الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عمار ياسر 14.03.2017 20:42
    من الاشياء المتفق عليها بين العلماء ان الولي شرط من شروط صحة النكاح لقوله صلى الله عليه زسلم'( ...

    اقرأ المزيد...

     
  • زواج التراضي .. يشعل الجدل بين الاسلاميين

    عبد القادر نصر 02.03.2017 11:50
    اولا لايخفى على جميع الاحزاب ما يطلبه الشعب السودانى ا - السلام لا يختلف اثنين الا شخص جاحد ان كل ...

    اقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيسبوك

10500 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

النسب عين شمس

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

راي :بت محمود

 

من منا يستطيع النظر الى قرص الشمس؟؟ بالتأكيد لا أحد، كذلك هو النسب كقرص الشمس، ويعتبر من المقدسات في العلاقات الاجتماعية بين أهل الزوج وأهل الزوجة إذ ينبغي إلا يتعدى أي طرف على الطرف الآخر، فهناك حقوق وواجبات يجب أن تراعى في التعامل حيال أهل الزوج وأهل الزوجة يعنى التكليف ليس قصاد أهل الزوج فقط أهل الزوجة أيضاً لهم حقوق يجب أن تراعى، فالمجتمع في السابق كان نسيجه الاجتماعي متيناً ومترابطاً، كل الأطراف عارفه البيها والعليها، حتى لو حدثت هنَّات من أي طرف يتم تجاوز المطب بحكمه متناهيه (مش زي هسه اقل خلاف تلقى ال 999 مسجله حضور ياكافي البلاء) .
الفتاة في السابق كانت تنشأ في أسرة نسيجها الاجتماعي مترابط  ومتين، تشاهد أمها ماذا تفعل مع نسابتها وتقلدها طبعاً، يا اخوانا ديل أمهات الزمن الجميل!! الأم في السابق كانت عندما تأتيها ابنتها شاكية من نسابتها هذه الأم الرؤوم  تتصدى لها بالنصح إذ لا يخلو بيت من نقاش ومشكلات تطفو على السطح بين الفينة والأخرى، وتطالبها بالصبر وستر الحال، هذه الحكمة في التصدي للخلافات، كانت تصدر من أمهات لم ينلن حظهن في التعليم، فقد علمتهن الحياة وهي خير مدرسة، يللا تعالوا شوفوا غالبية امهات هذا الزمن العجيب ما أن تأتيها ابنتها شاكية من زوجها أو نسابتها فتحة خشمه تقول ليها (أنتي أصلاً من البداية لا فالن لا صباحن ولا كنتي بايره ليهم  لكن بس قسمتك !!!) أها هل سيصمت الطرف الآخر بالتأكيد لا.. كلمة من هنا وكلمة من هناك والنتيجة معروفة .
إذن ما الذي يجلب المشاكل ويوتر العلاقات بين الطرفين حتى تصل أحياناً لقفل السفارة وسحب السفير؟؟ أهم هذه الأسباب تدخل طرف ثالث في (في الفارغة والملانة) في مشاكل الزوجين سواء أن كان من أهل الزوج أو أهل الزوجة يعني الأجاويد ديل ما يسوو الدرب ساساقه حضورهم يكون لي موضوع يستحق، وعلى الزوجة عندما يحدث خلاف مع زوجها حتى لو جأرت بالشكوى لاهلها عليها أن تسرد المشكلة بشفافية دون زيادة ولا نقصان، وأيضاً من أسباب توتر علاقة النسب تذمر الزوجة من إعطاء زوجها أهله مثلاً مبلغ مالي معين (خشمك وعندك يا بت أمي) وماتنسى ديل أهله يعني لو زوجة اخوك دقت ليكم جرس في موقف مماثل انتو مابترضوا ولا شنو؟ وأيضاًعلى أهل الزوج تقبل الأمر الواقع  بدخول الزوجة كشريك استراتيجي في حياة ابنهم فهذه سنة الحياة يعني كلام زي هسة لزومو شنو مشتري ليها التوب ده وأنت عندك بنيان وشنو مابعرفوا داك مافي داعي للحركات دي كويس دي زوجته ومسؤوليته بعدين ماله ولدكم جاهل ولا صغير، ماعارف حدود ميزانيته وامكانياته؟؟ بعدين ثالثة الأثافي في المشكلات مع النسابة هو المطبخ المشترك، فإذا كانت امكانيات الزوج الاقتصادية لاتسمح ببناء مطبخ متكامل أعمل لي زوجتك إن شاءالله (ضروة صريف) تكون مطبخ  واشتري راحتك واستقرارك، خاصة أن هناك من تدخل على نسابتها من البداية (بالدرقة والسيف) المطبخ المشترك هو البجيب ناس الجوديه وباركوها ياجماعة !!! .
 والله المحنة نار عويش سهلة الاتقاد لمن تريد ذلك، ورسولنا الكريم عليه الصلاة وأتم التسليم قال (تهادوا تحابوا) يعني هدية بسيطة لي نسيبتك تذيب جليد جبل الجفوة بينكم والكلمة الطيبة (بخور الباطن) والفسالة ماشكروا بيها زول سمعتن كلامي ده؟؟ ونرجع ونقول الحل والربط في استقرار العلاقة بين الطرفين يعود لشخصية الزوج مايبقى(أضينه) ويخت الخمسة فوق الاتنين ويتفرج على حرب داحس والغبراء دي، مع أنه عليه حسم الطرف المخطىء ويجنب نفسه والآخرين العيش فوق صفيح ساخن .

أضف تعليق


كود امني
تحديث