الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • البرلمان يحقق في إصابة العشرات بـ«العمى» بمستشفي مكة

    سامي عباس علي 11.05.2017 08:18
    صاحب التعليق الاول و.ع.ع لو فعلا الكلام القلته دا حقيقي ماكان اختصرت اسمك وكان تركت تلفونك عشان الناس ...

    اقرأ المزيد...

     
  • التهامي لـ(آخرلحظة) :وضعنا اللمسات الاخيرة لحوافز المغتربين

    adram kings 10.05.2017 07:54
    يبدو ان الحكومة ليست لديها برنامج قومي واضح للإفادة والاستفادة من موارد المغتربين القابلة للنضوب.

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

7698 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ايقاف ري المشاريع الخاصة بالجزيرة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

مدني :آخر لحظة


أكد وكيل الري بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء مهندس حسب النبي موسي محمد ضرورة تنفيذ التوجيهات المتعلقة بتجفيف قنوات الري مطلع أبريل  ضمن العمل الصيفي وتسهيل تحديد حوجة شبكة الري لأعمال الصيانة والتاهيل وإزالة الإطماء والحشائش ، إلى  جانب التزام مهندسي الري بتحديد الإمداد المائي وفق المساحات المحدد زراعتها هذا الموسم .
 وأشار خلال الاجتماع الدوري لمهندسي ورؤساء أقسام الري بالمشاريع المروية لأهمية تحديد تلك المساحات بالنمرة والترعة للتحكم في مياه الري وتوزيعها بصورة عادلة، مشيراً إلى  وقف تنفيذ تصاديق ري المزارع الخاصة بمشروع الجزيرة في حال تأثر المساحات بذلك إلى حين عودة الري لحالته المثلي ، وأشار إلى تبعية المعاونين لوكالته مالياً وفنياً وإدارياً وعلي مهندسي الري التحكم في تشغيلهم بصورة كاملة مطالباً بحسم التفلتات السالبة علي شبكة الري .
 وأوضح أن   الاستعداد لموسم2017- 2018 م يسير حسب البرنامج بصورة دقيقة ، من جانبهم عبر مهندسو الري عن ارتياحهم لمخرجات الاجتماع التي تصب في مصلحة القطاع الزراعي ورفع الإنتاج والإنتاجية ، مطالبين بإصلاح بيئة العمل وتوفير الاحتياجات اللازمة لإنجاح الموسم الزراعي ،مشيدين بالأعمال التي نفذتها إدارة الميكا نيكا والكهرباء في تنفيذ أعمال الصيانة للمنظمات المائية.


تدشين مشروع وداعا للظلام بجنوب كردفان
 

أكد عيسى آدم أبكر والي جنوب كردفان أن حكومة الولاية وضعت خطة للسلام وأنهم قطعو شوطاً كبيراً في تنفيذ الخطة وأن الأمن شارف أن يعم ربوع جنوب كردفان، وقال آن الأوان بأن ينعم مواطن الولاية بالأمن و الاستقرار .
وقال والي جنوب كردفان خلال مخاطبته امس بالساحة الخضراء بالخرطوم تدشين قافلة ترحيل مكونات الكهرباء المتجهة للولاية، قال: إن هذا السلام إن لم يشهد التنمية و تقديم الخدمات للمواطن سيكون دون جدوى، مبينا بأن حكومة جنوب كردفان قطعت شوطاً كبيراً في تنفيذ خطة السلام، وأضاف عيسى أن حكومته بذلت جهودا مقدرة في مجالات التنمية والخدمات وامتدح أبناء جنوب كردفان العائدين من مناطق التمرد وانضمامهم الى مسيرة السلام والمشاركة في التنمية .


وصول قطار مدني في يوليو
الخرطوم : آخر لحظة
أعلنت هيئة سكك حديد السودان عن وصول قطار الجزيرة خلال شهر يوليو القادم ،و أكد مدير عام الهيئة محمد طه أحمد  طبقا لـ(سودانية 24)أن الترتيبات جارية لاكمال خط السكة حديد مما يسهم في تنشيط حركة النقل والتجارة  بين الخرطوم وودمدني
و في سياق متصل وقعت هيئة الموانئ البحرية الاتفاق علي مذكرة تفاهم بين  وزارة النقل والطرق والجسور ممثلة في هيئة الموانئ ووزارة المواصلات والاتصالات بدولة قطر للتعاون بين البلدين ..وقال وكيل وزارة النقل والطرق والجسور مهندس إبراهيم فضل الله لـ(سودانية 24) عبر برنامج الحدث الاقتصادي  :إن الاتفاق يتضمن مشروع تطوير ميناء عثمان دقنة (سواكن) بولاية البحر الأحمر، كاشفاً عن تكوين لجنة فنية من هيئة الموانئ البحرية السودانية والشركة القطرية لإدارة موانئ قطر للنظر في تفعيل التعاون والاستثمار في المشروعات المتفق عليها.


ارتفاع أسعار السلع.. شركات خلف الكواليس 

تقرير _ تيسير الشريف
بعد رفع العقوبات عن السودان استبشر المواطن خيراً بأن القرار سيكون له أثر  إيجابى على  انخفاض  أسعار السلع الاستهلاكية  لكن الوضع ظل على ما هو عليه  ورهن تجار انحفاض الأسعار بمعالجة السياسات الاقتصادية الكلية وزيادة الإنتاج كما طالبوا بوضع حد لفوضى الأسعار.
ورهن عدد من تجار الجملة انخفاض الأسعار بمعالجة السياسات الاقتصاديه مؤكدين أن الشركات الحكومية الكبرى هى السبب وراء ارتفاع الأسعار،  وقال التاجر أحمد خالد :إن رسوم منح الرخص التجارية ارتفعت من 2666 جنيه  إلى 6600 جنيه  بجانب زيادة أورنيك 15 مشيراً لوجود ندره فى بعض السلع الاستهلاكية خاصه بعد ايقاف استيراد المنتجات المصرية.
من جانبه أكد سفيان الحارثى التاجر بسوق أمدرمان استمرار ارتفاع الأسعار ارتفاعاً طردياً داعياً إلى أهمية أن تتجه الدولة للإنتاج الشيء الذى سيحدث الاستقرار الاقتصادى .
و قال :إن الموردين  يتحكمون فى السوق وحملهم مسؤولية زيادة الأسعار وأضاف متسائلاً( البلد دى ما فاهمين موديانا وين؟)
قدر ظروفك
و أشار  محى الدين على تاجر ببحرى إلى أن انخفاض الدولار لم يؤد إلى انخفاض أسعار السلع الاستهلاكية مشيراً إلى  أن بعض التجار يجتهدون في بيع السلع ( قدر ظروفك ) إلا أنهم يواجهون إما بالخسارة أو الزيادة التى تأتي من كثرة  منصرفات  الترحيل مؤكداً أن السوق يمر بحاله ركود كبيرة.
وقالت المواطنة سمية عثمان إن انخفاض الدولار لم  يؤثر على أسعار السلع الاستهلاكية ،وقالت :إنها ظلت فى حالة ارتفاع ملحوظ  حتى عجز  المواطن البسيط  عن تحمل أعباء شرائها وطالبت الدولة بإجراء معالجات واضحة وو ضع حد لفوضى الأسعار التى أرهقت المواطن.
انخفاض الدولار شائعة
ويرى المواطن محمد عثمان أن انخفاض الدولار شائعة أوهمت المواطن بانخفاض أسعار  السلع ولكنه لا أثر له في حياة الناس و أضاف أن السلع الاستهلاكية اليومية ظلت كما هى دون انخفاض ما دفعنا الى تقليل من الكميات التي نقوم بشرائها يومياً ، نظراً لارتفاع سعرها وطالب الحكومة بالتدخل لحسم فوضى الأسعار خاصة أن رمضان على الأبواب .    وفى ذات السياق نفى الخبير الاقتصادى حسن ساتي  انخفاض سعر الدولار معللاً ذلك بأن قيمة السلع المستوردة أكبر من قيمة الصادرات مشيراً إلى أن الطلب على الدولار أكثر من المعروض أو المتاح فى السوق الشيء الذي أدى إلى عجر فى الميزان التجاري موضحاً أن ارتفاع الأسعار يرجع الى انخفاض العائدات من النقد الأجنبى وإهمال القطاع الزراعي  الذي يسهم فى زيادة الإيرادات العامة من النقد الأجنبى ودعا لفرض  رقابة للتحكم فى الأسعار.
  و أضاف الخبير الاقتصادى عبدالله الرمادى  لـ(آخر لحظة ) قاءلاً :إن انخفاض سعرالدولار لايعنى انخفاض الأسعار في المدى القريب  موضحاً أنها انعكاسات وقتية ذات أثر على الاقتصاد ينبغى ألا يعول عليها ، واضاف :إن ماتم فى الآونة الأخيرة من إصلاحات اقتصادية بعد رفع الحظر عن السودان ،فتح الباب أمام المستثمرين مما يجلب للبلاد ودائع من عملات أجنبية مبيناً فى حال استمرار الانخفاض بصورة منتظمة سيؤدى إلى انخفاض دائم .


gggggg8

ارتفاع أسعار السلع.. شركات خلف الكواليس 

ايقاف ري المشاريع الخاصة بالجزيرة

مساع لاستعادة مكانة قطن السودان في الأسواق العالمية

 

تقرير: نجلاء عمر
 يعتبر محصول القطن من المحاصيل ذات العائد الاقتصادى والاجتماعى وبرز السودان كواحد من الدول التى تزرع وتنتج القطن.
  فى الفترة السابقة عزف المزارع عن زراعتة  لقلة العائد منه وطول فترة انباته وقلة الإنتاجية فى المشروعات القومية التي لم تتجاوز القناطير الأربعة للفدان ،وبعد ظهور القطن المحوروراثيا فى العام 2012اتجهت أعداد كبيرة من المزارعين نحوه لمقاومته لدودة اللوز وغيرها من الآفات وارتفاع انتاجيته و عائده وسط مخاوف علماء وخبراء القطن من خروج السودان من إنتاج القطن طويل التيلة وخاصة العينه بركات التى اشتهر بها السودان.
 اتجه  العلماء والخبراء فى شركة الأقطان نحو استعادة زراعة العينه بركات فكان لابد من وقفة خاصة فى ظل ارتفاع أسعار القطن فى الأسواق العالمية سيما طويل التيلة و بالتعاون مع مزارعى شركة الوفاق فى مشروع السوكى تمت زراعة حوالى 15ألف فدان بثلاثة أقسام فى ود سلمان وشاشينا والسوكى بانتاجية تقدر8 قناطير للفدان وبنجاح كبيرة .
يقول مديرالإدارة العامة للتسويق بشركة الأقطان أحمد حسن إن السودان ينتج  50%من الإنتاج العالمى للقطن طويل التيلة و أردف فى العام المنصرم استطعنا بيع 2000 باله ونتوقع أن ترتفع هذا العام الى 20 ألف باله واضاف حتى نعود لموقعنا السابق نحتاج الى 10ألف بالة .
 وذكر  أن الفترة السابقة شهدت بيع حوالى نصف مليون بالة من القطن المحور وراثيا خلال شهرين نافياً  أن يكون هنالك تأخر فى دفع أرباح المزارعيين  وهو ماجعل المزارعين يقومون بالايفاء وتسليم القطن إلى جانب الاتجاه للزراعة التعاقدية ، الأمر الذى جعل المزارع يستعيد الثقة من جديد .
ويقول المديرالتنفيذى لشركة سيرفوكت الطيب الطاهر الطيب :إن القطن المحوروراثياً وجد قبولاً وسط المزارعين لارتفاع متوسط الإنتاجية وقال :إن دخوله أثر تلقائيا على الصنف بركات الذى ظل السودان ينافس به فى الأسواق العالمية وأرجع عزوف المزارعين عن زراعتة لضعف الانتاجيةالى مابين 3  الى 4 قنطار فى الوقت الذى ترتفع فيه الانتاجية القطن المحور الى 8 و 9 قناطيرللفدان .
 و أكد أن شركة الأقطان وسيرفكوت انتبهتا إلى هذا الأمر مؤخراً خوفاً من فقدان الصنف بركات  ، مشدداً على أهمية الحفاظ على الأصناف المحلية  ،وأشار إلى  بحثهم عن متبقيات البذور من المحالج فى الجزيرة والمخازن ومن ثم  غربلتها وإدخلناها الغيط ثم إجراء الفحص عليها بهيأة البحوث الزراعية مبيناً  أن الكمية كانت تكفى لـ70فداناً تمت زراعتها فى مشروع الرهد وفي العام المنصرم زرعت مساحة  1500 فدان والعام الحالى 15 ألف فدان فى مشاريع سنار الزراعية ومشروع الجزيرة فى الأقسام الشمالية  ومشروع الرهد .
و جاءت الإنتاجية عالية بلغت  فى الموسم الأول  5 قناطير للفدان  ما دفعنا لزيادة الأسعار من 360 إلى  500  جنيه للقنطار كسعر تحفيزى ويقول د.الطيب وفرنا  تقاوي محسنة تكفى لحوالى  400 ألف فدان وكشف عن خطة متدرجة لاستعاد موقع السودان عبر زراعة  50 ألف فدان  الموسم المقبل بالصنف بركات و20  ألف أكالا بالمشروعات.
 ويقول مديرالإدارة الهندسية بشركة سيرفكوت التابعة لشركة الأقطان :إن الشركة تمتلك كماً هائلاً من الآليات والجرارات في المشاريع القومية الجزيرة والسوكى والرهد وسنار وأن الشركة حريصة على التوسع فى المشاريع القومية لزراعة القطن ، وطالب بإعداد المساحات التاشيرية  وتحضيرها فى وقت مبكر.
وبعد جولة شملت ثلاثة أقسام قال عدد من المزارعين من بينهم المزارع يوسف آدم أحمد بتفتيش ودسلمان :إن مشكلة التمويل والأسعار  من أهم المشاكل  إلى جانب تدني الإنتاجية .

أضف تعليق


كود امني
تحديث