أهم الاخبار :


ألإقتصاد


رسوم جديدة توقف العمل بسوق المويلح

الأحد, 22 مايو 2016 09:20 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة  


احتجت  شعبة تجار ومنتجي الماشية واللحوم بسوق المويلح غرب أم درمان ومنعت منسوبيها من دخول سوق الماشية بالمويلح، والمحدد له يوم الأربعاء من كل أسبوع، بسبب رسوم الفحص والتفتيش الجديدة التي فرضتها وزارة الثروة الحيوانية بولاية الخرطوم، الأمر الذي أوقف عمليات البيع والشراء، وتظلم الأمين العام للشعبة صلاح الدين آدم من هذه الرسوم، مشيراً إلى وجود خلط بين الرسوم الإتحادية والولائية، قائلاً إن هذه الرسوم الجديدة يتم تحصيلها في أماكن إنتاج الماشية في الولايات، وقال إن المحلية رفضت إمهالهم يومين لحين مقابلة المجلس التشريعي والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، فيما قال نائب رئيس الشعبة عمر السنوسي إن الكشف للأمراض المعدية لا يتم في بوابات أسوق الماشية، كما أشار إلى أن عمل الإدارة البيطرية فني وليس تحصيلي، وحذر التاجر جلال عيسى  من تداعيات القرار، خاصة عدم توفر اللحوم بولاية الخرطوم، ما سيؤدي إلى إرتفاع أسعارها مع اقتراب شهر رمضان، وقدر حجم الأموال التي فقدتها محلية أم درمان بسبب توقف التجار الأربعاء الماضي  بحوالي 50 مليون جنيه

 

نقص السكر بالسوق المحلي يستمرلـ (45) يوماً

الثلاثاء, 17 مايو 2016 08:52 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

SOKR

الخرطوم :عبد الحق إبراهيم


كشفت جولة قامت بها (آخر لحظة) بالسوق المحلي الخرطوم عن ارتفاع ملحوظ في أسعار السكر، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد (9) جنيهات، سعر الجوال الصغير زنة (10كيلو) 85 جنيهاً من 70 جنيهاً، فيما وصل سعر الجوال الكبير زنة (50 كيلو)  420 جنيهاً للمحلي و410 للمستورد من 380 جنيهاً،


وكشف تاجر الجملة سعد الدين وهبي عن الأسباب الرئيسية الزيادة.. وقال إن ارتفاع الأسعار سببه عدم توزيع الشركة السودانية للسكر لمدة 45 يوماً، حيث لم يصل من المصانع الى المخازن في الخرطوم، مما قلل من كمية السكر المحلي في السوق، وأيضاً عدم توفر كميات كبيرة من السكر المستورد في السوق. وأضاف وهبي حتى الولايات تأتي وتشتري من الخرطوم، بسبب عدم إعطائها نسبة من الإنتاج كما كان يحدث سابقاً.. مما أدى لتقليل الكميات المتوفرة لدينا من السكر وطالب وهبي بتوزيع السكر بأسعار مخفضة في النقابات والجمعيات التعاونية لتخفيف العبء على المواطن، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم.
 وأرجع تجار القطاعي هذه الزيادة للإرتفاع المستمر في أسعار الدولار، وأضاف أيضاً (سمعنا إنو مصنع كنانة فيهو مشكلة إنتاج).. وشكا التاجر أبوبكر محمد من ضعف الشراء، وذكر أيضاً أن الزيادة في الأسعار في هذا الوقت من العام تكون طبيعية بسبب زيادة الطلب عليه مع إقتراب شهر رمضان، لكن في هذا العام نسبة الزيادة أعلي من السنة الماضية .

 

وزارة التجارة : انخفاض قيمة الواردات الى 9,5 مليار دولار للعام الماضي

الثلاثاء, 17 مايو 2016 08:47 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

ENKHFADALWARD

الخرطوم : آخر لحظة


أكد مدير إدارة المنظمات الاقليمية بوزارة التجارة د.عيسى ترتيب شاطر، أن إجمالي قيمة الواردات انخفض الى 9,5 مليار دولار في عام 2015م، نتيجة لسياسة ترشيد وإحلال الواردات  مقارنة بالعام 2010 الذي سجل 10,1 مليار دولار، منوهاً إلى أن السودان يستورد بعض السلع الاستهلاكية ومدخلات الإنتاج من السلع الوسيطة والرأسمالية.
وقال شاطر في دورة الإعلام الاقتصادي بأكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية: إن أعلى مستوى تبادل تجاري مع العالم الخارجي كان 21,5 مليار دولار في عام 2010م، ثم انخفض الى 12,7 مليار دولار في عام 2015م.. وأشار الى أن العجز في الميزان التجاري يؤدي الى العجز الكبيرة في ميزان المدفوعات، مما يخلق مشكلة للدولة ويجعلها تلجأ الى استخدام الاحتياطيات الرسمية أو اللجوء الى الاستدانة لتغطية العجز، وقد يكون هذا بداية لعجز آخر، ومشاكل هيكلية في الاقتصاد القومي، وعدم الاستقرار المالي.. وأضاف أن من المشاكل ضعف الموارد المالية لتفعيل آليات العمل بوزارة التجارة، وضعف وسائل النقل لمتابعة الأنشطة وإنزال القوانين والتشريعات على أرض الواقع، مشيراً الى أن ليس هناك تطور في تنمية الصادرات الزراعية والصناعية والخدمية، وتعاني الصادرات السودانية خاصة الصناعية من عدم النفاذ الى الأسواق الاقليمية والعالمية.

 

الاستثمارات في مجال الزراعة .. هل تنعش الاقتصاد؟

الثلاثاء, 17 مايو 2016 08:43 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

ZERA

تقرير : عماد النظيف


 بعد أن وجه مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد بضرورة مراجعة الخارطة الإستثمارية بالبلاد، واستمرار هروب رؤوس الأموال والمستثمرين المحليين الى تركيا ومصر واثيوبيا، ظلت وزارة استثمار ومفوضية تشجيع  الاستثمار تبحث عن استثمارات أجنبية  من خلال وضع تسهيلات الى المستثمرين وجلب رؤوس الأموال، في العام الماضي تمت هيكلة صندوق الاستثمارات والتنمية  السعودية برئاسة ولي العهد  الأمير محمد بن سلمان، والذي  ركز فيه على ثلاثة محاور،  ازدهار الإقتصاد وإعادة حيوية المجتمع ورفع سقف الطموح، ومن هنا بدأ التوجه نحو السودان بغرض الاستثمار الزراعي فيه والذي بلغ حوالي 10ملايين دولار،  فضلاً عن  توظيف العديد من السودانيين، وتدفق الأموال للاستثمار الزراعي.. والجدير بالذكر أن  المستثمرين  السعوديين بلغ عددهم 196مستثمراً .



المرتبة الأولى:
 ومن جهته أكد سفير السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم أن الاستثمارات السعودية الزراعية في السودان، تحتل المرتبة الأولى، وتساهم في النمو الزراعي للدولة، مشدداً على أهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.. وقال إن هناك مساعي مبذولة في المجالات الاستثمارية من قيادة البلدين، وأبدى تفاؤله بالوصول بالعلاقات إلى تكامل زراعي وغذائي، وأضاف أن القيادة في البلدين تحرص على تعزيز التعاون بين البلدين، من خلال تشجيع القطاع الخاص للإطلاع بدوره في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية في السودان، وذلك بالاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي.
ونوه  إبراهيم إلى زيادة إقبال المستثمرين السعوديين للاستثمار الزراعي في بلاده خلال هذا العام. مشيراً إلى زيارات المسؤولين في مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي لعدد من الولايات السودانية خلال الفترة الماضية، مؤكداً جدية المملكة في مسألة تحقيق الأمن الغذائي للبلدين.
نقلة نوعية:
حول رؤية السعودية  2030 كشف وزير الزراعة بالبلاد ابراهيم الدخيري،  أن رؤيتها تعتمد على  جزء من الاستثمار الزراعي في السودان، معتبراً إياها نقلة نوعية في مجال الإقتصاد ككل، مشدداً على ضرورة  تعميق الدراسة بحيث تكون انموذجاً للعالم ووفقاً لمستجدات الواقع، وعبر الدخيري عن استعداد البلاد لدعم الرؤية باتاحة امكانياتها الزراعية أمام الاستثمارات السعوداية، حتى تكون دافعة لمزيد من التعاون الاقتصادي، منوهاً الى أن السودان يمتلك مورداً زراعياً كبيراً في الأرضي الزراعية الخصبة والمياه الوفيرة، وما يملكه من خيرات زراعية، وابدى حاجة بلاد الى رؤوس الأموال التي تمتلكها السعودية للاستثمار الزراعي.
 تحذير من الوسطاء:
 حذر السفير عبد الحافظ  في تصريحات عقب لقائه الدكتور فهد بن عبد الرحمن وزير الزراعة السعودي   في الرياض المستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في أنحاء السودان،  عدم التعامل مع الوكلاء والوسطاء والتعامل مع الجهات ذات الصلة، وأشار أن وزارة الاستثمار ومفوضية الاستثمار وضعت كل التسهيلات اللازمة للاستثمار الزارعي السعودي في السودان.
علاقة تاريخية
حول الانفتاح الاقتصادي السعودي للاستثمار في السودان.. قال الكندي الخبير الاقتصادي: إن العلاقات السودانية السعودية علاقة راسخة من عهد علي دينار، حين كان يرسل كسوة الكعبة امتد طبيعة في التاريخ الحديث،   والشاهد على تقوية العلاقات توجه المملكة الأخير نحو الاستثمار الزراعي وتمثيل السعودية للعالم الإسلامي في السنوات الأخيرة، لتوفير الأمن الغذائي  عبر اتفافية منطقة التجارة الحرة الكبرى، التي تضم 19 دولة عربية  لتشجيع التجارة، ودخول رؤوس الأموال   وتوحيد الرسوم الجمركية تحت صفر، وبعد مؤتمر الرياض الذي اطلق فيه  الرئيس المشير عمر البشير مبادرة السودان للأمن الغذائي لإنتاج الغذاء للوصول لاكتفاء الذاتي، وتوفير 20ألف طن من القمح وحوالي مليون رأس من الضأن للعام..  وأشار الى توجيه الملك عبدالله رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في السودان،   التركيز على إنتاج  الحبوب والخضروات والأعلاف.
 خطة بديلة:
قال بروفيسور صلاح الدين قرناص  الخبير الزراعي: إن السعودية بدأت في الخطة البديلة للتخفيف من الضغط على النفط  بادخال موارد بديلة محل النفط، منها الاستثمار الزراعي في السودان، تعتبر السعودية ثاني دولة مستثمرة بعد الصين في السودان لأن السودان دولة مؤهلة لتحقيق الأمن الغذائي، وتأتي ضمن ثلاث دول لتحقيق الأمن الغذائي بعد الصين واستراليا.. مشيراً الى أن موارد السودان ماتزال باكرة  تقبل الاستثمار المحلي والخارجي، وهذا يتفق مع شعار السودان سلة غذاء العالم العربي والأفريقي، للاستفادة من الموارد المتاحة والأراضي الخصبة وتوفر الأيدي العاملة.

 

حسونة يسجل زيارة مفاجئة لمكتب العمل

الثلاثاء, 17 مايو 2016 08:38 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم : علي الدالي


سجل وزير التنمية والموارد البشرية والعمل بولاية الخرطوم أسامة حسونة زيارة مفاجئة لمكتب العمل بالخرطوم ظهر أمس، والتقى حسونة بالموظفين والمواطنين واستمع إلى مشاكلهم، وقال حسونة لـ(آخر لحظة) إن المواطنين أشادوا بسير الإجراءات بالمكتب، متعهداً بتحسين بيئة العمل ودعم العاملين والإلتحام بالجماهير مباشرة، واعداً بمواصلة الزيارات المفاجئة للإطمئنان على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

 


الصفحة 4 من 155
-->