الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • البرلمان يحقق في إصابة العشرات بـ«العمى» بمستشفي مكة

    سامي عباس علي 11.05.2017 08:18
    صاحب التعليق الاول و.ع.ع لو فعلا الكلام القلته دا حقيقي ماكان اختصرت اسمك وكان تركت تلفونك عشان الناس ...

    اقرأ المزيد...

     
  • التهامي لـ(آخرلحظة) :وضعنا اللمسات الاخيرة لحوافز المغتربين

    adram kings 10.05.2017 07:54
    يبدو ان الحكومة ليست لديها برنامج قومي واضح للإفادة والاستفادة من موارد المغتربين القابلة للنضوب.

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6287 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

الصفحة الصحية

الصفحة الصحية

كبسوله رمضانيه

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

 

صيام رمضان يساعد على إراحة المعدة وتطهير الجسم.
- شرب السوائل مهم لتعويض الجسم ما فقده خلال فترة الصيام ولكن يجب الاعتدال في ذلك.
- عند الإفطار ابدأ إفطارك على الرطب أو التمر والماء فهو سهل الهضم والامتصاص ويعوض جسمك سريعاً عن السكر، ويجب أن تعجل بالإفطار ثم بعد ذلك يمكنك أن تؤدي صلاة المغرب لأن دخول التمر والماء في هذه الفترة يعمل كمنبه للمعدة والأمعاء.
- اجعل إفطارك في مراحل، بعد الصلاة مباشرة يمكن شرب بعض المشروبات الدافئة مثل الشوربة.. الخ ثم بعد ذلك اجعل وجبة الإفطار متنوعة «تحتوي على فاكهة وخضروات وبقوليات ويجب التقليل من الحلويات الدسمة» وتجنب الإسراف في تناول الطعام فإن هذا يتعب معدتك ويسبب انتفاخ البطن وعسر الهضم.
- يفضل عدم مشاهدة التلفاز أثناء الإفطار لأن هذا يجعلك تلتهم كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر بذلك وهذا يؤدي إلى التخمة وعسر الهضم.
- أصحاب الأمراض المزمنة يجب عليهم استشارة الطبيب لتحديد نظامهم الغذائي في رمضان ومعرفة نظام العلاج المتبع وخاصة مرضى السكري وبالذات المعتمدين على الأنسولين لأن الصيام وتأخر العلاج قد يؤثر على صحتهم.
- احرص على صلاة التراويح كل ليلة لما لها من دور في تحسين الصحة معنوياً وجسدياً.
- يعتبر رمضان فرصة لاتباع ريجيم «نظام تخسيس معين» وليحرص الصائمون على أن يبدأوا طعامهم بسلطات والوجبات الاقل سعرات حرارية لإعطائهم الشعور بالشبع».
- تجنب النوم بعد الإفطار لأن الإفراط في الطعام يبعث على الكسل والخمول ويدفع بالصائم إلى النوم بعد الإفطار مما يحرم الصائم من صلاة العشاء والتراويح لأن حركات الركوع والسجود تضغط على المعدة والأمعاء وتؤدي إلى تنشيط حركاتها وبذلك تسرع عملية الهضم وتمنع حدوث عسر الهضم.
- تسحروا فإن في السحور بركة: لا شك أن وجبة السحور مفيدة وإن قلَّت في محتواها حيث إنها تمنع حدوث الصداع والإعياء والشعور بالعطش الشديد في أثناء النهار، ويا حبذا لو تأخر السحور ويجب أن يحتوي على أطعمة سهلة الهضم كاللبن والزبادي والرقاق مع اللبن أو البسكويت.. حتى الماء فقط..
- حاول بقدر الإمكان أن تقلع من العادات الضارة مثل الإكثار من المنبهات والتدخين والمشروبات الغازية..
-حاول أن تتجنب العوامل التي تجعلك تشعر بالعطش مثل الإكثار من ملح الطعام والمشروبات الغازية و التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
-وأخيراً الصيام حركة في النهار سعياً وراء الرزق الحلال.. وحركة في الليل.. فإلى صلاة التراويح والتهجد.. وهو دعوة لجسم سليم وقلب تائب لله.. طامعاً في رحمته..


العيادة مع د. عبير في قناة المنال

برنامج العيادة على قناة المنال الفضائية اعداد وتقديم.د عبير صالح حسن صالح...اختصاصى امراض الباطنية والصدر..مواعيد الحلقة كل جمعة الساعة 5 مباشر..ويعاد فى نفس اليوم الساعة 12صباحا..ويوم الاحد الساعة الثانية ظهرا.. متابعة شيقة نتمناها لكم ..


التدخين ورمضان

من هنا وهناك :الصيام.. والتدخين

اعرف مضار التدخين وأوعي تبطل السجاير!!
اقرأ المقال وقل «نعم للتدخين..!!»
القراء الأعزاء.. رمضان فرصة للإقلاع عن كثير من العادات الضارة في مجتمعنا ومن أعظمها التدخين وإليكم بعض مضاره الصحية:
- سرطان الرئة ويظهر بنسبة 70% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.
- سرطان الحنجرة ويظهر بنسبة 10% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.
- الأمراض القلبية المختلفة وارتفاع ضغط الدم وتتسارع ضربات القلب أكثر من المعتاد.
- الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.
- الرائحة الكريهة في الفم وتسوس الأسنان.
- فقدان الشهية ونقص فيتامين «سي».
- سرطان الثدي والشفاه واللسان والبلعوم والبنكرياس.
- الأرق والتعب وتأثيره الخطير على الأعصاب.
 تأثيره على الحواس الخمس وخاصة حاسة البصر، حيث إنه يزيد من خطر فقدان البصر عند الشيخوخة «حيث يحدث تحلل طبقة الماكيولا».
- يسبب تناول الكحول والتدخين سرطان المرئ.
- يؤثر على الجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة.
- يضعف القدرة الجنسية لدى الطرفين، حيث إنه يسبب تقلصاً في الأوعية الدموية بفعل مادة النيكوتين كما أنه يضعف الحيوانات المنوية ويؤدي إلى تشويهات في البعض، ولكن تعود لحالتها الطبيعية بعد الإقلاع عن التدخين.
- التدخين يؤثر على الأم في فترة ما قبل الحمل.
- يحدث الحمل خارج الرحم، حيث إن النيكوتين يضعف حركة الأنابيب.
- يؤثر التدخين على الجنين، حيث إنه يؤدي إلى الإجهاض ونقصان الوزن- إن
- إن مادة النيكوتين وبعض نتائج احتراق السيجارة يفرزها الثدي مع اللبن في فم الطفل الرضيع.
‏ü كلنا نعلم أن التدخين فيه مضار على الصحة فلماذا ندخن؟ فكل علبة سيجارة مكتوب عليها تحذير صحي: «التدخين سبب رئيسي لسرطان وأمراض القلب والشرايين».. فهذه فرصة.. ففي إقلاعك رضى للرحمن:
- رمضان فرصة فمن يستغلها للإقلاع عن العادات الضارة والتي سيرد إن شاء الله ذكرها تباعاً.
‏ü حسناً لقد قررتَ أن تقلع عن التدخين بجميع أنواعه، لذا اتبع الإرشادات التالية:
(1) التحلي بالإرادة الذاتية القوية لترك التدخين، لأن الإنسان لايعلم متى هي آخر لحظة من قطار الحياة الذي لا نعلم متى يتوقف بنا فإذا استطعت أن لا تدخن من الفجر وحتى غياب الشمس، فهل تعتقد أنك لا تستطيع أن تقلع عنه للأبد، ولك أيضاً أن تدعو الله سبحانه وتعالى للإعانة على تركه والصبر والإصرار على التوقف.
(2) لا تسمح لأحد بالتدخين في منزلك وتناول الكثير من الماء ومارس الرياضة «صلاة التراويح والنوافل وقيام الليل»
(3) خفف من شرب القهوة والشاي وحاول شرب الحليب بدلاً عنهما.
(4) لا تكرر قول: إنه من الصعب ترك التدخين أو أنك حاولت سابقاً وفشلت أو أنه فات الأوان، فرمضان فرصة فمن يغتنمها!
(5) يمكن استخدام الأدوية المساعدة ولكن بشرط تحت إشراف الطبيب المباشر، لأن هذه الأدوية تحتوي على النيكوتين، وهي ليست خطرة وحتى خلال الحمل، حيث إنها تعوض الجسم تدريجياً عن النيكوتين عند شعور
بالرغبة في التدخين، ومن هذه الأدوية عدة أنواع:
- العلكة الحاوية على النيكوتين: توجد بتراكيز مختلفة وبعدة نكهات كالنعناع والبرتقال والفواكه ويمكن أخذها مع اللصاقات وهي ليست علكة عادية، وتترك في الفم لنصف ساعة وتوضع عند الإحساس بالرغبة في التدخين وهي موجودة في الصيدليات الخاصة في السودان.
- اللصاقات: وهي توضع عند النوم وتوجد لصاقات تترك 24 ساعة وأخرى 16 ساعة، وتوضع في الصباح وتنزع في المساء وتوجد بتراكيز مختلفة وهي غير متوفرة في السودان.
- الحبوب الحاوية على النيكوتين: وهي ذات مفعول سريع وتوضع في الفم لمدة نصف ساعة حتى تزول الرغبة في التدخين وهي غير متوفرة في السودان أيضاً.
- جهاز الاستنشاق عن طريق أنابيب بلاستيكية دقيقة وهو سريع المفعول.
- إعطاء جرعة محسوبة عن طريق الجلد تحت إشراف الطبيب المباشر.
- رزاز الأنف والبخاخ، وهو أيضاً غير متوفر في السودان.
- مهما اختلف علاج استبدال النيكوتين فيجب أن يكون في النهاية تحت إشراف الطبيب المباشر.
‏ü وأخيراً.. الصيام.. ثم الصيام فرصة فمن يغتنمها لترك العادات السيئة وخاصة السجارة المفترسة..!


من فوائد رمضان الصحية

وقاية من الأورام
يقوم الصيام مقام مشرط الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، فالجوع الذي يفرضه الصيام على الإنسان يحرك الأجهزة الداخلية لجسمه لاستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، كما أنه يستهلك أيضا الأعضاء المريضة ويجدد خلاياها، وكذلك يكون الصيام وقاية للجسم من كثيـر من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام في بداية تكونها.  
يحمي من السكر
فعلا هو خير فرصة لخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، وعلى هذا فإن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء، ثم أخيرا يعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر. وقد أقيمـت دور للعلاج في شتى أنحاء العالم لعلاج مرضى السكر باتباع نظام الصيام لفترة تزيد على عشر ساعات وتقل عن عشرين كل حسب حالته، ثم يتناول المريض وجبات خفيفـة جدا، وذلك لمدة متوالية لا تقل عن ثلاثة أسابيع. وقد جاء هذا الأسلوب بنتائج مبهرة في علاج مرضى السكر ودون أية عقاقير كيميائية.  
طبيب تخسيس
 إنه وبلا مبالغة أقدر طبيب تخسيس وأرخصهم على الإطلاق، فإن الصيام يؤدي حتما إلى إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار، وألا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذا الهدي هو خير هدي لمن صام عن الطعام والشراب ساعات طوال، فالسكر المـوجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد.  
أما لو بدأت طعامك بعد جوع بأكل اللحوم والخضراوات والخبز فإن هذه المواد تأخذ وقتا طويلا كي يتم هضمها ويتحول جزء منها إلى سكر يشعر الإنسان معه بالشبـع، وفي هذا الوقت يستمر الإنسان في ملء معدته فوق طاقتها توهما منه أنه مازال جائعا، ويفقد الصيام هنا خاصيته المدهشة في جلب الصحة والعافية والرشاقة، بل يصبح وبالا على الإنسان حيث يزداد معه بدانة وسمنة، وهذا ما لا يريده الله تعالى لعباده بالطبع من تشريعه وأمره لعباده بالصوم.
  [ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ] (البقرة 185)  
الأمراض الجلدية
إن الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد، مما يعمل على:  
 - زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية
 - التقليل من حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة في الجسم مثل مرض الصدفية.  
 - تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية.  
 - مع الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وتتناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثورا مستمرة . 


رمضان صحية

كشكــــــول رمضــــــانى

الأعزاء.. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هلَّ علينا شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار وكل عام وأنتم بخير.. ولكن هنالك وقفات صحية ووصايا طبية لابد أن نأخذها بمحمل الجد حتى ز يكون لنا رمضان شهر صحة ونشاط وعطاء. إن الصوم صحة للأبدان وراحة للأنفس وهدوء للبال ولا تتحقق هذه النتائج المرجوة صحياً ونفسياً إلا باتباع التعاليم الصحية، وإليكم فوائد الصوم الصحية بصورة عامة..

 

د.عبير صالح

1ـ الصوم فيه صحة للأبدان والأذهان والقلوب، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: «صوموا تصحوا» رواه الطبراني.. فجسد الإنسان مهيأ لقبول الصوم الذي فرضه الله تعالى من غير ضرر يقع عليه، بل توجد منافع روحية وصحية.
2ـ الصيام يؤدي إلى تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية ويزيد الدهون الحميدة في الدم.
3ـ إتاحة الراحة الفسيولوجية لجميع أعضاء الجسم ويعيد للجسم حيويته ونشاطه ويقي من الأمراض الجسدية والنفسية.
4ـ تقوية الذاكرة وتحسين أعضاء الحس.
5ـ تفادي الإصابة بالنوبات القلبية والدماغية، حيث وجد أن الصيام يقلل من قدرة كريات الدم على التجمع ويقلل أيضاً من لزوجتها وهذا مفيد لمرضى أمراض الشرايين.
6ـ يقوي جهاز المناعة والكبد حيث يجدد الجهاز المناعي نشاطه وخلاياه عن طريق الصيام حيث يعد هذا الجهاز الخط الدفاعي للجسم ضد أي ميكروب أو فيروس، والكبد يعمل على تنظيف الجسم من السموم بإبطال مفعولها الضار وتحويلها إلى مواد نافعة مثل اليوريا وأملاح الأمونيا وغيرها.
7ـ وسيلة للشفاء من الأمراض الحادة مثل القيء والإسهالات.
8ـ يحسن من الحالة الصحية العامة لأمراض التهاب المفاصل والروماتيزم وحب الشباب والتهاب الجيوب الأنفية.
9ـ يعمل على انتظام حموضة المعدة مع ويؤدي إلى شفاء وتحسن جدارها المخاطي والتخلص من الالتهابات والتقرحات، كما أنه يعالج عسر الهضم وسوءالامتصاص والتهاب القولون المزمن.
10ـ علاج السمنة والأمراض الناتجة عنها حيث يقوم بإنقاص الوزن الزائد.
11ـ الصيام ينظم عملية الإخراج من القولون العصبي والإسهال المزمن وحالات الإمساك.
12ـ يحسن من حالات الأمراض الجنسية، كما أنه مفيد لبعض حالات العقم لأنه ينشط الهرمونات الجنسية والأنثوية ويحسن أداء هرمون الذكورة.
13ـ الوقاية من الأورام في بداية تكوينها، حيث إن الجوع يحرك الأجهزة الداخلية للجسم لمواجهة الجوع مما يجعل الجسم يزيل الخلايا التالفة والضعيفة في الجسم مما يجعل الجسم يستعيد حيويته ونشاطه.
14ـ الوقاية من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والأكياس الدهنية.
15ـ يفيد الصيام الشخص السليم حيث يعمل على حمايته من مرض السكري حيث إنه يخفض معدلات السكر في الدم إلى أدنى مستوياتها، وبذلك يعمل على إعطاء البنكرياس فرصة للراحة.. «البنكرياس يفرز الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم»، وعندما يزيد الأنسولين المفرز من البنكرياس يصاب البنكرياس بالإرهاق ويعجز عن القيام بأدائه على أكمل وجه، وبالتالي تزيد نسبة السكر في الدم ومن ثم مرض السكري.
16ـ علاج الأمراض الجلدية حيث إن الصيام يقلل نسبة الماء في الدم ومن ثم الجلد، مما يعمل على زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض الجرثومية المعدية والتقليل من حدة الأمراض الجلدية الموجودة أصلاً مثل مرض الصدفية، ويقلل من أمراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب حيث مع الصيام تقل إفرازات السموم التي تسبب دمامل وبثور بصورة مستمرة.
17ـ الوقاية من داء النقرس حيث إنه ينتج من زيادة حمض اليوريك الذي ينتج عن الإكثار من أكل اللحوم الحمراء، فيترسب هذا الحامض في المفاصل ويؤدي إلى تورمها وإحمرارها ويسبب الآلام الشديدة.
18ـ وفوق هذا كله، الصوم تجربة روحية عميقة حيث إنه يرقى بالإنسان إلى السمو الروحي والرؤيا بوضوح أكبر، والتعمق في ملكوت الله واستنباط الأذكار البناءة التي تصلح للإنسان دنياه وأخراه، فتصوم العين بغضها عن ما حرم الله النظر إليه، ويصوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه، ويصوم البطن عن تناول الحرام وتصوم اليد عن إيذاء الناس، والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض، وتتجه كل أعضاء جسم الإنسان إلى الله خالق السموات والأرض داعية متزلله لخالقها..

 

 

 

 

الأزمة الصدرية وفصل الصيف

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

 تنزيل

اشراف د.عبير صالح

 

هو مرض صدري مزمن تصاب به الرئتان، حيث تضييق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة، وبالتالي التنفس، مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات، وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجارب الهواء وتنتفخ ويزداد افرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها، ويؤدي ذلك إلى اعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو.. و «يستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس».. ويمكن ان يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى على الرغم من أن سبب الربو ما زال غامضاً، إلا أن هناك اسباباً عديدة أو مهيجات لحدوث الأزمة.

 

٭ حسناً ما هي المهيجات.. وهل أثرها متساوٍ على كل الناس؟
الهواء الذي نتنفسه يحمل معه الكثير من الاجسام الدقيقة كالغبار، وتأثير هذه الاجسام على الشخص العادي ينعدم اذا استنشقه خلال عملية التنفس، إلا أن مرضى الربو وبسبب زيادة تحسس الرئتين لديهم فإن هذه الاجسام تثير شعبهم الهوائية وتؤدي بالتالي إلى تهيجها وضيقها.
٭ ومن أمثلة هذه المهيجات الشائعة لدينا:
هذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة بالضبط.
٭ العوامل المثيرة للحساسية:
ريش أو شعر الحيوان، الغبار يوجد أيضاً في السجاد والمكيفات والنوافذ التي لا تنظف دورياً، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والبيض.
٭ المثيرات في الهواء:
– دخان التبغ من السجائر أو الغليون أو الشيشة، دخان الشواء بالفحم، رائحة البوهية «الطلاء»، الوقود والملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع والعطور النفاذة.. الطقس الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية والتغيرات المفاجئة في الطقس، الرياح والأمطار تعمل على نمو الفطر واللقاح، وايضاً الأبخرة والبخاخات من منتجات التنظيف.
المرض: الإلتهابات الفيروسية مثل الرشح والأنفلونزا والتهاب الحلق، والجيوب الأنفية، تعتبر من المهيجات الشائعة للربو عند الأطفال خاصة.
التمارين الرياضية: هي مهيجات شائعة للربو وخاصة بعد التمارين العنيفة وخاصة الجري لمسافات طويلة وكرة القدم.


٭ التغيرات العاطفية والانفعالات النفسية:
يمكن أن تتسبب في أعراض الربو مثل البكاء والخوف والصِّراخ.
بعض العقاقير مثل الآسبرين، بعض العقاقير التي تعالج ضغط الدم، الصداع النصفي، والمياه الزرقاء.. الخ.
٭ بعض العوامل البيئية:
خاصة دول الخليج العربي، حيث تلعب عوامل الرطوبة واستعمال المكيفات دوراً كبيراً في حدوث النوبات، كذلك وجود بعض الحشرات مثل الفراش المنزلي «العث»، حيث يتواجد في المخدة «الوسادة»
أو السجاد والموكيت، كذلك تربية بعض الحيوانات ذات الفراء كالكلاب والقطط.
{ سؤال يتبادر للذهن: ماذا يحدث من التغيرات المرضية التي تحدث اثناء نوبة الربو أو بعد تعرضك للمهيجات؟
– ضيق بالشعب الهوائية نتيجة لتقلص العضلات الملساء المحيطة بها.. إفراز مخاط ثخين ولزج، احتقان والتهاب بجدار الشعبيات والممرات الهوائية.
1. ما هي أشكال الربو وما هي أعراضه بصورة عامة:
هناك هجمة الربو العادية: قد تأتي في منتصف الليل أو في الصباح الباكر غالباً تبدأ بتسرع التنفس بصوت مسموع، ثم يستيقظ المريض من النوم وهو في حالة ضيق تنفس شديد وأزيز، فيحاول أن يأخذ الأوضاع المريحة له بالجلوس في الفراش أو الركض لفتح الشباك أو الباب ويستنشق الهواء، وبعد فترة بسيطة يبدأ بالسعال واخراج البلغم ويشعر بالراحة تدريجياً بعد إخراجه، ثم تزول بعد استعمال الدواء ويعود للنوم، وفي حال عدم استعمال العلاج تصبح النوبات بشكل يومي ومتقاربة.
الحالة الربوية: هي عبارة عن هجمة ربو تستمر لأكثر من 6 ساعات وتبدأ تظهر على المريض الزرقة في لون الشفاه والجسم، بالإضافة لغياب الوعي وهي حالة خطيرة تصادف عند الأطفال والبالغين، وقد تؤدي لموت المريض، ويجب أن يعالج في المستشفى حالاً وباسرع وقت.
٭ ما هي أعراض الربو:
تختلف من شكل لآخر، وتختلف كذلك في حدتها وتشمل:
سعال، أزيز «صوت صفير أثناء الزفير»، صعوبة في التنفس، انقباض في الصدر، زيادة في أفراز المخاط واتساع حواف فتحتَّي الأنف.
هناك علامات أولى قد تحدث لمريض الربو قبل حدوث الأعراض كإنذار ليأخذ حذره.. منها:
سعال مستمر لا يتوقف خاصةً أثناء الليل.
ضيق شديد أو بسيط في التنفس.
الشعور بإرهاق أثناء الرياضة ووجود الأزيز.
الشعور بأعراض نزلة برد، التهاب الجهاز التنفسي العلوي «العطس» سيلان في الأنف واسهال.
الأرق في بعض الأحيان.
٭ معلومة:
الأزيز: هو صوت يحدث عندما يمر الهواء في المجاري التنفسية الضيقة، بفعل الانتفاخ والمخاط والتقلص الشعبي، وهو دلالة على صعوبة التنفس، أما إذا تطورت حدة النوبة، قد يختفي الأزيز وهي حالة خطيرة للغاية بعكس ما يعتقد.. أي- الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين.
هناك عدة طرق لتشخيص الربو، ولكن العلاج المبكر للربو هو هدف لعدة اعتبارات منها: التخلص من أعراض الربو ليلاً ونهاراً. عدم تطور الحالة لتصبح حالة حرجة تحتاج للإسعاف. عدم إعاقة النشاط اليومي للمريض. التخلص من استعمال بعض الأدوية الموسِّعة للشعب بشكل متكرر.
٭ الوقاية خير من العلاج:
هنا في الربو يمكننا القول بأن الوقاية خير وسيلة للعلاج، وعلى الرغم من أن علاج الربو مستمر منذ زمن طويل،
إلا أن الشفاء منه ما يزال بعيد المنال، فعلى الشخص المصاب بالربو أن يتعرف على الظروف التي تثير نوبة الربو وتجنبها ما أمكن ذلك، مثل عدم تناول الاسبرين أو أي أدوية من غير استشارة الطبيب، وتجنب الهواء البارد وعدم التدخين، والابتعاد عن الغبار، والانفعالات النفسية بقدر الإمكان، إلى غير ذلك من المهيجات السالفة الذكر، بالاضافة لعلاج أي حالة التهابية في الشعب الهوائية باعطاء المضاد الحيوي المناسب.
الأدوية: أهم طريقة لاعطاء أدوية الربو عن طريق الاستنشاق والبخاخات بأنواعها المختلفة، لأنه يعمل على توصيل الدواء بشكل مباشر إلى الرئتين.
تكمن معظم مشاكل البخاخات في عدم الاستخدام الصحيح من قبل المريض، فمعظم المرضى لا يعرفون الطريقة المثلى التي تعطي الجرعة كاملة للرئتين، وبالرغم من ذلك لا يسألون الاطباء أو الصيادلة عن الطريقة المثلى لاستخدام البخاخات.. ومن أهم الأدوية: موسعات الشعب الهوائية مثل الفنتولين «سالبيوتامول» ويوجد على شكل أقراص بتركيز مختلف، وعلى شكل بخاخ وكذلك رذاذ، والموسعات تعمل على ازالة هجمة الربو مؤقتاً ولكنها لاتستخدم في الوقاية لمدة طويلة.
٭ مشتقات الكوريتزون (العلاج الوقائي):
وتوجد في شكل بخاخات، أقراص، محاليل وريدية.. واستخدام «الكورتيزون» عن طريق البخاخ لا يؤدي لحدوث الأضرار المعروفة للكورتيزون، ومضاره محدودة جداً ونادرة الحدوث، وهي حدوث بحة في الصوت، وبعض الالتهابات الفطرية في الفم، والتي يمكن تجنبها بمضمضة الفم وغسله بالماء، بعد كل استعمال لبخاخ الكوريتزون. أما أقراص «الكورتيزون» والمحاليل الوريدية منه، تستعمل فقط في الأزمات الحادة والحالات المتقدمة فقط بواسطة الطبيب المعالج. هناك عدة أنواع من موسعات الشعب الهوائية، كما أن البخاخات توجد في عدة أنواع، منها آحادية الجرعة وذات الأقراص.. الخ.. هناك مقولة شائعة عند معظم المرضى المصابين بالربو وهي «أنهم لا يريدون» إستعمال البخاخ حتى لا يتعودوا عليها، لأنها خطرة وتؤدي لمرض القلب، وأنها وصمة للمريض.. وهذا اعتقاد خاطيء تماماً، لأن تركيز المواد المعالجة سواء كانت وقائية أو موسعة في البخاخ توجد بتركيز لا يذكر، كما انها تعمل في الرئتين فقط ولا تستمر في الدم، لذا فهي مفيدة اكثر. لكم أن تعلموا ان الربو مرض يمكن التكيف معه اذا اتبعت الطرق الصحيحة في الوقاية والعلاج، لذا أهم خطوة في العلاج هي استخدام البخاخ الواقي بشكل منتظم بالجرعة المطلوبة، أما البخاخ الموسع يمكن ان يستخدم عند حدوث أعراض الربو، واذا لم يستخدم البخاخ بطريقة سليمة، فإن
الفائدة المرجوة منه تكون محدودةً. يجب مراجعة طبيبك من فترة لأخرى لعمل الكشف وتقدير الحالة العامة. يمكن لمريض الربو ممارسة الرياضة وخاصة السباحة، ولكن يجب استخدام البخاخ الموسع للشعب الهوائية ب«ربع ساعة» قبل الرياضة.
يمكن استخدام البخاخات في حالة الحمل والرضاعة.
ملحوظة: ما سبق ذكره عن الحالة العادية لمريض الربو، ولكن قد تسوء الحالة بنوبة الربو الحادة وعلاجها يحتاج لنقل المريض للمستشفى سريعاً ويعطي أوكسجين «نيبو لايزر» يحتوي على مواد موسعة للشعب، ومحاليل وريدية من كورتيزون ومضادات حيوية، وقد تسوء الحالة إلى أن تصل إلى التنفس الصناعي، وبذلك تكون الرئتان قد فقدتا وظيفتهما تماماً.
توصيات لمواجهة الطقس الحار من قبل كبار السن
​خلال فصل الصيف وأحياناً خلال المواسم الانتقالية أيضاً هناك خطر متزايد يتهدد ال كبار بسبب درجات الحرارة المرتفعة وارتفاع نسبة الرطوبة. والخطر قائم بشكل خاص عند وجود موجة حر(عدة أيام حارة متتالية)،.   . الإصابات الخطيرة هي: ضربة شمس – يصبح الجسم غير قادر على تبريد نفسه في البيئة الحارة: آلية التعرق غير ناجعة، ودرجات حرارة الجسم ترتفع بسرعة، أحياناً لأكثر من 41 درجة مئوية خلال ربع ساعة(!);  وإجهاد حراري – وهي حالة معتدلة أكثر من ضربة الشمس، ومن شأنها أن تنشأ بعد التعرض للحرارة عدة أيام بغياب الشرب الكافي للماء.
الخطر الصحي جراء الطقس الحار كبير بشكل خاص بالنسبة لكبار السن.  وهناك خطر أكبر يتهدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومن الأمراض المزمنة، وكذلك المرضى الذين يتعاطون أدوية معينة، وقت إصابتهم بمرض خطير أو في حال تعرضهم لنقص بالسوائل (الجفاف).
توصيات لتجنب إصابات الحرارة
أفضل حماية ضد أضرار الحرارة – هي الوقاية.
خلق محيط بارد
خلال ساعات ذروة الحر نوصي بالمكوث في مكان فيه تكييف. إذا لم يكن هناك تكييف في بيتك، نوصي بالمكوث لعدة ساعات في مكان عام مُكيف او  مكان ظليل....
، نوصي بالمكوث لعدة ساعات في مكان عام مُكيف، وتقليص زمن المكوث في الحر.
إن أفضل طريقة لتبريد البيت هي بواسطة مكيف هواء. لا داعي لتشغيل المكيف طوال ساعات اليوم، لكن من المهم تشغيله في ساعات ذروة الحر.
المراوح يمكنها أن تخفف الشعور بالحرارة، لكن حين تكون درجة حرارة المحيط أعلى من 35 درجة مئوية، لا تستطيع المراوح أن تبرد الجسم أو حمايته من ضرر صحي.
نوصي خلال ساعات الحر بإغلاق الأناره أو الستائر، من أجل تقليص تغلغل أشعة الشمس، لكن مع إبقاء المنزل تحت التهويه. اللمبات المغلقة يمكنها أن تخفض تغلغل الحرارة إلى البيت بنسبة نحو 80%.
الاستحمام بالمياه الباردة يساعد على تبريد الجسم.
من المحبذ ارتداء ملابس فاتحة اللون، خفيفة ومريحة.
الحذر عند الخروج في ساعات الحر
يجب تجنب الخروج خلال الساعات الحارة. من المحبذ تحديد النشاطات خارج البيت لساعات الصباح الباكر أو لساعات المساء.
خلال ساعات الحر من المحبذ الخلود إلى الراحة. نوصي بتقليص النشاط البدني المُجهد في الطقس الحار. إذا توجب عليكم القيام بنشاط بدني، احرصوا على الشرب خلال النشاط، إضافة إلى كمية الشرب اليومية الموصى بها، يجب شرب 2 - 4 أكواب أخرى من الماء البارد أو المشروبات الخفيفة الأخرى.
إذا كان يتوجب عليكم الخروج:
يجب الحرص على لبي قبعة واسعة الأطراف، وضع نظارات شمسية، ارتداء ملابس فاتحة اللون، خفيفة ومريحة، ودهن كريم واقى من الشمس.
حاولوا أن تستريحوا بين حين وآخر في مكان مُظلل.
قلصوا حتى الحد الأدنى المكوث و/أو بذل المجهود في الحر.
تحذير:  ممنوع البقاء (أو إبقاء شخص آخر) داخل سيارة واقفة ونوافذها مغلقة.
الشرب الملائم
يجب الإكثار من شرب الماء البارد أو المشروبات الخفيفة الأخرى.
من المحبذ التقليل من المشروبات المُحلاة والمشروبات التي تحوي الكافيين والكحول.
كمية الشرب المطلوبة هي 8 – 10 أكواب ماء في اليوم – حتى بدون الشعور بالعطش!
يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة ومتوازنة.
تحذير: إذا طلب منكم الطبيب، بسبب مشاكلكم الصحية، أن تحددوا كمية الشرب، يجب مشاورته حول كيفية التصرف في الأيام الحارة.
الحذر الزائد في حالات الخطر
يجب التشاور مع الطبيب المعالج في الحالات التالية:
أشخاص يعانون من أمراض قلب وأوعية دموية، من سمنة مفرطة، من أمراض مزمنة أخرى، من أمراض نفسية، وعند الإصابة بمرض خطير أو التعرض  للجفاف.
كبار السن فى دور الرعايه:-
عند وجود موجة حر – يجب زيارتهم مرة واحدة في اليوم على الأقل، والانتباه إلى أنهم لا يطورون علامات تعب من الحر أو من ضربة شمس .
من المهم إبداء يقظة زائدة لحالات الإصابة من الحر وعلاجها بالشكل اللائق ....

 

 

 

السيجارة المفترسة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

Untitledسيجارة

 اشراف: د. عبير صالح

 

يمثل التدخين ثاني أهم أسباب الوفيات على الصعيد العالمي بعد ضغط الدم المرتفع، وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.التدخين: هو عملية يتم فيها حرق مادة غالباً ما تكون التبغ، حيث يتم تذوق الدخان واستنشاقه.تعد السجائر أكثر الوسائل شيوعاً للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعياً أو ملفوفة يدوياً من التبغ السالب وورق لف السجائر. هنالك وسائل أخرى للتدخين متمثلة في الغليون والشيشة.. الخ وهنالك أشكال أقل شيوعاً للتدخين مثل الحشيش والأفيون.

 

المدخن الثقيل: هو الشخص الذي يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم.
لماذا يميل البعض للتدخين؟
يبدأ معظم المدخنين خلال مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر غالباً، حيث يميل له الشباب كعنصر من عناصر المخاطرة والتمرد.
- ففي خلال الفترة الأولى يعطي التدخين أحاسيس ممتعة نتيجة لأثره في إحداث تفاعلات كيميائية في النهايات العصبية في المخ نظراً لتشابهها مع المواد التي تفرز طبيعياً مثل الدوبامين والتي ترتبط بأحاسيس السعادة، وينتج عن ذلك حالة »علو« تتراوح بين المحفز المعتدل الذي يسببه النيكوتين وبين حالة النشاط التي يسببها الهيروين والكوكايين.
وبعد مرور عدة سنوات على عادة التدخين تتولد لدى المدخن دوافع أخرى لاستمراره في التدخين متمثلة في خوفه من بعض الأعراض التي سوف يرد ذكرها لاحقاً.
‏ü المشاكل الأسرية: هناك تبرير غير مقنع باللجوء للتدخين كحل للمشاكل أو وسيلة لنسيان المشاكل بدلاً عن مواجهة الواقع.
البطالة وقلة فرص العمل.
التقليد الأعمى: رؤية الأب يدخن فيقوم الأبناء بعملية التدخين تلقائياً.
عامل تعزيز للطفل: عندما يرسل الأب ابنه لشراء السجائر ويحفزه على ذلك بالاحتفاظ بالمبلغ المتبقي.
عدم مراقبة الأطفال مراقبة لصيقة من قبل الآباء.
رفقاء السوء وتقليدهم لعادة التدخين.
- عدم تحسين الأسرة المدرسية »عندما يرى التلميذ أستاذه في المدرسة يدخن أمامه.«.
أثر التدخين على الصحة:
أثر التدخين على الصحة:
إن للتدخين الكثير من الأضرار التي باتت تهدد الجسم بالموت وعلى سبيل المثال:
سرطان الرئة، ويظهر بنسبة 70% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.
سرطان الحنجرة، ويظهر بنسبة 10% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.
الأمراض القلبية المختلفة وارتفاع ضغط الدم وتسارع في نبضات القلب أكثر من المعتاد.
الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.
الرائحة الكريهة في الفم وتسوس الأسنان.
فقدان الشهية للطعام ويقلل فيتامين »c«.
سرطان الثدي والشفاه واللسان والبلعوم والبنكرياس.
الأرق والتعب وتأثيره الخطير على الأعصاب.
تأثيره على الحواس الخمس وخاصة حاسة البصر، حيث إنه يزيد خطر فقدان البصر عند الشيخوخة »حيث يحدث تحلل طبقة الماكيولا«.
يسبب تناول الكحول والتدخين سرطان المريء.
يؤثر على الجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة.
يضعف القدرة الجنسية لدى الطرفين، حيث إنه يسبب تقلصاً في الأوعية الدموية بفعل مادة النيكوتين كما أنه يضعف الحيوانات المنوية ويؤدي إلى تشويهها في البعض، ولكن الحمد لله تعود لطبيعتها بعد الإقلاع عن التدخين.
التدخين يؤثر على الأم في فترة ما قبل الحمل.
يحدث حمل خارج الرحم، حيث إن النيكوتين يضعف حركة الأنابيب.
التدخين يؤثر على الجنين حيث إنه يؤدي إلى الإجهاض أو نقصان الوزن.
إن مادة النيكوتين وبعض نتائج الاحتراق في السيجارة يفرزها الثدي مع اللبن في فم الطفل الرضيع.
التدخين السلبي:
هو مصطلح يطلق على تعرض شخص غير مدخن لمزيج من الدخان الناتج عن احتراق التبغ في سيجارة المدخن، والدخان الخارج من زفيره.
وينقسم مزيج هذا الدخان إلى:
الدخان الرئيسي: وهو الذي ينفثه المدخن.
الدخان الفرعي: وهو الذي ينتج عن احتراق التبغ في مقدمة السيجارة أو على الشيشة.
يحتوي الدخان السلبي على أكثر من 4000 مادة مسرطنة ويتشابه الضرر الواقع على غير المدخن نتيجة للتدخين السلبي مع ذلك الواقع على المدخن نفسه وبنسب متفاوتة.
كيف يمكن أن نقلل من ضرر هذا النوع من التدخين الذي يحدث رغماً عن أنوف غير المدخنين؟ تعد مسألة التغلب على التدخين السلبي أصعب من الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين، لأن أقل نسبة تعرض للتدخين السلبي تعتبر ضارة بصحة الإنسان، ولكن يمكن منع التدخين في الأماكن المنغلقة منعاً باتاً بوضع قوانين صارمة ورادعة.
منع التدخين في السيارة والمنزل والعمل والمدارس والمستشفيات والمواصلات العامة.
- تنشيط وسائل الإعلام ودورها في التثقيف الصحي.
ما هي الأعراض »الاستحابية« التي قد تحدث للمدخن عند الإقلاع عن التدخين؟
- قد يحدث تهيج وأرق شديد، صداع ضعف في الذاكرة وزيادة في الوزن وهذه الأعراض قد تحدث وقد لاتحدث وتختلف من شخص لآخر على حسب قدرة تحمله.
- عزيزي المدخن لماذا لا تريد أن تقلع عن التدخين هل أنت خائف من الأعراض الاستحابية »أي ما يحدث لك عند التوقف عن التدخين«.
- ما سيحدث لك هو فطام تدريجي للجسم من النيكوتين، ولكن بالصبر والتحمل والإرادة القوية وبمساعدة بعض الأدوية المحتوية على النيكوتين يكون الأمر سهلاً بإذن الله.. وسوف تشعر بتحسن تدريجي متمثلاً في:
- تحسن سريع في الصحة مع عودة الشهية ومعنويات مرتفعة.
- تنفس جديد وتطور في القدرات الرياضية.
- استرجاع حاستي الشم والذوق.
- زوال الروائح الكريهة من الفم والملابس.
- هدوء الأعصاب والتخلص من الانفعالات غير المبررة.
- استعادة إشراق الوجه والتخلص من الإجهاد والتعب.
الإقلاع عن التدخين
- حسناً إن قررت أن تقلع عن التدخين، لذا اتبع الإرشادات التالية:
التحلي بالإرادة الذاتية
لترك التدخين
حدد تاريخاً معيناً لترك التدخين »شهرين، ثلاثة أو حتى 6 أشهر«.
لا تسمح لأحد بالتدخين في منزلك أو أترك أو خفف المناسبات التي تدخن فيها كثيراً.
تناول الكثير من الماء ومارس الرياضة وخاصة المشي السريع.
خفف من شرب الشاي والقهوة وحاول شرب كوب حليب كل صباح.
لا تكرر قول إنه من الصعب ترك التدخين أو إنك حاولت سابقاً وفشلت وإنه فات الأوان.
لا تدخن في الأماكن المغلقة مع التقليل من كمية السجائر في اليوم حتى تقلع عنه نهائياً.
‏ü استعمال الأدوية المساعدة ولكن تحت إشراف الطبيب المباشر، لأن هذه الاأية تحتوي على النيكوتين وهي ليست خطرة وحتى خلال الحمل، حيث إنها تعوض الجسم تدريجياً عن النيكوتين عند شعورك بالرغبة في التدخين، ومن هذه الأدوية هناك عدة أنواع:
- العلكة الحاوية على النيكوتين: توجد بتركيز مختلف وبعدة نكهات كالنعناع والبرتقال والفواكه ويمكن أخذها وهي ليست علكة عادية وتترك في الفم نصف ساعة وتضع عند الإحساس بالرغبة في التدخين وهي موجودة في الصيدليات الخاصة في السودان.
- اللصاقات patches: وهي توضع عند النوم وتوجد لصاقات تترك »24« ساعة وأخرى 16 ساعة وتوضع في الصباح وتنزع في المساء وتوجد بتركيز مختلف.
- الحبوب الحاوية على النيكوتين: وهي ذات مفعول سريع وتوضع في الفم لمدة نصف ساعة حتى تزول الرغبة في التدخين.
- جهاز الاستنشاق عن طريق أنابيب بلاستيكية رقيقة وهو سريع المفعول.
- إعطاء جرعة محسوبة عن طريق الجلد تحت إشراف الطبيب المباشر.
- رزاز الأنف والبخاخ.
- مهما اختلف علاج استبدال النيكوتين، فيجب أن يكون في النهاية تحت إشراف الطبيب المباشر وخاصة اختصاصي أمراض الجهاز التنفسي.
نقطة مهمة:
- في السودان تعتبر الشيشة سبباً لنقل مرض السل الرئوي أو الدرن، بالإضافة إلى انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن، وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود، كلما تفاقم المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود.
استراحة:
أخي العزيز.. أختي العزيزة إن الإسلام حريص على أن يكون المسلم نظيفاً وطاهراً وطيب الرائحة، لذا فنقاء الفم واللثة والأسنان واجب.
- التبغ لا تنتج عنه إي نشوة ولا يؤثر بقوة على مراكز المتعة، وآثاره الضارة معروفة أكثر.
- لا تسمح بالتدخين في بيتك ومجال عملك.
- دافع عن حقك بالحكمة والموعظة ولا تسكت، وأعلم أنك تتضرر مثل المدخن.
- فإذا رضي المدخن أن يضر نفسه من خلال سيجارته وبمحض إرادته مخالفاً لقوله تعالى في سورة البقرة الآية 195 »وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين« ولا تسمح له أن يدمرك.
- إخوتي في الله إن صحتنا يسألنا الله عنها يوم القيامة وعن ضياع أوقاتنا في اللهو.. فاغتنم أوقاتك في معاونة الآخرين

 

 

السحائي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

Untitled السحايي

- التهاب السحايا هو أحد أمراض الصيف والسبب المباشر فيه الازدحام وخاصة في مواقف المواصلات والمناطق العامة و الداخليات.. الخ وكلنا نعلم بالأزمة التي يمر بها الناس والعناء بعد تغيير المواقف العامة للمواصلات وإن شاء الله ربنا يكون في عون المواطن المسكين ويجعلها في ميزان حسناته.
السحائي هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والمعروف باسم السحايا، كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.

 

٭ مسببات المرض:
ينشأ في الغالب الأعم عن عدوى بفيروس أو بكتيريا أو فطريات أو ميكروبات أخرى، وعادة ما تنشأ العدوى في جزء آخر من أجزاء الجسم، ثم تسير عبر تيار الدم إلى السحايا، وقد تنتشر العدوى في تجاويف الجيوب الأنفية والأذن إلى المخ، وتنتقل العدوى مباشرة من شخص لآخر نتيجة لرذاذ الأنف وإفرازات الحلق لحامل الميكروب أي عن طريق الجهاز التنفسي.
٭ متى تعطى الأولوية لالتهاب السحايا؟
- إذا شككنا في الشخص بعد ظهور الأعراض والعلامات التالية:
الحمى والغثيان والقيء وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف وتيبس وتصلب العنق، تغير مستوى الوعي والتركيز، حساسية شديدة للضوء، الهلوسة وقلة الوعي، ألم في العنق والعضلات، تأثر القدرة الكلامية، شلل في الوجه، ارتخاء جفون العين، تهيج في التصرفات وسرعة في التنفس.
أما في الأطفال قد تكون هناك علاقة ظاهرة ألا وهي تورم في فتحة المخ الأمامية في الرأس «اليافوخ».
بعد هذه الأعراض يجب حمل المريض فوراً إلى أقرب مستشفى وهنا يأتي دور الطبيب المعالج في تشخيص المرض.
يشخص المرض بعد الكشف السريري ومن الأعراض والعلامات يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة من السائل الشوكي الدماغي فيها وتسمى هذه العملية «ببذل الظهر»، ووجود الجراثيم في السائل الشوكي تدل على الإصابة.
- أرجو من القراء الأعزاء عدم التخوف من عملية «بذل الظهر» لأنها سهلة وروتينية وتساعد في التشخيص السريع قبل حدوث المضاعفات، أيضاً يمكن وجود الجراثيم في الدم
أو في مسحات تؤخذ من الحلق.
عمل أشعة مقطعية للمخ، وذلك في مرحلة متقدمة لمعرفة المضاعفات.
٭ الوقاية خير من العلاج:
- تتم الوقاية من السحائي عن طريق الخطوات التالية:
التطعيم ضد أنواع البكتيريا الرئيسية المسببة للالتهاب، حيث إنه لا يوجد لقاح يمنع هذا المرض تماماً، وذلك بسبب اختلاف أنواع الجراثيم المسببة له.
عزل المصاب لمنع انتقال العدوى للأصحاء.
يكون هناك تعقيم مستمر لإفرازات المريض وأدواته «إفرازات الأنف والحلق».
وضع المخالطين للمرضى تحت المراقبة للاكتشاف المبكر لحاملي الميكروب، وإعطائهم المضادات الحيوية المناسبة.
تجنب الأماكن المزدحمة، وخاصة في هذه الأيام من أشهر الصيف الحار.
- التهوية الجيدة في فصل الصيف وخاصة التهوية للمدارس والمركبات العامة.. الخ.
الاستشارة الفورية من غير أي تأخير في حالة ظهور أي أعراض للمرض.
٭ العلاج:
هذا يتطلب منا الوعي التام والتدخل السريع، فإذا شككت في أنك أو طفلك أو أحد أفراد أسرتك مصاب بالتهاب السحايا فاستشر طبيبك فوراً.
- الالتهاب السحائي البكتيري يتطلب علاجاً فورياً بالمضادات الحيوية.. التي يحقن بها المريض في الوريد بالمستشفى، أما الالتهاب السحائي الفيروسي لا يحتاج إلى علاج فيما عدا خافضات الحرارة والسوائل الوريدية.
٭ المضاعفات:
- العواقب الوخيمة التي يمكن أن تحدث جراء التأخير في العلاج..
- قبل أن نتحدث عن المضاعفات يجب أن نشير إلى خطورة المرض تكمن في إصابة الميكروب للأغشية المغلفة للمخ والحبل الشوكي، مما يؤدي إلى تكوين صديد واحتقان شديد، ويزداد بذلك الضغط على المخ والحبل الشوكي، وتتأثر المراكز الحيوية، مثل مراكز التنفس والقلب، والالتهاب السحائي هو من الأمراض التي قد تصيب بعاهات مستديمة حتى بعد الشفاء منه مثل: التخلف العقلي وخاصة عند الأطفال بحدوث شلل الأعصاب خاصة العصب السمعي والبصري والأعصاب المحركة للعين مما يؤدي لظهور الحول، وكثيراً ما سمعنا أن أحدهم قد فقد سمعه بعد الإصابة، انسداد في مجاري السائل الدماغي مما يؤدي لتضخم الرأس، التهاب بالأذن الوسطى وثقب طبلة الأذن وضعف السمع، حدوث الوفاة في الحالات الشديدة، التهاب بعضلات القلب وغشائه، الشلل النصفي أو في أحد الأطراف، مرض الصرع.
٭ نقطة أخيرة:
الالتهاب الفيروسي هو النوع الأكثر شيوعاً، وأخف وطأة والحمد لله، فيصيب الأطفال بصفة أساسية، أما التهاب السحائي البكتيري فيعد من حالات الطواريء، حيث إنه قد يسبب الوفاة إذا لم يشخص ويعالج سريعاً.
ينتقل المرض بشكل وبائي في موسم الحج والصيف نسبة للازدحام الشديد. ودمتم سالمين.


عيادات

عيادة الامراض الباطنية
د عطا الزين..استشارى الباطنيه والجهاز الهضمى
يعتبر مرض المصران العصبي من اكثر امراض الباطنية شيوعا ويصيب الاعمار من 20  الي50 سنة
لا يوجد سبب عضوي للمصران العصبي ولكنه ينتج لزيادة حركة وتقلصات الجهاز الهضمي وزيادة حساسيته نتيجة لمؤثرات خارجية كالعوامل النفسية وضغوطات العمل والمنزل وبعض أنواع الغذاء
يشعر المريض بألم مزمن او عدم ارتياح بالبطن ويكون متكررا لفترة لاتقل عن ستة اشهر مصحوبة بتغيير نمط الاخراج الي اسهال او إمساك او الاثنان معا ويشعر المريض بالارتياح عند الإخراج وعادة تختفي هذه الأعراض عند النوم .
يعتمد التشخيص أساسا علي الأعراض والتاريخ المرضي ولا يحتاج لفحوصات متقدمة كالمناظير  والموجات الصوتية الا اذا كانت هنالك اعراض خطرة كفقدان الشهية والوزن ،فقر الدم ، والاسهال الدموي.


جراحة المسالك البولية....م.نصر رمضان

انا شاب مقبل على الزواج...اجريت عمليه دوالى فى الخصيه اليسرى ...من اربعه شهور ..لكن حتى الان اعانى من الم فى العروق حتى منطقه البطن..ماالحل..وهل هذا يمكن ان يؤثر فى قدرتى على الانجاب فى المستقبل..ولك جزيل  شكرى
الاجابة
اولا حمدلله علي السلامه بعد العملية
أم اللام يستمر بعض الوقت ثم ينتهي
ولا اعتقد هذا يؤثر مستقبلا في علاقتك الانجابيه. شفاك الله


Untitled من هنا وهناك

كشكول

من هنا وهناك … الإعياء الحراري وضربة الشمس

 

* يتميز فصل الصيف بحرارته الشديدة وتزاحم الأشخاص في بعض الأماكن وخاصة في هذه الأيام، لذا سنتحدث عن حالتين يمكن ان يصاب بهما بعض الاشخاص من شدة حرارة الصيف وزيادة رطوبته، ولعل بعضكم قد سمع ان الطقس سيزداد سوءاً الأيام المقبلة. *اذا اجهد الانسان نفسه في جو حار ورطوبة عالية، فإن حرارته الداخلية ترتفع وتؤدي إلى ما يسمى بالاعياء الحراري، فإن لم يتم علاجه بسرعة قد يتكرر ليصل إلى ضربة الشمس وهي حالة خطرة قد تودي بحياة المصاب.

 

* الاعياء الحراري:
يأخذ الاعياء الحراري بعض الوقت ليحدث، ومن أهم اعراضه:
1. برودة الجسم: بالرغم من ارتفاع درجة حرارة الجسم قد لا ترتفع بنفس الدرجة.
2. العرق 3. جفاف الفم 4. الارهاق الشديد والاعياء 5. سرعة النبض 6. القيء 7. تقلصات العضلات.
ضربة الشمس:
بعد التعرض للشمس المشرقة في هذا الصيف الحار لساعات طويلة مع زيادة الرطوبة وخاصة في الأماكن المزدحمة «مثل الأسواق ومواقف المواصلات» يتعرض الجسم بصورة عامة إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم وبالتالي حجم الدم في الأوعية الدموية بالطرق التالية:
1. عن طريق فقدان السوائل بسبب التبخر والعرق وبخار الماء الخارج من زفير الهواء اثناء التنفس.
2. يحدث تمدد واتساع الشرايين في الجلد وما تحته.
يؤدي هذا إلى هبوط ضغط الدم وفقدان السوائل والأملاح في فترة
قصيرة جداً وبسرعة.
تنبيه:
يجب ان تعلم ان الفئات المستهدفة بضربة الشمس هم الأطفال وكبار السن أكثر من الشباب ومرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم فخذوا حذركم.
– تتكرر في مواسم الحج وفصل الصيف وفي المظاهرات والمعسكرات
– تأثير ضربة الشمس يخص بها جميع أجزاء الجسم وخاصة الجهاز العصبي والحركي من جلطات المخ والكسل الشديد بسبب نقص الاملاح اللازمة لحركة العضلات وهناك ايضاً مضاعفات هبوط الدورة الدموية مثل الازمة القلبية وغيبوبة كاملة والفشل الكلوي.
ما هو الاسعاف الأولي السريع للاعياء الحراري وضربة الشمس؟
1. يجب نقل المصاب إلى مكان به ظل بعيداً عن حرارة الشمس المباشرة.
2. رفع القدمين عن مستوى الرأس «الدورة الدموية».
3. نزع الملابس ولف المصاب بفوطة مبللة بالماء أو استعمال مروحة أو تكييف بارد.
4. اعطاء المصاب ماء أو مشروبات باردة في شكل جرعات مستمرة.
5. اذا كانت ضربة شمس يذهب به إلى المستشفى مباشرة وبسرعة.
الاسهالات فى فصل الصيف---
تبدأ رحلة الطعام عادة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يتم فيها الإستفادة من محتويات الطعام خلال امتصاص مكوناته، ثم يمرر بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة بعد أن يتم امتصاص الماء والأملاح منه، وما بقيّ يتماسك في شكل براز.
في العادة يكون الخروج من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.
ويطلق مصطلح إسهال على الخروج المائي، بمعنى عدم تكون فضلات الخروج بشكل طبيعي مع طرح كمية من الماء أكثر بكثير من الأحوال العادية، ويكون الشخص مصاباً بالإسهال اذا خرج خروجاً مائياً أكثر من ثلاث مرات في اليوم.
أنواعه:
1. مائي كثير: مثل حالات تفاعل الأغذية والتسمم، أو الكوليرا.
2. مخاطي: في حالة الإصابة بالطفيليات وبعض البكتيريا.
3. مصحوباً بدم: كما في حالة الأميبا الحادة والشقيلا والكومبيلوبا كتر.
الإسهال قد يكون:
1. حاداً: يستمر من عدة ساعات إلى أيام «مدته لا تزيد عن أسبوعين».
2. مزمن: يستمر أكثر من أسبوعين.
ما هي أسباب الإسهالات:
1. إصابات جرثومية للجهاز الهضمي وخاصة:
1. بكتيرية نتيجة للتلوث بصورة عامة من توالد الذباب وعدم الاهتمام بغسل اليدين وعدم غسل الخضروات والفاكهة بصورة جيدة، وخاصة التلوث في أماكن الطعام العام مثل المطاعم ومن قبل الطباخين في المناسبات العامة.
– ومن أشهر البكتيريا المسببة للإسهال هي:Salmonila, Shigella, Cholera, Compylo bacter, E.coli
– ونلاحظ أن (E.coli) تم عزلها من معظم عينات البراز للمصابين بالإسهالات في الأيام السابقة.
2. التهاب فيروسي ولكن يحدث بصورة عامة عند الأطفال وبنسب ضئيلة في الكبار.
– الالتهاب الفيروسي في الأطفال، يحدث عند سن أقل من عامين ويشفى الطفل تلقائياً في خلال أيام ويكون الإسهال لا لون له ولا رائحة له وتسببه فيروسات تسمى روتا «rota virus» أو قد يحدث من غير سبب.
3. أيضاً الطفيليات لها دور مثل الأميبا والجارديا وينتقل بنفس طرق انتقال البكتيريا.
– كما أن الفطريات لها دور مثل الكانديدا «candida»
4. قد يكون السبب زيادة في الحساسية في الجهاز الهضمي لبعض الأغذية مثل البيض والسمك
وبعض العصائر، حيث إنه يحدث تفاعل لهذه الأطعمة مع بعض، فكثيراً ما سمعنا أن شخصاً أصيب بالإسهال لأنه أكل السمك مع اللبن أو البيض.
5. سوء التغذية وخاصة عند الأطفال، مما يجعلهم عرضة للمرض وخاصة الإسهالات المائية.
6. هناك بعض الأمراض التي تسبب إسهالات مزمنة مثل التهاب الأمعاء الغليظة التقرحي ul cerative colitis أو مرض كرونس crhons وقد يحدث الإسهال نتيجة لبعض الأدوية كآثار جانبية، وقد يكون مع بعض الأمراض مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية والتهاب البنكرياس المزمن.
‏ü ما هي أعراض وعلامات الإسهال:
1. ازدياد عدد مرات الخروج وقد يكون كثيراً
وقد يكون قليلاً مع كل مرة رغم شعور الشخص بأنه لم يخلِ أمعاءه، ويختلف محتواه، فقد يكون مائياً أو مخاطياً أو مصحوباً بدم.
2. آلام البطن وخاصة اذا كان السبب التهاباً بكتيرياً.
3. الغثيان والقيء، ويختلف باختلاف الحالة.
التشخيص
يتم تشخيص الإسهال بالطرق التالية:
1/ الكشف السريري: 1. من التاريخ المرضي، وذلك اذا كان هناك طعام معين أدى للتسمم أو نتيجة لأدوية معينة.. الخ.. 2. من الأعراض والعلامات اذا كان مائياً أو مخاطياً أو مصحوباً بدم.
2/ الفحص المجهري للبراز.
3/ تزريع عينة من البراز.
الوقاية خير من العلاج وذلك باتباع الآتي:
عند حدوث الإسهالات في شكل وبائي يجب على وزارة الصحة تفعيل غرفة الطواريء بالولايات المختلفة يومياً والتبليغ عن حالات الإسهال مع التنسيق مع هيئة المياه بالولايات والمحليات المختلفة لكلورة المياه «زيادة الكلور بها»، وتوفير الأدوية والمحاليل الوريدية المنقذة للحياة.
النظافة الشخصية:
1. غسل الأيدي جيداً قبل الأكل أو إعداد الطعام وتقليم الأظافر وخاصة للأطفال وكبار السن وتأكد أن الأظافر مهما كانت نظيفة فإنها تحمل في طياتها الجراثيم وحتى إن تم غسل اليد، فإن اليد لا تكون نظيفة بسبب وجود الأظافر.
2. غسل الأيدي بالصابون والماء جيداً بعد قضاء الحاجة.
3. عدم أكل الطعام المعرض للذباب في الشوارع والمطاعم غير النظيفة.
4. يجب أن تختار الطعام المريح مع جهازك الهضمي ولا يسبب لك التوعك والإرهاق الهضمي «عدم الإسراف في الأكل وعدم تعدد الأصناف».
5. فيما يختص بالأطعمة المعلبة المستوردة يجب قراءة الديباجة للتأكد من صلاحيتها حتى لا تسبب التسمم الغذائي.
6. لا تجعل الطعام عادة بالنسبة لديك، فيجب الأكل عند الشعور بالجوع وعدم ملء المعدة.
7. يجب غسل الأطعمة التي تؤكل طازجة جيداً مثل السلطات والفاكهة وخاصة المانجو،
لأنها مصدر للإسهالات والتلوث.
8. تغطية الأطعمة جيداً خوفاً من توالد الذباب بداخلها ومن ثم الإسهال.
9. توفير مصادر الشرب النظيفة والمعقمة ل لمواطنين وكلورة المياه وخاصة مياه الكارو والبراميل.
10. التثقيف الصحي عن أسباب الإسهال وطرق الوقاية منه.
11. توفير الشبكة الصحية الجيدة للتصريف الصحي.
12. يجب على وزارة الصحة الاهتمام بالكشف الطبي على العاملين بالمطاعم وخاصة في إعداد الطعام من حيث النظافة والصحة العامة.
13. يجب عزل المصابين «الحجر الصحي» وخاصة اذا كان سبب الإسهال الكوليرا «إسهال مائي أرزي»، وهي حالة وبائية وقاتلة.
14. الوقاية بالنسبة للأطفال: المحافظة على الرضاعة الطبيعية والانتباه للتغيرات الجوية بعدم تعرض الطفل للبرد.. عدم إعطاء الأطفال مأكولات بطيئة الهضم بعد سن «4» أشهر من العمر.. استعمال المياه النظيفة الخالية من الجراثيم والأملاح الزائدة.
15. تكوين لجنة للتقصي عن سبب الإسهالات وإيجاد الحلول على نطاق الدولة.
العلاج
يختلف نوع العلاج على حسب حالة المصاب الصحية وحدة الإسهال وخطورته وبصورة عامة يتم الآتي:
1. تعويض الجسم للسوائل المفقودة والأملاح سواء كان عن طريق الفم «اذا كان المريض قادراً على الشرب»، أو عن طريق المحاليل الوريدية وذلك منعاً لحدوث الجفاف.
2. إعطاء المضادات الحيوية المناسبة على حسب نوع البكتيريا المسببة.
3. عدم التوقف عن التغذية وإعطاء وجبات خفيفة وتجنب الأكل الدهني الدسم والخضروات المحتوية على نسبة عالية من الألياف مثل الملوخية.
4. عدم استعمال الأدوية التي تبطيء الإسهال من تلقاء الشخص نفسه إلا بعد التشخيص واختيار العلاج المناسب، لأن هذه الأدوية لا تساهم في عملية الشفاء التام.
5. لكي أن تعلمي عزيزتي الأم أن الإسهال المائى أحد أسباب الوفاة للأطفال اذا تم إهماله، فكوني حذرة.

 

 

الصحه الغذائيه ماذا يأكل مريض السكري

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

Untitled سكر

اشراف:د.عبير صالح

 

عزيزي مريض السكري:
لكي تجعل من هذا المرض صديقاً لك وتعيش حياة طبيعية عليك الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح، سواء كان تنظيم السكر لديك يعتمد على الغذاء فقط أو الغذاء والدواء.
كثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً عالية السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر، الأمر الذي يهدد مريض السكري بزيادة نسبة الجلكوز في الدم، ويجب على مريض السكري تناول كمية من البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية (حسب وزن المريض).

 

ويوزع النظام الغذائي كما يلي:
الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) 55 – 60% من الحمية. الألياف الغذائية 35 -40 جرام/ يوم.
أو 8 جرام/ كيلو جرام من الوزن عند خلو المريض من القصور الكلوي، فإذا كان هناك قصور كلوي تخفض إلى .4 -.6 جرام/ كليو جرام.
الدهون يجب ألا تتجاوز نسبتها 30% على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة 11%.
الكوليسترول أقل من 300 ملجرام في اليوم، أي ما يعادل صفار بيضة واحدة أو 100 جرام من كبد الخروف أو 300 جرام من اللحم الأحمر أو 400 جرام من لحم الدجاج.
دعونا ننسى كل هذه الحسابات واليكم نظام غذائي يحتوي على الوجبات الشعبية التي يفضلها معظم السودانيين وخاصة كبار السن وهي:
في الصباح:
تناول كوب لبن كبير بدون سكر+ قطعة قرقوش
في الفطور:
هناك ثلاثة نظم غذائية يمكن اختيار المناسب منها وهي:
1ـ قطعة صغيرة من القراصة + 3 كمشة طبيخ مفروك أو ملوخية+ سلطة خضراء.
2ـ فول مصري (4) ملاعق + (2) ملعقة صغيرة زيت سمسم + بيضة واحدة منزوعة الصفار+ سلطة خضراء+ قطعة خبز صغيرة.
3ـ لحم مطبوخ (8) قطع صغيرة + سلطة خضراء+ قطعة خبز صغيرة.
في الغداء:
هناك أيضاً ثلاثة نظم غذائية يمكن اختيار ما يناسبك:
1-3 كمشة طبيخ مفروك+ (1) لفة كسرة (2) طرقة صغيرة ) + سلطة خضراء+ تفاحة صغيرة.
2ـ بامية مطبوخة كمشة متوسطة + قطعة خبز صغيرة+ سلطة خضراء+ قطعة فاكهة (يفضل الجوافة، البرتقال، القريب فروت).
3ـ ربع فرخة صغيرة منزوعة الجلد (الجلد يحتوي على الكوليسترول) + شوربة خضار (كوب كبير) + نصف قطعة قريب فروت+ رغيفة أو 8 ملاعق أرز كبيرة.
بين الغداء والعشاء:
بين الغداء والعشاء يمكن تناول كوب شاي حليب من غير سكر.

المساء:
هناك أيضاً ثلاثة نظم غذائية يمكن اختيار المناسب:
1ـ كوب زبادي صغير (400) ملجم + برتقالة صغيرة+ قطعة خبز صغيرة.
2ـ بليلة (3) كمشة متوسطة +3 ملاعق صغيرة زيت نباتي ويفضل زيت السمسم + سلطة خضراء.
3ـ (2) كمشة فول مصري + معلقة زيت+ قطعة قريب فروت+ قطعة خبز صغيرة.
ملحوظة مهمة:
قطعة الخبز (60) جراماً، تعادل (8) ملاعق أرز، تعادل (2) طرقة كسرة، تعادل(8) ملاعق عصيدة، تعادل قطعة قراصة صغيرة الحجم.
لا يوجد فرق بين قشرة الخبز أو اللب، حيث إنها تحتوي على نفس الكاربوهيدرات.
إذا كان المريض معتمداً على (الأنسولين) يمكن أن يأخذ قطعة فاكهة صغيرة أو عصيراً من غير سكر ويفضل الابتعاد عن المانجو والموز.
تناول الكسرة أو العصيدة (الذرة) مرة أو اثنتين فقط في الأسبوع.
ممنوع تناول الباسطة والشعيرية والمربى والعسل منعاً باتاً.
تناول القراصة يفضل مرة واحدة في الأسبوع.
تجنب تناول سكر الطعام نهائياً ويمكن التعويض عنه بالمركبات المحلاة (سواء كانت محليات غذائية مثل عصير الفاكهة، أو صناعية مثل السكارين والاسبارتام).
يمكن تناول التمر (كحد أقصى 3 تمرات في اليوم).
تجنب المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة العادية أو حتى المكتوب عليه (دايت).
يستحسن تجنب المانجو والموز والبطيخ والعنب من الفواكه، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات.
عدم التخلي عن أي وجبة من الوجبات الرئيسية ويفضل أخذ (4) أو (5) وجبات صغيرة، وتجنب الجوع الشديد والشبع الشديد ويفضل تناول نوع واحد من النشويات في الوجبة (خبز، أرز، كسرة، قراصة).
يفضل تناول الفاكهة وخاصة الحمضيات منها.
يفضل تناول الخضروات من (3) إلى (5) مرات في اليوم، ولكن تجنب تناول القرع والبنجر والبامبي أو بكميات قليلة.
التقليل من الدهون الحيوانية كالسمن والزبد والشحوم الموجودة بالدهون والدواجن.
عدم تناول أكثر من صفار بيضتين في الأسبوع.
استخدام ملح أقل في الطعام وتجنب الجبنة والفسيخ والملوحة حتى تضبط ضغط الدم.
الرياضة اليومية على الأقل نصف ساعة في اليوم، ويفضل المشي.
(ومتعكم الله بالصحة والعافية).


Untitled طبية

سرطان الثدى..العدو الخفى

 

سرطان الثدي أصبح في الآونة الأخيرة هاجساً لكل فتاة وامرأة وحتى الرجال، لأنه يصيب جزءاً حساساً من الجسد، ويعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعاً عند الضعفاء والغالبية العظمى منها حميد، والقليل منها خبيث (غير حميد) وقد يصيب الرجال أيضاً ولكن بنسبة أقل، لذا الكشف الطبي الدوري والمبكر يقلل من مضاعفاته بنسبة كبيرة ..
سرطان الثدي غالباً ما يصيب أنسجة الثدي وخاصة في قنوات وغدد الحليب التي تحمل الحليب الى الحلمة فنجد أن الخلايا المصابة تنمو وتتغير في شكل كتل من الأنسجة الأضافية وتسمى الأورام

الأورام نوعان:
سرطانية- خبيثة-غير سرطانية حميدة
والفرق بين الخبيثة والحميدة أن الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة، وقد تنتشر هذه الخلايا لأجزاء أخرى من الجسم وتدمرها،
هناك عوامل ترفع من درجة الخطورة عند الإصابة بسرطان الثدي:
العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في سرطان الثدي، وكذلك سرطان المبيض- العمر تزداد كلما زاد عمرالمرأة، وخاصة بعد سن 50 عاماً.. عند الاصابة في أحد الثديين بالسرطان فإن احتمال اصابة الثدي الآخر تزداد بما يقارب 3-4 أضعاف- العلاج بالاشعاع في منطقة الصدر تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان- ابتداء الدورة الشهرية قبل سن 12 سنة- مبكراً- أو تأخر انقطاع الطمث الى ما بعد سن الخمسين عاماً تزيد احتمال السرطان، لأن هذا يعرض المرأة للتعرض لهرمون الاستروجين أطول فترة ممكنة- الحمل بعد سن الثلاثين عاماً قد يزيد الإصابة أيضاً- استعمال الهرمونات مثل الاستروجين أو البروجيتيرون بعد سن انقطاع الطمث، إلا بعد استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله-إن نسبة الإصابة تقل عند المرضعات (الرضاعة الطبيعية) إذا توالت بعد سنتين، والنساء المنجبات لعدد أكبر من الأطفال- السمنة- الكحول تزيد كذلك من الإصابة الى حد ما- الطعام الغني الدسم وخاصة بعد سن اليأس- الرياضة تقلل من الإصابة الى حد ما- بعد كل هذه الأسباب لا يزال السبب الحقيقي غير معروف بالضبط أو بدقة تامة.
هذا يقودنا الى التعرف على العلامات والأعراض لهذا المرض:
هذه الأعراض والعلامات كلما اكتشفت مبكراً كانت النتيجة جيدة ومذهلة واليكم سردها:
أي تغيير يحدث في أي جزء من الثدي سواء كان تغييراً في لون الحلمة والجلد، وانكماش بالحلمة إحمرار.. الخ- افرازات من حلمة الثدي سواء كانت بيضاء أو صفراء أو مخلوط بدم- وجود أي ورم أو كتلة في الثدي وخاصة اذا كانت غير مؤلمة، وجود أورام صغيرة في شكل حبيبات تحت الإبط( الغدد الليمفاوية- الم في أي جزء من الثدي، مع أي سرطان غالباً لايكون مؤلماً- كما سبق ذكره فإننا في معظم الأحيان لانلاحظ الأعراض الصغيرة جداً وخاصة اذا كانت غير مؤلمة،
، فكيف يمكننا الكشف عن وجود الأورام غير المؤلمة الصغيرة في الثدي؟
هذا يتم عن طريق الكشف الدوري والمبكر والذاتي للثدي كالآتي:
كل امراة فوق سن 20 عاماً يجب أن تفحص ثدييها شهرياً، أما إذا كانت في فترة الحيض، فيجب أن تقوم بذلك بعد 3-4 أيام من نهايته- أيضاً بعد الرضاعة شهرياً- أما المرأة بعد انقطاع الطمث فيمكن شهرياً في أي يوم من أيام الشهر أن تفحص ثدييها.
يمكن فحص الثدي :
امام المرآة -عند الاستحمام- عند الاستلقاء
واليكم كيفية الفحص الذاتي عند الاستلقاء
لملاحظة التغيير في البشرة، والشكل، وانكماش الحلمة، فيجب النظر في المرآة، وبعد ذلك للفحص بطريقة سهلة ومريحة يبدأ الفحص بالاستلقاء مع رفع الذراع اليسرى، وثنيها للخلف (خلف الرأس) وبعد ذلك تقوم بفحص الجزء الأيسر للثدي باستخدام اليد اليمنى وفي شكل حركة دائرية مع تحسس الحلمة للأعلى والأسفل للتأكد من خلوها من الأورام، والأهم من ذلك فحص منطقة الابط اليسرى حيث الغدد الليمفاوية للتأكد من خلوها من الأورام، وفي كل مرة يجب الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي أفرازات وتكرر نفس العملية على الثدي الأيمن.
التشخيص:
بعد الفحص الاكلينيك بواسطة الطبيب هناك فحوصات لتصوير حالة الثدي منها:
فحص الثدي باستعمال أشعة اكس- عمل موجات صوتية للثدي- الفحص بواسطة أخذ عينة عن طريق الإبرة وأخذ عينة من انسجة الثدي تحت تأثير التخدير- يمكن أيضاً الفحص باستعمال الرنين المغناطيسي- هناك بعض الفحوصات لتوضيح إذا كان سرطان الثدي قد انتشر لاجزاء أخرى من الجسم وذلك بـ:
صورة أشعة الصدر، صورة للعظام-موجات صوتية للكبد- صورة كاملة للدم(الأنيميا.. الخ) للتأكد من سلامة الكبد والعظام- الى غيرها من الفحوصات التي يمكن أن تحدد نوعية الورم الموجود، ومدى انتشاره في بقية أجزاء الجسم الأخرى.
حسناً بعد أن تم تشخيص المرض على أنه سرطان ثدي وليس عرضي فما هو العلاج؟:
هناك عدة طرق لمعالجة أورام الثدي، فمثلاً تعالج الأورام الحميدة وعادة بالاستئصال الجراحي، وبعد ذلك المتابعة مع الطبيب دورياً، ومن حق أي مريضة أن تعرف التفاصيل الكاملة عند مرضها من غير تبسيط في التعامل، ومن ثم تحدد هي بمساعدة طبيبها وأفراد أسرتها أفضل طرق العلاج لسرطان الثدي- إن علم المريضة بنوعية العلاج وكيفية إعطائه ومضاره وفوائده هو أفضل طريقة


عياده الامراض النفسيه والعصبيه
ا.د على بلدو
انا مريضه اعانى من مرض اضطراب المزاج واتعالجت بالصوديوم  كلورايت وحالتى متحسنه جدا.وانا الان على وشك الزواج ....فهل هنالك خطوره اذا قطعت العلاج.؟؟؟
يجب مواصله العلاج وعدم الانقطاع وحتى فى مراسم الزواج ..ويجب مراجعه الطليب فى حاله حدوث حمل..وننصحك بعدم السهر والاجهاد الشديد.
انا شاب ابلغ من الغمر ثلاثون عاما تتلخص مشكلتى فى تكرار الوضوء بصوره متكرره..ومزعجه وذلك اشكى فى الطهاره وعدد المرات وهل احدثت ام لا....مماجعلنى استغرق وقتا طويلا فى الصلاه والاعاده...افيدونى
هذه  الحاله فى الغالب وسواس قهرى..وهو مرض عصابى معروف ولديه اشكال وانواع شتى..مماذكرته واحد منهاوانها تحتاج لعلاج دوتئ وسلوكى بالاضافه للتدعيم والتعزيز الايجابى والعلاج المصاحب وهذه دعوه منا لك لمقابلتنا...


*عياده جراحه المسالك البوليه
.م.نصر رمضان

 

السؤال:-
السؤال ..عمرى 22 سنه .. لااعانى من اى مشاكل ..غير متزوج ..اعانى من اكوله داخل المجرى البولى من الداخل ...لها اكتر من شهرين ..ومتزايده يوم بعد يوم ....مالحل
غالبا  يكون نتيجة لالتهبات.
ارجو فحص البول وعمل زراعه للبول وعلي حسب النتيجه يتم أخذ المضاد الحيوي


*عياده امراض العبون:
د محمد احمد صديق...

السؤال
ابنى عمره اربعه اشهر ..وتم تشخيصه بجلكوما ......ومقياس العيون ..واحده صغيره والاخرى كبيره...هل هناك علاج ..
السؤال الثانى
عمرى 40 عاما ومصاب بجفاف العين المزمن ... ماهى اسباب الجفاف..وهل هناك حل نهائ...وهل الجفاف قد يؤثر على الرؤيه ...
وعليكم السلام  علاج الجلكوما عن الاطفال يكن فى اغلب الاحيان بالدخول الجراحى لذى اذا نصحك دكتورك بذلك ارجوا عدم التأخير.
بالنسبة لجفاف العيون هو علامه لمجموعة امرض تصيب العيون منها قلة افراز الدموع او التدفق السريع للدموع خارج العين وهذا يكون نتجة خلل عدم مقدرة الجفون لحفظ الكمية المناسبة من الدموع  للعين مما يكون سببا لجفاف العين .لكل منها علاج لاكن  الطبيب المعالج لكم هو الوحيد الذى يقدر اى منها ينفع لكم.


عياده جراحة المخ والأعصاب
1. عمري 65 عاماً، أعاني من مرض الشلل الرعاش.. والمشكلة المزعجة هذه الرعشة مع فقدان غير كامل للذاكرة، وأنا أواصل في استخدام علاجي بانتظام.. هل هناك علاج جراحي لإيقاف هذه الرعشة عن الاطراف وشكراً؟
- تم تحويل السؤال لدكتور/ الهادي بخيت محمد استشاري جراحة المخ والأعصاب، فكان رده:
يوجد علاج جراحي للشلل الرعاش ولكن خارج السودان.
2. أنا سيدة أبلغ من العمر 38 عاماً، أعاني من زيادة في الوزن ظاهرة وقبل فترة ظهرت لي آلام في أسفل الظهر وأصبحت لا تطاق، فذهبت إلى الطبيب وبعد الفحوصات تم تشخيص الحالة على أنها «عرق النسا»، وأخذت الأدوية وعلاجاً طبيعياً ولكن الآلام رجعت مرة أخرى وبصورة أشد ألماً، ما هو العلاج الناجع أفيدوني؟
- تم أيضاً عرض السؤال لدكتور الهادي بخيت محمد وكان رده:
هل عملت صورة رنين مغنطيسي لأسفل الظهر، الآن مثل هذه المصطلحات «عرق النسا» تجاوزه الزمن، والآن المصطلحات محددة حسب المنطقة المتأثرة أو العصب المتأثر وننصح بتخفيف الوزن وعمل الفحوصات اللازمة وعرضها على الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب على حسب الحاله...