أهم الاخبار :


ألإقتصاد


الخضر يكشف عن خطط لرفع قدرات العاملين بالولاية

الثلاثاء, 27 مايو 2014 09:32 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم-سهام منصور

كشف نائب والي ولاية الخرطوم، صديق علي الشيخ عن خطط لرفع قدرات العاملين بالولاية وفقاً للمعايير الدولية للتدريب. وقال خلال مخاطبته لختام فعاليات الدورة التدريبية لمدربي ومنفذي مشاريع التمويل الاصغر بالمؤسسات التي نظمها معهد علوم الزكاة مع المعهد العربي للتخطيط قال ان مشاريع التمويل الاصغر من اهم المشاريع التي نفذتها الولاية ضمن المعالجات الاقتصادية للخروج من دائرة الاستهلاك للانتاج والتصدير. مؤكداً على ضرورة رفع القدرات للعاملين في مجال التمويل الاصغر ومشاريع الاستقرار للشباب لتحقيق اكبر قدر من الانتاج.


ومن جهتها اكدت د. امل البكري البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية اهتمامها بالمورد البشري وقالت هو هدف وركيزة للتنمية الاجتماعية التي ينشدها الجميع وأولت د. امل التدريب وبناء القدرات الاولوية القصوى مشيدة بالمعهد العربي للتخطيط كاشفة عن عمل شراكة مع المعهد واستجلاب خبراء ومستشارين من المعهد العربي للعمل في عمليات التقويم المؤسسي لكل مؤسسات وزارة التنمية الاجتماعية.

 

الدولار يعاود الارتفاع ويصل إلى 72.9 جنيه

الخميس, 22 مايو 2014 10:17 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: سهيل عوض الله

كشفت جولة آخر لحظة بالسوق الموازي أمس عن ارتفاع النقد الأجنبي بعد استقرار لم يتعد الثلاثة أيام، حيث قفز سعر الدولار الأمريكي لـ72.9 جنيه للبيع و 12.9 جنيه للشراء، فيما ارتفع الريال السعودي بدوره ليصل إلى 44.2 جنيه سعر البيع و14.2 جنيه للشراء.


أما الدرهم الإماراتي فارتفع سعره ليصل إلى 74.2 جنيه سعر البيع و54.2 جنيه للشراء.وعزا التجار الارتفاع نسبة لكثرة الطلب وكثرة العرض، ورصدت آخر لحظة عدداً من التجار المقبلين على شراء النقد الأجنبي لغرض السفر للخارج، وأعربوا عن عدم اطمئنانهم للوضع الاقتصادي الذي لم يشهد استقراراً واضحاً، وكشفت الجولة عن استمرار وانسياب النقد من جانب الصرافات، وأفاد بعض المستفيدين أن اقتراب شهر رمضان وما يليه هو سبب رئيسي في إقبال صغار الموردين للسوق الموازي لحاجتهم للنقد الأجنبي.

 

وزير المالية يدعو لاستقطاب تمويل خارجي لإكمال قطاعات طريق الإنقاذ الغربي

الخميس, 22 مايو 2014 10:14 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: شادية

بحث وزير المالية والاقتصاد الوطني بدرالدين محمود عباس مع وزير النقل والطرق والجسور سير العمل في قطاعات طريق الإنقاذ الغربي واستمرارية الطريق من القرض الصيني في الدفعيات المتأخرة منها طريق نيالا - كاس- زالنجي، بجانب بداية العمل في طريق أم درمان- بارا بالشركات الوطنية 37 كيلو متراً، قال وزير المالية إنه سيواصل الجهود من أجل اكتمال طريق الإنقاذ الغربي في القريب العاجل، وكشف وزير المالية أن طريق أبوجابرة - نيالا الموازي لخط السكة الحديد عن إصدار خطاب الضمان له بدفع ثلث المبلغ واستقطاب بقية التمويل من الحكومة الهندية أو الصناديق العربية لتسريع إكمال العمل في طريق الإنقاذ الغربي في قطاعاته المختلفة،


وقال إن طريق نيالا- الفاشر وطريق نيالا - كاس - زالنجى بعد توفير المكون المحلي والأجنبي سيكون الطريق قد اكتمل بنسبة 80%، وكشف عن تأهيل وتوسعة طريق الخرطوم - مدني وطريق الخرطوم - الجيلي- شندى - عطبرة باعتبارها الطرق الاقتصادية التي تم الاتفاق على تأهيلها، بجانب إنشاء البوابة الألكترونية بالطرق للتحصيل. هذا وقد تم الاجتماع بحضور وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني يوسف عبدالله الحسين وعمر عثمان محمد إبراهيم مدير الهيئة القومية للطرق والجسور.ومن جانبه أوضح أحمد بابكر نهار وزير النقل والطرق والجسور أن طريق النهود الفاشر اكتمل فيه العمل بنسبة 80% ، وقال سيقوم وزير المالية برفقة وزير النقل لزيارة مدينة الجنينة لوصول 10 كيلو مترات من طريق الإنقاذ الغربي لمدينة الجنينة.

 

ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه

الخميس, 22 مايو 2014 10:13 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: سهيل عوض

رصدت جولة آخر لحظة بالسوق المركزي عن ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، حيث وصل سعر كيلو الطماطم إلى (8) جنيهات بدلاً عن (5-6) جنيهات وسجل سعر الرجلة (01) جنيه ربطة كبيرة و(2) صغيرة) وهو سعر مستقر، وسجل سعر ربطة «الملوخية» (3) جنيهات بدلاً عن (52) جنيهاً وبلغ سعر الفلفلية (81) جنيهاً بدلاً عن (21) جنيه وتراوح سعر الباذنجان بني (9-11) جنيهاً بدلاً عن (5-6) جنيهات وتراوح سعر الخيار (21-51) جنيهاً بدلاً عن (8) جنيهات،


وصل سعر ربطة الجزر من (51-03) جنيهاً و(01-21) للكيلو بدلاً عن (7) جنيهات وتراوح سعر البطاطس بين (5.3-5) جنيهات بدلاً عن (6) جنيهات حيث انخفض سعر البصل بأنواعه ليسجل الأبيض (4) جنيهات بدلاً عن (01) جنيهات وتراوح سعر البصل الأخضر بين (6-8) جنيهات للربطة ووصل سعر البصل الأحمر (8-01) جنيهات للربع وهو تراجع ملحوظ بدلاً عن (02-52) جنيهاً. وتراوحت أسعار البقدونس والشمار الأخضر والكسبرة الخضراء من جنيهان إلى أربعة جنيهات. وقفز سعر البامية الطبيخ إلى (52) جنيهاً بدلاً عن (81) فيما تراجع سعر البامية الفرك إلى (02) جنيهاً بدلاً عن (51) جنيهاً، وقفز العجور إلى 4 جنيهات للحبة بدلاً عن جنيهين. وعزا التاجر سيف الإسلام محمد الارتفاع نسبة لموسمية بعض المنتجات وأن فصل الصيف يؤدى إلى تلف بعض الخضروات أثناء عملية ترحيلها نسبة لارتفاع درجة الحرارة. وفي جولة آخر لحظة بالسوق المركزي كشفت الجولة عن إرتفاع أسعار الفاكهة حيث بلغ سعر القريب فروت (06) جنيهاً للدستة بدلاً عن (04) جنيهاً وتراوحت أسعار التفاح بين (53-24) بدلاً عن (52-03) جنيهاً وإرتفاع العنب النيلي لـ(06) جنيه بدلاً عن (53) جنيه وقفز العنب اللبناني إلى (04) جنيهاً بدلاً عن (42) جنيهاً وستقر البرتقال البلدي عند (52) جنيهاً للدستة بينما قفزت أسعار المانجو البلدية إلى (02) جنيهاً للدستة بدلاً عن (21) جنيهاً، وأشار التاجر اسحق محمد إلى أنها الأكثر طلباً واستقر سعر الموز، أما الزبيب بواقع (63) جنيهاً للكيلو.

 

وزيرة الاتصالات: المورينقا تعالج الجروح وتنقي المياه

الخميس, 22 مايو 2014 10:09 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: أميمة حسن

أكدت وزيرة العلوم والاتصالات د. تهاني عبد الله عطية خلو صحيفة الأطباء السودانييين في دول المهجر من الأخطاء الطبية وثقة رئاسة الجمهورية في العالم السوداني وخبراته، حيث فضل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تلقي العلاج بالداخل. وقالت الوزيرة خلال حديثها في المؤتمر القومي الأول للمورينقا بفندق كورال، قالت إن شجرة المورينقا تستخدم في معالجة الجروح السطحية وتنقية المياه والاستخدامات العطرية، ودراسة المورينقا لمعرفة أثرها على حياة الإنسان،


وتوصلت الأبحاث إلى أن منتجات الشجرة غنية بالمعادن والكالسيوم ومقوي لجهاز المناعة وتحمل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، بجانب استخدامها كأعلاف للحيوانات، مشيرة إلى المعلومات المنشورة بحجم الطلب المتزايد لمنتجات شجرة المورينقا التي لا تقل عن 25 مليار، مؤكدة أن السودان يمكن أن يلعب دوراً في تغطية حيز غير يسير من احتياجات السوق العالمية إذا أحسن إدارتها. معلنةً العمل على ترتيب حلقات الإنتاج وجعل المؤتمر القومي للمورينقا سنوياً.

 


الصفحة 4 من 103
-->