الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

    عبدالمجيد 25.03.2017 05:59
    لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة

    اقرأ المزيد...

     
  • أزمة (الشعبية / شمال).. وانفجار الجرح القديم! (2-1)

    سعيد قاضى محمد 23.03.2017 07:12
    التمرد الاول كان بقيادة الاب ستارينو واّخرين , اما جوزيف لاقو فقد تصدى لقيادة التمرد فى الستينات ...

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6772 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

معرض (الرسم الأيدي)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

الخرطوم: آخر لحظة
تختتم غداً بصالة العرض في مركز راشد دياب للفنون فعاليات معرض (الرسم بالأيدي) للفنانة التشكيلية دارا مبارك كارمونا، والذي تم افتتاحه على يد السفير الاسباني بالخرطوم خوان خوسيه يوم الأحد الماضي، وسط حضور كبير من رموز الجالية الإسبانية بالخرطوم، وعدد كبير من الفنانين التشكيليين منهم عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الدكتور أبو بكر الهادي.
المعرض حوى عدداً كبيراً من اللوحات التشكيلية التي أبرزت قدرات فنية عالية وخبرات واسعة في مجال التشكيل للفنانة الاسبانية، كما احتوى المعرض أيضاً على الأعمال المنجزة للفنانين المشاركين في ورشة الرسم بالأيدي شامة الرشيد، أحمد الرضي، آمنة الحسن، خالد عبدالرحمن، حيث شكلت مجموعة متميزة من اللوحات الدقيقة بتقنية الرسم بالأيدي.


السودان والسويد.. الأسرة والتنكلوجيا

الخرطوم: آخر لحظة
تنظم جمعية الصداقة السودانية السويدية مساء غد الخميس برنامج الأسرة والتكنلوجيا بدار السويد بالخرطوم، ويحوي البرنامج على ورش، مهرجانات، مؤتمرات، معارض وأمسيات ثقافية بمشاركة كبار النجوم في مجالات الثقافة المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة أطفال مبادرة صناعة الفيلم.


أماني في صحافة الخرطوم

الخرطوم: آخر لحظة
في إطلالة جديدة، تقدم المذيعة أماني عبد الرحمن السيد حلقة جديدة من برنامج (خطوط عريضة)، تتناول، فيها بالتحليل الصحف الصادرة صباح اليوم بالخرطوم، والحلقة من إعداد نهى عبد الله.


هلا 96 ..(راجعين البيت) مع نبراس

الخرطوم: آخر لحظة
تناقش المذيعة نبراس الهادي مساء غد الخميس ظاهرة تدخين الآباء أمام أطفاله، عبر حلقة جديدة من برنامج (راجعين البيت) بإذاعة هلا 96، وتفتح الحلقة الباب للمستمعين للمشاركة بآرائهم من خلال الإتصال الهاتفي المباشر.


Untitled بلال موسر٢٢

أرسل التحية لكل بوَاب

الفنان بلال موسى: (بارك الله في الغاب وجاب)

 

من قرية عبدالماجد ريفي ابو قوتة انطلق بصوته القوي الطروب، وعلى إيقاع الطار والنوبة والمديح تشكلت لونيته الغنائية، غاب عن الساحة الفنية لسنوات طويلة، ولكنه استطاع بما يمتلكه من ثقة وموهبة أن يعود أكثر حضوراً وتأثيراً، إنه الفنان بلال موسى الذي كان لنا معه هذا اللقاء.

 

* ماذا تمثل أغاني الحقيبة بالنسبة لك؟
- أغاني الحقيبة هي أم الفن السوداني وهي التي تفرض نفسها من خلال الكلمات وأنا كفنان اعتبرها تراثاً راسخاً في الأذهان  ورثناه من الذين سبقونا وهو (تسليم وتسلم).
* ماهو سر انقطاع بلال عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية؟
- منذ ظهوري في العام 1987م، ومن ثم الاختفاء مرة أخرى والظهور من جديد، هو عادة الفنان يختفي ويظهر حسب الوضع الفني والبحث عن الجديد والشهرة، وأنا انتقلت من قرية عبدالماجد ومن ثم القضارف والى سنار التي أعطتني الكثير، ومن ثم مدني التي عبرتها للخرطوم، وخلال هذا التجوال تكونت لدي الإمكانات الفنية وعدت للساحة أكثر قوة، مع العلم بأن ما وراء الاختفاء هو البحث عن ما يرضي المستمع (وبارك الله في الغاب وجاب).
* أنت تطرب نفسك قبل الآخرين؟
- أي عمل لا تجد فيه نفسك (ما تشتغلو)، والإحساس بالغناء داخلياً يطرب الآخرين.
* هل لعملك داخل السوق ووسط هذا الجو علاقة ببعض كلماتك واغانيك؟
- حقيقة الكثير من الأعمال والكلمات كانت مستوحاة من داخل الحياة اليومية، ووسط هذه المعاناة تولدت الكثير من الكلمات في المواصلات، وأنا ماشي في الشارع، ومن خلال جلوسي مع الناس والشاعر يواسي الآخرين.
* مثال لواحدة من هذه الكلمات والأغنيات؟
- (تعالوا شوفوا الكنت راجيه)  كتبتها في زحمة المواصلات في السوق، وبالقرب من (كشك العرديب) التقيت بإنسانة كانت تستمع لأغنية (ثلاث سنة)، وحكت مشكلتها بأنها كانت مرتبطة أربع سنوات ولم توفق، وأنا سميت الأغنية (شكوى) ولولا ملامسة مشاكل الناس لما خرجت الكلمات بهذا الجمال.
* من المسؤول عن انتشار الأغنيات التي لا ترقى للذوق العام؟
- هي مسؤولية على عاتقنا لأنه من  بعدنا ستأتي أجيال أخرى، وأن أي خطأ في الساحة الفنية يقع اللوم على الشاعر والملحن والمغني، وطالما الشاعر كتب كلمات لا ترتقي للذوق العام، فمن الأفضل ألا يلحنها الملحن وإذا لحنها على الفنان ألا يتغنى بها، وإذا فلتت الأغنية من الشاعر على الملحن أن يأخذ وقفة.
* كلمات كتبها بلال وتغنى بها ويتملكه الإحساس أثناء أدائها؟
- من هنا أتقدم بالشكر لكل البوابين، لأن البواب أول يقابلك عند دخولك لأية مؤسسة أو مسؤول فإذا سمحوا لك بالدخول تكون نصف المهمة انجزت وأول ما كتبته ولحنته ومنحني الثقة في نفسي كانت عن تجربة شخصية (أنا راضي وهو مابي إن شا الله بعدو يتم مراضي) كتبها في العام 1981م، وكنت أصبِّر بها نفسي وأول يوم تغنيت بها رددها الجمهور خلفي فأعطتني الأمل والثقة، ومنها جاءت (تعالوا شوفوا الكنت راجي، وصحوة ضميرك ،ويا بنات انا داير اعرس، وطلاق مافي تعالي نتفاهم، والى أغنية توبة توبة.
 * ماذا يمثل جبل الداير للفنان بلال موسى؟
 - (ناس الرهد ناس طيبين)، وأغنية جبال الداير للشاعر الفذ الشيخ محمد عثمان، وتربطه ذكرى بالرهد وتفاجأ (بالتردة) تكسوها الخضرة والجمال، ومن ذلك المنظر وهو يتأمل لجبل الداير الذي كسته الخضرة فقال: (جلسة جنب التردة، والأرايل تردي، والبلابل غردة في الرهد ابودكنة) وهذه الأغنية الآن مسجلة في (ام بي ثري) من أجل تصويرها وتحويلها لفيديو كليب.

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث