الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

10562 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

الأخبار

الأخبار

السودان يبحث اتفاقية إنشاء قوة طواريء شرق أفريقيا

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

بحث اجتماع اللجنة الفنية لقطاع الحكم والإدارة التابع لمجلس الوزراء أمس اتفاقية إنشاء قوة طوارئ شرق أفريقيا والتي تهدف للمحافظة على السلام والأمن والاستقرار، بجانب اتفاقية مع دولة الكويت لإعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول. وتضم الدول المشاركة في القوة: السودان وكينيا وإثيوبيا ويوغندا ورواندا وبورندي وجيبوتي والصومال وجزر القمر وسيشل، وستكون هذه القوة واحدة من خمس قوى عسكرية تمثل أقاليم جغرافية أفريقية، تعمل منفردة أو ضمن قوة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام، وأكد الاجتماع طبقاً لـ(سونا) على أهمية تعزيز دور السودان في قضايا المحيط الإقليمي والأفريقي، إضافة للعلاقات الثنائية العربية المشتركة، وأشارت الوكالة إلى أن الاجتماع الذي ترأسه وكيل رئاسة الجمهورية طارق حاج علي الأمين، وناقش اتفاقية إنشاء قوة طواريء شرق أفريقيا.


اكتمال الترتيبات لافتتاح مشروع مخزن الأدوية

الخرطوم : إبتهاج العريفي
أعلن الصندوق القومي للإمدادات الطبية اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لافتتاح مشروع مخزن الأدوية ومركز التدريب الذي يعد الأول من نوعه بالبلاد. وكشف  مدير المشروع عثمان عوض في تصريحات عن اكتمال المشروع والبدء في التخزين حالياً، مشيراً الي أن مساحة المخزن تبلغ نحو( 6) آلاف متر مربع، وأكد أن التخزين سيكون عن طريق الأرفف، وأشار  إلى ن المباني مزودة بأجهزة مراقبة حديثة ترتبط بشبكات كمبيوتر وتحكم وكاميرات مراقبة.


الخرطوم والدوحة تبحثان تنفيذ مشروع ترميم الآثار السودانية

الخرطوم: آخر لحظة
بحث وزير السياحة والآثار محمد أبو زيد مصطفى، مع السفير القطري راشد بن عبدالرحمن النعيمي، سير تنفيذ المشروع السوداني القطري لترميم الآثار السودانية. واطمأن الجانبان على موقف التنفيذ، وكانت الشيخة موزا بنت ناصر سيدة قطر الأولى قد زارت مؤخراً موقع الآثار السودانية في منطقة البجراوية.. والتقطت عدداً من الصور أشعلت بها مواقع التواصل الاجتماعي، مما انعكس إيجابياً على الترويج للسياحة السودانية، وتناول اللقاء الذي تم في مقر الوزارة بالخرطوم أمس العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في مجال السياحة والآثار.


معتمدية اللاجئين: نصف مليون لاجيء جنوبي بالبلاد

الخرطوم: أيمن المدو
كشفت معتمدية  اللاجئين عن عجز كبير فى تمويل المساعدات الانسانية المقدمة للاجئي دولة الجنوب، وأفصح نائب معتمد اللاجئين محمد يس التهامي خلال حديثه فى ندوة بالخرطوم أمس عن تجاوز عدد اللاجئين الجنوبيين بالبلاد لـ(500) ألف لاجيء يتوزعون في (16) ولاية، مشيراً  إلى أن المفوضية فرغت من تسجيلهم توطئة لاستخراج بطاقات لجوء لهم.


الشرطة: لسنا أداة لقمع الطلاب المعارضين بالجامعات

الخرطوم: آخرلحظة
نفى مدير شرطة الجامعات، اللواء مزمل محجوب، استخدام الشرطة كأداة لقمع الطلاب المنتمين لأحزاب المعارضة في الجامعات والمعاهد العليا في السودان. وقال في منبر بالخرطوم أمس إن الشرطة لاتستخدم العنف في مواجهة الطلاب، وأضاف “شرطة الجامعات لاتستخدم من أي جهة، كأداة لقمع مُعارضي حزب المؤتمر الوطني وسط الطلاب”. من جهته، قال رئيس اللجنة المكلفة بإعداد دراسة حول ظاهرة العنف الطلابي بالجامعات، الفريق شرطة د. جلال تاور، إن اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء، فرغت من أعمالها، وأشار إلى أن اللجنة توصلت إلى ارتفاع ظاهرة العنف الطلابي داخل الجامعات السودانية، قبل أن يصفها بغير المسبوقة، وقال إن الظاهرة وصلت لمرحلة الصراع الدموي ما أسفر عن سقوط قتلى وسط الطلاب في عدد من الجامعات.
وحمل تاور، الأحزاب السياسية والحركات المسلحة، السبب في تأجيج الصراع داخل الجامعات.


الصحة تطلب من شركات التبغ إنشاء محارق صديقة للبيئة

الخرطوم: إبتهاج العريفي
طلب وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسورمأمون حميدة، من كل شركات التبغ ومصانع السجائر إنشاء محارق صديقة للبيئة لتقليل الأضرار على المواطنين، كاشفاً عن اتجاه الوزارة لتطبيق نظام المحارق في كل المصانع العاملة في هذا المجال، وزار حميدة أمس مصنع شركة السجائر والتبغ المحدودة بالخرطوم بحري يرافقه السفير الياباني بالسودان، وبعض قيادات العمل الصحي بالوزارة، ووقف خلال الزيارة على عملية بدء تشغيل المحرقة الدوارة لمخلفات التبغ والسجائر، وأكد حميدة أن إنشاء المحرقة كان بمتابعة لصيقة من وزارة الصحة منذ شرائها وحتى التشغيل بالصورة العلمية المطلوبة، ودعا الوزير كل الشركات أن تحذو حذو هذا المصنع، وكشف عن تطبيق هذا النظام بالمصانع الأخرى.


نواب: معظم التجاوزات تتم فى المباني الحكومية بالخرطوم

الخرطوم : ناهد: إعتدال
انتقد نواب بتشريعي الخرطوم عمل جهاز حماية الأراضي بالولاية، ووصفوه بانه عبء على وزارة التخطيط العمراني، وشددوا على أن عمل الجهاز غير واضح، وأن نسبة إزالة السكن العشوائي ضعيفة لاتتعدى (24%)، وقالوا “معظم التجاوزات تتم في المباني الحكومية” وطالبوا بإقامة جسم رقابي لمراقبة المباني الحكومية، بجانب تبعية الجهاز للوزارة، وقال النائب الفاتح بابكر إن هنالك مباني حكومية في مواقع استراتيجية شبه مهجورة، وطالب بالإسراع في أزالتها واستبدالها بمواقع حضرية، وأضاف أن إزالة المباني تتم دون سابق إنذار. من جانبه قال رئيس المجلس التشريعي صديق الشيخ في جلسة المجلس أمس التي تناولت مداولات النواب حول تقرير الأداء لوزارة التخطيط العمراني للعام 2016م قال إن هنالك تراجع في مشروع الخطط الهيكلية القاضي بتحويل المؤسسات الحكومية من شارع النيل .
واضافت النائبة عواطف مصطفي أن تخطيط المدن تم بصورة عشوائية، وتابعت” إذا الانسان نظر لولاية الخرطوم يمسكو طشاش في عينه لانو أي شخص باني على كيفو”.


المعادن تدعو شركات أمريكية  للمشاركة فى ملتقى بالخرطوم

الخرطوم : أسماء سليمان
كشف وزير المعادن د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري عن مشاركة (39) شركة أجنبية ووفود يمثلون (100) شخصية أجنبية، إضافة إلى (36) شركة محلية في ملتقى ومعرض السودان الدولي الثاني للتعدين الإثنين المقبل، وأكد أن المشاركة في هذه الدورة ستكون من كل أنحاء العالم، وعلى رأسها دول أوروبية تتمثل في فرنسا واليونان، كندا، روسيا، الصين، جنوب إفريقيا ودول إفريقية أخرى ودول عربية، ولفت الوزير إلى أن المؤتمر يهدف للترويج لامكانيات السودان المعدنية، إلى جانب الاستفادة من التقنيات الحديثة في العمل البحثي والاستكشافي والاستخلاص، وكل ما وصلت إليه صناعة التعدين في الدول المتقدمة في هذا المجال، معتبراً المؤتمر فرصة جيدة للترويج لامكانيات السودان المعدنية، كاشفاً في الوقت ذاته عن برنامج مصاحب خاص بالترويج لامكانيات السودان السياحية بتنظيم زيارات للوفود المشاركة إلى الأماكن السياحية وعلى رأسها البجراوية، وعلى هامش اجتماع  مجلس الوزير أمس أفصح   المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبوفاطمة  عن دعوة شركات تعدين أمريكية للمشاركة في الملتقى، وكشف عن طرح (140) مربعاً للإستثمار عبر المعرض، وقال إن الملتقى يهدف  لاستقطاب الشركات الكبيرة وشركات التمويل ونقل التقانات إلى السودان.


شمال كردفان تستعد لتصدير “الصمغ” إلى الأسواق الأميركية

الأبيض: آخرلحظة
أعلنت غرفة المصدرين والمستوردين بولاية شمال كردفان استعدادها التام وجاهزيتها لتصدير الصمغ العربي إلى الأسواق الأميركية عقب رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان. وكشفت عن تمتع صمغ الولاية بشهرة واسعة فى الأسواق العالمية لميزاته التفضيلية، وقال الأمين العام للغرفة يوسف محمد أحمد حبيب إن هناك رغبات كثيرة من هذه الأسواق لاستيراد الصمغ خاصة صمغ الهشاب والطلح. وأشار حبيب إلى أن الصمغ الكردفاني يتمتع بشهرة واسعة في الأسواق العالمية المختلفة، وذلك لما يتمتع به من ميزات تفضيلية، منوهاً إلى أن الولاية ليس بها مصانع لتصنيع المنتجات الصمغية كالبدرة الرذاذية، داعياً الشركات الوطنية والأجنبية إلى إقامة مثل هذه المشاريع التصنيعية للاستفادة من القيمة المضافة للصمغ العربي.


وفاة وإصابة (58) شخصاً بالإسهالات المائية بالقضارف

القضارف : آخر لحظة
كشف نائب الدائرة ( 23 ) القلابات الشرقية بتشريعي القضارف أحمد محمد نور الدين، عن وفاة شخصين وإصابة (56) آخرين خلال اليومين الماضيين بسبب الإسهالات المائية، وقال نور الدين لـ(آخر لحظة) إن الاسهالات المائية التي ضربت منطقة السرف الأحمر التبلدية بالولاية أدت لوفاة صبي يبلغ من العمر(12) عاماً، وامرأة مسنة، بجانب إصابة (56) آخرين، وطالب الجهات المختصة بالتدخل العاجل في ظل محدودية امكانيات مركز صحي المنطقة، الذي لم يعد يسع الحالات نتيجة لازديادها، واستغرب نور الدين من عدم زيارة وفد من قبل وزارة الصحة بالولاية للمنطقة.


Untitled٢٢٢

توفير(125) ألف وظيفة بالخرطوم العام المقبل

أمبدة: ثناء عابدين
تعهد والي الخرطوم، الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين بالسعي الجاد لتطوير الريف بالولاية، وأقر في الوقت ذاته بمعاناة سكانه، وقال إنهم صبروا  على  شح الخدمات التنموية، وكشف عن اعتماد ولايته للائحة تنظيم أراضي الريف، وحث عبد  الرحيم خلال مخاطبته “مؤتمر تنمية وتطوير الريف الغربي لمحلية أم بدة” أمس حث أهالي الريف للاستجابة والموافقة على تجميعهم في المجمعات السكنية لتسهيل الخدمات، واعتبر الخطوة بأنها تمثل تحدياً بالنسبة لحكومته، والتزم بصيانة عشرين بئراً معطلة في الريف الغربي.  وامتدح الوالي جهود ثورة الإنقاذ في ثورة التعليم العالي وقال” في كل 60 خريج نجد 59 بفعل ثورة التعليم العالي”، وأعلن عبدالرحيم عن توفير (125) ألف وظيفة في العام القادم، منوهاً إلى أن الريف سينال منها نصيباً وافراً، وأضاف” أنا مادايركم تجوني في المدينة”.  من جانبه كشف وزير الحكم المحلي حسن إسماعيل عن إهدار (700) مليون دولار سنوياً من الألبان فقط، وعزا ذلك لعدم وجود ربط بين مناطق الانتاج والأسواق بالولاية.  فى السياق تعهد معتمد أم بدة عبد اللطيف فضيلي  بحل قضية المياة خلال العام الجاري بعد حل مشكلتي التعليم والصحة، وأعلن عن تخصيص “50%” من الإستثمارات بالمحلية للزراعة، كاشفاً عن وجود “470” مشروع زراعي بالمحلية.