أهم الاخبار :

ألإقتصاد


وزيرة الاتصالات: المورينقا تعالج الجروح وتنقي المياه

الخميس, 22 مايو 2014 10:09 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: أميمة حسن

أكدت وزيرة العلوم والاتصالات د. تهاني عبد الله عطية خلو صحيفة الأطباء السودانييين في دول المهجر من الأخطاء الطبية وثقة رئاسة الجمهورية في العالم السوداني وخبراته، حيث فضل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تلقي العلاج بالداخل. وقالت الوزيرة خلال حديثها في المؤتمر القومي الأول للمورينقا بفندق كورال، قالت إن شجرة المورينقا تستخدم في معالجة الجروح السطحية وتنقية المياه والاستخدامات العطرية، ودراسة المورينقا لمعرفة أثرها على حياة الإنسان،


وتوصلت الأبحاث إلى أن منتجات الشجرة غنية بالمعادن والكالسيوم ومقوي لجهاز المناعة وتحمل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، بجانب استخدامها كأعلاف للحيوانات، مشيرة إلى المعلومات المنشورة بحجم الطلب المتزايد لمنتجات شجرة المورينقا التي لا تقل عن 25 مليار، مؤكدة أن السودان يمكن أن يلعب دوراً في تغطية حيز غير يسير من احتياجات السوق العالمية إذا أحسن إدارتها. معلنةً العمل على ترتيب حلقات الإنتاج وجعل المؤتمر القومي للمورينقا سنوياً.

 

الخضر : إتفقنا مع جنوب إفريقيا لتطوير المواصلات ومواد البناء والزراعة والانتاج الحيواني

الخميس, 22 مايو 2014 10:08 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة

أعلن والي الخرطوم د.عبدالرحمن الخضر وصول التفاهمات التى تمت مع جنوب إفريقيا فى نقل تجارها المتطورة فى عدة مجالات حيوية مرحلة متقدمة وسمى والي الخرطوم خلال تنويره لمجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم أمس وسمى المشروعات التى جرى حولها الاتفاق هى نقل تجارب جنوب إفريقيا فى مجال المواصلات وبدائل طوب البناء التقليدي والإنتاج الزراعي والحيواني وطرق الري الحديثة ومشروعات التمويل الأصغر والطاقة الشمسية وأعلن الوالي الذى قام بزيارة خاطفة لجنوب إفريقيا إستمرت لـ(3) أيام رافقه فيها وزراء البني التحتية والمواصلات ومدير هيئة الصناعات أعلن عن وصول مسئولي مواصلات عاصمة جنوب إفريقيا اليوم للخرطوم ل


لإتفاق مع الولاية حول إدارة المواصلات وزيادة وتطوير أسطول البصات العامل بالولاية فيما يصل وفد آخر الأسبوع القادم للنظر فى تطوير صناعة طوب البناء التقليدي بدون تأثير على البيئة والطوب المثبت والبلكات الأسمنتية ومعدات وماكينة صناعة نوعية الطوب والبلكات ويتضمن الاتفاق برنامج لبحوث مواد البناء وتدريب العمالة السودانية على هذه التقانة .وفيما يلي الإنتاج الزراعي والحيواني قال الوالي أن الولاية ستستقبل وفداً من جنوب إفريقيا تنحصر مهمته فى تحسين نسل الماعز والضان والأبقار السودانية باعتبار أن جنوب إفريقيا من الدول المتقدمة فى هذا المجال على نطاق العالم كما تم الاتفاق على توطين صناعة معدات أجهزة الري المحوري ووحدات تنقية مياه الشرب وإستخدامات الطاقة الشمسية والتعدين .كما جرى الاتفاق مع مجموعة من الجهات التى تقدم نموذج رائد فى المشروعات الإنتاجية الصغيرة عبر التمويل الأصغر وجرى الاتفاق معها على توفير نماذجاً من هذه المشاريع التى تتبناه هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة. كما أعلن الوالي أن هناك عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين من جنوب إفريقيا قرروا زيارة الخرطوم الشهر القادم للوقوف على مجالات العمل والمشروعات والإمكانيات المتاحة.

 

إعادة تأهيل مدبغة النيل الأبيض

الأربعاء, 21 مايو 2014 10:01 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم : «آخر لحظة» :

أعلن د. محمد عمر الرفاعي مدير مدبغة النيل الأبيض ومدير شركة ساريا العالمية للأعمال المتقدمة عن الافتتاح التجريبي لمدبغة النيل الأبيض في 15 يونيو المقبل بعد تأهيلها بتكلفة فاقت الــ5 ملايين يورو لتصبح أكبر مدبغة في أفريقيا والشرق الأوسط لدباغة الجلود.


وقال في تصريح لـ«سونا» إن المدبغة ستسهم في توطين الصناعة المحلية وزيادة القيمة المضافة بعد التصنيع وتوفير موارد صعبة للبلد ومن ثم الاتجاه نحو التصدير، مبيناً أن هنالك اتفاقاً مع عدد من الشركات الإيطالية العاملة في تصنيع أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في أعمال دباغة الجلود . وأضاف الرفاعي أنه من المتوقع أن تنتهي أعمال الصيانة والتأهيل بوصول الماكينات في الأول من يونيو المقبل وأن الافتتاح الرسمي يحدد فيما بعد بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية ووزارتي الصناعة والدفاع.

وأكد مساعدة أصحاب الورش الخاصة بصناعة الأحذية ومدهم بما يحتاجونه من مواد خام وماكينات، إضافة إلى مدهم بالجلود المشطبة بأحدث الماكينات الإيطالية وكل المواد الكيميائية الخاصة بالدباغة دعماً ودفعاً لعجلة التنمية الاقتصادية بالبلاد.

ومن جهة أخرى أوضح الرفاعي أن شركة ساريا العالمية هي المالك للمصنع الأوروبي للأحذية بشراكة سودانية عربية قامت بتلبية حاجات القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى من الأحذية العسكرية والأحذية المدنية، مبيناً أن المصنع يوفر أكثر من 70%من استهلاك السوق المحلي من الحذاء المدرسي بواقع 5 ملايين جوز حذاء في العام.

كما ينتج المصنع 900 ألف بوت سنوياً يتم تسويقها للقوات النظامية و50% منها للصادر، بجانب إنتاج 300 ألف حذاء عسكري، كما ينتج المصنع أحذية رياضية ذات جودة عالية وذلك حسب مواصفات السوق الأوروبي بجانب إنتاج أجود أنواع الأحذية والصنادل النسائية والرجالية من الجلد الخاص وبمواصفات الحذاء الإيطالي، ويغطي المصنع حاجة السوق المحلي من كعوب الأحذية المصنعة من أحدث المواد الخام وبسعر منافس.

 

المالية تدعو مجموعة المجموعة للإستثمار السياحي بالبحر الأحمر

الأربعاء, 21 مايو 2014 09:59 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: شادية إبراهيم :

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني بدرالدين محمود عباس على العلاقات الإستراتيجية المتطورة مع دولة قطر في الجوانب السياسية والاقتصادية، وتعهد وزير المالية بتذليل كافة المعوقات التي تواجه الاستثمارات القطرية بالسودان، ودعا شركة الديار القطرية للولوج في مجالات الاستثمار الزراعي بغرض الصادر لتنويع قاعدة الإنتاج والتعاقد مع المزارعين بمشروع الجزيرة بجانب قيام شراكة مع ولاية البحر الأحمر لإنشاء المدن السياحية مثل شرم الشيخ،


وقال إن السودان يعتبر بلداً سياحياً من الدرجة الأولى توجد به المحميات مثل الدندر ويتمتع بإمكانات طبيعية هائلة تحتاج لمن يستغلها، جاء ذلك لدى لقائه بالمهندس خالد السيد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الديار القطرية التي تقوم بتنفيذ مشروع مشيرب بالسودان.

ومن جانبه أبان المهندس خالد السيد الرئيس التنفيذي لشركات الديار القطرية أن خطة شركات الديار القطرية الدخول في مجال الاستثمار السياحي بالبلاد خاصة على مناطق البحر الأحمر، قال إن علاقات قطر مع السودان إستراتيجية لم تبنَ على المصالح، بل من أجل المصلحة المشتركة للشعبين.

 

التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي السوداني الصيني

الأربعاء, 21 مايو 2014 09:56 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: أميمة حسن :

في إطار التعاون الإستراتيجي السوداني الصيني وتعزيز المشروعات في المجال الاقتصادي، وقعت وزارة الزراعة والري على الاتفاق المشترك في مجال الاستثمار الزراعي بهدف النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق جهود التعاون بين البلدين، حيث وقعت ثلاث شركات:


شركة هنين للتعاون الاقتصادي والدولي والشركة الصينية الدولية للإنشاءات الهندسية وشركة شانتكس للنسيج بشنغهاي على الاتفاق بتمويل وقدره 10 بلايين دولار على أن يتم في المرحلة الأولى توفير 1 بليون دولار بمساحة مائة ألف هكتار بوادي الهواد بولاية نهر النيل بالتركيز على محصول القطن والمحاصيل الأخرى، ويذكر أن اتفاقيات التعاون الاقتصادي السوداني الصيني بدأت العام 2012، حيث جدد الجانبان عزمهم على تنفيذ كل البرامج والمشروعات التي تم الاتفاق عليها.

 


الصفحة 4 من 102
-->