الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

    عبدالمجيد 25.03.2017 05:59
    لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة

    اقرأ المزيد...

     
  • أزمة (الشعبية / شمال).. وانفجار الجرح القديم! (2-1)

    سعيد قاضى محمد 23.03.2017 07:12
    التمرد الاول كان بقيادة الاب ستارينو واّخرين , اما جوزيف لاقو فقد تصدى لقيادة التمرد فى الستينات ...

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6754 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

* فرق كبير بين نقل المباريات على شاشة قناة الشروق وسودانية 24 وحتى النيل الأزرق- (المصنفة) بأنها قناة منوعات- وبين قناة الملاعب الرياضية المتخصصة، فمشاهدة المباريات في الفضائيات المذكورة أولاً، قمة المتعة والراحة للعيون، وفي الملاعب يبدو النقل وكأنه عبر ك

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

الخرطوم: آخر لحظة
تدشن الشاعرة سارة كشان ديوانها الشعري (دعاش) بمركز أم درمان الثقافي، تحت رعاية معتمد أم درمان مجدي عبد العزيز، وبمشاركة العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية، يتقدمها مساعد رئيس الجمهورية اللواء ركن عبد الرحمن الصادق المهدي ووزير الدولة بالثقافة سيد هارون والإمام الصادق المهدي، ومجموعة العالمي الثقافية التي ستقدم إبداعاتها خلال الحفل.


(ساكن) يحرك بركة  الرواية في سويسرا

الخرطوم: آخر لحظة
فاز الروائي الكبير عبد العزيز بركة ساكن بجائزة (سين) الأدبية في نسختها للعام 2017 في سويسرا، عن روايته مسيح دارفور، وسيتم تسليم ساكن جائزته في إحتفال كبير يوم 29 ابريل الجاري بمعرض جنيف الدولي للكتاب.
يذكر أن رواية مسيح دارفور سبق وأن فازت بجائزة كتاب المقاومة الفكاهي بفرنسا، كما تم اختيارها ضمن أفضل خمس روايات تمت ترجمتها للفرنسية في العام الماضي بفرنسا.


الجقر.. فيديو كليب جديد مع شكسبير

الخرطوم: آخر لحظة
يعكف المطرب الشاب أحمد الجقر هذه الأيام على تصوير المشاهد الأخيرة من فيديو كليب جديد لأغنية التراث (براي يا أخلة)، بمشاركة الكوميديان عوض شكسبير ومجموعة من الشباب، والفيديو كليب من إخراج حسن عفيفي.


الموصلي الى القاهرة

غادر الخرطوم مساء أمس الموسيقار يوسف الموصلي متوجهاً للقاهرة للمشاركة فى إحدى الفعاليات الفنية بدعوة من معهد الموسيقى العربية، وكان الموصلي قد أعلن عودته النهائية والاستقرار بالسودان بعد سنوات طويلة من الاغتراب بالولايات المتحدة الأمريكية، وسجل الموصلي الأسبوع الماضي حلقة لبرنامج (أغاني وأغاني) تضمنت تجربته الفنية الطويلة وأهم المحطات فيها.


الكورال يغني في أثيوبيا

الخرطوم: آخر لحظة
غادر أمس إلى أثيوبيا كورال كلية الموسيقى والدراما لإقامة حفل جماهيري كبير بالمسرح الوطني بالعاصمة أديس ابابا، مساء يوم بعد غد السبت، ويأتي الحفل برعاية قناة الهلال الفضائية.


حمد الريح ضيف على (بيت الشعر)

الخرطوم: آخر لحظة
يستضيف بيت الشعر بجامعة الخرطوم الفنان الكبير حمد الريح في لقاء بعنوان (حوار ونماذج)، وذلك مساء اليوم الخميس بقاعة الشارقة – جامعة الخرطوم، وكانت إذاعة الجامعة قد وثقت بالأمس للفنان الكبير عبر برنامج (درر الأغنيات) الذي يعده ويقدمه خالد العمدة.


Untitledمخرج

أمير (الوثائقيات)

المخرج دودي: الموبايل نافس كاميرات التلفزيون

صاحب فكر متجدد في عالم التصوير والإخراج، وله بصمة تشهد له برؤية بصرية مختلفة من خلال أعماله الوثائقية ولا سيما ببرنامج بيتنا بالفضائية السودانية، المخرج الشاب دودي جمعة من الذين أرسوا لأنفسهم مقعداً في برج الدهشة البصرية، وهو ينقلك لعوالم رحبة وتجوال يغوص في أعماق المعلومة، دودي جمعة طور نفسه وأصبح صحفياً شاملاً، مؤخراً أخذ دورة متكاملة في التصوير والمونتاج بالموبايل بعاصمة الضباب لندن، وخلق لنفسه مجموعة تصوير متكاملة بالهاتف الجوال، توقفنا معه حول تلك الصناعة الجديدة في عوالم الميديا. 

 

* أولاً.. دودي، حدثنا عن بداياتك ؟
- بدياتي الأولى كانت بالتصوير الفوتوغرافي الذي أجيده بدرجة مميزة والحمدلله، وأميل الى التصوير الذي يحمل معاني ودلالات، وهذا أعانني كثيراً في الرؤية الإخراجية.
ومع تخصصي في التصوير والإخراج، أضفت مهارة جديدة وهي المونتاج الرقمي بجانب صناعة الفكرة الإعلامية التأثيرية
* ماذا عن الأدوات الإخراجية؟
- مع تطور الميديا وتدفق ثورة الاتصالات الهائل في فضاء المعلوماتية، اتجهت كثير من مؤسسات العمل التلفزيوني للاستفادة من التقنيات الحديثة في نقل المعلومة، وخاصة مع سرعة انتقال الخبر وحدوث تجدد المعلومة وتدفقها عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، فكانت تقنية استخدام الموبايلات أحد فضاءات الفعل الإعلامي، ووسيلة حديثة في انتقال وسرعة المادة المنتجة وما يتمتع به من رؤية العملية الإخراجية.  
* هل يمكن الرهان على الموبايل؟
- من خلال رؤية العملية الإخراجية، وما يتمتع به الهاتف الذكي من جودة كاميرا ونقاء صورة، أقول إنه مقنع في العملية الإخراجية، ويتأتى هذا من تجربة عملية انتجت عملاً تلفزيونياً بالموبايل من (52) دقيقة بأعلى جودة.  
وأيضاً مؤكد أن الهاتف نفسه من ناحية جودة يسهم في جودة الصورة كلما كان الهاتف ذا مواصفات جيدة، وبالتالي يسهم في جودة العملية الإنتاجية
* كاميرا التلفزيون والهواتف.. مقارنة؟
- مع التقدم التقني وانتشار الميديا أصبحت نفس مواصفات الكاميرا الرقمية نجدها في الكاميرات المدمجة في الهواتف الذكية النقالة، بل نجد أن بعض الهواتف بها عدسات واسعة جداً بخلاف بعض كاميرات التصوير الرقمي التي أحياناً تحتاج لعدسات واسعة لالتقاط صورة ذات مساحة أوسع.  
* هل يعني ذلك أن المنافسة شرسة؟
- الكاميرات المدمجة في الهواتف النقالة لها طفرة واسعة وكبيرة، بحيث أنه أصبح يعول عليها في تصوير العمليات الجراجية الدقيقة، باستخدام عدسات الهاتف كعين مجهر، مع وضع عدسة متحركة لتكبير المراد تصويره.
ومن مميزات الهاتف في التصوير بالإضافة لجودة ونقاء الصورة، الحرية التامة في التنقل.. وكذلك سهولة حمله وحميمية الهاتف مع الجمهور باعتباره من الاكسسوارات الشخصية ولا خشية منه.
* أخيراً، الأحلام والأماني عند دودي؟
- الأحلام والأماني كثيرة، ولكن أمنيتي أن أعكس مع الآخرين صورة السودان المشرقة للعالم، بخاصة والإعلام أصبح صناعة وفكرة وليس التقاط لمشهد محدد دون إدراك ماذا تريد منه.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث