الخرطوم ,

آخر التعليقات

  • من مذكرات زوجة ثانية ..!

    وضاح صلاح 12.02.2017 05:54
    اعجبتني جدا" هذه المذكره، وطريقة سردها وكلماتها المختاره بدقه .

    اقرأ المزيد...

     
  • سلفاكير: متشددون بالخرطوم أجبرونا على الانفصال

    السودانى 09.02.2017 21:53
    كلا انها كلمة حق يريد بها باطل هذا الكير

    اقرأ المزيد...

اكثر التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

9549 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

أيام خالدة في حياة الشعوب

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

راي :د.محمود عبدالله ماهل

 

قال تعالى في سورة إبراهيم (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ) صدق الله العظيم.
اختلف المتحدثون في تفسير(أيام الله) عقب صلاة المغرب التي تلى فيها الإمام هذه الآية، قام أحد المصلين وقال إن أيام الله المذكورة في هذه الآية هي أيام الله السبعة، إلا أن الإمام ونحسب أنه رجل متفقه صحح هذه المعلومة، وذكر أن أيام الله المذكورة مقصود منها الأيام الجميلة والسعيدة والأيام التي على خلاف ذلك من تاريخ الشعوب، وقد كنت ميالاً لهذا التفسير لأنه يحمل معنى أو حدثاً عظيماً، أما أيام الله السبعة فهي تحمل قيمة زمنية مثلها والساعة، الأسبوع والشهر، وبالرجوع إلى بعض التفاسير وجدت أن أيام الله تعني (نعماءه أو وقائعه في الأمم السابقة).
       شملت الوقائع العظيمة التي شكلت تاريخ الدنيا أحداثاً عظيمة وعديدة لا يتسع المجال لذكرها، ومن الأمثلة لها خروج آدم من الجنة، وأحداث القضاء على الشعوب التي فسدت أو عصت المرسلين بعد إنذارها، مثل عاد (قوم هود)، وثمود (قوم صالح)، وأصحاب الأيكة وقوم تبع وقوم لوط وقوم نوح، وفرعون وملئه، الأحداث التي وقعت لهذه الجماعات لا تنسى لعظمها مثل الصيحة، الريح، خسف الأرض، الغرق لقوم سيدنا نوح لاستكبارهم وعصيانهم الشديد لسيدنا نوح، إلا أن ما أصاب قوم سيدنا لوط كان فظيعاً عندما اقتلع جبريل كل البقعة الأرضية التي عليها هؤلاء الفجار العاصون (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه)، ورفعها إلى أعلى حتى سمعت ملائكة السماء صياح الديكة ثم جعل عاليها سافلها، وفي عقاب قوم فرعون حدث انشطار البحر حتى أصبح يابساً ليعبر سيدنا موسى بأتباعه ويتبعهم فرعرن وقومه لتنقض عليهم الأمواج وتغرقهم عن آخرهم، وأصبح هذا الحدث من الأيام الخالدة في تاريخ الشعوب، وهو ما يعرف بيوم عاشوراء.
      في الجانب الآخر الأيام العظيمة التي ارتبطت بالأحداث السعيدة، منها ما أصبح عيداً للشعوب وهي أيضاً عديدة منها خلق سيدنا آدم ونزوله إلى الأرض.
هذه من الأيام العظيمة لبداية الخليقة، مرحلة الفكرة والتصوير ونزول سيدنا آدم من الجنة إلى الأرض، أيام ميلاد الأنبياء جميعاً ويوم ميلاد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، والذي أصبح عيداً للمسلمين .
من الأحداث العظيمة يوم نزول المائدة على بني إسرائيل والذي أصبح عيداً للمسيحيين، من الأيام العظيمة عند المسلمين شهر رمضان وعيد الفطر، وعيد الأضحي فرحاً بفداء سيدنا إسماعيل بعد أن رأى سيدنا إبراهيم ذبحه في الرؤيا المنامية.
من الأيام الراسخة في ذهنية الشعب السوداني السعيدة التي يحتفل بها الشعب السوداني سنوياً، منها استقلال السودان في الأول من يناير من كل عام وتحرير الخرطوم بقيادة الإمام محمد أحمد المهدي بعد حروبات ضارية خاضدتها جيوش الثورة المهدية التي قوامها أبناء الشعب السوداني، وقبلها معركة الجزيرة أبا وشيكان ثورات الشعب ضد الدكتاتورية في أكتوبر وفي أبريل.
ومن الأحداث الحزينة والتي تركت أثراً سيئاً في ضمير الشعب السوداني ، هزيمة جيش السودان في معركة كرري وبعدها معركة أم دبيكرات، حملات الدفتردار الانتقامية التي أعقبت حريق المك نمر لإسماعيل باشا في شندي، مجاعة سنة ستة والتي أذاقت الشعب السوداني مرارة الجوع والذل والحاجة
في المجتمعات البسيطة في السودان تجدهم يؤرخون لأيام مرت بهم وتركت أثراً عميقاً في وجدان المجتمع الضيق، مثلاً يقولوا ليك ميتة أبوك فلان، ميتة العمدة، سنة الهبوب الحمراء، عمار وخراب امنقاش (قرية من قرى كوستي)، كنت جالساً وسط مجموعة من الأهل واحد قال سنة الشلكاوي طعن الناس، شلكاوي سكران جرابه مليان حراب لم في الناس طعن أصبح هذا اليوم حدثاً في المنطقة، حتى الطيور والحيوانات عندها أيام في السنة تتنقل فيها مثل طير الرهو، الصقور، السمبر، والعصافير والتي قال فيها الحلنقي (هجرة عصافير الخريف في موسم الشوق الحلو ... هيج رحيلا مع الغروب إحساس غلبني اتحملو).
         هذه الأيام الخالدة في ذاكرة الشعوب تصنع تاريخ تعالى (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

أضف تعليق


كود امني
تحديث