الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

9663 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تحقيقات

تحقيقات

التمويل الأصغر بغرب كردفان .... مشاريع انتاجية في الهواء

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

عرض : عماد النظيف
أعلنت مؤسسة  التمويل الأصغر بولاية غرب كردفان عن تمويل  مشروعات وسائل إنتاج  في العام 2010م، على أن يدفع كل مواطن قسطاً مقدماً  للمشروع، وعلى ذلك تقدم عدد كبير من المواطنين .. وقام أكثر (60)% بدفع (5) آلاف جنيه مقدم القسط لطلب التمويل الأصغر، إلا أن المواطنين تفاجأوا بعدم وفاء مؤسسة التمويل الأصغر التي تتبع لوزارة المالية القوى العاملة لوعدها، ولم يتم تمويل مشروعاتهم .
فى يناير من العام 2016 اتجه المواطنون إلى ردهات المحاكم وتم القبض على رئيس مؤسسة التمويل الأصغر، وتم إطلاق سراحه بالضمانة العادية، وقامت حكومة غرب كردفان باعفاء مدير مؤسسة التمويل، وأرجع أحد المواطنين الأمر إلى رغبة حكومة الولاية في حماية المدير السابق بعدم مثوله أمام القضاء، وأضاف ظلت الحكومة الولاية تتماطل في تكليف مدير بالإنابة لكي يمثل إلى العدالة، ويتم تأجيل الجلسات لأكثر من عام، وزاد مدير التمويل الأصغر الجديد صلاح حمودة قال (هو ما مسؤول من الحاجات الفاتت، من اليوم نفتح صحفة جديدة وننسى الماضي) على حد تعبيره .
وقال المواطن محمد حمودة آدم  فى يوليو قمنا بسداد (5) آلاف لمؤسسة التمويل الأصغر بالولاية، وقد وعدتنا بتسليم الركشات بعد (6) أشهر، لكن لم تف بوعدها، وناشد النائب العام بالتدخل لحل المشكلة التي طال أمدها.


مواطن: يفقد أمواله بعد استلامه شيكاً مرتداً من قبل شركة بالخرطوم

طرح: زكية الترابي
فقد المواطن محمد إبراهيم جمال أموالاً طائله بسبب شيك مرتد من قبل إحدى الشركات عندما قام بشراء معدات تكييف وتبريد وإطفاء  للشركة (ن ح) حيث حررت له الشركة شيكاً بمبلغ (250) ألف جنيه،  وقال جمال  لـ(آخر لحظة) أعمل مهندس تكييف وتبريد،   وطلب منى مدير الشركة الذي يدعي أن للشركة فرعاً بدولة الإمارات بتوريد وتركيب معدات تكييف وإطفاء حرائق،  مشيراً لاستلامه شيكاً  مسحوباً على بنك الإمارات دبي، لأن العقد كان بالدولار،  مضيفاً  توجهه لصرف الشيك في الدوله المعنية،  إلا أنه فوجيء بأن الشركة لا وجود لها  بدولة الإمارات، حيث الحساب مغلق ولا يوجد به رصيد،  وتم رد الشيك لعدم مطابقة التوقيع، مشيراً لفتحه بلاغاً في نيابة عمر المختار تحت الرقم (54/27) في العام 2015م  كاشفاً عن قرار صادر من وزارة العدل تحت الرقم (277) لسنة 2016م بإلغاء قرار المدعي العام بشطب الدعوى والتحري تحت المادة (47) إجراءات جنائية مع الإلتزام بإعادة قرار فتح الدعوى تحت المادة (179) من القانون الجنائي لسنة 1991م وقال جمال الآن البلاغ مازال حبيس الأدراج منذ ذلك التاريخ، مناشداً من خلال بلاغ عاجل وزير العدل بالإسراع بالنظر في قضيته التي يقول إنها أخذت من وقته وتسببت له في مشاكل كثيرة .


Untitledttttttttttt

التأمين الصحي القضارف .. الحال يغني عن السؤال

القضارف: عبد الماجد السيد            
ازدحام تشهده المراكز الثلاثة الرئيسة للتأمين الصحي بولاية القضارف، وذلك لتمركز الخدمات الأساسية فيها، في وقت تسعى فيه إدارة التأمين بالقضارف لتوسيع مظلة التأمين الصحي وإدخال كل مواطني الولاية تحت هذه المظلة بنسبة 100%.

 

الواقع يقول إن خدمة مقابلة الاختصاصي وبعض التشخيص المتقدم تتوفر حتى تاريخه في مركزين فقط، هما مركز محمد توم ومركز حي الناظر والمركز الحديث، مما يجعل المؤمن عليهم يتوافدون على هذه المراكز منذ الصباح الباكر ليكون لهم السبق في الحصول على الخدمة، وهذا الواقع يتعارض قطعاً مع استراتيجية إدخال كل مواطني الولاية ما لم تتعدد المنافذ وتتوفر فيها الخدمات الطبية المختلفة .
 انتظار مبكر وخدمة مفقودة
المواطن محمد عمر أحمد التقته (آخر لحظة) قبالة مركز محمد التوم يقف متذمراً وتبدو عليه علامات الإعياء، ابتدرناه بالسؤال عن سبب تذمره فقال: حضرت بعد آذان الفجر لأجد خدمة ميسرة، وقد استطعت مقابلة الاختصاصي، وطلب مني صورة أشعة مقطعية ذهبت إلى مراكز التأمين ذات التشخيص المتقدم، وقالوا لا توجد لدينا، ويوجد جهاز واحد يخص المستشفى، ذهبت إلى هناك وأخبروني أنه متعطل والآن أنا أمام خيار الذهاب إلى مدني أو الخرطوم.  أما صالحة موسى محمد فتقول لا نجد صعوبة في مقابلة الطبيب العمومي، وإجراء الفحوصات العادية في المركز الذي نتبع له في الحي، ولكن المعاناة تبدأ عند التحويل إلى الاختصاصي، حيث لا توجد لكل المؤمن عليهم سوى مركزين فقط في حي النصر وحي الناظر وهناك علينا أن ننتظر دورنا.                              
علاج خارج التأمين
عمر النعيم خالد مواطن التقته آخر لحظة وهو يقلب كفيه لعدم تمكنه من صرف أدوية أقرها له الطبيب وقال :» ياهو ده الحال تجي شايل روشتة يقول ليك ده خارج التأمين، طيب أنا المؤمن ليها شنو؟».
أما موسى حمد الطاهر فله قضية أخرى، حيث يقول إن الأدوية التي يستجلبها التأمين الصحي ليست بجودة الأدوية المطروحة في الصيدليات الخاصة.
علاج كل الأمراض داخل التأمين
هكذا ابتدرت د.هند الشريف مدير قسم الإمداد الدوائي بالتأمين، التي أشارت إلى أن إدارة التأمين الصحي تعاقدت مع صندوق الإمدادات الطبية بالولاية على إدخال 40 صنفاً من الأدوية لمعالجة النقص في قائمة التأمين الصحي لتصبح أدوية الأمراض المزمنة وغيرها داخل التأمين، أما عن جودة الأدوية فقد أكد د. أسامة أبوزيد رئيس قسم الصيدلة أن مصدر الأدوية أصبح موحداً وهو صندوق الامداد الدوائي، مما يجعل كل العلاجات المطروحة في الأسواق والمستشفيات متساوية من حيث الجودة، وأشار إلى أن عبارة دواء درجة أولى وثانية هي تسميات شعبية لأن الادوية تختلف في الأسماء والشركات ودول المنشأ، ولكن المركب الكيميائي واحد، وتخضع كل الأدوية الداخلة للبلاد لمواصفات وقوانين مجلس الأدوية والسموم.