أهم الاخبار :


ألإقتصاد


ولاية الخرطوم: رؤية جديدة لتطوير المشاريع الزراعية

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:48 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:أميمة حسن

كشف نائب والي الخرطوم المهندس صديق محمد علي عن اتجاههم لوضع رؤية فنية و هندسية متكاملة حول مشروع ترعة شرق النيل وفق مواقيت زمنية و أولويات في التنفيذ. مشيراً إلى أن المشروع ضمن المشروعات الإستراتيجية للولاية و يدخل ضمن مشروعات التنمية التي ترعاها لجنة الموارد بالولاية، ووجه نائب المعتمد بتضمين الحقوق التاريخية للأهالي واستيعاب الأنشطة المختلفة ضمن التصاميم الفنية، مشدداً على أن تحتوي التصاميم على رؤية متطورة في الإنتاج، مؤكداً على ضرورة اتباع الخطوات القانونية لتقنين المساحات الزراعية و مسار الترعة.


 

من جانبه دعا وزير الزراعة مدثر عبد الغني إلى ضرورة معالجة حقوق الأهالى وفق الإجراءات المتبعة على أن تستثمر الأراضي لتمويل المشروع مؤكداً على أهمية المشروع في إضافة مساحات مقدرة للإنتاج الزراعي و الحيواني مع تميز المنطقة من حيث توفر الكهرباء و الأراضي الخصبة، هذا وأمن الاجتماع على تنفيذ المشروع عبر ثلاثة مراحل تبدأ المرحلة الأولى بتوفير الري لـ30 فداناً مع إعداد التصاميم النهائية للبدء في التنفيذ.

 

معاشيو سوادنير يهددون باللجوء للقضاء

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:38 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: إشراقة الحلو

هدد معاشيو الخطوط الجوية السودانية باللجوء للقضاء في حال عدم تقاضيهم مبالغ التأمينات الاجتماعية، وقالوا إنهم تقدموا للحصول عليها منذ 16 شهراً، إلا أنهم حتى الآن لم يحصلوا على أي مبالغ بحجة أن سودانير لم تسدد، على الرغم من خصمها من رواتبهم. وقال سلمان سليمان ممثل وفد المعاشيين الذي زار الصحيفة أمس، إن الشركة حصلت على تفويض من رئاسة الجمهورية


لبيع قطعة أرض تابعة لها لحل مشكلة المعاشين، قائلاً إن المدير العام احتفظ بخطاب التفويض ورفض مقابلتهم، وما زال المعاشيون الذين أحيلوا للمعاش في الأول من يناير عام 2014 معلقين ومناشدين رئيس الجمهورية باعتباره مطلع على قضيتهم، ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، بإيجاد حل عاجل لقضيتهم. وقال صلاح عبد المنعم إنهم فقدوا حتى فرصة الاستفادة من البطاقة العلاجية لربطها بالمعاش. مشيراً إلى أن بعضهم يعول طلاباً ما زالوا بمراحل التعليم المختلفة.

 

ارتفاع حاد في أسعار العقارات

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:36 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: زكية الترابي

كشفت جولة «آخرلحظة» بسوق العقارات عن ارتفاع حاد في أسعار إيجارات المنازل وبنسبة بلغت30%. وعزا عدد من التجار الارتفاع لزيادة الطلب على السكن من قبل الأجانب الوافدين على البلاد في الفترة الأخيرة بجانب قلة المعروض من العقارات.


وأشار التاجر حسن محمد نور للركود الذي ضرب أسواق شراء المنازل السكنية، وأرجع ذلك لانعدام السيولة وأحجام البنوك عن إعطاء السلفيات والقروض للمواطن للشراء مما أدى لوفرة في العرض وانخفاض في الطلب، مبيناً أن سعر القطعة (200) متر بالديوم الغربية، تتراوح مابين«05،5-05،6» مليون جنيه فيما بلغ سعر القطعة (200) متر بالسجانة «2مليار والمليار نصف»، موضحاً أن سعر المتر بمنطقة أبوأدم يتراوح ما بين «600-650» والمترين بالصحافة مابين 500-450»، وقال إن سعر القطعة مساحة (200) متر بالكلاكلة 002-012 مليون جنيه.

 

إجازة مخطط مدينة النور على ضفاف النيل

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:35 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:أميمة

أجازت ولاية الخرطوم خطة مشروع المدينة على ضفاف النيل الأبيض والتي تتضمن إكمال التعاقد مع بيت الخبرة السويدي المتفق عليه لإعداد المخطط العمراني للمدينة، بالإضافة إلى مشروعات وطنية متخصصة في فحص التربة والعمل الاستشاري الهندسي. ووصف د.أحمد الطيب أحمد المدير النتفيذي لمشروع مدينة النورخلال إجازة مجلس إدارة مدينة النور في اجتماع بحضور والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر، هذه الشراكة بين بيت الخبرة السويدي والشركات الوطنية بأنها ستوفرفرصة نادرة للتعرف على أحدث النظريات العالمية في تصميم المدن المتطورة وتطبيق أفضل التقنيات، معلناً أن الأسبوع القادم سيشهد التوقيع على العديد من الاتفاقيات والعقود لتنفيذ أكبر مدينة في تاريخ السودان يتم التخطيط لها كوحدة واحدة في مساحة 12 مليون متر مربع على ضفة النيل الأبيض جنوب أمدرمان.


وأشــار

د.أحمد الطيب أحمد إلى أن تصميم المدينة سيقدم نموذجاً علمياً لمعالجة جذرية لضبط تصريف مياه الأمطار والسيول نحو مساراتها الطبيعية للنيل.. الجدير بالذكر أن بيوت الخبرة الأجنبية ستقدم عدة خيارات للمدينة والتي يتوقع أن تشمل المخططات السكنية والتجارية والفنادق والسباحة والترفية والنظافة والرياضة، بالإضافة للتصميمات الخاصة بالخدمات الأساسية شاملة شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والسطحي والمرور والاتصالات.

 

انخفاض ملحوظ في بيع وشراء العقارات

الثلاثاء, 07 أبريل 2015 09:40 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

 تقرير: إشراقة الحلو  

كشف11egtsd عدد من تجار العقارات عن انخفاض ملحوظ في بيع وشراء العقارات بسبب شح السيولة بينما قالوا إن هناك ارتفاعاً في أسعار الإيجارت بسبب الدخول الكثيف للأجانب بجانب النزوح من الولايات ، وقال التاجر عباس جاد الله بأم درمان هناك ركود في شراء العقارات رغم كثرة العرض، مرجعاً السبب إلى وقف التمويل العقاري من البنوك بالإضافة إلى اقتراب الانتخابات، إلا أنه قال هناك إقبال على الإيجارات وقلة في العرض خاصة بالنسبة للبيوت بسبب الوجود الكبير للأجانب والنازحين من الولايات خاصة دارفور، وقال إن الأقبال الأكبر على الشقق باعتبار أن كثيراً من الملاك اتجهوا نحو البناء الرأسي، وأبان أن هناك بعض الأحياء قلت فيها البيوت الأرضية بدرجة كبيرة خاصة أحياء الروضة والواحة، وأبان أن أسعار الإيجارات بالنسبة للشقق تتراوح بين 2 ألف جنيه إلى 3500 جنيه،


وقال إن أسعار إيجارات البيوت تتراوح بين 1500 فأقل، واكد انخفاض أسعار شراء البيوت المبنية بالجالوص من 600 و750 ألف جنيه إلى 550 ألف جنيه وقال إن أسعار البيوت المبنية بالأعمدة أو «القريت بيم» تتراوح بين مليار إلى 3 مليارات جنيه فما فوق، وأرجع الانخفاض إلى عدم توفر السيولة.

أما التاجر محمود جاد كريم أرجع ارتفاع أسعار الإيجارات بأم درمان إلى وجود عدد كبير من الجامعات مما اضطر الأسر إلى الانتقال والسكن بأم درمان، وأرجع الانخفاض في أسعار شراء العقارات إلى أن بعض التجار يؤخرون تسجيل العقارات خاصة في المناطق التي لا تحتوي على خدمات، مشيراً إلى أن الدولة رفعت قيمة التسجيل من 5 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه إلا أنه قال إن الإقبال على الإيجارات بصورة كبيرة، مشيراً إلى أن كثيراً من سكان الولايات اتجهوا للسكن في الخرطوم لتوفر الخدمات إلا أنه أشار إلى انخفاض أسعار البيوت  من 850 - 900 جنيه إلى 700-650 جنيه، بالإضافة إلى انخفاض العقارات المبنية بالأعمدة من 2 مليار إلى مليار و800 جنيه والقريت بيم إلى مليار 200 جنيه ومليار و500 جنيه، واشتكى من دخلاء على المهنة خاصة النساء وقال إنهن يقبلن بأي قيمة فيما يتعلق بالعمولة، و«أي زول عامل فيها سمسار»، مشيراً إلى دخول أصحاب الدكاكين في الأحياء وبائعات الشاي.

 


الصفحة 4 من 108
-->