الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

9809 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

حوداث وقضايا

حوادث وقضايا

القبض على موظف بشركة الكهرباء بتهمة خيانة الأمانة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

قبض

الخرطوم :مي علي ادم
أوقفت إدارة مباحث أمن الدولة موظفاً بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء للتحقيق معه، حول البلاغ الذي دونته الشركة في مواجهة المتهم، الذي أوضحت فيه بأنه موظف لديها بقسم الحسابات قام باستلام شيك بمبلغ (66) ألف جنيه شركة عبارة عن مديونية كهرباء، ولم يقم بتوريد الشيك لحساب الشركة، حيث دونت النيابة بلاغاً تحت المادة (177) من االقانون الجنائي والمتعلقة بخيانة الأمانة وباشرت التحريات مع المتهم.


خطة توعوية عن أضرار المخدرات بجميع ولايات البلاد

تقرير  د.حمزة محمد أحمد  
قضية المخدرات أصبحت من الهواجس التي تؤرق جميع دول العالم، لما تشكله من خطورة في هدم المجتمعات وتعطيل عقول الشباب، الذين يُعتمدعليهم في عملية بناء الأمم، وتكمن خطورتها في انتشارها بين الشرائح المنتجة، إذ أنها أصبحت من أنواع التجارة غير المشروعة التي تحقق أرباحاً طائلة لتلك الشبكات الإجرامية، التي تعمل بمتاجرتها والترويج لها بعيداً عن القيم والأخلاق.
-السودان ليس بمعزل عن العالم، بل أن موقعه الجغرافي وأتساع حدوده مع عدد من الدول وغيرها مميزات تعمل على تشجيع هذه الشبكات على ممارسة نشاطها الهدام داخل أراضيه للترويج داخل المجتمع السوداني المحافظ، وتارة يعتبر  كمعبر لتلك الشبكات لتهريب هذه السموم عبر الحدود لدول أخرى، باعتبار أن هذه الظاهرة من الجرائم التي كثيراً ما تتخطى حاجز الحدود عبر شبكات إجرامية منظمة هدفها تحقيق الأرباح، بعيداً عن القيم والأخلاق الدينية والإنسانية.
*مجهودات كبير:
السودان من الدول التي تعاملت مع هذه الظاهرة بجدية، وعملت على مكافحتها بكافة السبل والوسائل، بعد أن وفرت لها كافة الامكانات وبما أن وزارة الداخلية هي الجهة المسؤولة عن مكافحتها والتصدي لخطر انتشارها وفقاً للقانون، فقد أفردت رئاسة قوات الشرطة إدارة متخصصة في عملية مكافحة المخدرات، ووفرت لها جميع معينات العمل التي تمكنهامن  مواكبة كافة الأساليب التي يتم استحداثهامن قبل المروجين.
 وقد وضعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات استراتيجيتها التي تهدف الى خفض العرض والطلب، ويتم تطبيقها على محورين أساسيين الأول.. محور المكافحة بالتصدي لهذه الشبكات بمحاربتها والقبض على أفرادها وتقديمهم للمحاكمة، وقد حققت الإدارة في هذا الجانب انجازات كبيرة لم تتوقف عند حد الضبطيات الكبيرة والعديدة، بل ذهبت الى أبعد من ذلك في إبادة مناطق الزراعة بمنطقة الردوم وغيرها..
*تضحيات من أجل القضاء على المخدرات:
*العمل التوعوي:
تعد عملية التوعية الشق الموازي لعملية المكافحة التي تنفذها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وعملية التوعية بأي حال لا تقل أهمية عن عمل المكافحة، حيث أن تكثيف العمل التوعوي بمخاطر هذه السموم وسط المجتمع، سيسهم بصورة كبيرة في خفض الطلب، وهو أحد محاور الاستراتيجية التي تعمل الإدارة على تنفيذها.
*شراكات وتنسيق:
ولأهمية الجانب التوعوي، فقد وضعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العديد من الخطط والبرامج التوعوية التي يتم تنفيذها عبر شراكات بالتنسيق مع عدد من الجهات والمؤسسات ذات الصلة وذات الارتباط المباشر بالشرائح المستهدفة.
وقد نفذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العديد من برامجها التوعوية والمحاضرات، بالتعاون مع رابطة المرأة العاملة، والاتحاد العام للطلاب السودانيين، واتحاد طلاب ولاية الخرطوم، والاتحاد الوطني للشباب السوداني.. بجانب تعزيز شراكاتها لتفعيل العمل التوعوي بهذه المخاطر وسط القوات النظامية، حيث أن للإدارة تواصل وتنسيق مع إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة، لتفعيل هذه البرامج نتيجة تنسيق ولقاءات جمعت بين القيادات بالمؤسستين.
*آليات التنفيذ:
ولعل هناك العديد من آليات تنفيذ البرامج التوعوية، التي يتم تنفيذها باستمرار بالمركز والولايات، ويتم ذلك عبر محاضرات دورية يُستهدف من خلالها طلاب المدارس والجامعات، ودور الشباب والأحياء، بجانب استصحاب الأئمة والدعاة في هذا العمل المهم.. بالإضافة الى توظيف أجهزة ووسائل الإعلام المختلفة في مخاطبة كافة الشرائح المستهدفة.
*الخطة خلال الربع الأول من العام:
وقال العقيد نجم الدين عبد الرحيم مدير الدائرة الفنية إن دائرته نفذت بالتنسيق مع رابطه المرأة العاملة بالمؤسسات الحكومية سلسلة محاضرات توعوية، استمرت لمدة 3أشهر بواقع محاضرتين اسبوعياً بلغت عدد (24) محاضرة، بعدد من مباني المؤسسات والوزارات الحكومية مثل القصر الجمهوري، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الاتصالات ببرج الاتصالات بالخرطوم، ووزارة النفط، وديوان الزكاة وغيرها.. بجانب الشراكة القوية والكبيرة مع القوات المسلحة إنفاذاً لمخرجات الاجتماع الذي التأم بالقيادة العامة بين رئيس هيئة الأركان ومدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تم انفاذ عدد من المحاضرات التي استهدفت القوات البرية كمرحلة أولى بالوحدات العسكرية بالعاصمة الخرطوم.. وأضاف أيضاً تم إنفاذ عدد من المحاضرات التوعوية بين طلاب التعليم العام والعالي بعدد من المدارس والجامعات، وأيضاً تم عقد شراكة مع الشرطة الشعبية والمجتمعية للتوعية بمخاطر تعاطي وإدمان المخدرات بمحليات الولاية السبع على مستوى الوحدات الإدارية والأحياء.

القبض على متهمين في حملات للشرطة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: آخرلحظة
استطاعت شرطة أمن المجتمع توقيف حوالي (الفي) متهم ومتهمة ضمن الحملات التي تقوم بها الشرطة على نطاق محليات ولاية الخرطوم السبع، للقضاء على الظواهر السالبة، بالإضافة الى القبض على أكثر من (280) متشرداً،  وأكثر من (40) من معتادي الاجرام، ودونت الشرطة بلاغات مختلفة في مواجهة المتهمين، بينما أراقت كميات كبيرة من الخمور البلدية وأزالت عدداً من المساكن العشوائية.


إدانة (14) شاباً وشابة بترويج الشيشة في الأماكن العامة

 

إدانة (14) شاباً وشابة بترويج الشيشة في الأماكن العامة
الخرطوم: شيرين ابوبكر
قضت محكمة جنايات بلدية اركويت شرق الخرطوم برئاسة القاضي طلال عبدالله محمد بتوقيع عقوبات مالية بلغت(24) الف جنيه، وذلك في مواجهة (14) شاباً وشابة أدانتهم المحكمة بالمادة(24) من قانون النظام العام، بترويج الشيشة داخل الأماكن العامة، وقررت المحكمة توقيع عقوبة السجن (3) أشهر في مواجهة المدانين في حالة عدم دفعهم للغرامة المالية، والمقررة في مواجهة كل مدان على حدا (2) ألف جنيه.. واكتفت بالفترة التي قضاها المدانون بالحراسة على ذمة القضية، وأمرت بإخلاء سبيلهم عقب دفعهم للغرامة، وأمرت كذلك بإبادة الشيشة معروضات، وتعود الوقائع إلى أن شرطة مباحث أمن المجتمع المعمورة خرجت في حملة تمشيطية بمنطقة شرق الخرطوم للقضاء على الظواهر السالبة، وألقت الشرطة القبض على المتهمين داخل محلات مخصصة لترويج الشيشة، ودونت في مواجهتهم بلاغات وقدمتهم للمحاكمة.


غرامة مالية في مواجهة مسن أدين بتعاطي الحشيش

الخرطوم: شيرين ابوبكر
قضت محكمة جنايات بلدية أركويت شرق الخرطوم برئاسة القاضي طلال عبدالله محمد بتوقيع عقوبة الغرامة المالية  (15)الف جنيه في مواجهة خمسيني أدانته المحكمة بتعاطي الحشيش، واكتفت المحكمة بالفترة التي قضاها المتهم بالحراسة على ذمة القضية (8) أيام، وأمرت المحكمة في بإبادة الحشيش المعروضات.. وتعود التفاصيل إلى أن شرطة مكافحة المخدرات ألقت القبض على المتهم أثناء تفتيش منزل مشتبه به، بمنطقة جبرة، واشتبهت الشرطة بالمتهم وبالتفتيش الشخصي عثر داخل جيب المتهم على كمية من الحبوب وقطع حشيش البنقو، تم اقتياد المتهم الى قسم الشرطة، ودون في مواجهته بلاغ بالمادة (15أ) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية المتعلقة بالاتجار، وعند استجواب المتهم نفي الاتجار بالمخدرات وأقر بتعاطي المخدرات، وعدلت المحكمة مادة الإتهام في مواجهة المدان من (15ا) الى(20ا).. وفي حالة عدم دفع الغرامة السجن(6)أشهر كعقوبة بديلة للغرامة


غرامات مالية في مواجهة شاب وفتيات
الخرطوم: تسنيم جدو
قضت محكمة النظام العام بالحاج يوسف بتوقيع عقوبة الغرامة (١٥) الف جنيه، وذلك في مواجهة شاب وثلاث فتيات أدانتهم المحكمة بممارسة الدعارة، كما وقعت المحكمة عقوبة الجلد (٧٠)جلدة  في مواجهتهم، وفي ذات الوقت برأت المحكمة متهمتين أخريتين من التهمة وذلك لعدم علمهم بأن المنزل تمارس به الدعارة، وتعود تفاصيل البلاغ الى أن شرطة أمن المجتمع توفرت لديها معلومة عن وجود شقة بمنطقة الجريف تمارس فيها الدعارة، وبرصد الشقة ومداهمتها تم القبض على المتهمين وبالتحري معهم أقر المتهم الثالث بممارسة الأفعال الفاحشة مع (3) فتيات، مقابل مبلغ مالي فيما أنكر باقي المتهمين ارتكاب الجريمة.

مجهولون يسطون على صيدلية وينهبون مبلغاً من المال
الخرطوم: آخرلحطة
تمكن مجهولون من السطو على صيدلية بمنطقة الجزيرة ابا بولاية النيل الأبيض، واستطاع الجناة سرقة مبلغ (22.000) جنيه، حيث تلقت شرطة الجزيرة ابا بلاغاً تحت المادة (174) من القانون الجنائي والمتعلقة بالسرقة، الشاكي فيه صيدلي أفاد فيه بأن مجهولين قد تمكنوا من كسر الصيدلية وسرقة مبلغ من المال، وشرعت الشرطة في التحقيق حول الحادثة للقبض على الجناة.


ضبط مواد خطرة داخل مصنع للألبان بالخرطوم بحري

الخرطوم: آخرلحظة
تمكن الفريق الموحد لحماية المستهلك من ضبط مواد غذائية ومستحضرات تجميل ومواد خطرة داخل مصنع مواد غذائية بمنطقة الخرطوم بحري، وأن جميع المضبوطات منتهية الصلاحية، وتم حجزها وقد تمثلت في ( 1282) كرتونة صبغة، وعدد(404) كراتين أخرى،  (327) جركانة بيروكسيد خطرة وقابلة للاشتعال، بالإضافة لـ(467) سبت زبادي، و(10)جوالات صوديوم منتهي الصلاحية، و(6) براميل ماء تبريد ماكينات، وعدد(1)برميل نترات صوديوم.. الى جانب أن المصنع خاص بمنتجات الألبان والعصائر، ويوجد بالمصنع مخزن لمستحضرات التجميل وصبغة، مما يعد مخالفاً لقوانين المواصفات والصحة والصناعة.. تم اتخاذ الاجراءات القانونية، وكانت مباحث حماية المستهلك قد توفرت لديها معلومة عن المصنع، وتمت مداهمته بواسطة الفريق الموحد وإدارة الصيدلة ولاية الخرطوم، والمجلس القومي للأدوية.. وأسفرت المداهمة عن ضبط المعروضات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أمر قبض لمتهم في قضية الأدوية الوهمية

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: تسنيم جدو
أرجأت محكمة جنايات الخرطوم وسط برئاسة القاضي الناصر صلاح الدين أمس محاكمة (14) متهماً في قضية تلاعب (34) من شركات الأدوية في إموال استيراد الدواء، وذلك لغياب المتهم  رقم (١٤) وهو مسؤول بالمجلس الطبي للأدوية والسموم بمهمة مكلف بها.
وأمرت المحكمة  بالقبض على المتهم العاشر.  وتشير وقائع البلاغ إلى أن لجنة العائدات لتمويل الصادر المخصص للأدوية التي تحرت مع المتهمين وهم أصحاب شركات وهمية  للادوية لاستلامهم أموال مخصصة لأدوية وتحويلها  لمصلحتهم الشخصية . كما تم فصل الاتهام في مواجهة خمسة متهمين تعذر القبض عليهم، وعقب الفراغ من التحريات أمرت النيابة بتقديم المتهمين للمحاكمة تحت المواد ( ٢١/٢٦/ ١٢٣ ) المتعلقة بالاشتراك والتزوير بجانب المادتين (٥و٩ ) من قانون التعاملات  التجارية.


الاستئناف تعيد ملف استشاري شهير

الخرطوم/ شيرين أبوبكر
 أحالت محكمة الاستئناف بالخرطوم ملف قضية إشانة سمعة استشاري شهير يواجه الاتهام  فيها مدير المؤسسات العلاجية الخاصة.
وكانت محكمة الموضوع بالخرطوم شرق برئاسة القاضي حسان الطيب حسان ووجهت له الاتهام بإشانة السمعة والاستغلال الوظيفي .
وتقدم ممثل الدفاع بطلب فحص سير الإجراءات القانونية  لدى محكمة الاستئناف، طاعناً في توجيه التهمة، ورفضت محكمة الإستئناف الطلب وأعادت الملف للمحكمة وأمرت  بمواصلة سير إجراءات الدعوى .


 

 

الإعدام لـ (3) مدانين قتلوا خفير مزرعة ومثّلوا بجثته

 

الخرطوم : تسنيم جدو
أصدرت  محكمة جنايات أم ضواً بان أمس حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في مواجهة (3) شباب أدينوا بقتل خفير مزرعة طعناً  بالسكين والتمثيل بجثته بمنطقة العسيلات بمحلية شرق النيل، وذلك بعد أن تمسك أولياء دم القتيل بالقصاص، وقضت المحكمة بتوقيع عقوبة السجن (3) سنوات في مواجهة المدان الرابع، والذي أدانته المحكمة بالتسترعلى المدانين الثلاثة.
 وبالعودة لوقائع القضية فإن الشرطة تلقت بلاغاً من مواطن أفاد أنه عثر على خفير مزرعة مقتولاً داخل غرفة المزرعة التي يقوم بحراستها بمنطقة العسيلات، وبناءً على ذلك تحرك فريق من الشرطة برفقة تيم مسرح الجريمة لمكان الحادث وعثروا على جثة المجني عليه، وقد مثّل المتهمون بالقتيل.
 وعقب الإجراءات القانونية تم القبض على المتهمين الـ (4) اللذين اعتادوا على التردد للمزرعة لاحتساء الخمرة مع القتيل، وفي يوم الحادث وقعت بينهم مشاجرات انتهت بالحادث،  وقد مثل الأستاذ إسماعيل رحمة حامد المحامي  ممثل الدفاع  عن المدان الرابع.


الداخلية تبحث مع السفير حصر الرعايا الإثيوبيين

الخرطوم : أخرلحظة
بحث وزير الداخلية بالإنابة الأستاذ بابكر أحمد دقنة بمكتبه أمس مع سفير دولة أثيوبيا بالسودان عبادي زمو بحضور الفريق أول شرطة هاشم عثمان الحسين مدير عام قوات الشرطة، مجمل العلاقات المشتركة بين البلدين.
وأوضح الفريق شرطة عوض النيل ضحية ريئس هيئة الجوازات والسجل المدني في تصريح (للمكتب الصحفي للشرطة) أن اللقاء تناول العلاقات بين البلدين بصفة عامة، والجوانب المتصلة بوجود الجالية الإثيوبية بالسودان على وجه الخصوص،  خاصة فيما يتعلق بعملية التنسيق والتعاون بين السفارة ووزارة الداخلية في عملية تسجيل وحصرهم، مبيناً أن اللقاء خلص إلى الاتفاق حول عدد من النقاط المهمة التي ستسهم في تعزيز التعاون المشترك ودفع برامج الأجانب بصفة عامة والجالية الإثيوبية على وجه الخصوص.


ضبط أدوية منتهية الصلاحية بمنطقة جبرة

الخرطوم:مي علي آدم
 تمكنت مباحث حماية المستهلك من  ضبط مخزن للأدويه بالمنطقة الصناعية    
جبرة  يحتوي على كميات من الأدوية منتهيه الصلاحية، تمثلت في (61660) صندوق بخاخ أزمة و(57827)صندوق حبوب ضغط (2631)  كرتونة أدوية مختلفة (6509) صباع منكير، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية،
 كما ضبطت المباحث أيضاً مخزن كامل للعطور غير المطابقة للمواصفات داخل شركه بضاحية العمارات الخرطوم، وتم حجز المخزن الذي يحتوي على ( 36) صنفاً من العطور المختلفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 ومن جهة  أخرى تمكنت فرعية الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بالولاية الشمالية من إبادة (7)طن من السلع الفاسدة، والتي تم ضبطها من خلال الحملات المشتركة بمحليات البرقيق- دلقو-  دنقلا- والقولد.
وأكد المهندس عبد العظيم إسماعيل مدير الفرع، مواصلة الحملات المكثفه بالولاية والاستجابة  لشكاوى المستهلكين عبر الرقم (5960)


استجواب ضابط بالشعبية متهم بالهجوم على مناطق البترول

الخرطوم : مسرة  شبيلي
استجوبت محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم برئاسة القاضي  عابدين حمد ضاحي أمس ضابط من منسوبي الحركة الشعبية مجموعة المتمرد هاشم ديدان يواجه الاتهام بإثارة الحرب ضد الدولة والقتل العمد والاتلاف الجنائي، لمشاركته في هجوم  مسلح  لمعسكر شرطة تأمين البترول التابع لشركة النيل بغرب البلاد .
 وأنكر المتهم مانسب  إليه من اتهام نافيا قيامه  بتسجيل  اعتراف قضائي أمام  قاضي محكمة هجليج، قائلاً  بأنه لم يشارك في الهجوم  واختطاف الأجانب (صينين وجزائرين) .
 وأشار المتهم في استجوابه بأنه لا يتبع لأي حركة مسلحة ولا يشغل منصباً إدارياً مالياً برتبة ملازم أول، ونفى تعذيبه  لفرد شرطة حتى الموت، مضيفاً بأنه تعرض للتعذيب خلال استجوابه، وبدورها حددت المحكمة جلسة لاحقة بشأن  توجيه التهمة من عدمها حسبما تراه المحكمة من بينات.
 ويشير البلاغ إلى أن السلطات ألقت القبض على المتهم داخل معسكر للحركة الشعبية إثر هجوم غادر على مناطق تأمين البترول.
 وكان ضمن مجموعة تستغل ثلاث عربات مسلحة بالدوشكا والآر بي جي  وأسلحة مختلفة، وتم ضبط المعروضات داخل معسكر الحركة.


Untitled000

شجار بين بائعات شاي بشرق النيل

الخرطوم: تسنيم جدو
وجهت محكمة الجريفات وأم دوم تهمة تسبيب الأذى الجسيم في مواجهة بائعة شاي سكبت الماء الساخن علي زميلتها (بائعة الشاي) وتسببت في حرقها، في مشاجرة نشبت بينهما بمقرعملهما بسوق حلة كوكو.
ونفت المتهمة تسبيب الأذى الجسيم لزميلتها، وأشارت إلى أنها  كانت تدافع  عن نفسها  من اعتداء الشاكية، ولم تجد أمامها سوى (كافتيرة) الشاي، ودلقتها عليها حتي تتخلص من قبضتها ودفعت بشهود لتأكيد صحة أقوالها، وحددت جلسة أخرى لسماع إفادتهم.  وكانت الشاكية دونت بلاغاً بالقسم أفادت فيه بأن زميلتها اعتدت عليها، وسكبت فيها الماء المغلي من (كافتيرة شاي) مما سبب لها جروحاً في الرأس والظهر والكتف، استدعى نقلها للمستشفى لتلقي العلاج.  وقالت الشاكية إن المتهمة حضرت للسوق في الصباح، وجلست في محلها وطالبتها بالقيام من المحل، مما تسبب في مشاجرة بينهما، تدخل المتواجدون وفضوها، بيد أن المتهمة أخذت الماء الحار وسكبته على الشاكية، مما سبب لها الأذى الجسيم، وتم القبض على المتهمة وإخضاعها للتحقيقات وأقرت فيها بجريمتها.

بدء محاكمة المتهم بقتل عشيق شقيقته

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

الحاج يوسف : تسنيم جدو


عقدت محكمة جنايات الحاج يوسف برئاسة القاضي حامد محمد سعيد أمس جلسة إجرائية لمحاكمة شاب بقتل عشيق شقيقته طعناً بالسكين داخل منزل بالحاج يوسف. وحددت المحكمة الجلسة القادمة لسماع المتحري، وطالبت المحكمة ذوي المتهم  بانتداب محام للدفاع عنه. وتشير وقائع البلاغ إلى أن الشرطة تلقت بلاغاً عن مقتل  شاب على يد صديقه داخل منزل بالحاج يوسف، عندما ضبطه برفقة شقيقته في وضع فاضح .  وتم القبض على المتهم، ومن خلال التحريات أفاد أنه علم من صاحبه أن شقيقتها مع شاب داخل المنزل، عندها أسرع المتهم إلى  المنزل ووجد شقيقته والمجني عليه، على إثرها سدد له طعنة أردته قتيلا.


شطب دعوى جنائية ضد استشاري باطنية شهير

 

الخرطوم :شيرين أبو بكر
شطبت محكمة جنايات الحلفايا أمس الدعوى المرفوعة ضد طبيب استشاري باطنية شهير ببحري، اتهمته إدارة  الموسسات العلاجية التابعة لوزارة الصحة بمخالفة نص المادة (14) من قانون  المؤسسات العلاجية، والمتعلقة بممارسة المهنه بدون تجديد ترخيص العيادة، بالإضافة إلى أن الطبيب لم يلتزم بمقرر الموسسة والمتعلقة  بأن تكون العيادة على بعد (500) متر من المستشفى الحكومي. الجدير بالذكر أن القاضي ذكر في حيثيات قراره بأن الجهة الشاكية قد رفعت دعوى ممثاتلة في ذات الاستشاري، ومنظورة أمام محكمة أخرى، ولم يفصل القضاء  فيها بعد، وأمر الطبيب المتهم  بفتح العيادة ومزاولة مهنته بعد أن شطبت الدعوى المنظورة أمامه.


القبض على شباب في حفل ماجن

الخرطوم :شيرين أبوبكر
قضت محكمة جنايات بلدية أركويت شرق الخرطوم برئاسة القاضي إبراهيم محمد خالد أمس بتوقيع غرامات مالية  بلغت جملتها (37) ألف جنيه في مواجهة (11) مداناً من البنين والبنات أدانتهم المحكمة بمخالفة نص المادة (5) من قانون النظام العام،  والمتعلقة بالتصديق لإقامة حفل، بالإضافة للمادة (151) من القانون الجنائي، والمتعلقة بالأفعال الفاحشة.
 وأمرت المحكمة بجلد المدانين ما بين (40/30) جلدة مع وقف التنفيذ، وأمرت بإطلاق سراحهم .
وتعود التفاصيل إلى أن شرطة مباحث أمن المجتمع المعمورة تلقت معلومة عن وجود مجموعة من الشباب والشابات داخل حفل ماجن (ديجي)  داخل المطعم السوري بالخرطوم، بمناسبة عيد ميلاد المدانة الأولى، على ضوء ذلك  تحرك تيم من المباحث وداهم المطعم وضبط المتهمين في وضع مخل بالآداب العامة، بالإضافة إلى عدم حصولهم على تصديق من السلطات لإقامة الحفل، فكانت المحاكمة، غرمت المحكمة المدانين مبالغ مالية تراوحت ما بين (3) آلاف جنيه و(ألفي) جنيه أو السجن (6) أشهر كعقوبة بديلة للغرامة.


تفاصيل القبض على متهمين بالاتجار بالبشر

الخرطوم :تسنيم
كشفت التحريات الجنائية تفاصيل القبض علي (3) متهمين يتزعمون شبكة  للاتجار بالأعضاء البشرية.
 وقال المتحري مساعد شرطة نجم الدين عوض أمام محكمة جنايات بحري وسط برئاسة القاضي البلولة عبد الفراج أمس إن معلومة توفرت لدى المباحث المركزية ببحري عن نشاط المتهمين في الإتجار بالبشر بين دولة مصر والسودان.
 وتم القبض على (3)  متهمين، وأشارت أصابع الاتهام إلى ضلوعهم في تسفير عدد من الشباب إلى مصر بغرض العمل، ومن تم بيع أعضائهم البشرية .
 وأقر المتهم الثاني بأنه قام ببيع كليته مقابل مبلغاً مالياً،  وقدم المتحري حزمة من المستندات، وأشار المتحري إلى أن النيابة فصلت الاتهام في مواجهة (5) متهمين لتواجدهم بمصر، وقدمت (3) للمحاكمة، من بينهم سيدة.


إمهال دفاع متهمي المؤسسات العلاجية

الخرطوم: شيرين أبو بكر
امهلت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة مولانا حسان الطيب حسان أمس
ممثل الدفاع عن المتهين في قضية المتهمين بإشانة سمعة الطبيب الاستشاري (ع ،ح، خ) فرصة أخيرة لإحضار شهود الدفاع عن المتهمين، مدير إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة  وآخر بالاستغلال الوظيفي وإشانة سمعة طبيب استشاري.


مدير معبر أشكيت يطعن في تقرير المراجع العام

الخرطوم : مسرة  شبيلي
شكك مدير وحدة النقل البري بمعبر  أشكيت ممثل حكومة السودان رئيس اللجنة الدائمة للمعابر  الذي يواجه الاتهام باختلاس  أكثر من (3) مليار جنيه، في تقرير المراجع العام، طاعناً  في إجراءاته واصفاً لها بأنها غير سليمة، في وقت حمل فيه مسؤولية المبالغ للمدير المالي بالمعبر. وقال المتهم عند استجوابه أمام محكمة مخالفات المال العام برئاسة القاضي محمد المعتز أمس بأنه ورد في فترة عمله مبالغ أكثر من المذكورة بتقرير المراجع العام، وأنه ورد كل المبالغ المتصلة والموجودة في حسابه إلى وحدة النقل البري  بالخرطوم.  وقال إن المراجع لم يستدعه لحضور المراجعة، مشيراً إلى أن  جملة مبالغ الشيكات والنقدية وأخرى أمانات حكومية بالبنك أسقطها المراجع خلال إعداد التقرير النهائي،  مما أدى للعجز الذي  قاربت قيمته الثلاثة مليار موضوع البلاغ، مضيفاً أن العجز غير صحيح. ونفى مسؤليته عن المال ودفع بوجود جهة حسابية موفودة من وزارة المالية تقوم بالحسابات ،وأشار المتهم بأن المبالغ تورد في حسابه الشخصي باقتراح من المدير المالي لعدم وجود حساب خاص بوحدة المعبر وان الإدارة رفضت إيداع الإيرادات بحساب المدير المالي. وذكر  المتهم بأن مستند الاتهام المتمثل في تفصيل الإيرادات لا يحمل توقيع  أو ختم من الوحدة .
 وطعن في المستند بالتزوير بتوقيع اسمه دون علمه ،وقال إن تقرير الأدلة الجنائية  أكد اختلاف في التوقيعات .
  و اعترض ممثل الاتهام المستشار أبو قرار عبدالله  على مستندي دفاع بحجة أنهما يتعارضا مع تقرير المراجع.  وطالب بفرصة لمناقشتها بواسطة معهما ملتمسا من المحكمة عدم التأشير عليهما ، أجاب الدفاع بأنها رسمية وارجات المحكمة الفصل فيها لجلسة لاحقة.


السجن والدية لشاب قتل صديقه

الخرطوم : شيرين
أصدرت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة مولانا هاشم حسين محمد أمس حكماً بالسجن(6) سنوات والدية في مواجهة شاب أجنبي أدانته المحكمة بقتل صديقه، وقالت المحكمة إن المدان استفاد من المعركة المفاجئة  . وتعود التفاصيل إلى أن  زوجة المدان تقدمت بشكوى بقسم شرطة الجريف بأن زوجها اعتدى  بالضرب على صديقه (بطوبة وطعنه بسكين) في اليوم الأول من عيد الأضحى بسب نقاش دار بين ستة من الأصدقاءعند  زيارتهم  للمجني عليه داخل مزرعة بالجريف. واستمعت المحكمة لطرفي القضية وتوصلت لإدانة المدان بالقتل شبه العمد .


محاكمة مسؤول حكومي رفيع بتهمة سرقة شيك

الخرطوم : مسرة شبيلي
شرعت محكمة مخالفات المال العام  برئاسة القاضي محمد المعتز أمس في محاكمة مسؤول بجهة حكومية رفيعة وموظف بمنظمة وآخر، يواجهون الاتهام بسرقة شيك  قيمته (850) ألف جنيه من مؤسسة زراعية حكومية.  وأمهلت المحكمة الاتهام فرصة لإحضار المتحري  الأول الذي  قام باستجواب المتهمين ومخاطبة البنوك، ومن ثم سماع المتحري الثاني..  ويشير البلاغ حسبما جاء في التحقيقات الأولية إلى أن مؤسسة حكومية دونت بلاغاً بسرقة شيك فارغ من داخل مقرها،  ومن خلال التحريات اكتشف أن الشيك تم صرفه عن طريق تزوير التوقيعات، وتم توريد المبلغ لحساب المنظمة التي يعمل بها المتهم الثالث، واستخرج المبلغ على ثلاثة شيكات من حساب المنظمة.  وبعد اكتمال التحريات أوصت نيابة الأموال العامة بتقديم المتهمين بمخالفة المواد (21/123/24/177/89/181/174) من القانون الجنائي  المتعلقة بالسرقة والتزوير وخيانة الأمانة واستلام مال مسروق ومخالفة القانون للموظف العام والاشتراك والاتفاق الجنائي.


لقبض على عصابة تخصصت في سرقة المساجد

الخرطوم: مي علي  آدم
تمكن تيم  مباحث قسم شرطة  الحتانة بمحلية كرري بأمدرمان من القبض على أخطر عصابة إجرامية تخصصت في سرقة المساجد بمنطقة الواحة.  وأوقفت الشرطة (9) متهمين من أفراد العصابة، وعثرت على جزء من المسروقات مدفونة داخل مسجد آخر بمنطقة القلعة، وأبلغ مصدر موثوق (آخرلحظة) أمس عن تعرض عدد من المساجد لعمليات سرقات متكررة تمثلت في (المراوح والمكيفات والمبرادات)  وأن السرقات كانت تدون ضد مجهول، إلى أن تم القبض على متهم متلبس بعرض أدوات قام بسرقتها من محل حلاقة،  محاولاً بيعها لآخر، وتم القبض عليه، وبالتحري معه أقر بأن عضواً في عصابة إجرامية واشترك في سرقة عدد من المساجد بالواحة وأرشد على عدد من أفراد تلك العصابة.  وأضاف المصدر أن من بين أفراد العصابة نظامي متقاعد، يقوم باستلام المسروقات، بالإضافة إلى حداد يستعان به في عملية الكسر، وأشار المصدر إلى أن الجناة يخططون للسرقة عن طريق انتداب أحد أفراد العصابة للمسجد المراد سرقته، ومن ثم عمل دراسة عنه، ومن ثم السطو عليه .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العليا تطلب ملف مسؤول سابق بالخارجية

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

1212

الخرطوم: مسرة شبيلي
 طالبت المحكمة العليا بأوراق ملف قضية اتهام مسؤول سابق بوزارة الخارجية بالتجسس وإفشاء معلومات سرية  لرجل مخابرات أمريكي بمعاونة موظف بالقنصلية السودانية بالإمارات، وذلك للنظر في الطلب المقدم من ممثل دفاع الأول طاعناً فيه على قرار محكمة الاستئناف القاضي بإعادة المحاكمة، وإضافة  تهمة التجسس للأول، وأرسلت العليا طلباً لسحب الملف من محكمة جنايات الخرطوم شمال، التي يترأسها القاضي عابدين حمد ضاحي التي عاقبت في وقت سابق المدانين بالسجن لمدة عامين، تسري منذ دخولهما الحراسة في سبتمبر من العام 2014، وألزمت المحكمة المدان الأول بدفع غرامة قدرها (50) ألف جنيه، وأمرت بمصادرة أجهزة (اللابتوب توشيبا والهاردسك والفلاش) لصالح الخارجية، وفك الحظر عن بقية المعروضات، وأسقطت المحكمة تهمة التجسس عن المتهمين، وقالت إن المستندات التي قدمها المتحري جميعها تثبت تورط المتهمين في إفشاء المعلومات، وتسليم المستندات الرسمية للأمريكي (جون فوهلر)، وأنه لم يثبت للمحكمة فى تهمة التجسس أن المتهميين أمدا جهات خارجية لديها عداء مع البلاد بمعلومات تضر بالعمليات الحربية، أو تؤدي إلى الإضرار بوحدة البلاد السياسية والاقتصادية، وأن المدان الأول كان يجهل بأنه يتعامل مع رجل مخابرات، كما أن السودان دولة غير معادية لدول أخرى.
وأدانت المحكمة المتهم الثاني بتهمة المعاونة لأنه عرف المدان الأول بالأمريكي المقيم في دبي بالإمارات العربية،
وبتاريخ 13 ديسمبر 2014 م ألقي القبض على المتهم الأول رئيس قسم البرمجيات بالوزارة، الذي كان يعمل بها متعاوناً، وفي اليوم التالي مباشرة ألقي القبض على المتهم الثاني الذي كان مسؤولاً عن الموقع الإلكتروني للوزارة، بعد تركه للعمل بها مؤخرا، وكشف الشاكي ـ مهندس بجهاز الأمن والمخابرات الوطني ـ أن الوثائق التي عثر عليها بحوزة المتهمين تسببت في خطر كبير على الدولة؛ حيث تم نقلها عن طريق المتهم الأول للأمريكي داخل متجر عالمي، موضحاً أن المتهميين ليس من حقهما حمل تلك الوثائق والسفر بها خارج البلاد.


 

 

السجن (10) سنوات لموظف أدين بالاتجار في الحشيش
الحاج يوسف: تسنيم جدو
أصدرت محكمة النظام العام بالحاج يوسف حكماً قضى بالسجن (١٠) أعوام والغرامة (٥) آلاف جنيه في مواجهة موظف بأحد المصانع أدانته المحكمة بترويج الحشيش على خلفية ضبط جوال حشيش  (شاشمندي) مخبأة بمنزله بشرق النيل، وقررت المحكمة توقيع عقوبة السجن (٣) أشهر في مواجهة المدان في  حالة عدم دفعه للغرامة، وأمرت المحكمة  بإبادة الحشيش المعروضات، وتعود تفاصيل القضية إلى أن بلاغاً دونه الشاكي في مواجهة المتهم بقسم شرطة الشقلة، أشار خلاله بأنه ضبط (٤) كيلو حشيش من نبات (الشاشمندي)، وباستجوابه أقر بسرقة جوال الحشيش من أحد تجار الحشيش بسوبا، فتمت إدانته بمخالفة المادة (15أ)  من قانون المكافحة وأصدرت المحكمة  حكمها أعلاه


إحباط عملية تهريب (10)  مليون هاتف

الخرطوم : مي علي آدم
أحبطت سلطات مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمرعملية تهريب أكثر من عشرة مليون  جهاز موبايل  ماركات مختلفة، عبر ميناء  سواكن، وذلك في الساعات الأولى من صباح أمس، وتعد هذه الضبطيه الثانية من نوعها خلال شهر، وأشاد اللواء صالح حسين سلمه مدير شرطة ولاية البحر الأحمر بالإنابة بالإنجاز الذي حققته شرطة مكافحة التهريب، وسد المنافذ براً وجواً وبحراً أمام عصابات التهريب والعابثين بالاقتصاد القومي، وقد خف مدراء الإدارات الشرطية بالولاية صوب إدارة شرطة الجمارك مشيدين بالانجاز.


تغريم شاب أدين بسرقة هاتف نظامي
الخرطوم : شيرين أبوبكر  
قضت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة القاضي عبد المنعم عبد اللطيف أمس بتوقيع عقوبة الغرامة (2000 ) جنيه في مواجهة شاب أدانته المحكمة بسرقة هاتف، وقررت المحكمة عقوبة السجن (3) أشهر في مواجهته حال  عدم الدفع، وألزمته المحكمة  بتعويض الشاكي مبلغ (700) جنيه قيمة المسروقات، وتعود تفاصيل البلاغ إلى أن الشاكي – وهو نظامي-  تقدم بفتح بلاغ ضد المتهم، أفاد فيه بأنه قام بسرقة هاتفه الجوال أثناء أداء عمله بإحدى الصالات الشهيرة بشرق الخرطوم، عندما دار نقاش بين مجموعة من الشباب ونظامي آخر، وأن الشاكي تدخل  لفض النقاش وتمكن المتهم من سرقة الهاتف، وأكد الشاهد أقوال الشاكي  بأنه شاهد التلفون المسروق يضئ داخل جيب السارق، فكانت الإدانه تحت المادة (174) السرقة.