الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • ساعدوا أمريكا بالصمت

    حسين عبد الله 15.01.2017 05:56
    كلام سليم لازم نعرف مصلحتنا وين و بلاش عنتريات

    اقرأ المزيد...

     
  • المعارضة.. (حجوة ام ضبيبنة)!

    من مروي 12.01.2017 18:33
    بداية الخلافات عندما ايدت الاحزاب اليسارية ما جرى في مصر من انقلاب على الديمقراطية .. وفعلا قد يتفقون ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

2984 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

منوعات محلية

منوعات محلية

مهندس شاب يعيد الحياة للسينما المتنقلة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

SENMAWALA

الخرطوم: دعاء محمد

 

أحيا المهندس الشاب علاء هاشم فكرة السينما المتنقلة من جديد، والتي كانت حاضرة في ثمانينيات القرن الماضي، مع إضافة تقنيات جديدة وحديثة، يشعر من خلالها المشاهد أو المتفرج كأنه حضور داخل مشاهد الفيلم، من خلال مؤثرات بصرية وضوئية تعرف بتقنية (الثري دي) أو ثلاثية الأبعاد وفي حديث خاص له مع (آخر لحظة) قال علاء هاشم عمر: إنه تخرج  في كلية هندسة اتصالات جامعة المشرق في 2012م، وعمل في منصب المدير التنفيذي للشركة، ومديراً للتسويق  وذكر أن بداية المشروع كانت في 2015 كمشروع ترفيهي وأضاف:  بدأنا بتنفيذها في الساحة الخارجية بمول عفراء، وحققت نجاحاً كبيراً جعلنا نتوسع في المشروع فكانت فكرة السينما المتنقلة.
  ومن ثم عمل علاء على تطوير مشروعة من خلال إتاحة الفرصة لطلاب المدارس والجامعات، بعدها اتجه الى الولايات، فكانت المحطة الأولى مدينة بورتسودان، ثم مدينة ود مدني، كما شارك في عدة معارض آخرها معرض الخرطوم الدولي.
وحول تجربة السينما المتنقلة في السودان وتاريخها ألمح الى أنها كانت موجودة، ولكن لم تكن بها تقنية عالية أو تكنولوجيا حديثة، ولكن كفكرة فهي بالفعل إحياء للسينما المتنقلة.
مشروعه الآن يعرض في الساحة الخضراء، وشارع النيل جوار برج الاتصالات.
وعن جماليات سينما (الثري دي)، ذكر أنها تتيح للمشاهد فرصة الشعور بأجواء الفيلم والاستمتاع به، كأنه كان حضوراً فيه، وذلك من خلال المؤثرات والإحساس باندفاع الهواء داخل صالة العرض، وإذا كان هناك مطر في الفيلم يصل اليه(رذاذ) داخل القاعة، بجانب مؤثرات أخرى كالدخان والثلج، وأيضاً مؤثرات بصرية مثل الرعد والاضاءة، بجانب هذا فإن الكراسي التي يجلس عليها المتفرجون، تتحرك في كل الاتجاهات، هذه المؤثرات مجتمعة تجعل المشاهد يشعر بواقعية الفيلم، طبيعة الأفلام التي يقدمها بيَّن لنا أنها تتناسب مع هذه التقنية، وصنعت خصيصاً لها فهي ليست أفلام طويلة كالتي تعرض في السينما، ويطغى عليها طابع المغامرات.. ومن ناحية أخرى هناك أفلام تعليمية، وبعضها يخص الأطفال والفلك والفضاء، وكشف لنا أنه طوال مشروعهم لم تواجههم اي مشاكل سوى بعض الصعوبات التقنية؛ لأن هذه التقنية حديثة حتى على مستوى العالم.
*والآن يسعى مع فريقه الى إدخال تقنيات جديدة للترفيه، خاصة وأن أحد أهدافنا أن نثري المجال الترفيهي بكل ماهو جديد، ومن هذه التقنيات الفيديو جيم والعاب الواقع الافتراضي.

القصواء: (الدنيا بقت ما جميلة) بعد رحيل أبي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

ALGSWA

الخرطوم: دعاء محمد

 

احتفلت أمس مجموعة (الحواتة) وكل محبي الفنان الراحل محمود عبد العزيز بالذكرى الرابعة لرحيله، وشهد استاد الخرطوم إحتفالية كبرى رددت فيها الجماهير التي امتلأ بها الاستاد باقة من أغنيات الراحل في صوت واحد بمصاحبة الفرقة الموسيقية للفقيد، كما جرى تكريم أسرة الفنان الكبير التاج مصطفى، الذي تغنى محمود بعدد من أغنياته، بالإضافة إلى تكريم العديد من الجهات والشخصيات.
من جانب آخر قالت القصواء- ابنة الراحل محمود عبد العزيز- أنها لم تجد ما تعبر به عن فقدها لوالدها غير البكاء، خاصة وأنه كان دائماً ما يشاركها أفراحها بمناسبة عيد ميلادها، الذي يصادف يوم 29 ديسمبر من كل عام.
القصواء حكت لـ (آخر لحظة) أن رحيل والدها جعلها مفتقدة للكثير من الأجواء العاطفية والإنسانية التي كان يحفها بها، وعندما سألناها عن الأغنيات التي لم تنقطع عن سماعها قالت مازلت أردد أغنيات (دنيتنا الجميلة، الوداع) ومدحة مقاييس الرسم، وأكدت أنها تحفظ هذه الأعمال عن ظهر قلب، كما أنها مازالت محتفظة ببعض متعلقات والدها كالسبحة وملابس والبوم صور وقلادة، مضيفة (الدنيا بقت ما جميلة بعد رحيل أبوي)،
ويرجع تسمية القصواء- حسب ماقالت والدتها تقوى- الى أن الراحل عندما كان في طريقه الى اداء شعيرة الحج، لاحظ أن الطائرة التي كانت تقلهم مكتوب عليها القصواء، وبعدها هاتفها وطلب منها أن تسمي ابنته بنفس الاسم.

بحري تكرم اللحو

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: آخر لحظة
يستضيف مركز شباب الخرطوم بحري يوم 22 يناير الجاري، أمسية ثقافية فنية كبرى لتكريم الفنان الكبير علي ابراهيم اللحو، يشارك فيها عدد من نجوم الفن والثقافة.


مركز الفيصل يفتتح مكتبة أطفال في شرق النيل

الخرطوم: آخر لحظة

في إطار المشروعات التي تقوم بها مكتبة مركز الفيصل الثقافي، تم افتتاح وتأسيس مكتبة بمدينة كترانج التي تقع شرق النيل، وقد مثل المركز رئيس قسم الإجراءات الفنية والمشروعات مدثر عبدالله، وموظفة مكتبة عامة أمل فتحي، وموظفة المناشط والعلاقات العامة نوال جعفر، وذلك وسط احتفالية شهدها عدد من المهتمين بالثقافة والمكتبات.
من جانب آخر ينظم مركز الفيصل في الفترة من 23 إلى 28 يناير الجاري معرضاً للفنانة السيرالية أم الشهيد عبد الرحمن علي الأمين.
يذكر أن المركز كان قد نظم في اليومين الماضيين زيارة لأطفال مكتبته إلى القصر الجمهوري، وقفوا خلالها على الكثير من التفاصيل التاريخية.


مشروعات جديدة

الخرطوم : آخر لحظة

عقدت منظمة الرهود الخيرية جمعيتها العمومية يوم الأربعاء الماضي بدار خريجي جامعة الخرطوم، وتم اختيار السيد عادل عبدالله شقلبان رئيساً للجمعية، والشيخ عطا المنان صالح أميناً عاماً، والأستاذة صفاء محجوب أحمد يس أميناً للمال، وقال السيد عابدين أحمد محمد عضو الجمعية أن مشروعاتهم للعام الجديد تتركز على تأهيل المراكز الصحية والمدارس بمناطق الرهد، الى المساهمة في كافة المشاريع الخيرية، وذلك امتداداً لنشاطات الجمعية التي قامت بها في السابق المتمثلة في درء آثار السيول والأمطار، ومساعدة الأسر وإصحاح البيئة.


ليلة لأغنيات الحقيبة  
الخرطوم: آخر لحظة

تستضيف ليالي الزهرة الغنائية في فندق الزهرة الجديدة بالخرطوم 2 مساء اليوم ليلة الحقيبة وأغنيات الرواد، يشارك فيها نجم فرقة الصحوة هشام عثمان، والفنان الواعد أحمد المأمون.

مهرجان الإبداع الخامس في (الأحفاد)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: رشا أحمد
      انطلق أمس الأول بجامعة الأحفاد للبنات، مهرجان الإبداع الخامس الذي تنظمه الإدارة العامة لشؤون الطلاب بجامعة الأحفاد اليوم، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العملي، والذي يستمر حتى يوم 28 يناير الجاري، ويشتمل على أعمال مسرحية، غناء، شعر وأنشطة طلابية محتلفة، بمشاركة أربع جامعات وخمس كليات، وذلك بتشريف وزير التعليم العالي البروفيسور سعاد محمد أحمد.


جواهر تشارك (الحواتة) الإحتفال بذكرى (الحوت)

الخرطوم : آخر لحظة

حرصت المطربة السودانية المقيمة في القاهرة جواهر على مشاركة مجموعات وروابط محبي الفنان الراحل محمود عبد العزيز ، وعلى رأسها مجموعة محمود في القلب ومجموعة أقمار الضواحي ، الإحتفال بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل الفنان الشاب ، وذلك عبر رسالة مؤثرة حوت صورتها وهي تشير بالعلامة المحببة للراحل ولجمهوره الغفير.
جواهر كانت قد ذرفت الدموع  وانهمرت في البكاء لدي مقابلتها والدة المطرب الراحل محمود عبد العزيز الحاجة فايزة محمد طاهر في حفل أقيم بالنادي العائلي العام الماضي.


وزارة الثقافة تكرم
صلاح مصطفى

الخرطوم: آخر لحظة

أعلن المدير العام لوزارة الثقافة والإعلام والسياحة في ولاية الخرطوم، عماد الدين إبراهيم عن تكريم الفنان الكبير صلاح مصطفى خلال شهر فبراير القادم، من خلال حفل كبير، وذلك تقديراً لدوره الكبير في إثراء الساحة الغنائية.


النادي السوداني في عمان يكرم محمد الأمين
الخرطوم: آخر لحظة

كرم النادي السوداني في سلطنة عمان الفنان الكبير محمد الأمين في دار النادي في العاصمة مسقط، وذلك بعد مشاركته الجالية السودانية إحتفالاتها بالذكرى 61 للإستقلال المجيد عبر حفل ساهر في نادي مسقط الكبير.
محمد الأمين وصل الخرطوم ظهر أمس وسط استقبال وحفاوة الحضور في صالة الوصول بمطار الخرطوم.

أبو عائشة: جائزتي هدية للسودان

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم : إبتهاج العريفي


زار أمس (آخر لحظة) استشاري أمراض الكلى ورئيس جامعة المغتربين البروفسير حسن أبو عائشة حامد، الذي تم اختياره مؤخراً رائداً لطب الكلى في أفريقيا للعام 2017، من قبل الجمعية العالمية لطب الكلي في أفريقيا. قال أبو عائشة  أن الجائزة للسودان أولاً، وأن وراء هذا الإنجاز مجموعة مقدرة من المؤسسات  الوطنية، في مقدمتها رئاسة الجمهورية والهيئة العامة للامدادات الطبية،  والمركز القومي لأمراض وجراحة الكلى ووزارة الصحة وجامعتي الخرطوم والرباط ومستشفى سوبا وغيرها من المؤسسات.. يذكر أن أباعائشة سيتم تكريمة مساء اليوم، من قبل اتحاد الجامعات السودانية برعاية وزيرة التعليم العالي البروفسير سمية أبو كشوة.