أهم الاخبار :


ألإقتصاد


الزراعة بالخرطوم تتسلم الدراسات الفنية الخاصة بمشروع ترعة شرق النيل

الخميس, 16 أبريل 2015 10:49 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

 الخرطوم :اخرلحظة

تسلم مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية و الرى بولاية الخرطوم الدكتور محمد زين بابكر ,اليوم بمقر الوزارة بالخرطوم بحرى من ممثل شركة بوشان الصينية المنفذة , الدراسة الفنية والهندسية الخاصة بمشروع ترعة شرق النيل بطول 100 كيلومتر لرى مساحة 170 ألف فدان من جملة مساحة المشروع والتى تبلغ 240 ألف فدان و تتضمن الدراسة مسار الترعة الرئيسية و المعابر والجسور و منظمات الرى و حوض الرى و عدد 15 طلمبة رى , 12 طلمبة منها عاملة وثلاثة طلمبات كاحتياطى بالاضافة لبوسترات تقوية الرى و محطة الكهرباء و معالجات حماية القنوات من مخاطر السيول و ممرات الأودية والخيران الموسمية


 

كما تتضمن الدراسة عمليات الرى الحديث و التى تقلل من استهلاك المياه و تتواكب مع سياسات وزارة الزراعة الرامية لزيادة الإنتاج والاستفادة من المساحات الزراعية فى تربية الحيوان و التنوع الزراعى وراعت الدراسة الرؤية الفنية و الهندسية المتكاملة وفق مواقيت زمنية وأولويات فى التنفيذ و أعلن مدير عام وزارة الزراعة ولاية الخرطوم أن اكتمال الدراسات الفنية يمهد الطريق أمام البدء الفورى فى تنفيذ المشروع وفق ثلاثة مراحل متفق عليها , حيث تبدأ المرحلة الاولى باستهداف 30 الف فدان على أن يتم تنفيذ المراحل المتبقية تباعا ، مؤكدا أن مشروع شرق النيل سيحدث نقلة نوعية وكمية فى الانتاج الزراعى و الحيوانى ، كاشفا أن المشروع ضمن المشروعات التنموية الكبرى لولاية الخرطوم.

 

النائب الاول يطلع على جهود وزارة النفط لزيادة الإنتاج البترول

الخميس, 16 أبريل 2015 10:47 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

 الخرطوم :اخرلحظة

اطلع النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح على مجهودات وزارة النفط لزيادة الانتاج بحقول البترول وتلك المتصلة بتقديم الخدمات الاجتماعية ، حيث تعرف لدى لقائه بالقصر الجمهوري اليوم بوزير النفط د. مكاوي محمد عوض على موقف تنفيذ مشروعات الخدمات الاجتماعية بقرية بليلة النموذجية وقال الوزير فى تصريحات صحفية عقب اللقاء إن مشروعات الخدمات اكتملت جميعها ، مشيرا الى أن العمل بقريتي الفردوس ونيم يسير بصورة جيدة


 

وأضاف أن النائب الأول وجه بإعطاء الأولوية للخدمات الاجتماعية بمناطق انتاج البترول باعتبارها تمثل احد متطلبات الاستقرار والنماء بتلك المناطق وبشر مكاوي بدخول حقل سفيان فى منظومة الانتاج والذي بدأ فيه التشغيل التجريبى يذكر أن حقل سفيان يبدأ الانتاج في شهر مايو المقبل بمعدل خمسة آلاف برميل يومياً في تسع آبار كمرحلة أولى.

 

وزيرة الاتصالات تشيد بمشروع الربط الشبكي

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:55 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:أميمة حسن

أكدت15661 وزيرة العلوم والاتصالات تهاني عبدالله الطفرة العالية والتطورالمستمر في تجربة وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل بولاية الخرطوم في مشروع الربط الشبكي والحكومة الإلكترونية.


وقالت الوزيرة خلال مخاطبتها الاجتماع لتقييم التجربة إنها فخورة بجهد الوزارة المتمثل في إنشاء برنامج بيانات لحوسبة المعاملات الذي يعمل في مجالات الحكومة الإلكترونية والمحطات الرقمية والنشر الإلكتروني بربط وحدات الوزارة بغية الوصول إلى إحصاء حقيقي لخدمة أغراض التنمية بولاية الخرطوم. وأعلن وزير التنمية البشرية الدكتور يحيى مكوار العمل بالولاية على استمرار وزارته في التطوير التقني. معتبراً إشادة الوزيرة شهادة لهم للانطلاق نحو تحقيق أهداف الحكومة الإلكترونية بولاية الخرطوم. هذا وقد وقفت وزيرة العلوم والاتصالات، في ختام زيارتها على سير عملية التطبيقات الإلكترونية في الوزارة بالإطلاع على نماذج عشوائية من وحداتها، وأعلنت عن دعم الوزارة بعدد مقدر من الحواسيب،  فضلاً عن الاستضافة لموقع الوزارة بالمركز القومي للمعلومات لإضفاء المزيد من التأمين والحماية وزيادة السعات، وأعربت عن أملها في أن يعمل السيد والي الخرطوم على إصدار قرار بإلزام كل مؤسسات الولاية بتطبيقات الحكومة الإلكترونية وتكوين مجلس تنسيق لتذليل الصعوبات.

 

توقعات بتراجع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:50 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:آخرلحظة

توقعت شبعة مصدري الماشية تراجعاً كبيراً في أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة، وأرجع خالد المقبول رئيس الشعبة الأسباب إلى زيادة حجم المواشي بالأسواق الداخلية ولانسياب صادرات الماشية، مشيراً إلى توازن الأسعار حسب قراءات الشعبة. وكشف المقبول عن جاهزيتهم لتلبية احتياجات السوق العالمي خاصة مصر. مشيراً إلى طلب تقدم به الملحق التجاري المصري لاستيراد لحوم سودانية 


في ظل الانفراج السياسي الكبير بين السودان والدول العربية وانسياب رؤوس الأموال، مطالباً الجهات المختصة بتسهيل إجراءات الصادر.. مشيراً إلى أن السودان أكبر مصدر لأسواق الماشية في السعودية.

 

إطلاق مشروع يساعد «280» ألف أسرة من الرحل على الاستقرار

الاثنين, 13 أبريل 2015 10:49 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم:آخرلحظة

أعلنت منظمة كونسيرن باربا عن انطلاقة مشروع برسيدا الخاص بمساعدة المجتمعات على تلافي آثار التغييرات المناخية في السودان، وذلك بحضور مسؤولي منظمة المسار السودانية التي تنفذه كشريك محلي وعدد من السفراء، حيث يتم تنفيذ البرنامج في ثلاث ولايات «شمال وغرب وجنوب دارفور» اعتباراً من أبريل إلى ديسمبر 2017م. وأشارت مديرة منظمة كونسيرن باربا إلى البرنامج والذي مدته ثلاث سنوات ينفذ بقيمة (140) مليون جنيه أسترليني، تموله المعونة البريطانية، ويغطى 13 دولة من خلال (15) مشروعاً،


مبينة أن المسار أخذت زمام المبادرة في دور تنفيذ المشروع والتدخلات مع الجماعات الرعوية البدوية في السودان لجهة أنها صاحبت مصلحة محلية ووطنية. إلى ذلك قالت مسؤولة منظمة ديفيد بالسفارة البريطانية التي شاركت في التدشين، إن منظمتها تعمل في مجال الإمدادت الأولية والاحتياجات الأساسية، لاسيما للمجتمعات الأقل حظاً في التنمية، مشيدة بمنظمة المسار التي قالت إنها قامت بالكثير لخدمة الإنسان في مجال البيئة. من ناحيته كشف الأمين العام للمسار عثمان حسين أن المشروع من شأنه أن يوفر الاستدامة والاستقرار لعدد280 ألف أسرة لمجتمعات الرحل، لافتاً إلى أن مشروع برسيدا يعتبر تعاوناً مثمراً مع كونسيرن العالمية لبناء القدرات في الأماكن الهشة والمعرضة للكوارث.

 


الصفحة 4 من 109
-->