أهم الاخبار :


ألإقتصاد


زيادة مساحة زهرة الشمس بالرهد

الأربعاء, 27 يوليو 2016 09:32 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

ZHRTALSHMS

الفاو: ناهدعباس


أوضح مدير هيئة مشروع الرهد الزراعي عبدالله محمد أحمد أن المساحات المستهدف زراعتها خلال الموسم الصيفي بلغت (180) الف فدان، واستهدف زراعة (50 ) ألف فدان لمحصول القطن ووصلت المساحة المزروعة منه (18) الف، وبلغت المساحة المستهدف زراعتها للفول السوداني(40) الف فدان زرع منها (25) الف فدان، والمساحة المستهدفة للذرة (80) الف فدان والمزروعة (23) الف فدان، وأكد خلال حواره مع آخر لحظة- ينشر لاحقاً- إن تأخر الموسم يرجع الى تعطل طلمبات الري العاملة بالمشروع، وقال هناك خطة للموسم الشتوي بزراعة مساحات كبيرة من زهرة الشمس لتعويض ما فقد من مساحات من الفول السوداني، باعتبار أن المحصولين حبوب زيتية وخطة لزراعة محصول القمح الذي غاب عن المشروع لفترات طويلة، أيضاً هناك رغبة بزراعة البقوليات خاصة اللوبيا العدسية وزراعة فول الصويا.

 

15 ألف معدن في منطقة المثلث بالولاية الشمالية

الأربعاء, 27 يوليو 2016 09:26 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

HAFRTTADEN

الخرطوم: اسماء سليمان


كشف والي الولاية الشمالية علي العوض عن وجود (15) الف مُعدن تقليدي بمنطقة المثلث الحدودية بالولاية الشمالية. وأوضح الوالي لدى لقائه أمس بوزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، أوضح أنهم بحثوا مع وزير المعادن إمكانية دخول الولاية في مجال تقديم الخدمات لقطاع التعدين بالولاية.. مشيراً الى أن  منطقة المثلت أصبحت تنعم بالأمن والاستقرار، وقال إنهم تلقوا وعداً من الوزارة بتوجبه شركات التعدين الكبرى للاستثمار بالولاية الشمالية، للاستفادة من الثروات المعدنية الموجوده فيها..
من جهته أكد وزير المعادن اتفاقهم مع حكومة الولاية الشمالية على إيفاد فريق من الوزارة لزيارة الولاية لتحديد الخدمات المطلوب توفرها لقطاع التعدين، مشيراً في الوقت ذاته الى ثباحثهم مع والي الولاية حول قضايا التعدين وتنظيم وتقنين قطاع التعدين التقليدي، الى جانب النظر في كيفية إيجاد مستثمرين للاستثمار في القطاع بالولاية، خاصة في مجال صناعة الأسمنت.

 

وحدة تنفيذ السدود تحصد 94 مليون متر مكعب من المياه

الأربعاء, 27 يوليو 2016 09:22 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: اشراقة الحلو


أعلن  وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء دكتور محمد أحمد عبدالباقي سراج، عن توفير حوالي 94 مليون متر مكعب من المياه عبر مشروعات حصاد المياه المنتشرة في البلاد، وأكد سراج  إنجاز 405  مشروعاً من بينها 328 حفيراً و32 سداً.. جاء ذلك خلال الورشة القومية  لحصاد المياه للعام 2016 التي اختتمت فعالياتها أمس  بمدينة الابيض، والتي شددت على ضرورة أن  يكون الأطلس المائي والدراسات الفنية المرجعية في اختيار مواقع مشروعات حصاد المياه..  
وقال: إن وحدة تنفيذ السدود تبذل جهوداً كبيرة في انفاذ برنامج (زيرو عطش)، الذي أطلقه رئيس الجمهورية لتوفير مياه الشرب للإنسان والحيوان ضمن الخطة الخمسية.
من جهته وصف مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان، برنامج (زيرو عطش) بالهدف القومي الاستراتيجي، وأشاد باستصحاب الأبعاد الإجتماعية والاقتصادية والأمنية والإدارية في عمليات اختيار المواقع دون الاكتفاء بالرأي الفني، ودعا هارون  الى  إقامة مشاريع مصاحبة تشمل الزراعة والإستزراع السمكي، بما يضمن تعزيز الإنتاجية فضلاً عن فتح قنوات كسب جديدة.
معلناً جاهزية ولايته لتحقيق صفرية العطش وتنفيذ الإستراتيجية القومية للقضاء على العطش بحلول العام 2020م.

 

ركود في سوق العقارات

الأربعاء, 27 يوليو 2016 08:51 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: كوكب


شهدت أسعار العقارات في ولاية الخرطوم  ارتفاعاً كبيراً، وعدم إقبال الناس على الإيجار وقال التاجر عباس جاد الله: إن نسبة الزيادة حوالي70% وكشفت أن الزيادة في الفترة الأخيرة، أدت الى إحجام الناس عن الإيجار وأرجع الزيادة لإرتفاع سعر الدولار وأسعار مواد البناء وقال: إن سعر الإيجار المنزل في السابق يتراوح مابين 2-3 آلاف جنيه،  بينما الآن أصبح يتراوح بين 5-7 آلاف جنيه..
وأضاف حامد مدني إن أكثر الناس إقبالاً على الشراء والإيجار هم المغتربون، وأضاف: إن السودان من أكثر الدول التي تشهد إقبالاً على الإيجار وشراء الأراضي على مستوى العالم، بما فيه أوربا وأبان أن سعر إيجار الشقة 5-6 آلاف جنيه والشقق المفروشة وغرفتين مابين 4-5 آلاف جنيه.

 

زيارة في أسعار اللحوم

الأربعاء, 27 يوليو 2016 08:50 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: كوكب الزين


كشفت جولة بأسواق ولاية الخرطوم عن ارتفاع في أسعار اللحوم، وأبان التاجر بشير دفع الله أن الزيادة بلغت بنسبة 20% وقال لـ (آخر لحظة) إن الزيادة ظهرت بصورة مفاجئة في الأسعار، حيث ارتفع سعر كيلو الفراخ من 27-35  جنيه كيلو السجوك من 50-60 جنيهاً، وسعر البيرقر من 40-45 وارتفع سعر طبق البيض من28-32 جنيهاً..
بينما استقر كيلو الضان عند 80 جنيهاً والعجالى 60 جنيهاً، وكيلو الكبدة 70 جنيهاً.

 


الصفحة 1 من 180
-->