الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

7631 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

منوعات محلية

منوعات محلية

مبادرة الدراجات في ضيافة (بي بي سي)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: آخر لحظة
يستضيف برنامج (بي بي سي إكسترا) الذي تقدمه هيئة الإذاعة البريطانية في الخامسة من عصر اليوم، قائد مبادرة الدراجات السودانيات، إيناس مزمل للحديث حول تجربة قيادة الفتيات للدراجات، ونظرة المجتمع لهن، بالإضافة للتحديات التي واجهت المبادرة.الخرطوم: آخر لحظة
يستضيف برنامج (بي بي سي إكسترا) الذي تقدمه هيئة الإذاعة البريطانية في الخامسة من عصر اليوم، قائد مبادرة الدراجات السودانيات، إيناس مزمل للحديث حول تجربة قيادة الفتيات للدراجات، ونظرة المجتمع لهن، بالإضافة للتحديات التي واجهت المبادرة.


أم درمان تكرم الأزهري

أم درمان: ابتهاج العريفي
شهد حي الملازمين بأم درمان تكريم كبير استشاريي الباطنية البروفيسور مكي الأزهري من النقابة العامة للمهن الطبية والصحية بالسودان، وسط حضور كبير تقدمه وزير الصحة الاتحادي بحر ابوقردة ووزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، وعدد كبير من زملاء المحتفى به، وقد أشار رئيس النقابة د. ياسر أحمد ابراهيم بالمحتفى به كرمز يجب على الأجيال الجديدة الاقتداء به، فقد كان قامة في العلم ووهو الذي تخصص في بريطانيا في السبعينيات، وكان قمة في التواضع والزهد، حيث كان يعمل طوال وقته في المستشفيات والجامعات لتعليم الطلاب والأطباء، ولم يدخل العمل الخاص حيث المال، وفضل خدمة المرضي مجاناً.


أغنيات وردي بمنتدى جنوب

الخرطوم: آخر لحظة
يشهد منتدى الخرطوم جنوب الثقافي مساء اليوم الثلاثاء ليلة غنائية يقدمها الفنان محمد نور الدين، يحتفي من خلالها بأغنيات الراحل وردي، وذلك بمشاركة فرقة المنتدى التي يقودها الموسيقار عوض عبد الله خالد، والفنان مجدي ابراهيم جنوب، وذلك بمقر المنتدى غرب حديقة القرشي.


إنصاف فتحي.. (مشتاقة)

الخرطوم: آخر لحظة
مواصلة لتقديمها الجديد من الأغنيات، طرحت المطربة الشابة إنصاف فتحي أغنية بعنوان (مشتاقة)، من كلمات الشاعرة نادية البنا وألحان وداد عبد الحميد.
إنصاف كشفت لمقربين منها أنها ستتجه في الفترة القادمة لتقديم تجربة نسائية جديدة من خلال التعامل مع شاعرات وملحنات، دون أن توقف تعاملها مع الشعراء والملحنين.


ZZZZZZZZZZZ

صادف يوم أمس

مسرحيون يحتفلون بيوم المسرح العالمي

أم درمان: فاطمة نور الدائم
احتفل المسرحيون في شتى بلاد العالم أمس باليوم العالمي للمسرح، والذي صادف يوم 27 مارس من كل عام، وشهدت الخرطوم يوم أمس عدة فعاليات واحتفالات لأهل المسرح، حيث تم إفتتاح فعاليات مسرح (البقعة) بأم درمان، وإنطلاقة فعاليات المسرح الحر، بالإضافة إلى عدة نشاطات مسرحية أخرى.
بمناسبة هذا اليوم التقت (آخر لحظة) بعدد من المسرحيين من داخل حوش المسرح القومي بأم درمان، وتحدثت إليهم بمناسبة يومهم العالمي، وهذا ما قالوه:
بداية تحدثت لنا الممثلة القديرة رابحة محمد محمود وقالت: إنه يوم عالمي يحتفل به كل عام، يتم الترتيب له منذ شهور، وتجهيز كل الأعمال التي تقدم في هذا اليوم في الشارع مجاناً للجمهور، وقد درجت على ذلك الكثير من الفرق والجماعات المسرحية مثل فرقة الأصدقاء وفرقة المسرح الحديث، كلها تتبارى في الإحتفال بهذا اليوم.
وتمضي رابحة بالقول: هناك مشاركات من خارج السودان يتم عرضها في مسرح البقعة طوال الأيام القادمة، يعد هذا اليوم عيداً لكل الدراميين والمسرحيين والمبدعين، لتقديم عروضهم وإبداعاتهم، وفي اليوم الختامي يتم تقديم جوائز للفائزين المشاركين من كل دول العالم.
أما المسرحي المخضرم عبدالرحمن الشبلي فقد قال: هو يوم احتفل به كل المسرحيين في العالم، واستعادوا تاريخهم وذكرياتهم وكلهم عشم بمستقبل زاهر للمسرح، ونحن في السودان من أوائل الدول التي عرفت المسرح، ذلك منذ مطلع القرن العشرين بمسرحية (النكتوت) قدمها مأمور القطينة في ذلك الوقت، ويمكن أن نقفز الى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، لنجد بعض التجارب المسرحية التي قدمتها النخبة المثقفة من السودانيين حتى مرحلة ابراهيم العبادي، وخالد ابو الروس، وتعتبر مرحلة الأستاذ الفكي عبدالرحمن بالمسرح القومي بداية للنشاط الراتب للمسرح في السودان من خلال مواسم منتظمة حتى منتصف عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ومن التقاليد الراتبة في هذا اليوم فتح أبواب المسارح للجمهور بالمجان.
ويضيف الشبلي: درج العالم على الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في يوم 27 مارس من كل عام، تكون هناك وثيقة من الهيئة الفنية للمسرح ولكل شخصية من المسرحيين بيان عن المسرح في كل بقاع العالم، يشكلوا تقديم عروض ومجموعات مختلفة، ويقول الممثل سيد أحمد أحمد: نحن في السودان نحتفل باليوم العالمي للمسرح في ثلاث أماكن مختلفة، في كلية الموسيقى والدراما والمسرح القومي ومهرجان البقعة، وتستمر الاحتفالات الى يوم 6 ابريل، حيث يتم تقديم العروض في هذا اليوم ارتجالاً (غير مكتوبة في شكل نصوص).
من جانبها قالت الممثلة مشاعر سيف الدين إن المسرح السوداني بخير وسيظل بخير، وأنهم درجوا على الإحتفال بمناسبة يوم المسرح العالمي كل عام، وأنها تتمنى بهذه المناسبة الصحة والعافية لكل المسرحيين في السودان ولكل الناس.

منتدى (مساعدة الشباب على الزواج)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم: آخر لحظة

كرم صندوق مساعدة الشباب على الزواج أحد إذرع الإتحاد الوطني للشباب ، الامين العام لديوان الزكاة محمد عبدالرازق، لجهود الديوان ودعمه اللامحدود لمشروعات الصندوق المتعلقة بإحصان الشباب . وأمتدح عبدالرازق خلال تكريمه الذى تم على هامش « منبر البركة»، والذى أقامه الصندوق بالتعاون مع مركز راشد دياب للفنون،امتدح المبادرات التى ظل يدفع بها إتحاد الشباب فى إتجاه تقوية الروابط المجتمعية وأكد بان الديوان  لن يتواني فى تقديم الدعم تلو الدعم لإجل حفز الشباب على الإحصان ، بجانب تمليك الحرف والمهن المختلفة التى تساعد فى الإستقرار الاسرى  الى ذلك قالت مساعد رئيس رئيس إتحاد الشباب مارثا جوزيف بان الإتحاد يمضى بثبات فى تنفيذ كل الخطط والمشروعات المتعلقة بإحصان الشباب . وفى السياق أوضح مدير الصندوق مهدي محمد احمد، بان الصندوق نفذ عقد زواج لاكثر من 70 الف شاب وشابة فى كل ولايات السودان، ممتدحاً الشراكات بين مختلف المؤسسات والمنظمات خاصة ديوان الزكاة. يُذكر بان الصندوق قد كرم خلال المنبر عدد من الرموز الفنية والادبية و الاعلامية بينهم ، الكاتب الصحفي  الاستاذ اسامة عبد الماجد  و الفنان بلال موسى  والشاعرة داليا اليأس


ملاذ غازي.. في أول إجتماع
الخرطوم: آخر لحظة

بعد اختيارها رسمياً للمشاركة في برنامج (أغاني وأغاني) لأول مرة، شاركت المطربة ملاذ غازي في الإجتماع التحضيري لفريق البرنامج في حضور المدير العام لقناة النيل الأزرق حسن فضل المولى، والإعلامي الكبير السر قدور، والفنان الهرم صلاح بن البادية، وعبرت ملاذ عن سعادتها لاختيارها ووعدت بأن تكون بقدر الثقة في اختيارها.


غياب هاني من (أغاني وأغاني)
الخرطوم: آخر لحظة

تجاوزت إدارة البرامج بقناة النيل الأزرق، اختيار نجم كورال كلية الموسيقى والدراما هاني عابدين للمشاركة في النسخة رقم 12 من برنامج (أغاني وأغاني)، الذي يبث في شهر رمضان القادم، وكان هاني قد شارك في النسخة الماضية وحقق نجاحاً لافتاً.


منافسات (المايكرفون الذهبي)
الخرطوم: آخر لحظة

يواصل مهرجان (اون اير) للإعلاميين الهواة، فعالياته هذه الأيام بأم درمان، بعد الفراغ من تصفيات المرحلة وتأهل عدد من الشباب للمرحلة الثانية التي تشمل مختلف تخصصات العمل الإعلامي، وكان المشاركون في المسابقة قد تلقوا دورات تدريبية في المرحلة الأولى قدمها كبار الإعلاميين وبمشاركة نجوم شباب من المذيعين والمذيعات، نجم سودانية 24 محمد عثمان ومراسلة فرنسية 24 سالي عثمان.


الكبير الكتبي يغادر إلى قطر

الخرطوم: آخر لحظة

غادر إلى مقر عمله بقناة الجزيرة القطرية في الدوحة، الإعلامي الكبير محمد الكبير الكتبي، بعد إجازة قصيرة قضاها بالبلاد، شارك خلالها في عدة فعاليات إعلامية، وقدم ورشة للعاملين في هيئة إذاعة وتلفزيون الخرطوم، كما تم أيضاً تكريمه بالإذاعة من قبل نجوم الإذاعة والتلفزيون في حفل كبير وفي حضور عدد من قيادات العمل الإعلامي بالهيئة.


شرفته حرم رئيس الجمهورية

الخرطوم: آخر لحظة

احتفلت وزارة الشباب والرياضة بولاية الخرطوم مساء أمس بمهرجان الأم الرياضية العاشر، الذي درجت الوزارة على الاحتفال به سنوياً تزامناً مع عيد الأم، والذي جاء هذا العام بمركز شباب اركويت وسط اهتمام رسمي وشعبي، حيث افتتح المهرجان منذ الصباح بالمعارض النسوية الإنتاجية صاحبة البرنامج الرياضي عصراً، والذي اشتمل على الشطرنج، التنس الأرضي، تنس الطاولة، ماراثون الدراجات، رياضة المشي سيدات، وفتيات الى جانب عروض الجمباز، وجاءت الليلة الثقافية بمشاركة عدد من المغنيات اللاتي عطرن الليلة بأغنيات وطنية وكلمات والحان في حق الأم.
وقد شرفت الليلة السيدة فاطمة خالد حرم رئيس الجمهورية راعية الرياضة النسوية بالولاية، التي تشرفت بتكريم عدد من النسوة اللائي لهن إسهام واضح في حركة الرياضة النسوية.

 

 

 

إتحاد الدراما يحتفل بيوم المسرح العالمي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم : آخر لحظة
احتفل الاتحاد العام للمهن الدرامية مساء السبت باليوم العالمى للمسرح، وذلك بدار المسرح القومي بأمدرمان وسط حضور كبير للمهتمين بالدراما والفنون والثقافة، وقال الأستاذ على مهدي رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية أن الأحتفال باليوم العالمي للمسرح أمر هام يقودنا للتاريخ الكبير والخالد للحركة المسرحية السودانية التى تواصل عطاءها عبر الأزمنة المختلفة، رغماً عن الظروف والتعقيدات، وقال إنهم يعولون كثيراً على الدراما في النهوض بالحركة الثقافية السودانية، وتقديم مزيد من الإنتاج، وقال الأستاذ المعز يوسف، الأمين العام للاتحاد إنهم يتخذون من المناسبة فرصة لمضاعفة الاهتمام بالدراما و العمل على مضاعفة الأنتاج بمختلف أنواعه.
وشهد الاحتفال تقديم مسرحية (حلم اليابسة) إلى جانب مشاركة غنائية من المطرب حذيفة بورتسودان.


العائلي يحتجب ويعود مع منار
الخرطوم: آخر لحظة

يحتجب منتدى النادي العائلي مساء اليوم، على أن يعاود مساء الإثنين القادم بأمسية فنية يتناول فيها تجربة المطربة منار صديق، بمشاركة عدد من الشعراء والموسيقيين.


شهد المهندس .. سهرة (صباحي)
الخرطوم : آخر لحظة

في أولى سهراتها بقناة سودانية 24، تستضيف المذيعة شهد المهندس مساء الخميس القادم في سهرة خاصة، تتناول تجربته الغنائية وغيابه لفترة طويلة عن الساحة الفنية، وعودته الأخيرة، كما تتوقف السهرة عند الكثير من المحطات المهمة في حياة صباحي.


ريماز ميرغني .. إطلالة رمضانية جديدة

الخرطوم : آخر لحظة

بات في حكم المؤكد مشاركة المطربة ريماز ميرغني في برنامج (فن زمان) الذي تقدمه الإعلامية سلمى سيد بقناة الشروق الفضائية في رمضان المقبل، وتعتبر الإطلالة جديدة على ريماز، لأنه لم يسبق لها الظهور من قبل في شاشة الشروق في رمضان.


ذكرى نادر خضر .. احتفاء وتكريم

الخرطوم : آخر لحظة

ترتب مجموعة نادر خضر الثقافية لتنظيم أضخم احتفائية بذكرى الفنان الراحل في مايو القادم، تكرم خلالها عدد من الشخصيات التي دعمت تجربة نادر خضر الفنية، بالإضافة إلى مدير المركز الصحفي لقناة النيل الأزرق الأستاذ هيثم أحمد السيد لإسهاماته الواضحة في نجاح حفل الذكرى الماضية.


(فنون وإبداع) الصومال

الخرطوم: آخر لحظة   

يستضيف برنامج (مساء جديد) على قناة الأزرق اليوم الفنان الصومالي ممعان هلاع للحديث حول تجربته الفنية وتناول الأختلافات والتنوع فى الفنون بين البلاد الأفريقية الشقيقة، كما يستضيف البرنامج الأستاذ طارق الزين الباحث في التراث والفن التشكيلي، وذلك من خلال فقرة فنون وإبداع ، بالإضافة إلى العديد من الفقرات، والبرنامج من إعداد د. عبد المنعم المهل، وتقديم نجود حبيب وريان الظاهر وإخراج محمد زين.


وزارة السياحة تنشئ متحفا لآثار مملك علوة بسوبا

الخرطوم : آخر لحظة
أعلن وزير الدولة بوزارة الآثار والسياحة والحياة البرية الأستاذ عادل حامد دقلو سعي الدولة لوضع حلول جذرية للمشاكل الدائمة التي تتعرض لها آثار مملكة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا بمنطقة سوبا شرق بمحلية شرق النيل بولاية الخرطوم، ، مؤكدا سعي وزارته لتطوير المنطقة سياحيا بإنشاء متحف لآثار مملكة علوة. وكشف دقلو خلال جولة تفقدية للمنطقة بحضور مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف أن آثار سوبا المسيحية باتت مهددة بالتعديات الزراعيةوالسكنية رغم الجهود التي تبذلها الهيئة القومية للآثار والمتاحف لحماية موقع سوبا الأثري, حيث تم توزيع أراضي سكنية للمواطنين داخل هذهالمواقع, كما وزعت لجنة التصرف في الأراضي الزراعية بوزارة الزراعة ولاية الخرطوم أراضي زراعية فيها أيضا. وقال الوزير أن وزارته تسعى لمعالجة هذه الأمور لمصلحة كل الأطراف، وذلك بالزام كل من يملكون أراضي داخل المنطقة الأثرية بدفع تكلفة التنقيب عن الآثار في المنطقة، وتعهد الهيئة القومية للآثار بتسليم الأرض لأصحابها بعد اكتمال أعمال التنقيب ليستفيدوا منها. وقال الوزير أن المنطقة الأثرية بسوبا شرق حددتها مصلحة المساحة السودانية منذ عام 1951م بخمسمائة وسبعة وتسعين فداناً, ثم قامت الهيئة القومية للآثار بوضع علامات مميزة توضح الخارطة الجغرافية للمواقع الأثري, مشيرا إلى أنه رغم وجود قانون يمنع التعدي على المواقع الأثرية، فقدتم التعدي على آثار سوبا بصورة عشوائية، ولم تفلح الهيئة القومية للآثار في تطبيق القانون لأسباب متعددة.


8888888888

الحلقة الأولى من أرض الحرمين

تدشين برنامج (يوم الدبلوماسية والمغترب السوداني)

الخرطوم: آخر لحظة

أكملت سفارة السودان بالمملكة العربية السعودية استعدادتها لاستضافة الحلقة الأولى من برنامج يوم الدبلوماسية والمغترب السوداني الذي تنتجه قناة النيل الأزرق الفضائية، شراكة مع وزارة الخارجية، وجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج، وعدد من الجهات ذات الصلة، وستكون أولى حلقات البرنامج الشهري مع الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية في أبريل المقبل
وقال سفير السودان بالمملكة العربية السعودية عبد الباسط السنوسي، إن يوم الدبلوماسية والمغترب السوداني يعد واحداً من توصيات المؤتمر الأخير للكفاءات السودانية (مؤتمر الجاليات) الذي عقد بالخرطوم، ويهدف لعكس نشاطات المغتربين ورعاية البعثات الدبلوماسية السودانية بكافة أنشتطها الفكرية والثقافية والاقتصادية، وربط ذلك بالوطن عبر شاشة قناة النيل الأزرق الفضائية وأكد سفير السودان بالمملكة العربية السعودية، أن اختيار المملكة لتنطلق منها صافرة البداية للبرنامج الذي يستهدف الجاليات السودانية في أكثر من 12 دولة في نسخته الأولى،  يرجع للتواجد الكبير لأبناء السودان بأرض الحرمين الشريفين، والعلاقات المتميزة التي تجمع السودان بالمملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً.. وكشف السفير عن  تكوين لجنة خاصة من السفارة للإعداد للبرنامج والأنشطة المصاحبة، تعمل بجد واجتهاد لتنزيل فكرة البرنامج إلى أرض الواقع، وتحقيق أهدافه المنشودة


 

عقد الجلاد تكافح مرض الدرن

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الخرطوم:مصعب محمد علي
شاركت عقد الجلاد قبل يومين بالغناء في الحفل الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الصحة، وقد رفع شعار – نتحد للقضاء على الدرن- وخلال الاحتفال
كشف المتحدث الرسمي باسم  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الرحمن عزيزي عن نسبة تعافي مرضى الدرن التي بلغت 80% وذلك بفضل مجهودات البرنامج ووزارة الصحة الممتدة منذ عام 2005م.
وقال عزيزي في الاحتفال الذي نظمه البرنامج بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعية السودانية لروابط طلاب الطب بالجامعات في الساحة الخضراء يوم الجمعة الماضي أنّ البرنامج سيقوم بإعادة تأهيل 100 وحدة علاجية في ولايات السودان المختلفة قبل نهاية العام الجاري.. وأشار إلى بناء خمس معامل مرجعية في مناطق السودان المختلفة سيتم تأهيلها خلال السنة، مؤكداً على حرص البرنامج علىى ضمان استمرارية تلقي المرضى العلاج بولاياتهم، الأمر الذي دفعهم  لتأهيل وبناء أربع وحدات وعنابر علاجية في ولايات مختلفة من السودان.
من ناحية أخرى، فمنذ عام 2005م يقوم برنامج الأمم المتحدة تحت رعاية وزارة الصحة الاتحادية، وعن طريق التمويل المقدم بواسطة صندوق الدعم الدولي لمكافحة الدرن والإيدز والملاريا، وتقوية النظام الصحي بالتعاون مع شركاء الصحة: منظمة الصحة العالمية، جمعية البحوث العلمية للصحة العامة، الجمعية السودانية للهلال الأحمر، ومنظمة العمل الوقائي لدحر الدرن بهدف الحد من انتشار المرض وتقليل معدل المرضى والوفيات.
من جهةٍ أخرى شهد الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الدرن، تحت شعار: نتحد للقضاء على الدرن، الذي يوافق الرابع والعشرين من مارس من كلِّ عام، فعاليات  فنية وصحية وتثقيفية مختلفة نالت استحسان الحضور الكثيف الذي شهد وقائع الاحتفال. حيث قدمت جماعة دعاش الفنية عرضاً مسرحياً توعوياً مميزاً، كما قدم أحد مرضى الدرن من الذين تعافوا بفضل رعاية البرنامج له تجربته مع المرض بمختلف مراحل معاناتها، حتى بلغ الصحة


الطريقة الاسماعلية تحتفل بذكرى مؤسسها

يحتفل أبناء وأحباب ومريدو الطريقة الاسماعيلية بالخرطوم يوم الخميس 30 مارس  بالذكرى السنوية للعارف بالله الشيخ محمد الحنفي بن السيد فضل بن السيد محمد جندي والشيخ السيد المكي بن السيد محمد الحنفي بن السيد فضل وذلك بالمجمع الديني بالخرطوم٣


منتدى الرقائق يعاود نشاطه

الخرطوم: ثناء عابدين
عاود منتدى الرقائق الذي ينظمه المهندس الإسلامي  الصافي جعفر نشاطه بعد انقطاع استمر لمدة ثلاثة أشهر بسبب الظروف الخاصة بصاحبه، دشن المنتدى بحلقة نقاش حول الإسلام بين الاستهداف والصمود، وطاف الشيخ الصافي جعفر في حديثه حول الدعوة متتبعاً خارطتها منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، وقال إن أى دعوى لابد أن تمر بثلاث مراحل، لافتاً إلى أن هناك فرقاً بينه وبين الصراع ثم الابتلاء، مشيراً إلى أنه أمر حتمي في الدعوة، بينما يتمثل الأمر الثالث في سنن التداول بين الناس، وأخيرا النصر، وقال الصافي إنه لابد للدعوة مهما تكاثرت عليها السهام أن تنتصر في النهاية.


(الملك بشتنا) في بحري

سوار الذهب ينضم إلى (أغاني وأغاني)

الخرطوم : آخر لحظة
إختار برنامج (أغاني وأغاني) الذي يبث عبر شاشة قناة النيل الأزرق في رمضان، الفنان الواعد مأمون سوار الذهب للمشاركة في النسخة رقم 12 التي تعرض رمضان القادم، وكان مأمون قد لمع نجمه من خلال حفلات عوامة مراسي الشوق بشارع النيل بعد أن استطاع أن يكون له جمهور خاص به.


معرض سوداني سعودي يلفت الأنظار في سنار

سنار : مبارك حتة
ضمن فعاليات سنار عاصمة الثقافة الإسلامية  قام النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح  بافتتاح  المعرض الفوتوغرافي السوداني السعودي المصاحب للفعالية، للمصور السوداني سلمان محمد الحسن متوكل والمصور السعودي سليمان المطوع،
فكرة المعرض كانت برؤية بصرية عميقة، حيث قام المصور السعودي سليمان مطوع بتصوير بعض الأماكن والمزارات الدينية بالسودان في فترة سابقة للمشاركة بها في فعالية سنار عاصمة الثقافة الاسلامية، كما قام المصور السوداني سلمان متوكل بتصوير بعض الأماكن الدينية بالمملكة العربية السعودية
الأستاذ سلمان متوكل أوضح أن الفلسفة من  ذلك هي أن العين الغريبة أفضل من العين القريبة في الرؤية البصرية للأشياء، بمعنى أن العين التي تعودت على رؤية مشهد يومي لايصيبها الإدهاش، بعكس العين التي ترى الأشياء والأمكنة لأول مرة تستطيع أن تخرج بمنتوج جيد من الرؤية الفوتوغرافية البصرية..وقال سلمان إن المصور سليمان مطوع عضو نادي عسير بالمملكة العربية السعودية سبق له زيارة السودان، وقام بزيارة عدد من المعالم بالولايات، وخرج بنتائج جيدة من الصور، وانطباع عن الانسان السوداني
يذكر أن المصور السعودي سليمان المطوع قام بإهداء لوحة فوتوغرافية لرئيس مجلس الوزراء القومي  بكري حسن صالح وهي لفته وجدت الاستحسان.


22222222222222

من إختراع طالب

طائرة تجسس في مهرجان الإبداع الطلابي

ضمن فعاليات دورة الجامعات العلمية الثقافية الرياضية الخامسة شهدت قاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدشين اللجنة العلمية من خلال برنامج تحكيم الابتكارات والحاسوب تحت شعار (الطلاب أمل المستقبل) بمشاركة عدد كبير من الطلاب في كافة المجالات العلمية، وقدم الطلاب المشاركين عرضاً رائعاً للابتكارات العلمية شد انتباه الحضور، وأشاد أساتذة الجامعات الذين ينظمون الفعالية بهذه الإنجازات التي أكدت على أنها إذا وجدت رعاية سيتبوأ السودان موقعاً بين الدول الصناعية الكبرى
(آخرلحظة) كانت حضوراً في هذه الفعالية، وشد انتباهها ابتكار الطالب محمد التاج محمد حسين الذي هو عبارة عن مجسم لطائرة،  وأجرت معه دردشة خفيفة فماذا قال

 

الخرطوم : إبتهاج العريفي

 

*بطاقة تعريفية ؟
- محمد التاج محمد حسين من مواليد ولاية الخرطوم في العام 1994، درست الأساس والثانوي بمدينة الأبيض، ثم التحقت بجامعة كردفان قسم الهندسة الكهربائية، والآن خريج
* من أين نبعت فكرة ابتكار مشروعك الذي اعتبره مميزاً؟
- الفكرة جاءت نتيجة لدراسات استمرت قرابة العامين، ورغبتي الأكيدة كانت أن أقوم بابتكار شيء ليس قابلاً للمنافسة في الجامعات، وإنما ينافس به السودان في العالم، ويهدف المشروع إلى تحديث روبورت يمكنه أن يطير ويمشي بعجلات حتى يكون قادراً على القيام بأعمال ووظائف مختلفة.
* مقاطعة : ماهي المواد المستخدمة في المشروع؟
- هي عبارة عن نوعين من الربورتات مختلفين ويعملان كربورت واحد، إضافة إلى عجلات مصممة لـ(عربية) عادية ورموت كنترول للتحكم ودائرة إرسال واستقبال وأشعة رموت تلفزيون ومفاتيح للتحكم في الحركة للاتجاهات، إضافة إلى أزرار من خلال عصب القيادة يتحكم عن طريق الأوامر الصوتية وبطاريات شحن أكبر للحصول على طيران طويل   وغيرها من مواد
* كم تبلغ تكلفة المشروع ؟ وماهي الفترة الزمنية التي استغرقها ?
- قرابة الـ 7 ألف جنيه، أما الفترة الزمنية كانت عبارة عن 8 أشهر من العمل المستمر، حتى تم التوصل إلى الشكل النهائي المستهدف تصميمه في بداية المشروع
المشاكل والتحديات التي واجهتك؟ *
- العامل المادي والمواد المستخدمة كانت أغلبها من خارج السودان
* ماهي المجالات التي يمكن أن تستخدم في المشروع ؟
- يمكن أن يستخدم في قطاعات مختلفة لأداء مهام حسب الحاجة، ويعتبر الربورت من الربورتات ذات القدرة العالية في التكيف على الظروف، من بينها القطاعات العسكرية لأغراض التجسس وتجميع المعلومات وكشف الجبهات الحربية، كما يستخدم للاستطلاع العسكري بدقة وموثوقية عالية، وكسلاح تكنولوجي للهجوم أو الدفاع بعدة سبل، وكذلك يستخدم في القطاع الطبي في مجال نقل الأدوية الطارئة والمستعجلة من وإلى المستشفيات ومناطق الإسعافات الأولية ونقل معدات الإسعاف القلبي السريع، وكذلك يستخدم في قطاع التسويق نقل البضائع والمشتريات عبر التسويق الشبكي بالإنترنت والبريد السريع وتوصيل الطرود إلى المنازل والمكاتب، وكذلك يستخدم في قطاع البحث العلمي لأغراض علمية في المؤسسات التعليمية لجمع المعلومات من مناطق العمل، وكذلك يستخدم في قطاع الدفاع المدني والإنقاذ، بحيث يمكن الوصول لمكان الحريق في (30) ثانية

 

 

التعداد السكاني في حوار مفتوح

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

يستضيف برنامج (حوار المفتوح) بقناة النيل الازرق على الهواء مباشرة يوم غدٍ الاثنين الساعة 10 مساء المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء د.كرم الله علي عبدالرحمن ذلك للحديث عن التعداد السكاني والزراعي والتضخم وطرق قياسه بالاضافة لمشروعات وخطط الجهاز المستقبلية والعلاقات التنسيقية بينه وبين مؤسسات الدولة ودور الجهاز في الارتقاء بالاجهزة الحكومية وعدد من الموضوعات والملفات المهمة التي سيكشف عنها لأول مرة . البرنامج من اعداد محمد حسن الشيخ وتقديم شذى عبد العال واخراج ناجي عبد المنعم راضي


احتفال جماعي بعيد الأم

الخرطوم: ثناء عابدين
في بادرة اجتماعية لفتت أنظار رواد الساحة الخضراء، احتفل شباب مشروع ايزى لايف خلال الأيام الماضية بعيد الأم بمشاركة عشرات الأسر المجتمعة بالساحة احتفالاً بأمهاتهم، وقدموا للأمهات هدايا معبرة والقوا الكلمات الطيبة وأنشدوا مجموعة من الأناشيد الرائعة.
يذكر أن مشروع إيزي لايف هو مشروع الخدمات عبر الموبايل، والذي تنفذه مجموعة الفاتح شبو للاستثمار، والذي سينطلق قريباً بولاية الخرطوم، ويعتبر أحد المشروعات المتقدمة تقنياً في عالم اليوم.


 

تسابق نجوم المستقبل

الخرطوم: آخر لحظة
انطلقت صباح أمس السبت بمركز أم درمان الثقافي المسابقة الإعلامية المصورة (اون اير) في موسمها الرابع، بإشراف وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم، بعد انتهاء المرحلة الأولى التي شهدت تدريب العشرات من دارسي وهواة الإعلام الشباب، بمشاركة عدد من الإعلاميين، ومرحلة التصفيات الأولية لاختيار المشاركين في التسابق على جوائز قراءة نشرات الأخبار وتقديم البرامج وإعداد التقارير المصورة.


يوم القراءة العالمية
الخرطوم: آخر لحظة

تنظم جامعة أم درمان الإسلامية اليوم الأحد يوم القراءة العالمي، إهداء لروح الشاعر الراحل محمود درويش، وذلك بمباني كلية العلوم الهندسية بالجامعة.


(جوتة) يكرم نسرين النمر

الخرطوم: آخر لحظة
كرم معهد جوتة بالخرطوم الإعلامية نسرين النمر، بعد مشاركتها في إدارة فعاليات وحوار المركز التي خصصها للإحتفال باليوم العالمي للمرأة.
يذكر أن آخر هذه الحوارات سيكون مساء اليوم الأحد بعنوان (هل يعيق القانون المرأة السودانية)، بمشاركة مولانا آمنة ضرار، ود. عزيزة سليمان والإعلامية مشاعر عبد الكريم، مع فواصل موسيقية تقدمها فرقة طبول النيل.


rrrrrrrrr

نجمة الشاشة الزرقاء

نعمة عثمان: هدفي قلوب الناس

ضيفتنا اليوم واحدة من المذيعات اللائي شكلن حضوراً لافتاً في الساحة الإعلامية، لمعت من خلال ظهورها عبر شاشة قناة النيل الأزرق، فجعلت لنفسها مساحة من الحب مع المشاهدين، ووجدت إشادة النقاد والمتابعين، وتوقع لها الكثيرون أن تحقق النجاح وأن تحجز لها مكاناً بين المذيعات الكبار، إنها نعمة عثمان التي إلتقيناها في هذه الدردشة وخرجنا منها بتلك الإفادات:

 

حوار / إسراء إدريس خالد

 

* بداية كيف ترى نعمة الساحة الإعلامية في ظل زحمة الفضائيات والإذاعات الخاصة؟
- أنا أرى أن كل قناة سودانية لها طابعها الخاص في برامجها وطريقه تقديمها، والقنوات تختلف من قناة لأخرى، بالرغم من زحمة الفضائيات، وكل منها نجد مايميزها بطبيعتها الخاصة في طريقة تقديمها للبرامج.
* أين تجد نعمة نفسها في برامج المنوعات أم البرامج الحوارية؟
- أجد نفسي في كل برامج المنوعات، وهي أيضاً بها حوارات وتفاعل مع الضيوف داخل الاستديو.
* عملك كمذيعة هل هي صدفة أم تخصص أم رغبة؟
- دخولي للوسط الإعلامي جاء لرغبتي في التقديم أنا درست علوم حاسوب، وتخصصت هندسة شبكات اتصال وأحببت مجال الإعلام.
*مذيعة تتمنى الوصول الى مستواها؟
- أتمنى الوصول الى مستوى  المذيعة الراحله ليلى المغربي، والمذيعة لجين عمران، أنا أسعى لأنال حب الناس لي وأن أصل الى قلوب جميع المشاهدين بقدر محبتهم للأستاذة ليلى المغربي رحمها الله، هي خلدت ذكرى جميلة، ومازال حب الناس لها ممتداً رغم سنين رحيلها الطويلة.
* هنالك اتهام بأن مذيعات النيل الأزرق يعتمدن على الجمال؟
- المذيع محتاج لمعينات أخرى غير الجمال لازم يكون محبوباً لدى الآخرين ولازم يتطور من ذاته، الجمال هو مطلب ولكن غير أساسي، وأرى أن المذيع حين يقدم نفسه للمشاهد بالصورة الجميلة التي يتقبلها الناس، يجد قبولاً في المتابعة وكذلك يستفيد الجمهور من مايقدمه.
* هل أنتِ راضية عن نفسك كمذيعة؟
- حالياً أحس أنني لم أصل لقلوب الناس بالصورة أو بالقدر الذي أرغب فيه، والإعلام مشوار طويل كونك تكسب محبة الناس في زمن قليل (بشوفو بوجهة نظري بدايه الفشل لذا لازم تأخد زمن) لتجد نفسك في قلوب الناس.
* من وقف معك خلال مسيرتك ؟
- والدتي ربنا يديها الصحة والعافية.
* متى نرى نعمة في برنامج خاص؟
- قريباً جداً إن شاء الله، الموضوع قيد التفكير، وبعد رمضان سوف أبدأ بالتجهيز له بإذن الله. -
* مذيعة في قناة النيل الأزرق تتوقعين أن تعيد سيرة ليلى المغربي؟
- شذى عبد العال في طريقة تقديمها وخامة صوتها مميزة جداً قريب من ليلى وهذا رأيي.
* ماذا ينقص قناة النيل الأزرق برأيك؟
- لا إجابة عندي لهذا والرجاء أن تعفوني عن هذا السؤال.