الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

    عبدالمجيد 25.03.2017 05:59
    لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة

    اقرأ المزيد...

     
  • أزمة (الشعبية / شمال).. وانفجار الجرح القديم! (2-1)

    سعيد قاضى محمد 23.03.2017 07:12
    التمرد الاول كان بقيادة الاب ستارينو واّخرين , اما جوزيف لاقو فقد تصدى لقيادة التمرد فى الستينات ...

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6895 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

شخصيات عطرّت تأريخنا

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

 

محمد صالح تلودي..  الطموح المبتكر

 

بقلم: حيدر محمد علي

 

ولد محمد صالح محمد  المشهور بـ(تلودي أو بركية) عام 1895م  واسمه الكامل «محمد صالح محمد  محمد خير  محمد  عبد الله محمد علي وينتهي نسبه بجملَّة ود شِمعيش ود طريف والذي ينتسب إليه «الطريفات» (أولاد طريف) وهم فرع من فروع الكبابيش البدو ..والدته «أمنة عبد الرزاق  أحمد»، وهي من سُرَّة عرب القراريش من منطقة «سنين نار» شرق مدينة أرقو، وبذلك هو»قراشي» تماماً من ناحيةالأم. درس القراءان وتعلم الكتابة والقراءة في زمان عمت فيه الأمية.
عمل منذ نشأته في الرعي والتجارة، بدأ في العشرينيات نشاطاً تجارياً صغيراً، بـ « وادي حلفا»، وفي أواخر العشرينيات أتجه إلى  الأبيض، ساعياً إلى توسيع نشاطه التجاريو بعد سنوات ، حصل على عطاء حكومي لترحيل محصول القطن من مناطق جبال النوبة بجنوب كردفان «منطقة تلودي وما حولها» ـ ومن هنا جاء لقبه «محمد صالح تلودي» أما اسم بركية فقد لحقه من نزوله في ضيافة مأمور الأبيض عثمان بِرْكِيّة»، .
عَلِمَ وهو في مدينة الأبيض بإعلان الحكومة عن عطاء لترحيل القطن قصير التيلة ليتم نقلها بالجمال من مزارع القطن في منطقة جبال النوبة. تقدم للعطاء وهو لا يملك جملاً واحداً. وقيل إن المفتش الأنجليزي استغرب في ذلك. فقال  للمفتش أنه يستطيع توفير ألف جمل جاهزة بالرجال والعتاد خلال إسبوع واحد. واتجه إلى أهله الكبابيش في شمال كردفان واستطاع بالفعل أحضار الجمال المطلوبة تماماً كما ورد في شروط العطاء. وقد كتب المفتش الأنجليزي (إنّ رجلاً استطاع توفير ألف جمل في أسبوع يستطيع تجهيز حملة كاملة في أقل من شهر )وأسهب المفتش في وصف قوة شخصية تلودي وثقة أهله فيه. وبذلك توسع نشاطه التجاري وكبرت ثروته المالية حتى صار من أغنى أغنياء مدينة الأبيض .
أواخر الأربعينيات، قرر الرجوع إلى أرقو، حاملاً معه كل ثروته،. مفكراً في إستثمار ماله في إنشاء مشروع زراعي كبير، لتطوير المنطقة، وإعانة أهله وأهل المنطقة على الإستقرار وتحسين حالهم ، فأنشأ  أكبر المشاريع في المنطقة، وحقق الكثير مما كان يطمح إليه.
تزوج محمد صالح أولاً من عرب «شدَّا» في المحس، وأنجب  إبنه الأكبر إدريس ثم تزوج الثانية (أميرة) حفيدة الشيخ إسماعيل الولي، من الأبيض، وأنجب منها عام 1939م ابنه الثاني «محمد» الملقب بـ محمد بركية الشاعر ،ثم تَزَوَّجَ في آل السنهوري الثالثة (مومنين بت السنهوري) من الأبيض، وأنجب منها «سيد شمس الدين» و «زينب» و «فاطمة» . زوجته الرابعة (بت الروبي)، من أسرة الروبي، وله  منها «أحمد». زوجته الخامسة (نفيسه علي كِمير) ، له منها «سيد الحسن» و «شريفة». زوجته السادسة (حوة بت أبو سنينة) ، له منها بنت  «آمنة». بعد عودته لأرقو تزوج ثلاث مرات كانت  السابعة (نعمة بلال صالح)، من جيرانهم في منطقة «وادي حُمَّد خير»، وأنجب منها  «عبد المنعم» و»مأمون». زوجته الثامنة (فاطمه الأمين)،من «أبتة غرب» ، وأنجب منها بنت واحدة. زوجته التاسعة والأخيرة، (الزلال بنت صالح عبد الرزاق) ، من أخواله في منطقة «سنين نار» بأرقو، وأنجب منها  «حسين» و «التومة» .
كان تلودي من أصحاب النفوذ القوي في أوساط الاتحاديين في صراعم الانتخاب مع حزب الامة والزبير حمد الملك في الستينات.
ويقال إنه أيد قرار مايو بحل الإدارة الأهلية ولكن لم يمر عام على قيام مايو حتى أممت مشروع تلودي الخاص والذي استثمر فيه جل أمواله ومعظم وقته، صار التلودي كمن أُخذ منه ابنه. توقف العمل بالمشروع الزراعي خلال الفترة من ١٩٧٠ وحتى ١٩٧٩م، بسبب سياسات الدولة وقرارات التأميم، وكذلك بسبب فشل الإدارات الشعبية المحلية في تشغيل المشروع. بعد كفاح طويل، وفي العام ١٩٧٩م تمكن التلودي من إسترداد مشروعه وتشغيله تحت إدارته الخاصة وبمساعدة أبنائه، ولا يزال المشروع يعمل حتى الآن، لكن تقلصت مساحتة الزراعية بسبب اتساع الرقعة السكنية لمدينة أرقو وضواحيها، وتدهورت حالة المشروع كثيراُ في السنوات الأخيرة. عُرِف التلودي بأنّه كريم،  شجاع  ومرشداً لا يضل من تقفى أثره،. ، توفى تلودي في منزله في أرقو الشرقية «وادي حُمَّد خير» سنة ١٩٨٠م، فرثاه ابنه الشاعر بقوله:
داير لي قلم في طولوا يبلغ ميل
ينتر في الحبر تيار منابع النيل
عشان أوصفك وصفك صعيب بالحيل
وكيف أصف القمر ساعة الخسوف بالليل
رحمه الله رحمة واسعة.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث