الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

    عبدالمجيد 25.03.2017 05:59
    لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة

    اقرأ المزيد...

     
  • أزمة (الشعبية / شمال).. وانفجار الجرح القديم! (2-1)

    سعيد قاضى محمد 23.03.2017 07:12
    التمرد الاول كان بقيادة الاب ستارينو واّخرين , اما جوزيف لاقو فقد تصدى لقيادة التمرد فى الستينات ...

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6838 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

مراجعة 77 قانونا بولاية البحر الاحمر

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 


 بورتسودان : اخر لحظة
اطلع والي البحر الأحمر   علي أحمد حامد على نتائج عمل اللجنة المكلفة بمراجعة التشريعات والقوانين الولائية التي صدرت منذ العام 1994 م وذلك خلال لقائه بمكتبه وفد اللجنة حيث استمع الوالي إلى تقرير مفصل حول الأداء.
وأوضح رئيس اللجنة  محمد الحسن هييس أن اللجنة عكفت على مراجعة (77) قانونا وتم الإبقاء على 31. وإلغاء 18 وتعديل 28 وإخضاع البعض لمزيد من النقاش والمراجعة وذلك وفقاً للدستور الولائي والدستور القومي.
من جانبه، أشاد الوالي بجهود اللجنة موضحاً أن بعض القوانين تحتاج إلى مراجعة بواسطة مجالس متخصصة، ووجه بإقامة ورشة عمل تعريفية حول القوانين الولائية للجهات ذات الصلة بإنفاذها


افتتاح (54) مدرسة جديدة بكسلا
كسلا : سونا
حددت وزارة التربية والتعليم بولاية كسلا بداية العام الدراسي الجديد (2017 ــ 2018) بعد عطلة عيد الفطر المبارك على أن يتم تحديد تاريخ افتتاح المدارس لاحقاً حيث تشهد انطلاقة العام الدراسي الجديد افتتاح (54) مدرسة جديدة منها (42) مدرسة أساس و(7) مدارس ثانوية و(5) مدارس فنية.
والي كسلا الأستاذ آدم جماع آدم اطلع لدى لقائه وزير التربية والتعليم بالولاية   مجذوب أبو موسى مجذوب بحضور مدير عام الوزارة ومديري التعليم الثانوي والفني والأساس ومدير عام وزارة الصحة ، اطلع على ترتيبات واستعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد إلى جانب كيفية مقابلة تشغيل المدارس الجديدة وتوفير احتياجاتها الكبيرة من الدعم الفني والإداري والمدخلات التعليمية المختلفة.
وتم خلال اللقاء بحث الرؤية الموضوعة للعام الدراسي الجديد والارتقاء بالعملية التعليمية في المرحلة المقبلة وكيفية استنهاض ومشاركة المجتمع في دعم العملية التعليمية التي وضعتها حكومة الولاية في مقدمة الأولويات والاهتمامات إضافة لإيجاد برامج تساهم في تشجيع وزيادة نسب الاستيعاب والقبول في المدارس وخفض التسرب.
و جدد والي الولاية اهتمام الولاية بالتعليم ودعمه وتوفير احتياجاته المختلفة وايجاد الوسائل المختلفة لتشغيل المدارس الجديدة التي تعتبر اضافة كبيرة لمسيرة بالولاية في المجالات المختلفة وخطوة دالة على التوسع في مجال التعليم بالولاية.


إدخال 300,000 مواطن في التأمين الصحي

الابيض :  اخر لحظة
اكد وزير الصحة بولاية شمال كردفان د.عبدالله فكي عزم وزارته في إدخال 300،000 مواطن في مظلة التأمين الصحي خلال الفترة 2017-2020 وذلك من خلال توفير معينات العمل والكادر الطبي لتقديم خدمة متميزة للمواطن واستهداف الأطفال دون سن الخامسة جاء ذلك خلال حفل تدشين الاتفاق على خدمات التأمين الصحي بـ(14) مركزاً صحياً بمحلية شيكان بحضور وزير الشؤون الاجتماعية العميد الركن المرضي صديق المرضي ومعتمد محلية شيكان الشريف الفاضل ومدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع شمال د.وائل أحمد فكي حامد.  
من جانبه أكد العميد الركن المرضي صديق المرضي وزير الشؤون الاجتماعية بالولاية  بأن تدشين الخدمة ببعض المراكز يتماشى مع التوسع في التغطية التأمينية الشاملة وتفعيل بطاقات التأمين الصحي حتي يتمكن المشترك من الحصول علي الخدمات العلاجية.  
د. وائل أحمد فكي حامد مدير فرع التأمين الصحي بالولاية أوضح أن هذه المراكز تمثل خطوة كبيرة في اطار التوسع الرأسي والأفقي للتغطية الخدمية للتأمين الصحي وذلك عبر اضافة حزمة خدمات اختصاصيي طب الأسرة بالمراكز المستهدفة.


10ملايين جنيه  لكهرباء جنوب كردفانوأشاد معتمد محلية شيكان شريف الفاضل -خدمات التأمين الصحي وشكر القائمين على أمرها موضحاً أن شيكان ستعمل بالتنسيق مع إدارة التأمين في تحقيق الربط الخاص بالمحلية من خلال المبادرات المجتمعية واللجان الشعبية
الخرطوم:آخر لحظة
في إطار تنفيذ مشروعات صندوق دعم السلام بولاية جنوب كردفان ساهم الصندوق بمبلغ 10 ملايين جنيه في مشروع كهرباء الولاية من خلال جهود بذلت من قبل  أمينة الشؤون الإنسانية والخدمات بثينة خليفة جودة.

الشكينية

ملامح ومعالم

الشكينيبة.....أرض التقابة

تقع مدينة الشكينيبة في الجزء الجنوبي الشرقي على بعد 9 كيلومترات من مدينة المناقل وتبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع و يقدر عدد سكانها حوالي 5.000 نسمة ولم تشتهرالمنطقة بهذ الاسم  إلا بعد مجيء الشيخ عبد الباقي المكاشفي إليها، ويعتمد أهالي المنطقة على الزراعة والرعي والتجارة، تعددت الأقوال في أصل تسميتها فقيل اسم الشكينيبة من نشكو نوائبنا إلى الله و هو الراجح - من قول الشيخ المكاشفي
تأسيس المنطقة
في عام 1910م   الشيخ المكاشفي حط رحاله بها وعمرها وحفر البئر وبنى المنازل وبنى مسجده وحوله الخلاوى ثم  أشعل نار القرآن وأوقد وشيد دور العلم وحفائر المياه، فأصبحت الشكينيبة مركز القاصدين ومورد الطالبين، واجتمعت فيها أعداد غفيرة من الأجناس المختلفة فساكنوها ينحدرون من كل الجهات مما جعلها تعج  بحلقات الذكر و الذاكرين بجانب  العلوم الشرعية.
أهمية دينية
 وتعد الشكينيبة من أكبر الصروح الدينية والمعالم التاريخية التي ساهمت ومازالت تساهم في دفع حركة التعليم والإرشاد الديني في البلاد وقد ارتبط اسمها في أذهان جميع الناس باسم الشيخ المرشد الشيخ عبد الباقي المكاشفي
أرض التقابة
أوقدت نار تعليم القرآن بالشكينيبة بفضل الشيخ عبد الباقي المكاشفي الذي بنى الخلاوي وقام على أمرها وعلّم الناس كتاب الله وأرشدهم إلى سبيل الخير والصلاح وجاء بالعلماء والحفظة وكفل أمرهم. ومازالت إلى اليوم بفضل أبناء الشيخ وخلفائه قبلة الطلاب إذ يرسل الناس أبناءهم إليها ليحفظوا ويتعلموا كتاب الله تعالى. وليس هذا فحسب بل يزيد المشايخ على هذا كفالة اليتامى والمساكين وإرسالهم إلى المدارس والجامعات ليكملوا مسيرة تعليمهم.  وخلاوي الشكينيبة واحدة من المعالم البارزة التي توحي بخصوصية البلدة، التي تخرج منها رجال ومشايخ كثيرون، وعند الحديث عن خلاوي الشكينيبة لابد من الإشارة إلى الخلاوي الأخرى التي قامت في مسائد  وزاويا السادة المكاشفية وسارت على ذات الطريق.
حلقات الذكر
تشتهر الشكينيبة بإحياء الليالي وإقامة حلقات الذكر كإحياء ليلتي الجمعة والإثنين من كل أسبوع وتقام الاحتفالات الدينية الكبيرة التي يأتي إليها جميع أحباب ومريدي الشيخ من شتى أنحاء البلاد كعيدي الفطر والأضحية المباركين وليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب وتسمى (الرجبية) وهي من أكبر المناسبات بالمسيد وكذا الاحتفالات بمولد رسول الله عليه أفضل الصلوات و وأزكى التسليم، والاحتفال بليلة عاشوراء وليلة النصف من شعبان بجانب الحوليات وغيرها من المناسبات.


مدارس

وزير التربية بالشمالية لـ(آخر لحظة): التعليم بالولاية يقوم على الجهد الشعبي

حوار: إبتهاج العريفي
خرج د سعيد محمد خليل من رحم الولاية الشمالية بدنقلا ثم طاب لأسرته الصغيرة المقام بالخرطوم حيث تلقى مراحله التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية  بالخرطوم ثم التحق بجامعة  القاهرة الأم كلية الطب البيطري وهو الأن يتبوأ منصب وزير التربية والتعليم العام بالولاية الشمالية (آخر لحظة)جلست إليه ووضعت أمامه حزمة من التساؤلات خاصة بعد التفوق الباهر للولاية في شهادة مرحلة الأساس وإحرازها لنسبة 97%.  
*ماهي أبرز التحديات التي تواجه التعليم بالولاية ؟
أبرز المشاكل تتمثل في الاختلاط وضعف البنية التعليمية من ناحية محور المباني والإجلاس والتدريب وتطوير التعليم التقني في محاوره المختلفة الصناعية والتجارية والفنية فضلا عن السعي لتوفير الكوادر المهنية المدربة ومكافحة الفاقد التربوي وإعادة تهيئة البيئة المدرسية وغيرها من مشاكل بما فيها عملية صيانة دورات المياه.
*ما أهم ملامح الخطة المستقبلية للتعليم بالولاية ؟
التعليم في الولاية قائم على الجهد الشعبي حيث يتم  توفير وتهيئة البيئة  المدرسية بالعون الذاتي والجهد الشعبي الذي يقوم بدور شبه كامل في إعداد وصيانة المدارس بالتعاون مع المعتمدين والمانحين وأبناء الولاية في دول المهجر ماجعل العام الحالي شهد نسبة من الاستقرار لم تشهده الولاية من قبل خاصة في محور التدريب وتحسين البيئة المدرسية، ومن المتوقع أن يشهد العام القادم نسبة من النماء والتمييز.
*كم عدد المدارس في الولاية ؟
عدد المدارس الأساسية تفوق الخمسمائة والثانوية الأكاديمية تزيد عن المائة، في مجال التعليم التقني حيث تقوم الولاية بإستراتيجية بتوجيه من والي الولاية بزيادة رفع المدارس القرآنية حتى تكون مناصفة بين التعليم القرآني والأكاديمي ونجد أن التعليم القرآني يحتاج إلى أدوات معينة وآلية تختلف عن الأكاديمي.
*ماذا عن تفوق الولاية في شهادة الأساس؟
 سعينا لأجل التفوق بالتجويد والتمييز في الأداء التعليمي وبفضل هذه الجهود ارتفعت النتيجة هذا العام حيث حصلت الولاية على نسبة نجاح بلغت(97.1 %) في مرحلة الأساس، وبلغ مجموع الجالسين 8.629 تلميذاً وتلميذة ونجح منهم (8.376) ومن الملاحظ أن العشرين الأوائل بهذه النتيجة تصدرتها التلميذات.
*هناك تدن واضح في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية ماهي المعالجات الموضوعة ؟
 لاحظنا ذلك التدني في هاتين المادتين ونقول إن الامتحانات اعتمدت على الأسلوب الاستنتاجي خارج مراشد التعليم وسنعمل على معالجة هذا التدني في المادتين في المرحلة المقبلة وعبركم.  
*قضايا تدريب المعلمين ماذا فعلتم بشأنها؟
في البداية اسمحي لي لأقدم عبركم الشكر والثناء  لشركة دال التي تبنت عمليات  تدريب المعلمين بصورة كاملة العام القادم.
*محور صيانة وتأهيل المدارس ماهي الخطوات التي تمت  في هذا الجانب؟
سيشهد هذا العام افتتاح بعض المدارس التي تم تجديدها تماماً وهي أربع مدارس بالمنح الصينية وعدد من المدارس أدخلت في مشروعات النهضة التعليمية فضلا عن مساهمة المانحين العرب في نهضة التعليم الفني والحرفي ونبشر مواطني الولاية بأنه سيتم افتتاح مدرستي تنقسي وعبري كمراكز للتدريب المهني بالولاية وذلك بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم بالولاية ووزارة المالية وتحت إشراف الإدارة العامة للتدريب المهني والتلمذة الصناعية.
*ماهي إستراتيجية الوزارة في المرحلة المقبلة؟
من أوليات إستراتيجية التعليم بالولاية هي قضية فك الاختلاط بين الجنسين في المدارس بجانب الفصل العمري بين الطلاب بعد إضافة الفصل التاسع لأن التعليم في الولاية هم جمعي ومجتمعي وسيظل ينمو في ظل هذا التبني إلى أن يرتقي مصافي الصدارة دوماً بإذن الله.
*هناك نقص في معلمي مادة اللغة الإنجليزية في منطقتي الغابة وجبرونا؟
هناك معالجات بالتعيين بالإحلال بعد منح السيد الوالي لعدد (400) وظيفة هذا العام للتعليم كما أن هناك توجيه للمعالجة بتعيين أبناء المناطق الطرفية لسد العجز في المعلمين.
*ماذا بشأن تسرُّب التلاميذ من المدارس للعمل في التعدين؟
حالات التسرب لا تتعدى نسبة( 5،4 % ) وفي  مناطق تعليم الرحل ومن مسبباته الزواج المبكر للإناث في تلكم المناطق كما أن هناك تسرباً محدوداً من قبل الذكور من خلال التوجه إلى مناطق التعدين للعمل هناك.
*كم تبلغ نسبة  الإجلاس بالولاية؟
نسبة الإجلاس أكثر من 80 %وجاري العمل لسد العجز هذا العام مع التجديد، والإجلاس في حاجة مستديمة والإصلاح والتحسين، بينما الكتاب المدرسي تم توفيره بالتعاون مع المانحين والبنك الدولي حتى أصبح متوفراً بنسبة 100% مع التجديد من خلال الطباعة المستمرة بنسبة50 % سنوياً.
هل نسبة التغطية في المدارس مكتملة ؟
نسبة التغطية في المدارس تمضي نحو الثبات وهناك مساع لإكمال الخارطة التعلمية بالولاية، كما أن هناك مناطق تحتاج لمدارس التجميع في مكان واحد إضافة إلى مساءلة الفصل العمري وزيادة التركيز في نسب التحصيل.
*كم نسبة الأمية في الولاية؟
هناك شراكة تمت بين الوزارة ومنسقية الخدمة الوطنية وبرعاية كريمة من رئاسة الجمهورية جاري العمل على محو الأمية بالرغم من أن النسبة تعد أقل النسب من بين بقية الولايات، ولكن يجري العمل للقضاء عليها خلال الثلاث أو خمس السنوات القادمة حتى تصبح الولاية صفر الأمية.
*هل هناك اتجاه لاستجلاب معلمين من الخرطوم لسد النقص؟
هناك مشاريع عودة طوعية بعد توفر وسائل النقل ووجود الطرق البرية مما يتوقع الزيادة في عددية الدارسين والمعلمين وهذا كله موضوع في الحسبان بشأن النهضة والتنمية بالتعليم، وهنا أدعو كل أبناء الولاية الغيورين للمساعدة في نهضة الولاية بصفة عامة والتعليم بصفة خاصة لتستعيد الولاية سابق مجدها وماضيها التليد.

 

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث