الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

    عبدالمجيد 25.03.2017 05:59
    لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة

    اقرأ المزيد...

     
  • أزمة (الشعبية / شمال).. وانفجار الجرح القديم! (2-1)

    سعيد قاضى محمد 23.03.2017 07:12
    التمرد الاول كان بقيادة الاب ستارينو واّخرين , اما جوزيف لاقو فقد تصدى لقيادة التمرد فى الستينات ...

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

6835 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

الخرطوم تحظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الخرطوم: آخرلحظة
أجاز مجلس وزراء ولاية الخرطوم أمس توصيات مقدمة من القطاع الخدمي قدمها وزير التخطيط العمراني ورئيس القطاع الفريق ركن م. حسن صالح، وتضمنت إجازة قانون حظر حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة في الولاية. والقانون مقدم من شرطة الولاية، وهو قانون وقائي الغاية منه وضع التدابير الاحترازية لمنع وقوع الجرائم.
وأدخل مجلس وزراء الولاية في اجتماعه برئاسة الوالي الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، عدة مقترحات على القانون ليتوافق مع طبيعة سكان الولاية، ومن جهة ثانية، وجه المجلس برفع توصيات عاجلة للمجلس حول المذكرة التي تقدم بها وزير الصحة بروفيسور مأمون حميدة حول السلامة المهنية بالمناطق الصناعية بالولاية، وشدد المجلس على أن القضية قضية مهمة تعنى بالدرجة الأولى بسلامة العاملين بالمناطق الصناعية وسلامة الأنشطة داخل هذه المصانع، ووجه بالنظر في القوانين المنظمة للسلامة المهنية والاشتراطات الخاصة بها.


الصحة: (160) ألف حالة إصابة بالسرطان العام الماضي

الخرطوم : إبتهاج العريفي
 أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن دعم الدولة للعلاج المجانى للسرطان والعمليات القيصرية والأطفال دون سن الخامسة وأمراض الكلى والدم والطواريء بمبلغ (113) مليون دولار سنوياً، كاشفة عن مساعي لإدخال أمراض القلب ضمن العلاج المجاني.. وكشف وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة عن ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان إلى (160) ألف حالة خلال العام 2016م، كاشفاً عن مساعى لإدخال علاج أمراض القلب في المرحلة القادمة، وأكد ابوقردهً  في اجتماع مجلس أمناء المستشفى السوداني لسرطان الأطفال ( 79 79) في دورة الانعقاد الأولى استفادة القطاع الصحي من رفع الحصار الأمريكي  في مجال الدعم، مؤكداً أن مكافحة السرطان من أولويات الدولة رغم الظروف التي تمر بها.


رئيس البرلمان : الترابي أحد عباقرة البلاد

البرلمان: عمر دمباي
وصف رئيس البرلمان بروفيسور إبراهيم أحمد عمر الأمين العام السابق للمؤتمر الشعبي الراحل د. حسن الترابي بأحد عباقرة البلاد، لما قام به من مساهمات في الساحتين السياسية والفكرية، ودعا لاستغلال فكره، وقال رئيس البرلمان في ندوة «مسيرة الترابي البرلمانية والدستورية « التي عقدت أمس بالبرلمان، (اختلفنا مع الترابي في بعض الأشياء)، لافتاً إلى أن الأثر اللُغوي للترابي ينبغي أن لا يُتبع، وتحفظ على استخدامه لكلمات مثل (توحيد) و(تنزيل)، وقال إن الترابي أخطأ في استخدام كلمات في التعديلات الدستورية التي تعكف اللجنة الطارئة على دراستها، مثل كلمة (متهوم)، بدلا من (المُتهم) وتابع، (هنالك كلمات استخدمت في التعديلات الدستورية مثل كلمة المتهوم، وشخصيا افتكر أنها خطأ لغوي، لن نقبله)، وأضاف رئيس البرلمان أن الترابي استخدم كلمة «توحيد» على غير ما أرغب فيه، قبل أن يعود ويقول إنه لا يُنكر فضل الترابي إلا شخص لا قيمة له، ولا أخلاق له.


إعفاء رئيس مركز «امتحان الشهادة» بالدامر ومطالبة بإقالة وزير التربية

الدامر: الخرطوم: ثويبة الأمين
أعفت وزارة التربية والتعليم بنهر النيل، مدير ووكيل ورئيس لجنة مركز امتحان الشهادة السودانية بمدرسة الدامر الثانوية النموذجية بنين، بسبب سقوط أرقام جلوس خمسة من طلاب المدرسة الممتحين لهذا العام.. وطالب تشريعي الولاية بإقالة وزير التربية، وطالب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بتشريعي نهر النيل إبراهيم الزين فى تصريح لـ(آخرلحظة) وزير التربية والتعليم بالولاية بتقديم استقالته على خلفية سقوط أرقام جلوس (5) طلاب بمدرسة الدامر النموذجية، ووصف الزين الأمر بالجرم الذي يستحق المعاقبة عليه حتى لا تتكرر مثل هذة الحادثة.. من جانبها قالت المدير العام لوزارة التربية بالولاية شامة محمد أحمد، لـ(الشروق) إن قرار الإعفاء أقرَّته لجنة التحقيق التي شكلتها الوزراة لمتابعة تداعيات الحدث، مضيفة أن لجنة التحقيق خرجت بتلك القرارات، ووصفت سقوط الأرقام بالمشكلة الكبيرة والخطيرة، لكنها عادت وقالت إنها ليست متعمدة.


الوطني: « الما معانا عندنا ليهو الدواء»

الخرطوم: ثناء عابدين
قطع المؤتمر الوطني بأنه الحزب الأقوى في الساحة السياسية، وجدد تأكيده على أنه سيفسح المجال للقوى السياسية الأخرى فى حكومة الوفاق المتوقع إعلانها فى غضون أيام، وحث الممانعين على الإنضمام للحوار، وقال» الداير يركب معانا مرحب بيهو والما معانا عندنا ليه دواء وبنعرف نداويهو كيف».. وأكد رئيس القطاع التنظيمي بالحزب فيصل حسن خلال مخاطبته المؤتمر التنشيطي للقطاع النسوي للحزب بولاية الخرطوم أمس، أكد أن مسيرة الإصلاح بالحزب ماضية نحو تعزيز القيم الكفاءة، من جانبها طالبت القيادية بالحزب رجاء حسن خليفة بضرورة وجود تمثيل للمرأة في حكومة الوفاق الوطني على مستوى رئاسة المحليات
فى السياق أعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني بالخرطوم محمد حاتم سليمان عن تمديد مبادرة المائة يوم لخدمة المجتمع إلى الف يوم حتى موعد الانتخابات في 2020 لتحسم النساء الانتخابات لصالح الوطني.  في السياق ذاته أكد رئيس القطاع الفئوي بوطني الخرطوم د. سر الختم الأمين عبد القادر أن الوطني حزب قوي ورائد وقدوة لبقية الأحزاب الأخرى، داعياً المرأة في حزبه لسد الثغرات في كافة المجالات الاجتماعية.

 

 

 

 

التعليقات   

+1 #1 عبدالمجيد 2017-03-25 05:59
لا أخطاء لغوية في استخدامات الترابي ولكن الأخطاء هي في فهم الناس وفي تحريفهم للغة
اقتباس

أضف تعليق


كود امني
تحديث