الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

9913 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

الصفحة الصحية

الصفحة الصحية

الكلام والمشي أثناء النوم :

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

د.عبير صالح

الجميع يعلم أن كثيراً منا يتكلم أثناء نومه وأحياناً يمشي، فتعالوا نتعرف على بعض أسباب الكلام والمشي أثناء النوم.
يعتبر العلماء النفسيون أن الكلام أثناء النوم يعتبر حالة من التنفيس الانفصالي يعكس مشكلات مكبوتة لدى الشخص، ويكون وسيلة للهروب من مواجهة الواقع، والأطفال أكثر تعرضاً لذلك، لأنهم لا يستطيعون التعبير عن انفعالاتهم أثناء اليقظة، والأكثر من ذلك أن هذه الظاهرة ترتبط بالإناث أكثر من الذكور.
وأن المشي والكلام أثناء النوم يتعرض له الناس الأكثر تحفظاً على المستوى الشعوري، وعلى الرغم من ذلك فإن الكلام أثناء النوم لا يعتبر مرضاً أو اضطراباً ولكن المشي أثناء النوم في حالات معينة يعد عرضاً لاضطراب نفسي داخل الإنسان.
وهناك شيء مهم وهو أن السير أثناء النوم شائع بين الأطفال ولا يعتبر عرضاً لمرض أو اضطراباً نفسياً، إنما هو مرتبط لديهم فقط بعدم النوم العميق وليس أكثر من ذلك.. أما الشباب أو الكبار بشكل عام، فالمشي أثناء النوم يعتبر حالة مرضية.
وقد ذكرت الأكاديمية الأمريكية للعلوم العصبية أن ربع البالغين ممن يعانون من المشي أثناء النوم لديهم تاريخ عائلي لهذا السلوك.
كما أن مشي النوم عند الكبار عكس الأطفال قد يترافق مع نشاطات خطيرة وعواقب عداونية، فمنهم من تعرضوا لإصابات وجروح أثناء مشيهم وهم نائمون، ومنهم من لجأ للصراخ العالي أثناء النوم.
لذا نجد أن معظم الاضطرابات المرتبطة بحالة المشي أثناء النوم التي تتميز بيقظة الجسد دون العقل أو فقدان القدرة على تهدئة أعضاء الجسم أثناء النوم، فإن معالجتها قد تساعد في التخلص من مشي النوم أيضاً.
لحماية طفلك (هذا ممنوع!) :
أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض ونتمنى من العلي القدير ألا يحرم بيتاً من الأطفال، وأنا بصدد الحديث عن ظاهرة يقوم بها جميع أفراد الأسرة الصغيرة والكبيرة بدافع من المحبة تجاه الأطفال، وقد تكون هذه العادة مضرة جداً وتسبب لهم الأمراض من غير أن تقصد إيذاءهم وهي عادة تقبيل الأطفال في فمهم.
فحقيقة الأمر أن أي قبلة تطبع على فم الطفل سواء من الأم أو الأب أو الإخوة.. الخ كفيلة بأن تنقل له الأمراض التي يعاني منها الأبوان وغيرهما وخاصة في عمر الثلاثة أشهر الأولى، لأن في هذه الفترة وحتى سن الستة أشهر لا تتكون مناعة لهذا الطفل لحمايته من الأمراض، فقد تتولد لديه عدة أمراض نتيجة للميكروبات العنقودية وهي موجودة في فم الإنسان البالغ بصورة طبيعية حتى ولو كان معافى، وعن طريق القبلة قد تنتقل لهذا الطفل المسكين ضعيف المناعة فتسبب له أمراضاً قد تكون خطيرة فينتج عنها التهاب الحلق والفم، وكذلك التهاب اللوزتين (تخيلوا أن عمره بضعة أشهر ويصاب بمثل هذه الأمراض)، وعندما ما يصبح عمره أكثر من سنتين تكون له مضاعفات نتيجة لهذه الأمراض فتؤثر على القلب والتهابات متكررة في الكُلى.
كما أن الأمراض الفطرية التي تحدث للطفل في لسانه ثم لرئته، تنتج عنده مشاكل سيلان اللعاب المستمرة والآلام أثناء الأكل وبلع الطعام.
كما أن تقبيل الأطفال في فمهم أيضاً قد ينقل الفيروسات التي تسبب الزكام والرشح وقد تصل الإصابة إلى خلايا المخ وتسبب التهاب السجايا، ومن ثم التشنجات وقد تصل إلى مضاعفات خطيرة. كذلك فيروس التهاب الغدد النكفية (أبو عديلات)، ينتشر أيضاً عن طريق عادة تقبيل الأطفال.
فنحن السودانيين شعب يتميز بطيبة وعفوية، عند زيارة الأهل وبعد السلام على الكبار تعودنا ظاهرة تقبيل الأطفال، فإذا أردت فعل هذا تذكر أن التقبيل يسبب لهم الأمراض أو تذكر أن الأبوين قد يكونا غير راضيين على ما تفعله، ولكنهما لا يريدان أن يسببا لك الإحراج، فامتنع عن هذه العادة المؤذية

التدخين وصحة الانسان

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

SGARA3

د.عبير صالح

 

يمثل التدخين ثاني أهم أسباب الوفيات على الصعيد العالمي بعد ضغط الدم المرتفع، وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
 التدخين: هو عملية يتم فيها حرق مادة غالباً ما تكون التبغ، حيث يتم تذوق الدخان واستنشاقه.  تعد السجائر أكثر الوسائل شيوعاً للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعياً أو ملفوفة يدوياً من التبغ السالب وورق لف السجائر.  هنالك وسائل أخرى للتدخين متمثلة في الغليون والشيشة.. الخ، وهنالك أشكال أقل شيوعاً للتدخين مثل الحشيش والأفيون.
 المدخن الثقيل: هو الشخص الذي يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم.
 لماذا يميل البعض للتدخين؟
 – يبدأ معظم المدخنين خلال مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر غالباً، حيث يميل له الشباب كعنصر من عناصر المخاطرة والتمرد.  – ففي خلال الفترة الأولى يعطي التدخين أحاسيس ممتعة نتيجة لأثره في إحداث تفاعلات كيميائية في النهايات العصبية في المخ نظراً لتشابهها مع المواد التي تفرز طبيعياً مثل الدوبامين والتي ترتبط بأحاسيس السعادة، وينتج عن ذلك حالة «علو» تتراوح بين المحفز المعتدل الذي يسببه النيكوتين وبين حالة النشاط التي يسببها الهيروين والكوكايين.  – وبعد مرور عدة سنوات على عادة التدخين تتولد لدى المدخن دوافع أخرى لاستمراره في التدخين متمثلة في خوفه من بعض الأعراض التي سوف يرد ذكرها لاحقاً.
 ü المشاكل الأسرية: هناك تبرير غير مقنع باللجوء للتدخين كحل للمشاكل أو وسيلة لنسيان المشاكل بدلاً عن مواجهة الواقع.
 – البطالة وقلة فرص العمل.  – التقليد الأعمى: رؤية الأب يدخن فيقوم الأبناء بعملية التدخين تلقائياً.  – عامل تعزيز للطفل: عندما يرسل الأب ابنه لشراء السجائر ويحفزه على ذلك بالاحتفاظ بالمبلغ المتبقي.  – عدم مراقبة الأطفال مراقبة لصيقة من قبل الآباء.
 – رفقاء السوء وتقليدهم لعادة التدخين.
 – عدم تحسين الأسرة المدرسية «عندما يرى التلميذ أستاذه في المدرسة يدخن أمامه.».
 أثر التدخين على الصحة:
 إن للتدخين الكثير من الأضرار التي باتت تهدد الجسم بالموت وعلى سبيل المثال:
 – سرطان الرئة، ويظهر بنسبة 70% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.  – سرطان الحنجرة، ويظهر بنسبة 10% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.  – الأمراض القلبية المختلفة وارتفاع ضغط الدم وتسارع في نبضات القلب أكثر من المعتاد.
 – الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.
 – الرائحة الكريهة في الفم وتسوس الأسنان.
 – فقدان الشهية للطعام ويقلل فيتامين «c».
 – سرطان الثدي والشفاه واللسان والبلعوم والبنكرياس.
 – الأرق والتعب وتأثيره الخطير على الأعصاب.

العيادة المحولة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

٭ عياد الأطفال:
ابنتي عمرها 3 أشهر ولادتها كانت طبيعية ومكتملة الوزن ولونها أيضاً طبيعي، ولكن دائماً ترجع الحليب بعد الرضاع باستمرار ما الحل؟
تم عرض الحالة على د. محمد علي سليمان استشاري الأطفال حديثي الولادة، فكان رده: هناك أسباب عدة للترجيع أو الاستفراغ، أكثر ها ضعف في الصمام القابض بين المرئ والمعدة حيث يرجع الطفل، ولكن في أغلب الأحيان وزنه يزيد بمعدل طبيعي، وهذا لا يحتاج لعلاج، وفي بعض الأحيان يكون شديداً ويؤدي لنقص الوزن، وهذه الحالات تحتاج لعلاج، والعلاج يتراوح بين علاج بسيط إلى إجراء عملية جراحية.
هناك ترجيع عادي ويكون حول الفم وبسيط ولا خوف منه، أما الترجيع الذي يذهب بعيداً أو من بعده يشعر الطفل بالجوع ونقص الوزن فهذا يكون نتيجة لضيق بين المعدة والاثنى عشر ويحتاج لعملية.
أما إذا كان الاستفراغ لونه أصفر أو مائلاً للأخضر فهذه حالة حرجة تحتاج لمقابلة الطيب بأسرع ما يمكن.
وهنالك استفراغ نتيجة للالتهاب وتسمم الدم وتكون حالة الطفل غير مستقرة مع ارتفاع أو انخفاض الحرارة، كما أن هناك أسباباً أخرى مثل التهاب المجاري البولية والتهاب السحايا وغيرها.
على السائل مراجعه الطبيب لأخذ تفاصيل من تاريخ المرض مع وزن الطفل، ويمكن علاجها إذا كانت تحتاج لعلاج.
عيادة جراحة المخ والأعصاب:
أنا سيدة أبلغ من العمر 48 عاماً أعاني من زيادة في الوزن ظاهرة وقبل فترة ظهرت لي آلام في أسفل الظهر وأصبحت لاتطاق، فذهبت إلى الطبيب وبعد الفحوصات تم تشخيص الحالة على أنها عرق النساء، وأخذت أدوية وعلاج طبيعي ولكن الآلام رجعت مرة أخرى وبصورة أشد ألماً، ماهو العلاج الناجع، أفيدوني.
تم عرض الحالة على دكتور الهادي بخيت محمد  وكان رده: هل عملتِ صورة رنين مغناطيسي لأسفل الظهر؟ الآن مثل هذه المصطلحات محددة حسب المنطقة المتأثرة أو العصب المتأثر، وننصح بتخفيف الوزن وعمل الفحوصات اللازمة وعرضها على الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب على حسب الحالة.
٭ عيادة الباطنية:
أنا شاب أبلغ من العمر 29 عاماً فحصت ضغط دمي عدة مرات فوجدت القراءات غير ثابتة مرة 140/90- 160/100 وعملت عدة فحوصات طلعت سليمة، لكن الهيموجلوبين كان 114% وقيل أن هذا هو السبب في ارتفاع ضغط الدم، وقالوا إن العلاج هو التبرع بالدم، هل هذا صحيح، وإذا كان كذلك ماهي كيفية التبرع بالدم وفترتها حتى يرجع؟
تم تحويل السؤال لدكتور حسن سعيد اختصاصي الطب الباطني فكان رده:
هذه القراءات غير ثابتة في ارتفاع ضغط الدم،لاتدل على  إنك مريض بارتفاع ضغط الدم، ولكن يتم تحديد ذلك باستخدام موينتر لقيام ضغط الدم خلال 24 ساعة.
 كما أن الهيموجلوبين 114%غير كافٍ لتحديد أن هذا ارتفاع في كريات الدم الحمراء ويحتاج لتبرع، لأن ارتفاع كريات الدم الحمراء يحتاج لقياس زيادة في كريات الدم الحمراء لتشخيص أن زيادة ارتفاع كريات الدم  الحمراء هو سبب لارتفاع ضغط الدم. ولتمديد ارتفاع ضغط الدم يجب إجراء عدة فحوصات لاستبعاد أمراض الغدة الدرقية وأمراض التمثيل والضغوط النفسية والبدنية وبعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، وأيضاً بعض أدوية الحساسية والرطوبة وزيادة هرموين لنمو وزيادة الكويترزين في الدم وكل هذه قد تسبب ارتفاعاً موقتاً في في ضغط الدم، وحتى لو كان السبب مرض ارتفاع كريات الدم الحمراء «بوليتا يسيميا» فإن العلاج ليس فقط التبرع بالدم بل يحتاج أيضاً لأدوية تخفض عملية كريات الدم الحمراء.
والمطلوب منك هو مقابلة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب ارتفاع ضغط الدم.

التمبــــــاك وصــــــحة الفــــــم

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

TMPAK

د.عبير صالح

 

يعتبر سرطان الفم من أخطر وأشرس أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان، وقد حدثت العديد من المآسي التي يستبعد الإنسان وقوعها، فقد يبدأ السيناريو بوجود قرحة «سخانة» كما يسميها البعض، وبعد مدة لا تلتئم هذه القرحة ويذهب المريض لطبيب الأسنان فيتم استئصالها ولكن المأساة قد تمتد ليتم استئصال نصف الوجه والأسنان ونصف عظام الفك، والسبب هنا أن القرحة هي نواة لسرطان شرس قد انتشر في الوجه والأنسجة المجاورة.

وتكمن الخطورة في اكتشاف المرض في مراحل متأخرة جداً بعد انتشاره في الأنسجة المجاورة والغدد الليمفاوية في الوجه والرقبة، لذا يجب أن نغير من مفهوم تجاهل القرح أو التغيير في أنسجة الفم من لون أحمر أو أبيض وإلى ذلك من الأعراض التي سيرد ذكرها لاحقاً، وتجب زيارة طبيب الأسنان للفحص عن وجود أي تغيير.
 منشأ السرطان:
 كلمة سرطان هنا تستخدم لأي ورم يظهر في التجويف الفموي، فقد يكون المنشأ أولياً من أحد أنسجة الفم وخاصة الخلايا الطلائية المبطنة للفم والشفتين، وأيضاً قد تظهر على اللسان واللثة أو تحت الحلق، بالإضافة لبطانة الخد، وقد يكون ورماً ثانوياً من مكان آخر مثل البلعوم وأنسجة الأنف،



 إذا ظهر لديك أحد هذه الأعراض، فيجب الإسراع للطبيب:
 (1) قرحة فموية لأكثر من 14 يوماً.
 (2) وجود طبقة بيضاء أو حمراء على أغشية الفم.
 (3) صعوبة في البلع وتغير في الصوت.
 (4) سقوط الأسنان بصورة غير طبيعية.
 (5) نزف من غير سبب معروف داخل الفم.
 (6) ألم وخدر في الوجه.
 (7) تشوه أو شلل باللسان.
 نسبة إصابة الرجال تعتبر ضعف إصابة النساء، وذلك لوجود نمط الحياة الغالب على الرجال من تدخين وتمباك وشرب للكحوليات، إلى غير ذلك من الأسباب المؤدية للمرض، وتكثر الإصابة فوق سن الأربعين عاماً.
 الأسباب: التدخين والتمباك
 يرتبط التدخين بأعلى نسبة من حالات سرطان الفم، وذلك لأن التدخين يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للفم، كما أن التبغ يحوي أكثر من 17 مادة مسرطنة معروفة.
 وهنا عندنا في السودان «التمباك» أو الصعوط، وهو عبارة عن عجينة من أوراق شجر التبغ المعروفة باسم «نيكوتيناروستا»، ويحتوي التمباك على أكثر من 38 مادة مسرطنة، أكثرها ضرراً هي نيترسامينات التبغ التي تعتبر مادة مسرطنة من الدرجة الأولى، ومن المواد المسرطنة الأخرى في التمباك بعض العناصر التي تستخدم في تحنيط الموتى، وبعضها مواد مهيجة، والبعض سام مثل الذرنيج والنيكل والكادميوم وتدخل في صناعة بطاريات السيارات، بالإضافة للعناصر المشعة ذرياً مثل اليولونيوم.
 معــــــلومة:
 يحتوي التمباك على النيكوتين وهو مادة تؤدي إلى الإدمان واضطراب في القلب وضغط الدم والأوعية الدموية، والنيكوتين الذي يمتصه الجسم من التمباك أكثر بمرتين إلى ثلاث من الممتص عن تدخين سيجارة، كما يبقى النيكوتين في الدم لفترة أطول.
 الكحول: تساهم الكحول بنسبة غير مستهان بها في نشوء سرطان الفم وخاصة إذا كان الشخص يتعاطى الكحول بالإضافة للتدخين أو التمباك.
 وبهذه المناسبة فقد لوحظ أن استخدام غسول الفم المتكرر الذي يحتوي على الكحول، يحمل أيضاً خطر الإصابة بسرطان الفم، لذا ينصح أطباء الأسنان بعدم وصف غسول الفم المحتوي على الكحول يومياً ولفترات طويلة.
 قد تحدث الإصابة عند غير مستخدمي النيكوتين من صغار السن كذلك بعد الإصابة بفيروس الورم العليمي «رقم 16»، وهذا الفيروس له علاقة بسرطان عنق الرحم عند النساء أيضاً، والأعضاء التناسلية الذكورية أيضاً.
 هناك بعض الأسباب قد تمثل دوراً في سرطان الفم، مثل التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وبشكل مستمر من غير استخدام واقٍ للشمس، وهنا تكثر الإصابة في الشفاه، وكذلك التعرض المستمر أيضاً للأشعة السينية، كما أن نوعية الغذاء أيضاً قد تمثل نسبة قليلة من الإصابة.
 الوقاية خير من العلاج:
 – أقلع عن التدخين وخاصة الغليون.
 – أقلع عن التمباك والكحوليات.
 – أصلاح الأسنان المكسورة أو الشاذة أو أطقم الأسنان السيئة وسوء إطباق الأسنان.
 – تجنب عض الخد والشفاه.
 – علاج الفطريات مثل المبيضات البيض والفيروسات مثل الورم العليمي إن وجدت.
 – التغذية السليمة والإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازج «القرع، الجزر» لضمان الحصول على فيتامين «A».
 – التقليل من الأطعمة الحارة والمحتوية على التوابل.  – ضع واقياً للشفاه «زبدة كاكاو»، ذا عوامل حماية من الشمس لا تقل عن «15».
 – قم بزيارة طبيب الأسنان على الفور إذا اكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور أسبوعين، أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان.
 – يمثل سرطان الفم واللسان حوالي 8% من جميع أنواع السرطان.
 – يكون العلاج في المراحل المبكرة من المرض عن طريق الاستئصال الجراحي، وكلما كان التشخيص مبكراً، تجنبنا التشوهات المزعجة، كما أن تأثيرها على النطق والبلع قليل لكن الحلول الجراحية في مراحل متأخرة تكون نسبة التداوي متدنية وتؤدي إلى تشوهات قد تتطلب استئصال أجزاء من عظم الفك، مع إزالة بعض الأعصاب والشفاه، «مما يجعل عضلات الوجه مشلولة تماماً».
 – أيضاً العلاج بالأشعة مستخدم للحد من نمو السرطان، وفي بعض الحالات غير القابلة للجراحة، هذا بالإضافة للعلاج الكيميائي أيضاً في حالات قليلة.
 صحة الأسنان :
(1) تجنب الحلويات: إن تناول الحلويات بكثرة يؤدي إلى تسوس الأسنان بسرعة، إذا أردت الحفاظ على أسنان أطفالك، لا تعودهم على أكل الحلويات وشرب المشروبات الحلوة بكثرة.
 (2) استعمل فرشاة الأسنان جيداً كل يوم، ابدأ بتنظيف أسنان أبنائك بالفرشاة فور نمو أسنان الحليب.. علم أولادك فيما بعد أن ينظفوا أسنانهم بأنفسهم واحرص على أن يقوموا بالعمل بالطريقة الصحيحة.
 (3) زيادة مادة الفلورايد: إن زيادة مادة الفلورايد على الأسنان يمنع التسوس وتنصح بعض البرامج الصحية بوضع الفلورايد على أسنان الأطفال مرة أو مرتين يومياً.
 تحذير: قد تؤدي زيادة مادة الفلورايد إلى التسمم إذا استعملت بكمية كبيرة.
 (4) لا ترضع كبار الأطفال بزجاجة الحليب، لأنها تغطي أسنان الأطفال بسائل حلو مما يشجع على تسوس الأسنان المبكر، من الأفضل عدم استخدام الزجاجة للرضاعة أبداً.
 ü كيف ننظف أسناننا؟
 هناك نقاط يمكن اتباعها أثناء تنظيف الإنسان لضمان فعالية التنظيف وبقاء الأسنان صحية:
 – غسل الأسنان مرتين يومياً.
 – استخدام فرشاة أسنان ناعمة تناسب طبيعة أسنانك.
 – استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لحماية أسنانك من التسوس.
 – وضع الفرشاة عند بداية التقاء الأسنان باللثة، على زاوية 45 درجة عند خط بداية اللثة.
 – تحريك الفرشاة إلى الأمام وإلى أعلى أكثر من مرة.
 – استخدام الفرشاة بلطف على الأسنان، لأن غسل الأسنان بعنف يساعد على إصابة اللثة وتكون أكثر عرضة للإصابة بالحول السني.
 – غسل كل من السطح الخارجي والداخلي للأسنان.

– تنظيف السطح الداخلي للأسنان الأمامية، يمكن استخدام قمة الفرشاة وتنظيف الأسنان برفق لأعلى وأسفل.
 – تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل.
 – تنظيف اللسان لمدة حوالي 30 ثانية لإزلة البكتيريا العالقة به.
 – بعد الانتهاء من غسيل الأسنان، يجب تنظيف الفرشاة جيداً وغسلها.
 – تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل 3 شهور.
 – كذلك يمكن استخدام الخيط السني لإزالة بقايا الطعام والجراثيم التي تتوالد على سطوح وأعناق الأسنان وتسبب أمراض اللثة والأسنان.
 ü المسواك:
 لقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم حثيثاً على استعمال المسواك، وإليكم الفوائد العظيمة التي اكتشفها العلماء حديثاً عن المسواك:
 – يحتوي على كثير من المواد المطهرة والمنظفة والمانعة لنزيف اللثة.
 – يحتوي على مادة مضادة للعفونةTannic Acid)) والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزيف.
 – يحتوي على زيت الخردل مع سكر العنب وهي مضادة للجراثيم.
 – يحتوي على بيكربونات الصوديم على شكل ألياف وهي مادة مفضلة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية لاستعمالها في المعاجين المبيضة للأسنان.
 – يحتوي على مادة الفلورايد التي لها أثر في مقاومة التسوس.
 – يحتوي على مادة الكالسيوم مما يجعل تزايد الكالسيوم في اللعاب، وبالتالي يعمل على حماية مينا الأسنان من التحلل المعدني ويعيد معدنها.
 – يحتوي على الكلورايد الذي يمنع البلاك ويساعد على إزالة التصبغات.
 – يحتوي السواك على فيتامين )C) الذي يساعد على الشفاء وترميم الأنسجة الملتهبة.
 – قد يفيد في الإقلاع عن بعض العادات السيئة وأهمها التدخين.
  إستراحة :
– لقد استوقفتني كلمات رائعة للشيخ عايض القرني لمريض السرطان يقول فيها:
 يا أيها المريض: طهور إن شاء الله فقد هذبت من الخطايا، ونقيت من الذنوب، وصُقل قلبك وانكسرت نفسك، وذهب كبرك وعجبك.
 لماذا تفكر في المفقود ولا تشكر على الموجود، وتنسى النعمة الحاضرة وتتحسر على النعمة الفانية، وتحسد الناس وتغفل عما لديك.
 ولابد من شيء من المرض يذكرك العافية، ويجتث شجرة الكبر ودرجة العجب ليستيقظ قلبك من رقدة الغافلين.
 عسى أن يكون منعه لك سبحانه عطاء، وحجزك عن رغبتك لطفاً، وتأخرك عن مرادك عناية، فإنه أبصر بك منك.
 إذا زارتك شدة فاعلم أنها سحابة صيف عن قليل تقشع ولا يخيفك رعدها ولا يرهبك برقها، فربما كانت محملة بالغيث.
 الأعمى يتمنى أن يشاهد العالم، والأصم يتمنى سماع الأصوات، والمقعد يتمنى المشي خطوات، والأبكم يتمنى أن يقول كلمات، وأنت تشاهد وتسمع وتتكلم.
 كل مأساة تصيبك فهي درس لا ينسى، وكل مصيبة تصيبك فهي محفورة في ذاكرتك، ولهذا هي النصوص الباقية في الذهن.
 هنيئاً لمن بات والناس يدعون له، وويل لمن نام والناس يدعون عليه، وبشرى لمن أحبته القلوب، وخسارة لمن لعنته الألسن.
 د. عبير صالح حسن صالح

الوقاية من امراض الجهاز التنفسي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

د.عبير صالح

 

منديلك من فضلك
البصاق من الظواهر السالبة المنتشرة التي تشاهد بكثرة في شوارعنا وهي ظاهرة تشوه الوجه الحضاري للبلد، حيث انك تشاهده على الأرصفة في الطرقات العامة والحارات ومواقف البصات وعلى اليمين واليسار.. رجال يبصقون مشاه أو في سيارات خاصة أو في داخل المواصلات نفسها وهذه العادة تسبب اذى مادياً ينشر القذارة والامراض، اضافة لكونها مشهد مؤذياً يثير الاشمئزاز.
– هذه الظاهرة تكثر في شهر رمضان الكريم، فالصائمون وخاصة المدخنين منهم لكثرة البلغم، يفزعون من ابتلاع اللعاب خوفاً من فساد الصيام فيلفظونه خارجاً في شكل كتلة رغوية على الأرض للمارة والمشاه بدلاً من استخدام المنديل، فالتغزز لا يحدث من البصاق فحسب، بل من الصوت الذي يصاحبه ايضاً.
– من الناحية الطبية البلغم «البصاق» هو سائل مائي لزج تفرزه الاغشية المخاطية ويقتصر على المخاط الذي ينتج من جهاز التنفس ما عدا الممرات الانفية.
– يختلف تكوين البلغم اعتماداً على المناخ والوراثة والجهاز المناعي للفرد وحالته.
– كما انه مياه قائمة على هلام متآلف من بروتين سكري ومادة الجهاز المناعي والدهن وغيرها.. كما يمكن ان يتلون                        
                        
صدري مزمن تصاب به الرئتان، حيث تضييق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة، وبالتالي التنفس، مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات، وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجارب الهواء وتنتفخ ويزداد افرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها، ويؤدي ذلك إلى اعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو.. و «يستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس».. ويمكن ان يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى على الرغم من أن سبب الربو ما زال غامضاً، إلا أن هناك اسباباً عديدة أو مهيجات لحدوث الأزمة.
٭ حسناً ما هي المهيجات.. وهل أثرها متساوٍ على كل الناس؟
– الهواء الذي نتنفسه يحمل معه الكثير من الاجسام الدقيقة كالغبار، وتأثير هذه الاجسام على الشخص العادي ينعدم اذا استنشقه خلال عملية التنفس، إلا أن مرضى الربو وبسبب زيادة تحسس الرئتين لديهم فإن هذه الاجسام تثير شعبهم الهوائية وتؤدي بالتالي إلى تهيجها وضيقها.
٭ ومن أمثلة هذه المهيجات الشائعة لدينا:
– هذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة بالضبط.
٭ العوامل المثيرة للحساسية:
ريش أو شعر الحيوان، الغبار يوجد أيضاً في السجاد والمكيفات والنوافذ التي لا تنظف دورياً، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والبيض.
٭ المثيرات في الهواء:
– دخان التبغ من السجائر أو الغليون أو الشيشة، دخان الشواء بالفحم، رائحة البوهية «الطلاء»، الوقود والملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع والعطور النفاذة.. الطقس الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية والتغيرات المفاجئة في الطقس، الرياح والأمطار تعمل على نمو الفطر واللقاح، وايضاً الأبخرة والبخاخات من منتجات التنظيف.
المرض: الإلتهابات الفيروسية مثل الرشح والأنفلونزا والتهاب الحلق، والجيوب الأنفية، تعتبر من المهيجات الشائعة للربو عند الأطفال خاصة.
التمارين الرياضية: هي مهيجات شائعة للربو وخاصة بعد التمارين العنيفة وخاصة الجري لمسافات طويلة وكرة القدم.
٭ التغيرات العاطفية والانفعالات النفسية:
يمكن أن تتسبب في أعراض الربو مثل البكاء والخوف والصِّراخ.
بعض العقاقير مثل الآسبرين، بعض العقاقير التي تعالج ضغط الدم، الصداع النصفي، والمياه الزرقاء.. الخ.
٭ بعض العوامل البيئية:
خاصة دول الخليج العربي، حيث تلعب عوامل الرطوبة واستعمال المكيفات دوراً كبيراً في حدوث النوبات، كذلك وجود بعض الحشرات مثل الفراش المنزلي «العث»، حيث يتواجد في المخدة «الوسادة» أو السجاد والموكيت، كذلك تربية بعض الحيوانات ذات الفراء كالكلاب والقطط                        
 بالوان مختلفة مثلاً البصاق الدموي يمكن ان يكون احد اعراض مرض السل، ويكون غير ضار نسبياً اذا كان من اعراض مرض بسيط «التهاب الشعب الحاد».
– عادة البصاق الشائعة في البلاد تعد من اسهل السبل لانتقال فيروس انفلونزا الخنازير وغيره من الفيروسات المعدية.
– كما ان اخراج البلغم ينقل امراضاً تنفسية مثل الالتهاب الرئوي.. الخ.
– إن الفيروس في البصاق يبقى حياً أكثر من 8 ساعات، لذا من السهل نقل العدوى.
– عادة البصق لا تقتصر على غير المتعلمين، ولكن على الناس ان تعي انها تساهم في انتشار المرض بسهولة، كما انه في ظل اقامة الحفلات وانتشار الناس في الشوارع، يصبح البصاق في الاماكن العامة امراً له عواقب خطيرة.
– ومثلها أن السعال والحديث والعطاس والتثاؤب ينقل الفيروسات التنفسية، لكن البصاق يخرج البلغم من الفم وهذا مما يعني اخراج الفيروس بسرعة مع ما يرافق الأمر من ازعاج وانعدام للنظافة.
ü اعزائي هذه المشكلة لا تحل حلاً فردياً، انها تحتاج إلى وعي تام من الجميع ودراية بالبيئة ويجب معاقبة المسيء للبيئة بمثل هذه الظواهر السلبية.
– فمثلاً في شنغهاي تم تزويد سائقي التاكسي باكياس للبصق داخلياً، وفي بعض البلدان الأخرى تتم محاربة هذه العادة السالبة بالغرامة المالية بالقانون.. ومع ذلك فهي شائعة.
– أليست النظافة من الايمان؟ فعلى المعلمين والائمة والشباب والمسنين والصغار والكبار، التصدي لهذه الظاهرة المقرفة والمسببة للمرض في نفس الوقت، كما ان للمسلم مع نفسه أو الانسان مع نفسه آداباً يلتزم بها، فيلزم نفسه بتقديم اليسار في البصاق وتجنب استقبال القبلة بالبصاق أو المخاط، بل تكون في جهة اليسار وفي منديل خاص لئلا يؤذي احداً، اذا كان لابد من ذلك، فابصق في منديل.
– عزيزي لا تؤذي غيرك بهذه المناظر المثيرة للاشمئزاز وتعود حمل المناديل معك سواء كانت ورقية أو قماشاً.