أهم الاخبار :


ألإقتصاد


وزير المعادن يكشف عن بداية مشروع (إطلانتس 2)

الاثنين, 17 أكتوبر 2016 08:32 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: آخر لحظة


دعا وزير المعادن الدكتور أحمد محمد محمد صادق الكاروري إلى تضامن الدول العربية والإسلامية في المجالات كافة، والتضامن والوقوف في وجه الأعداء، وثمن جهود العلاقات السودانية السعودية في التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأشار الكاروري إلى أن مشروع (إطلانتس 2) لاستغلال موارد البحر الأحمر، سيشهد حراكاً خلال نوفمبر المقبل حتى يستفيد الشعبين من الموارد المشتركة بين البلدين، مثمناً دور المملكة في مجال الاستثمار في قطاع التعدين، وقال إن وزارته تتابع عن كثب كل ما يتعلق بمشاريع الاستثمار بين البلدين وإنها تعول كثيراً على متانة العلاقات في سبيل تطوير تلك المشاريع الاستثمارية.
 من جانبه أعرب سفير المملكة العربية السعودية عن متانة العلاقات بين البلدين والتي قال إنها شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، وأمن على ضرورة بذل مزيد من الجهد لدفع عجلة الاستثمار، مؤكداً أنهم وجدوا تعاوناً كبيراً من كل المسؤولين السودانيين فيما يتعلق بملفات استثمار المملكة في السودان، مشيراً إلى أن السودان بلد زاخر بالموارد ومتعدد الثروات.
على صعيد آخر ألتقى وزير المعادن والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف وتناول اللقاء بالبحث أوضاع التعدين بالولاية، واستمع الوزير لشرح وافٍ من الوالي لقضايا ومشكلات التعدين بولايته، وتم الاتفاق على حل هذه المشكلات بإحكام التنسيق بين حكومة الولاية ووزارة المعادن .

 

الزراعة تحذر من تأثير التغيرات المناخية

الاثنين, 17 أكتوبر 2016 08:31 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: إشراقة الحلو


أكدت وزارة الزراعة والغابات، اهتمامها بدراسة التغيرات المناخية، وتأثيرها على الإنتاج الزراعي، محذرة من الآثار السالبة لتلك التغيرات على الأمن الغذائي المحلي والعالم، وأكد بروفيسور إبراهيم آدم الدخيري وزير الزراعة والغابات أن الدولة اهتمت بالقطاع الزراعي استجابة لأهداف وثيقة التنمية الزراعية، منوهاً إلى أهمية وضع سياسات زراعية مشجعة ومحفزة وراشدة لضمان التكيف مع آثار التغيرات المناخية وصولاً للأهداف الكلية لمعالجة آثارها لزيادة الإنتاج والإنتاجية، مضيفاً أنها قضية محورية تمثلت في كل خطط وإستراتيجيات الدولة، جاء ذلك خلال مخاطبته احتفال السودان بيوم الغذاء العالمي أمس، تحت شعار (المناخ يتغير والأغذية والزراعة أيضاً)، وقال إن الجهود مستمرة في السودان للتغلب على تحديات تغيرات المناخ وما يسببه من أرق لكبار وصغار المنتجين، داعياً لتقليل هدر الأغذية وزيادة الإنتاج والإنتاجية، إضافة لتصميم نظم سريعة للأغذية والتربية لتفادي الآثار الكامنة من سوء التغذية وغيرها لبسط الحماية المجتمعية.
من جانبه اعتبر ممثل برنامج الغذاء العالمي، أن التغيرات المناخية تمثل تحدياً كبيراً أمام تحقيق الأمن الغذائي وقال إن 50% من برامج المنظمة تركز على تلافي آثار الكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي على مستوى العالم، لافتاً إلى أن المنظمة تعمل على التنسيق مع الحكومة في البلاد للحد من آثار التغيرات المناخية، وقال إن المنظمة عملت على دعم صغار المزارعين، وإدخالهم في التأمين الزراعي، بالتعاون مع البنك الزراعي، من أجل زيادة مقدراتهم الإنتاجية والمساهمة في زيادة الدخل.

 

ارتفاع أسعار الذهب بأسواق الخرطوم

الخميس, 13 أكتوبر 2016 10:06 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

DHAPSMH

الخرطوم: مروة فتحي


كشفت جولة (آخر لحظة) بأسواق الذهب عن ارتفاع في الأسعار، قال تاجر فضّل حجب اسمه، إن الأاسعار سجلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، حيث بلغ سعر الجرام (650) بدلاً عن (550)، كما بلغ سعر الشراء (550) بدلاً عن (520) جنيهاً، وقال التاجر محمد إبراهيم إن هناك زيادة في الأسعار وضعف في القوة الشرائية، وعزا الزيادة إلى ارتفاع الدولار وارتفاع تكلفة التصنيع والاستيراد، حيث بلغ سعر الجرام البحريني عيار (21)، (650) جنيهاً بدلاً عن (550)، والسعودي (620) جنيهاً بدلاً عن (520)، ووصل جرام اللاذردي إلى (650) بدلاً عن (550) جنيهاً، كما بلغ سعر جرام الذهب التركي (700) جنيه.

 

وزير الاستثمار .. تفاصيل زيارة مهمة إلى سنار

الخميس, 13 أكتوبر 2016 10:01 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

MDTHRAPALGNY

سنار : آخر لحظة


قام وزير الاستثمار د. مدثر عبد الغني بزيارة مهمة إلى ولاية سنار، واكتسبت الزيارة أهميتها، حيث شهد الملتقى التحضيري للاستثمار، والذي جاء تحت شعار( سنار عروس الاستثمار)، توطئة لقيام ملتقى ضخم، بالخرطوم الشهر المقبل، وجاء الملتقى نتاج توصيات ملتقى الاستثمار بالولايات، الذي نظمته الوزارة الاتحادية بنادي الشرطة بالخرطوم، والذي أوصى بتحريك عجلة الاستثمار بالولايات بفتح نوافذ جديدة، ورسم خارطة استثمارية جاذبة للمستثمرين، وبالفعل كان هدف ملتقى ولاية سنار بحسب والي الولاية الضو الماحي مراجعة الخارطة الاستثمارية، وايجاد حلول للعقبات التي تواجه الاستثمار، فضلاً عن تحريكه في قطاعاته كافة.
وأعلن د. مدثر لدى مخاطبته الملتقى عن حزم تشجيعية وتحفيزية للنهوض بالاستثمار، وسهولة وتبسيط الإجراءات، وأشار إلى اهتمام الدولة بالاستثمار بإعتباره المخرج الوحيد للعبور بالاقتصاد، وتعهد بالتنسيق بين المركز والولايات، ومواءمة القوانين القومية والولائية بغرض دعم الاستثمار والانفتاح خارجياً.



* فوائد أخرى
حرص مدثر على حضور الملتقى وبعض المداولات، وتسلم التوصيات في نهاية الملتقى، وبالمقابل أنجز الوزير ملفين مهمين للغاية، حيث كان شاهداً على توقيع عقودات لمستثمرين ينوون العمل في المجال الزراعي والبستاني والتصنيع الزراعي، منهم رجل الأعمال النائب البرلماني أبو القاسم برطم، ومعلوم مواقفه السياسية المناهضة للحكومة، ويحسب للوزير مدثر تشجيعه وتنويره بفرص الاستثمار المتعددة.
المحور الثالث في زيارة مدثر لسنار كان طوافه على مشاريع استثمارية مهمة، بينها مزارع موز الصادر، واستمع لتنوير واف عن طرق التصدير والمشاكل التي تعترض العملية وتعهد بحلها.
كما زار عبد الغني مشاريع خاصة بمستثمر سوري يعمل في مجال زراعة القطن المحور قصير التيلة في محلية سنجة، وكان سبب حرص مدثر على الوقوف ميدانياً على حقول المستثمر هو امتلاك العمر لمحلج ومصنع يقوم بتصنيع الملبوسات، وقد قام بزراعة مئات الأفدنة لإكمال العملية التصنيعية.
وأشار مدثر إلى أن سنار غنية بمواردها الطبيعية، وتوفر مساحات شاسعة صالحة للزراعة على ضفاف النيل، وآلاف الأفدنة الصالحة للزراعة، بجانب وجود ثروة حيوانية هائلة تحفز على الاستثمار بالولاية.
 وتم تنوير مدثر بجاهزية الولاية للاستثمار في عشرة مشاريع ضخمة مختلفة، وقدم الوزير نصائح مهمة لحكومة الولاية متمثلة في تحديد خارطة المشاريع الجاهزة للاستثمار، والمساحات المستهدفة بالاستثمار ومواقعها ومصادر الري،  ورسم علاقة واضحة المعالم بين المستثمر والمزارع، وضرورة تبسيط الإجراءات والاهتمام بحل مشاكل تخصيص الأراضي.
إعلان الملتقي
وجاء إعلان الملتقى حاملاً حزمة من الحلول المستقبلية والرؤى، منها الاهتمام بتهيئة بيئة الاستثمار والعمل علي رسم وتحديد الخارطة الاستثمارية الكاملة، واستصدار قوانين تشجع وتحمي الاستثمار، العمل على مراجعة قانون الاستثمار الولائي ومواءمته مع القانون الاتحادي، تبسيط الإجراءات وإنفاذ نظام النافذة الواحدة، انتهاج أسلوب الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الشراكة بينهما، وتفعيل دور الإعلام في نشر ثقافة الاستثمار مع الاستفادة من تجارب الدول المجاورة، الاستفادة من أبناء الولاية في الترويج والتعريف بموارد ومواقع الاستثمار وجذب المستثمرين، العمل على إعداد خرط استثمارية متكاملة، وإصدار وتفعيل قوانين تحمي وتشجع الاستثمار، الاستفادة من تجارب الدول المجاورة، العمل على استقرار الرحل وتخطيط المسارات ووقف النزاعات بين الرعاة والمزارعين بالولايات، تشجيع الاستثمار في مجال القطاع البستاني، وكهربة المشاريع المروية.

 

ارتفاع أسعار الخضر واستقرار الفواكه

الخميس, 13 أكتوبر 2016 09:52 الاخبار - ألإقتصاد
طباعة PDF

الخرطوم: مروة فتحي


كشفت جولة آخر لحظة باالسوق العربي عن ارتفاع في بعض أسعار الخضر واستقرار أسعار الفواكه، حيث قال التاجر محمد آدم إن هناك زيادة في سعر كيلو البامية من (15 - 20) جنيهاً، والباذنجان من (7-10) جنيهات، واستقر كيلو البطاطس على (8) جنيهات، وارتفع سعر ربع البصل إلى (30) جنيهاً.
وقال تاجر الفواكه عبدالله الخضر إن هناك استقراراً في أسعار الفواكه ولكنه يتوقع حدوث زيادات، وإن كيلو الموز بلغ(4) جنيهات، ويتراوح سعر البطيخ ما بين (20-35) جنيهاً، ويتراوح سعر دستة البرتقال ما بين (30-35) جنيهاً.   

 


الصفحة 4 من 217
-->