مليون طن.

 

البشير يخاطب ختام فعاليات الملتقى الرابع لامناء امانات الزراع والرعاة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 09:53 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم :شادية :

يخاطب رئيس الجمهوريه المشير عمر حسن احمد البشير ختام فعاليات الملتقي الرابع لامناء امانات الزراع والرعاه بالولايات والمجلس الاستشاري لامانة الزراع والرعاه بالموتمر الوطني تحت شعار ( الزراع والرعاه اساس النهضه الاقتصاديه ) في الثامنه من مساء غد الخميس بدار الشرطه ببري فيما يدشن الفعاليات في العاشره من صباح اليوم نائب رئيس حزب الموتمر الوطني


بروفيسور ابراهيم غندور وكشف امين امانة الزراع والرعاه د. ابراهيم يوسف هباني فعاليات الجلسه الاولي للملتقي والتي يقدم فيها البروفيسور غندور تنويرا سياسيا حول الوضع الراهن وسياسات الحزب ويخاطب الفعاليه وزراء الزراعه والثروه الحيوانيه وامين النهضه الزراعيه ورئيس القطاع الاقتصادي بالموتمر الوطني فيما تقدم خلال الملتقي اوراق عمل هامه تشمل وضع الزراعه والرعاه في النظام الاساسي واجهزة الحزب وورقه حول السياسات والقوانين والدستور للنشاط الزراعي والرعوي واخري حول قانون اصحاب المهن والانتاج الزراعي والحيواني وورقه حول التعبئه السياسيه والبناء التنظيمي وتقدم خلال الجلسه الاولي من ختام الملتقي تقارير الولايات واجازة التوصيات .

 

الخرطوم: الفرصة متاحة للجميع للمشاركة في التخطيط الاستراتيجي

الأربعاء, 16 أبريل 2014 09:50 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم : «آخر لحظة» :

أكدت حكومة ولاية الخرطوم إتاحة الفرصة لكل ألوان الطيف السياسي ومنظمات المجتمع المدني والمهنيين للمشاركة في التخطيط الاستراتيجي للولاية، مع استصحاب المستجدات التي أعقبت إعلان رئيس الجمهورية اشراك الجميع في الحوار الوطني، فيما شرع المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي في اجتماعات الخبراء الاستراتيجيين على أن تستمر لثلاثة أيام في قطاعات الحكم والإدارة.


في وقت اتفق فيه المشاركون على أهمية التخطيط مع استصحاب المستجدات وضرورة تغيير بعض المفاهيم معتبرين الاجتماع (القاء حجر في بركة ساكنة).

وقال والي الخرطوم بالإنابة المهندس صديق الشيخ في الجلسة الافتتاحية للقاءات قطاعات الخبراء- التي نظمها المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي بالولاية بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات أمس بحضور نخبة من الخبراء- إن الهدف من اللقاءات التوافق على أفكار ورؤى مشتركة في كافة المجالات في إطار توسيع المشاركة في التخطيط للولاية باعتباره نهجاً وتقييماً للأداء ومراجعة على كل الأصعدة، ليعمل الجهاز التنفيذي وفقاً للتخطيط الاستراتيجي منوهاً الى أن المجلس وسع من دائرة الشورى عبر اختيار عدد من الخبراء في المجالات المتباينة، منعاً للتفكير من زاوية واحدة في قضايا متنوعة منها التعليم- الحكم والإدارة- بناء القدرات وغيرها.. مشدداً على ضرورة البعد عن النظرة الموغلة في التشاؤم أو التفاؤل وربط النظرة الكلية بالمعطيات من الموارد البشرية والمادية.. مشيراً الى خصوصية الولاية ضارباً مثلاً باستيعاب الخرطوم لأكثر من 70% من طلاب التعليم العالي ومؤسساتهم، مطالباً بدعم التخطيط الاستراتيجي بنحوٍ شفافٍ وقوي بما يمثل النموذج لبقية الولايات.

وطالب وزير التخطيط الاستراتيجي بالولاية دكتور عمر باسان الخبراء بتحمل العبء التخطيطي مع المجلس والولاية، باعتبارهم أصحاب كفاءات وخبرات في كل المجالات الطبية والتعليمة وغيرها دون استثناء لأحد، خاصة وأن البلاد على أعتاب مرحلة جديدة في إدارة الحوار الوطني وغيرها بما يبعث بالاطمئنان للمواطن والوطن بالقدرة على حل المشاكل والعقبات التي تحول دون الانطلاق بالبلاد.

وأكد الخبير الاستراتيجي دكتور منصور خالدالخلط بين مفهوم الأمن للمواطن وأمن الدولة، بما يستوجب تغيير النظرة للمفهوم لصالح المفهوم الأول، مشدداً على أبعاد النظرة الحزبية عن العمل المهني الذي يمثله التخطيط الاستراتيجي.

واعتبر ممثل الحزب الاتحادي الأصل تاج السر محمد صالح أن دعوة رئيس الجمهورية للحوار ولقاء التخطيط الاستراتيجي توسيعاً في النهج السياسي وانفتاحاً على الآخر، بما يقتضي التمحيص والبحث لحل الاشكالات وإعادة الثقة بين المواطن والجهاز التنفيذي.

وأكد المشاركون ضرورة تغيير بعض المفاهيم على رأسها الأمن الشامل بالتركيز على أمن المواطن واجراء تقييم للخطة الخمسية الأولى واستيعاب.

 

«12» نوعاً من الضمانات المستحدثة من مصرف الادخار

الأربعاء, 16 أبريل 2014 09:49 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم-سهام منصور

اكد المدير العام لمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية الزين عمر الحاردلو استعداد المصرف لمواصلة عمله في تنفيذ المشروعات الاقتصادية والتنموية لكافة الشرائح المستهدفة بجانب قيامه بتمويل المشروعات الانتاجية والخدمية الكبرى واوضح خلال اجتماع الجمعية العمومية لمصرف الادخار ان المصرف يقوم بأعماله مستنداً على قائمة تحتوي «12» نوع من الضمانات المستحدثة


التي تتوافق مع ظروف العملاء المتعاملين معه تسهيلاً لهم لضمان وصول التمويل الاصغر دون وجود مصاعب مع الالتزام بالشروط التي يحددها بنك السودان المركزي.

واضاف الحادو ان الاجتماع اوصى بالاجماع على زيادة رأسمال مصرف الادخار.

 

الخضر يوجه بمقترحات لمعالجة مشكلة الزحام بوسط الولاية

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:51 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:آخرلحظة :

وجه مجلس وزراء ولاية الخرطوم في اجتماعه برئاسة د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم بتقديم مقترحات بناءة وسريعة لحل مشكلة الزحام بوسط الخرطوم.. كما وجه المجلس عقب اطلاعه على تقرير لجنة تنظيم وتطوير وسط المدن الثلاث (الخرطوم ـ أم درمان ـ بحري) برئاسة المهندس صديق الشيخ نائب والي الخرطوم وجه اللجنة بالاستمرارية في عملها وتجويد الآداء، خاصة بمحلية الخرطوم باعتبارها تستضيف العاصمة وقبلة البلاد نحو العالم الخارجي، وحدد المجلس المنطقة الواقعة ما بين شارع الطابية جنوباً وشارع النيل شمالاً منطقة خالية من التراب- أي سفلتة- وانترلوك لكامل المنطقة وإنارة كاملة للشوارع وبرنامج مستمر للنظافة كما وجه المجلس اللجنة باشراك التشكيليين في عمليات التجميل، ووجه المجلس وزارة التخطيط برفع تقرير للمجلس عن موقف برنامج ترقيم وتسمية الشوارع والمعالم بالولاية..


هذا وكان نائب الوالي قد قدم تقريراً للمجلس بحجم المعالجات التى تمت في نقل الأنقاض والأتربة من شوارع الأسفلت بالمدن الثلاث الخرطوم، وبحري، وام درمان، والإنارة والسفلتة والانترلوك الذي جرى خلال الشهرين الماضيين.. وأكد أن الجهود قد أسهمت في تحسين الوضع بهذه المدن الثلاث.. وكذلك التعاقدات التي تمت مع عدد من الشركات الاوربية لإعادة تدوير النفايات... من جهة أخرى أبلغ وزير الشباب والرياضة بله يوسف المجلس بقرار وزارته بتنزيل صلاحيات الوزارة الخاصة بالمراكز الشبابية للمحليات لإداراتها بشكل كامل .

من جهة أخرى تسلمت ولاية بميدان ابوجنزير المنحة المقدمة من الحكومة الصينية عبارة عن مائة بص ماركة Faw كأفضل الماركات ذات السمعة العالمية.. وقال والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر إن الصين أصبحت شريكاً أصيلاً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والعاجلة في قطاع النقل والمواصلات والتوجه نحو نظام السعات الكبيرة.. وقطع الوالي أنه سيضاف ألف بص هذا العام اكتمل حتى اليوم وصول (400) بص، وستأتي بقية الدفع تباعاً، وأكد الوالي أن الولاية تدعم قطاع المواصلات حتى لا تزيد التعرفة بسبب زيادة تكلفة التشغيل، لذلك فإن الابقاء على شركة مواصلات الولاية يصبح ضرورياً للمحافظة على هذه المعادلة مع العمل في ذات الوقت على تطوير الاداء الإداري بالشركة، ومع ذلك فإن تمليك المواطنين لوسائل النقل والمواصلات سيستمر عبر آلية هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة.. ووجه الوالي بتسريع تشغيل البصات الجديدة التي وصلت الخرطوم والأخرى التى وصلت بورتسودان .

من جهته قال د. أحمد قاسم وزير البنى التحتية والمواصلات أن تشغيل بصات المنحة الصينية سيتم وفق برنامج متطور يتم من خلاله تجاوز سلبيات التشغيل السابقة.. مشيراً الى أن وزارته تعمل على استكمال المواقف والخطوط عبر محطات وفقاً لرؤية المخطط الهيكلي.

سفير الصين بالسودان قال: إن هذه البصات ستكون رمزاً للصداقة بين الصين والسودان ومساهمة من الصين في دعم اسطول المواصلات العامة في الخرطوم.. وأكد أن الصين تساهم في العديد من المشروعات الاستراتيجية على نطاق البلاد.

 


الصفحة 1 من 82
-->