أهم الاخبار :

ألإقتصاد


الخضر يوجه بمقترحات لمعالجة مشكلة الزحام بوسط الولاية

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:51 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:آخرلحظة :

وجه مجلس وزراء ولاية الخرطوم في اجتماعه برئاسة د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم بتقديم مقترحات بناءة وسريعة لحل مشكلة الزحام بوسط الخرطوم.. كما وجه المجلس عقب اطلاعه على تقرير لجنة تنظيم وتطوير وسط المدن الثلاث (الخرطوم ـ أم درمان ـ بحري) برئاسة المهندس صديق الشيخ نائب والي الخرطوم وجه اللجنة بالاستمرارية في عملها وتجويد الآداء، خاصة بمحلية الخرطوم باعتبارها تستضيف العاصمة وقبلة البلاد نحو العالم الخارجي، وحدد المجلس المنطقة الواقعة ما بين شارع الطابية جنوباً وشارع النيل شمالاً منطقة خالية من التراب- أي سفلتة- وانترلوك لكامل المنطقة وإنارة كاملة للشوارع وبرنامج مستمر للنظافة كما وجه المجلس اللجنة باشراك التشكيليين في عمليات التجميل، ووجه المجلس وزارة التخطيط برفع تقرير للمجلس عن موقف برنامج ترقيم وتسمية الشوارع والمعالم بالولاية..


هذا وكان نائب الوالي قد قدم تقريراً للمجلس بحجم المعالجات التى تمت في نقل الأنقاض والأتربة من شوارع الأسفلت بالمدن الثلاث الخرطوم، وبحري، وام درمان، والإنارة والسفلتة والانترلوك الذي جرى خلال الشهرين الماضيين.. وأكد أن الجهود قد أسهمت في تحسين الوضع بهذه المدن الثلاث.. وكذلك التعاقدات التي تمت مع عدد من الشركات الاوربية لإعادة تدوير النفايات... من جهة أخرى أبلغ وزير الشباب والرياضة بله يوسف المجلس بقرار وزارته بتنزيل صلاحيات الوزارة الخاصة بالمراكز الشبابية للمحليات لإداراتها بشكل كامل .

من جهة أخرى تسلمت ولاية بميدان ابوجنزير المنحة المقدمة من الحكومة الصينية عبارة عن مائة بص ماركة Faw كأفضل الماركات ذات السمعة العالمية.. وقال والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر إن الصين أصبحت شريكاً أصيلاً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والعاجلة في قطاع النقل والمواصلات والتوجه نحو نظام السعات الكبيرة.. وقطع الوالي أنه سيضاف ألف بص هذا العام اكتمل حتى اليوم وصول (400) بص، وستأتي بقية الدفع تباعاً، وأكد الوالي أن الولاية تدعم قطاع المواصلات حتى لا تزيد التعرفة بسبب زيادة تكلفة التشغيل، لذلك فإن الابقاء على شركة مواصلات الولاية يصبح ضرورياً للمحافظة على هذه المعادلة مع العمل في ذات الوقت على تطوير الاداء الإداري بالشركة، ومع ذلك فإن تمليك المواطنين لوسائل النقل والمواصلات سيستمر عبر آلية هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة.. ووجه الوالي بتسريع تشغيل البصات الجديدة التي وصلت الخرطوم والأخرى التى وصلت بورتسودان .

من جهته قال د. أحمد قاسم وزير البنى التحتية والمواصلات أن تشغيل بصات المنحة الصينية سيتم وفق برنامج متطور يتم من خلاله تجاوز سلبيات التشغيل السابقة.. مشيراً الى أن وزارته تعمل على استكمال المواقف والخطوط عبر محطات وفقاً لرؤية المخطط الهيكلي.

سفير الصين بالسودان قال: إن هذه البصات ستكون رمزاً للصداقة بين الصين والسودان ومساهمة من الصين في دعم اسطول المواصلات العامة في الخرطوم.. وأكد أن الصين تساهم في العديد من المشروعات الاستراتيجية على نطاق البلاد.

 

بدء اجتماعات اللجنة السودانية الفيتنامية المشتركة اليوم

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:49 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: أميمة :

أعلنت وزارة الزراعة عن عقد اجتماعات اللجنة السودانية الفيتنامية المشتركة برعاية وزير الدولة بالزراعة د/ جعفر أحمد عبد الله وعدد من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة في الفترة من 14- 16/أبريل/2014م بالخرطوم، ويرأس الجانب الفيتنامي نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية


وستوقع عدد من الاتفاقياترومذكرات التفاهم تشمل مجال النقل البحري واتفاقية التعاون الثقافي والفني، ومذكرة تفاهم في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، وكان السودان قد وقع على بروتكول للتعاون الاقتصادي بين البلدين على هامش أعمال منتدى التعاون الاقتصادي بين فيتنام وشركائها في الشرق الأوسط وأفريقيا يومي 4-5 نوفمبر الماضي لتعميق علاقات التعاون بين البلدين.

 

السودان في المرتبة الرابعة في الشرق الأوسط من ناحية الناتج المحلي

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:48 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

نيويورك: آخر لحظة :

احتل السودان المرتبة الرابعة في الشرق الأوسط بالدول غير المصدرة للنفط من ناحية الناتج المحلي الإجمالي بتوقعات نمو تصل إلى 2.7 في المائة للعام 2014 و4.6 للعام 2015.

جاء ذلك في تقرير أصدره صندوق النقد الدولي، الثلاثاء حول النظرة الاقتصادية لدول العالم، وتوقعات النمو خلال العام الجاري والعام 2015،


وتصدرت كل من قطر والعراق، قائمة توقعات الناتج المحلي في العام 2014 في الشرق الأوسط حيث بلغت النسبة المتوقعة 5.9 في المائة، في حين تجاوزت الدوحة بغداد من ناحية التوقعات للعام 2015 حيث بلغت نسبة النمو المتوقعة 7.1 في المائة مقابل 6.7 في المائة للعراق في العام 2015.

وجاءت المغرب في المرتبة الأولى في الدول غير المصدرة للنفط من ناحية توقعات النمو الإجمالي للناتج المحلي للعام 2014 بنسبة 3.9 في المائة للعام 2014 و4.9 في المائة للعام 2015 تلاها الأردن في المرتبة الثانية بنسبة نمو متوقعة تصل إلى 3.5 في المائة للعام 2014 و4.0 للعام 2015.

وجاءت تونس في المرتبة الثالثة بتوقع نمو يصل إلى 3.0 في المائة بالعام 2014 و4.5 في المائة للعام 2015.

واحتلت مصر المرتبة الخامسة بنسبة نمو متوقعة للعام 2014 تبلغ 2.3 في المائة و4.1 في المائة للعام 2015.

 

إعادة تدوير النفايات يمكن أن تساهم في القضاء على الفقر بخروج «25» ألف أسرة

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:46 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

تقرير: أميمة حسن :

حذرت الجمعية السودانية لحماية المستهلك المواطنين من استخدام أكياس البلاستيك خاصة الأكياس السوداء، التي توجد بها نسبة الدايوكسين المسببة لمرض السرطان كبيرة جداً، وطالبت بإيجاد بدائل لتغليف الأطعمة الغذائية بدل استخدام الأكياس والأواني البلاستيك، وإيقاف تبريد وتجميد وتصليب الأطعمة داخل البرادات، ووقف حرق النفايات البلاستيكية، مشيرة الى قرار وزير البيئة بمنع استخدام الأكياس الشفافة المتطايرة في الهواء واستخدام الأكياس الصديقة للبيئة التي تتحلل.


وكشف العضو بجمعية هندسة البلاستيك المهندس مهند اسماعيل محمود عن وجود 350 مصنع بلاستيك وعن استخدام مواسير (البي بي سي)، في توصيل مواسير مياه الشرب التي بها مادة الديوكسين المسببة للسرطانات.. وقال إن هذه المواسير مخصصة لتوصيل شبكات الصرف الصحي منتقداً عدم وجود مهندس بلاستيك بالمصانع أو وجود معامل متخصصة، مما أدى الى فوضى عارمة واتهم أصحاب المصانع بأنهم يعملون بصورة عشوائية، ويستخدمون أصباغ ومواد خام مستخدمة من قبل مطالباً بنشر ثقافة الجودة بين العاملين، والتعرف على احتياجات المستهلكين، واتخاذ القرارات في الجوانب الصناعية على الحقائق العلمية.. وأعلن مدير التخطيط والجودة بالمجلس الأعلى للبيئة د. بشرى حامد أن كمية البلاستيك المنتج من النفايات في العام تبلغ 7 ملايين طن 10% بلاستيك- حسب الدراسات التي أعدتها الوزارة مؤخراً- و700 ألف طن سنوياً حجم النفايات البلاستيكية بالبلاد، و208 آلاف طن تهدد البيئة من الأكياس المبعثرة وأن 40 ألف طن من البلاستيك تحرق في السودان بنسبة 50% ،.. وقال بشرى ليس لدينا المعالجة السليمة للمواد الصلبة مؤكداً أن إعادة تدوير النفايات يمكن أن تستخدم في القضاء على الفقر بخروج 25 ألف أسرة من دائرة الفقر ومكافحة التلوث.. مشيراً الى ضعف القوانين الرادعة والتطبيق منادياً باستخدام البلاستيك الأخضر الذي يتحلل في التربة، وادخال التكنلوجيا حتى تكون صديقة للبيئة.. ودعم وتوعية الصناعات البيئية.. وطالب الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغني اتحاد المخابز باستخدام أكياس الورق أو القماش وقال: إن المجتمع المدني أقوى من الحكومات والوزارات في إشارة منه لانتقاد وزير البيئة للجمعية حول موضوع القطن المحور، وأشارت رئيسة منظمة المبادرة البيئية للتنمية المستدامة حنان الأمين الى عدم الإسراف في إنتاج المنتج أو الإهدار والى مشكلة عدم وجود رقابة على المصانع.. وقالت إن دول الاتحاد الأوربي الزمت بالتعامل مع الأكياس الصديقة للبيئة، والتي تتحلل خلال عام ونصف، ومقاضاة أي جهة لا تلتزم بالقرار، محذرة من مشاكل الكربون المتصاعد من أثر حرق النفايات التي من بينها أكياس البلاستيك داعياً بإعادة النظر في صناعة البلاستيك، ووقف صناعته إذا لم تراع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وناشد مصعب البرير بوزارة الصحة الموطنين الابتعاد عن استخدام البلاستيك في تغليف الأطعمة الساخنة التي تسبب مرض السرطان.. وقال إن أكياس البلاستيك قد ساهمت في تقليل المواشي والبهائم لتعرضها للنفوق والتي بها مضار للتربة، وقد تؤدي الى عدم تسرب المياه الطبيعية.

وجزم مصنع ايكو اندستري لمنتجات البلاستيك البيئي بخطورة النفايات البلاستيكية، التي باتت تشكل مهدداً على البيئة لعدم قابليتها للتحلل أو التفكك لعدم وجود بكتيريا قادرة على تحليلها.. وقال إن حرقها يؤدي الى تلوث بيئي متعدد المشاكل، إذ ينتج عن عملية الحريق مركبات سامة تعرف بالدايوكسين، وهو غاز يدوم الى فترة طويلة في البيئة، مما تنتج عنه مشاكل أثبتتها الدراسات مثل مشاكل الرئة والسرطان والعقم والخلل في جهاز المناعة، وتشوهات الجينات والعقم للرجال والنساء وأخرى، وتوسيع ثقب طبقة الأوزون، ويقدر البلاستيك حسب الاحصاء الدولي بأنه ما يعادل 500 طن من الأكياس وهي المنتج السنوي في العالم.

 

660 مليون دولار عائدات مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في سلع البرنامج الثلاثي

الاثنين, 14 أبريل 2014 10:44 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: شادية

أكد مساعد رئيس الجمهورية د.جلال يوسف الدقير اهتمام الدولة بقطاع الثروة الحيوانية بحسبانه أحد القطاعات الإنتاجية المهمة التي تسهم بفاعلية في الاقتصاد القومي خاصة في ظل موجهات البرنامج الثلاثي للاستقرار الاقتصادي الخاص بزيادة الصادرات وإحلال الواردات وأطلع مساعد رئيس الجمهورية د.جلال يوسف الدقير خلال لقائه بالقصر الجمهوري وزير الثروة الحيوانية والسمكية د.فيصل حسن إبراهيم على أداء وزارة الثروة الحيوانية والسمكية للعام 2013 وخطتها للعام 2014، مشيداً بجهودها في إنشاء وتطوير المعهد السوداني الفرنسي للتلقيح الصناعي I.M.V ضمن مشروعات


التحسين الوراثي لزيادة الكفاءة الإنتاجية للماشية السودانية والذي يعنى بالتدريب وبناء القدرات في مجال التلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي، وقال إن قطاع الثروة الحيوانية والسمكية يعد أحد أهم القطاعات غير البترولية مساهمة في الاقتصاد القومي، ونادى د.الدقير بتطوير الإنتاج الحيواني لمقابلة الطلب المحلي وحاجة الدول الصديقة والشقيقة من اللحوم خاصة لحوم الأبقار.

د.فيصل حسن إبراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية أوضح في تصريحات صحفية عقب اللقاء أن عائدات مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في سلع البرنامج الثلاثي لزيادة الصادرات في العام 2013 بلغ 660 مليون دولار، مشيراً إلى أنها أسهمت في تحسين ميزان المدفوعات والميزان الخارجي بصورة أساسية، إلى جانب مساهمة القطاع في تحسين حركة التنقل والتجارة والعائد على الولايات، موضحاً أنه تجاوز الـ63 مليون جنيه، مؤكداً وضع السياسات والخطط التي تحافظ على تنمية قطاع الثروة الحيوانية في إطار السياسات العامة للدولة.

في سياق آخر أكد د. عبد الماجد عبد القادر- الأمين العام لمجلس الصمغ العربي سعي المجلس في إطار خطته لهذا العام لاستكمال خطوات تنفيذ السوق السلعي للصمغ العربي بالتعاون مع سوق الخرطوم للأوراق المالية. وأشار عبد الماجد في تصريحات صحافية للجهود المتواصلة التي ظل يبذلها المجلس لإصلاح وتطوير الأسواق الداخلية للسلع المهمة، مؤكداً التنسيق التام والتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية لحصر أعداد المنتجين لأغراض التمويل الأصغر مع متابعة مشروعات إمدادات المياه وحفر الآبار بولايات الصمغ العربي، وذلك بالتعاون مع وزارة الكهرباء والسدود، مضيفاً أن المجلس سينظر في الطلبات المقدمة لإجراء الأبحاث الداعمة لزيادة الإنتاج وضبط المواصفات مع الاهتمام بالبحوث القائمة، فضلاً عن استكمال خطوات بحث البروتكول الطبي للصمغ العربي بالتعاون مع مركز فيلبس بالمملكة المتحدة.

 


الصفحة 4 من 84
-->